المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

الأخطاء الشائعة في البحوث العلمية

2018-11-19 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 2058 مره

     يواجه أغلب الباحثون عقبات عديدة أثناء كتابة البحوث العلمية، ويقع بعضهم في أخطاء يمكن تفاديها. فيتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي بعض الأخطاء التي قد يقع بها الباحثون أثناء كتابة البحث العلمي ومنها الأخطاء اللغوية وأخطاء التنسيق والأخطاء الأخلاقية.

 

بعض الأخطاء اللغوية في كتابة البحث العلمي:

أولاً: الأخطاء اللغوية:

     حيث يقع العديد من الباحثون في العديد من الأخطاء اللغوية أثناء صياغة البحث ومنها:

1- الأخطاء الإملائية: والتي تعتبر غير مقبولة بالنسبة للطلاب الصغار بالمراحل الابتدائية أما بالنسبة لطلاب الدراسات العليا فهو خطأ لا يغتفر.

 

2- الأخطاء النحوية: وهي تلك الأخطاء في استخدام اللغة مثل استخدام الضمائر غير المناسبة أو في غير موضعها كإعطاء ضمير مذكر لشخص مؤنث وخلافه.

 

3- الأسلوب اللغوي الضعيف: وهو خطأ قد يقع فيه بعض الباحثون دون قصد من حيث صياغة بعض الجمل والعبارات بأسلوب يتصف بالركاكة أو تكرار بعض العبارات مثل (حيث...حيث....وحيث) وغيرها.

 

4- استخدام ضمير المتكلم: حيث يفضل الابتعاد عن ضمائر المتكلم أثناء صياغة فقرات البحث وذلك لعدة أسباب فبالإضافة إلى أن استخدام صيغة المتكلم هي فكرة مرفوضة تماماً أثناء كتابة البحث العلمي، فيمكن أن يرتبط تكرار ضمير المتكلم بنوع من التعالي أو الغرور مثل "أنا أعتقد، أنا أرى، أنا استنتجت".

 

ثانياً: أخطاء التنسيق:

     يعتبر تنسيق وإخراج الرسالة هي أحد أهم مراحل البحث العلمي، حيث أن شكل الرسالة يعطي انطباعاً أولياً هاماً لدى القارئ. ويقع العديد من الباحثون في أخطاء عديدة أثناء تنسيق الرسائل العلمية ومن ضمنها:

1- عدم الاستعانة بمتخصص في التنسيق: حيث يجب على الباحث الاستعانة بجهة متخصصة في إخراج البحوث والرسائل العلمية لتفادي الكثير من الأخطاء.

 

2- عدم توحيد حجم ونوع الخطوط المستخدمة: فيجب توحيد أحجام وأنواع الخطوط في كافة فصول الرسالة.

 

3- مخالفة الاتساق العام: يقع العديد من الباحثون في هذا الخطأ دون قصد حيث يتم ذكر مصطلح واحد بأكثر من لفظ مثل مصطلح الاستبيان والاستبانة.

 

ثالثاً: الأخطاء الأخلاقية:

     يقع العديد من الباحثون في العديد من الأخطاء الأخلاقية بقصد ودون قصد والتي من ضمنها: 

1- السرقة الأدبية: وهو خطأ جسيم يتمثل في الاستعانة ببعض الفقرات والاقتباسات دون نسبها إلى أصحابها أو أن ينسبها الباحث لنفسه.

 

2- التوجه نحو نتائج بعينها: حيث قد لا يلتزم بعض الباحثون بمبادئ الحيادية والموضوعية وأن يحاول الباحث توجيه البحث نحو نتيجة ما تأثراً بقناعته الشخصية.

 

   

 

 وبهذا تناول فريق موقع مكتبتك في هذا المقال بعض الأخطاء الشائعة في البحوث العلمي، وقد تطرق المقال إلى ثلاثة فروع رئيسية وهي: أولاً: الأخطاء اللغوية مثل: الأخطاء الإملائية، الأخطاء النحوية والأسلوب اللغوي الضعيف. ثانياً: أخطاء التنسيق مثل: عدم الاستعانة بمتخصص في التنسيق وعدم توحيد حجم ونوع الخطوط المستخدمة. ثالثاً: الأخطاء الأخلاقية مثل: السرقة الأدبية والتوجه نحو نتائج بعينها.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-عليان، ربحي مصطفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة