المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

9 خطوات لكتابة ملخص البحث العلمي

2018-11-20 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 25660 مره
9 خطوات لكتابة ملخص البحث العلمي
فهرس المقال

 

تعد الأبحاث العلمية شكل من أشكال المعرفة المولَدة، إنها تزخر بالمعلومات حول تجربة معينة أو ظاهرة ما في مجال ما، ونحدثكم من خلال مقالنا هذا عن ملخص البحث العلمي وكيفية كتابته، إذ تشتمل البحوث العلمية على العديد من الأقسام الرئيسية التي تتمثل في العنوان، المقدمة ، الخلاصة، النتائج، الطريقة، المناقشة والمراجع، وحديثنا يكون عن ملخص البحث الذي يكون عبارة عن مجموعة من العبارات المختصرة تحتوي بين طياتها على أهم معلومات البحث.

مفهوم ملخص البحث العلمي وكيفية كتابته

 

هل تود إعداد ملخص للبحث العلمي توضح من خلاله مصادر المعلومات في البحث العلمي؟ هل تريد إيجاز تلك المعلومات التي ينطوي عليها بحثك بين طياته؟ إذن إنك بحاجة إلى معرفة كافة المعلومات الخاصة بـ ملخص البحث العلمي، فيمكنك كتابته بطريقة سلسة وبسيطة وبيان كافة المعلومات التي تود توضيحها حول الظاهرة التي تناقشها، إذ يمكنك وضع ذاتك محل القارئ ومحاولة التطرق إلى الأفكار التي يود معرفتها والمعلومات التي يهدف للإطلاع عليها من خلال دراستك.

تعريف ملخص البحث العلمي

 

يُعرف ملخص البحث العلمي أو مستخلص البحث بكونه جزء استهلالي يقوم الباحث بكتابته وفقًا لمعايير معينة لبيان ما سيتم تناوله خلال دراسته وما يتضمنه متن البحث، موضحًا أهداف البحث والمنهج المستخدم خلال الدراسة، كذلك ابرز النتائج التي توصل إليها، بالإضافة إلى التوصيات.

فيعد الملخص من أهم خصائص البحث العلمي والذي يكون بمثابة لمحة موجزة يقوم الباحث بعرض أهم نقاط بحثه وأهدافه من خلالها، بحيث يكون الملخص شاملًا ويمكن للقارئ أن يأخذ فكرة عامة عن موضوع الدراسة من خلاله، لذا يعد الملخص من أهم أجزاء البحث العلمي التي لا غنى عنها بأي حال من الأحوال.

أهم أهداف ملخص البحث العلمي

 

يتمثل هدف ملخص البحث العلمي في إعطاء القارئ لمحة عامة وفكرة موضحة عن موضوع البحث الذي يقوم الباحث بإعداده، لذا يجب أن يكون الملخص مكثفًا ويتصف بالشمولية، بحيث يعمل الباحث على تكثيف المعلومات داخل الملخص، فضلًا عن توضيح الأفكار والمصطلحات الغامضة.

بدون الملخص سيفقد البحث العلمي ركنًا أساسيًا من أهم أركانه، لذا يجب كتابة الملخص بدقة وبراعة ومراعاة الأسلوب وحرفيته، حيث يقوم الباحث بإعطاء لمحة شافية ووافية عن موضوع الدراسة والظاهرة التي يناقشها، فيبرز أهم النقاط التي يدور البحث حولها، لذا تتمثل معادلة كتابة المخلص البحثي في ضرورة أن يكون مختصرًا يحوي بين طياته معلومات مكثفة تمتاز بالدقة.

معايير كتابة ملخص البحث العلمي

 

يمكنك كباحث معرفة كيفية كتابة ملخص البحث من خلال معرفة معايير كتابته، إذ يعد ملخص البحث العلمي من الأمور التي تحتاج إلى الدقة والاحترافية، فيجب على الباحث إبراز قدراته الإنشائية والعمل على صياغة العبارات ببراعة وكتابة الملخص بلغة سلسة ومفهومة وواضحة، كما يجب على الباحث توضيح الأمور الجديدة التي يود الكشف عنها للقارئ.

يجب أن يتراوح ملخص البحث بين 175 إلى 200 كلمة، يمكنك كباحث أن تبرز تعبيراتك الجمالية في ضوئها موضحُا أهم  المعلومات مشيرًا إلى النتائج التي توصلت إليها من خلال بحثك، كل ذلك يمكنك تقديمه في مساحة صغيرة موضحًا البيانات وطريقة الدراسة، أي تحديد نوعها إن كانت ميدانية أم لا، الجنس، العمر، مكان السكن ومستوى المعيشة، فضلًا عن ذكر الأدوات التي قمت باستخدامها أثناء البحث.

خطوات كتابة ملخص البحث العلمي

 

1-يجب على الباحث كتابة سؤال ملخص البحث العلمي، موضحًا الأسباب التي دفعته لوضع هذا السؤال والأسباب التي جعلته مثيرًا للاهتمام، وذلك لتشجيع القارئ على اقتحام البحث العلمي ومحاولة معرفة خباياه.

2-يجب على الباحث أن يقوم بوضع النظريات التي قام باختبارها وما توصل إلىه من نتائج حقيقية بشأنها أي تأكد بنفسه من صحتها، ويمكنه القيام بهذه الخطوة وتوضيح النظريات دون تقديم أي شرح عنها.

3-يجب على الباحث ذكر الطرق التي ساعدته في التوصل إلى النتائج الخاصة بموضوع دراسته، وتلك الطرق التي اتبعها أثناء قيامه بالبحث وتحليل البيانات.

4-ينبغي على الباحث ذكر نتائج البحث والقيام بوصفها وشرحها، مع توضيح الآثار التي تركتها تلك النتائج على بحثه العلمي وموضوع دراسته.

5-عقب ذكر تلك الأمور، يُكمل الباحث كتابة ملخص البحث مسلطًا الضوء على الفكرة المراد توضيحها، مع الحرص على الإيجاز والابتعاد عن تعميم الأفكار.

6-يجب كتابة ملخص البحث العلمي باعتباره تمهيدًا للدراسة، بحيث يقوم الباحث بوضع فكرة واضحة ومختصرة عن متن البحث.

7-يجب كتابة ملخص البحث بلغة قوية وأسلوب منمق ، بحيث يكون تركيب العبارات سليم والمصطلحات دقيقة، فيجب خلو الملخص من الأخطاء الإملائية والنحوية والبلاغية.

8- على الباحث كتابة الفرضيات المستخدمة وما توصل إليه من نتائج بشأن موضوع الدراسة.

9-عقب إتمام كتابة ملخص البحث العلمي، على الباحث أن يقوم بقراءته بصوت مسموع، بحيث يتمكن من التحقق من عدم وجود أخطاء والتأكد من سلامة الملخص من الناحية اللغوية والنحوية.

 

بعض الأخطاء الشائعة في كتابة ملخص البحث

 

يقع العديد من الباحثون بمجموعة من الأخطاء أثناء وضع ملخص البحث ومن ضمنها الآتي:

1- الإطالة في محتوى الملخص، حيث يتطرق بعض الباحثون بنوع من التفصيل إلى محتوى ومضمون البحث وهو ما يعتبر خطأ، حيث يجب على الباحث أن يتناول الأهداف والنتائج بشكل موجز جداً ويفضل أن لا يزيد حجم الملخص عن صفحة واحدة.

2- أن يغفل الباحث تضمين بعض الأركان الأساسية للملخص مثل تحديد الأهداف وذكر مصادر البيانات المستخدمة في إعداد الرسائل الجامعية، فقد يحاول بعض الباحثون الابتعاد عن الإطالة وبالتالي إغفال بعض العناصر الرئيسية للملخص.

3- عدم تطابق الملخص الأجنبي مع الملخص العربي، حيث لا يجب على الباحث وضع ملخصين منفصلين، بل يجب وضع ملخص عربي ثم ترجمته.

4- وقوع الباحث في بعض الأخطاء الإملائية، حيث يعتبر الملخص هو من أول الصفحات التي يتم قراءتها في البحث وبالتالي يجب أن يخلو الملخص من الأخطاء الإملائية في حالة الملخص العربي وأن يتم ترجمته ترجمة سليمة في حالة الملخص الأجنبي.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

 

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-عليان، ربحي مصطفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

تناولنا خلال مقالنا مفهوم ملخص البحث العلمي وتوضيح خطوات كتابته وأهميته بالنسبة للدراسات البحثية ودور الباحث في إتمامه، مع الإشارة للأخطاء التي يقع فيها الباحثون أثناء وضع الملخص، ويمكنك عزيزي الباحث معرفة كافة المعلومات عن كل ما يتعلق بالبحث العلمي وكيفية إعداده من خلال ما تقدمه شركة مكتبتك من خدمات على يد نخبة متميزة في مجال البحث العلمي، فقط تواصل معنا عبر خدمة الواتساب واحصل على خدماتنا مقابل تكلفة زهيدة للغاية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة