المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

ملخص البحث العلمي

2018-11-20 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 10393 مره

     يعتبر ملخص البحث العلمي هو أحد أهم أجزاء البحث العلمي وهو بمثابة استعراض موجز لمحتويات البحث، أهدافه ونتائجه وتوصياته. فيتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي مفهوم ملخص البحث العلمي فضلاً عن استعراض لأبرز الأخطاء الشائعة التي قد يقع بها الباحثون أثناء كتابة الملخص. 

 

مفهوم ملخص البحث:

     ملخص البحث أو مستخلص البحث هو جزء استهلالي يوضع في صفحات الأوائل يتضمن ما سيتم تناوله في متن البحث فضلاً عن تحديد أهداف البحث ومنهجيته وأبرز النتائج التي توصل إليها البحث والتوصيات التي وضعها الباحث.

 

بعض الأخطاء الشائعة في كتابة ملخص البحث:

     يقع العديد من الباحثون بمجموعة من الأخطاء أثناء وضع ملخص البحث ومن ضمنها الآتي:

1- الإطالة في محتوى الملخص، حيث يتطرق بعض الباحثون بنوع من التفصيل إلى محتوى ومضمون البحث وهو ما يعتبر خطأ حيث يجب على الباحث أن يتناول الأهداف والنتائج بشكل موجز جداً ويفضل أن لا يزيد حجم الملخص عن صفحة واحدة.

 

2- أن يغفل الباحث تضمين بعض الأركان الأساسية للملخص مثل تحديد الأهداف، فقد يحاول بعض الباحثون الابتعاد عن الإطالة وبالتالي إغفال بعض العناصر الرئيسية للملخص.

 

3- عدم تطابق الملخص الأجنبي مع الملخص العربي، حيث لا يجب على الباحث وضع ملخصين منفصلين بل يجب وضع ملخص عربي ثم ترجمته.

 

4- وقوع الباحث في بعض الأخطاء إملائية، حيث يعتبر الملخص هو من أول الصفحات التي يتم قرأتها في البحث وبالتالي يجب أن يخلو الملخص من الأخطاء الإملائية في حالة الملخص العربي وأن يتم ترجمته ترجمة سليمة في حالة الملخص الأجنبي.

 

 

 

     فتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي مفهوم ملخص البحث العلمي وهو جزء استهلالي يوضع في صفحات الأوائل يتضمن ما سيتم تناوله في متن البحث فضلاً عن تحديد أهداف البحث ومنهجيته وأبرز النتائج التي توصل إليها البحث والتوصيات التي وضعها الباحث. كما أشار المقال إلى بعض الأخطاء الشائعة التي قد يقع بها الباحثون أثناء وضع الملخص ومن ضمنها: الإطالة في محتوى الملخص، أن يغفل الباحث تضمين بعض الأركان الأساسية للملخص، عدم تطابق الملخص الأجنبي مع الملخص الأجنبي فضلاً عن وقوع الباحث في بعض الأخطاء إملائية.

 

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-عليان، ربحي مصطفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة