المدونة

أدوات البحث العلمي

فهرس المقال

يسأل الكثير من الباحثين أنفسهم، ما الســر الذي يمكن أن يجعلني متفوقًا عن غيري من العلميء والباحثين؟ في الواقع عزيزي الباحث هناك العديد من المعايير التي تجعلك بلا شك متفوقًا عن غيرك، ولكن أهم هذه المعايير هي مصادر المعلومات في البحث العلمي!

 

تعتبر مصادر المعلومات الخاصة ببحثك هي العمود الذي يقوم عليه البحث الخاص بك، وذلك لأن كافة هذه المصادر تسهل عليك خطوة الحصول علي المعلومات المبدئية الخاصة بالبحث، وهي ضرورية ليكون بحثك الأكثر تميزًا، لذلك من الضروري أن تقرأ هذا المقال لتعرف أكثر عن هذه المصادر.

 

ما هي مصادر المعلومات في البحث العلمي؟

دعنا في البداية نتعرف علي تعريف مصادر المعلومات في البحث العلمي، وذلك للإجابة علي التساؤل المتكرر ما هي مصادر جمع المعلومات؟ وبإمكاننا تعريف هذه المصادر كالآتي:

 

هي عبارة عن مجموعة من المصادر التي دور بارز في تعزيز المستوي العلمي والمعرفي لدي الباحث العلمي من خلال تزويده بمقدار زاخر من المعلومات تتفق مع ما ينشده من أهداف، كما تسهم مصادر المعلومات في إكسابه ثقافة كبيرة تساعده على الإحاطة بكافة جوانب البحث العلمي.

 

أهمية مصادر المعلومات في البحث العلمي

دعنا عزيزي الباحث كذلك نتعرف علي الأهمية الكبيرة لمصادر المعلومات في البحث العلمي، وسنوضح لك ذلك في صورة مجموعة من النقاط أهمها ما يلي:

 

1-مساعدة الباحث في تكوين صورة دقيقة مبدئية عن الظاهرة الخاصة بالبحث.

2-المساعدة في الوصول إلي النتائج الخاصة بالدراسة.

3-المساهمة في التغلب علي المشكلة الخاصة بالدراسة.

4-تساعدك مصادر المعلومات في معرفة ما توصل إليه من سبقك من الباحثين.

5-التفوق علي الآخرين بسهولة من خلال راسة أهم نقاط الضعف لديهم.

 

ما هي خصائص مصادر المعلومات؟

جميع مصادر المعلومات في البحث العلمي لها مجموعة كبيرة من الخصائص فيما يلي بعض منها:

 

1-الشكل: حيث تختلف المعلومات عن بعضها البعض في عنصر الشكل، هناك معلومات كمية، وهناك معلومات رقمية، وكذلك هناك الكثير من المعلومات البيانية.

 

2-الشمول: من أهم الخصائص الخاصة بمصادر المعلومات هي الشمول، ينبغي أن تكون المعلومة التي تجمعها من مصادرك تحتوي علي بيانات شاملة عن المشكلة محل الدراسة.

 

3-الملائمة: المعلومة الجيدة هي المعلومة التي تكون ملائمةً تمامًا لاحتياجات جميع الباحثين، وتحقق الغرض الذي يرغب الباحث في جمع المعلومات من خلاله.

 

4-الوقت: المعلومة الجيدة هي التي تصل تمامًا في الوقت المناسب، فينبغي أن تحصل علي المعلومات عندما تحتاج إليها.

 

انواع مصادر المعلومات في البحث العلمي

يوجد لمصادر المعلومات في البحث العلمي نوعان أساسيان، فهي تنقسم إلي مصادر مباشرة ومصادر غير مباشرة

 

أولًا: مصادر جمع المعلومات الغير مباشرة

تنقسم مصادر المعلومات الأساسية إلي كل من:

 

مصادر جمع المعلومات الغير مباشرة

 

1-البحث باستخدام الحاسب

إن الإنتاج العلمي الكبير والسريع في العالم جعل من الصعوبة بمكان أن يقوم الباحث بالإلمام الكامل بما ينشر ويطلع على جميع الدوريات العلمية أو قواعد المعلومات أو ما ينشر على الأقراص المدمجة، ويلاحظ أن هناك تحولا من الاعتماد على المصادر المطبوعة إلى الاعتماد على المصادر المرئية، حيث بدأت الكثير من الجمعيات العلمية بكتابة دورياتها ومنشوراتها إما على الأقراص المدمجة أو على الانترنت أو بشكل قواعد معلومات.

 

وما كان لهذا التحول أن يحدث لولا التطورات الكبيرة التي حدثت في الحاسوب سواء ما يتعلق بالسرعة أو القدرة التخزينية أو رخص السعر أو إمكانية الربط العالمي والدخول إلى قواعد المعلومات. ويوفر الحاسوب الكثير من الوقت والجهد في مجال البحث عن الدراسات السابقة والحصول على المعلومات.

 

ففي المملكة العربية السعودية يمكن البحث ومن خلال مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن الدراسات السابقة سواء على الأقراص المدمجة أو ما هو متوافر في الجامعات السعودية باللغتين العربية والإنجليزية أو الـدخول علي قواعد المعلومات العامة.

 

 وعلى المستوى العالمي هناك العديد من قواعد المعلومات والجمعيات العلمية التي توفر مثل هذه الخدمات وبأشكال متنوعة منها ما هو متوافر على الانترنت ومنها ما هو متوافر على الأقراص المدمجة ومنها ما هو متوافر على قواعد البيانات التي يمكن من الدخول إليها والاطلاع على ما يحتاج منها.

 

ولا تقتصر أهمية الحاسوب في هذا المجال فقط فهناك مجال التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الرزم الإحصائية مثل أو Statview أو SPSS، وغيرها واستخدام معالجات الكلمات والرسم البياني. وكذلك الحال استخدام الحاسوب في سحب العينات، وفي إجراء الدراسات الاستطلاعية بواسطة الهاتف باستخدام برامج مثل برنامج (CI2)، و(CI3).

 

 

2-الفهارس والأدلة والملخصات العلمية

هناك العديد من الفهارس والأدلة والملخصات العلمية التي يمكن الرجوع إليها والاستفادة منها في مراجعة الدراسات السابقة، فهناك فهرس التوثيق للعلوم الاجتماعية (SSCI) وملخصات رسائل الدكتوراه في علم الاجتماع (SA) وفي علم النفس (PA).

 

تصنف الوثائق في هذه الفهارس والأدلة والملخصات وفق مجالات رئيسية وفرعية، وتميز بأرقام تصنيف معينة، حيث يذكر رقم التصنيف الخاص بالمجال، متبوعا مباشرة باسم المجال أو نوع المنشور ثم عنوان الوثيقة.

 

3-الفهرس الشامل لرسائل الدكتوراه

ويميز هذا الفهرس بالأحرف (CDI) وهى الأحرف الأولى من الكلمات التالـية: Dissertation lndex  Comprehensive يصدر هذا الفهرس عن UMI على شكل مجلدات المجالات العلمية المختلفة، تصدر كل خمس سنوات أو كل عشر سنوات بالإضافة إلى الملحقات السنوية التي يتم جمعها في هذا المجلدات.

 

فمجلدات الفترة ١٩٧٣ -١٩٨٢ عبارة عن ٣٨ مجلدا، وتشمل ٣٥١ ألف عنوان رسالة دكتوراه، حيث ترتب عناوين الرسائل في هذه المجلدات وفق التسلسل الأبجدي لكلمة مفتاحيه معينة، وعدد الكلمات المفتاحية ست كلمات في المتوسط، ولذلك يتوقع ذكر اسم رسالة الدكتوراه أكثر من مرة حيثما وردت الكلمة المفتاحية المناسبة لها.

 

بإمكانك أن تتعرف أكثر عن مصادر البيانات، من خلال تحميلك الآن كتاب مصادر المعلومات pdf

 

4-ملخصات رسائل الدكتوراه

ويميز بالأحرف DAI)) (Dissertation Abstract International) ويشمل الملخص على ملخصات للرسائل الجامعية التي تصدر في حوالي (550) جامعة في الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا، وبعض الدول الأخرى (انظر العينة).

 

مثال علي الفهارس والأدلة والملخصات العربية

enlightenedدليل الرسائل العلمية التي منحتها الجامعات العربية، ويصدر عن جامعة الكويت إدارة المكتبات.

 

enlightenedدليل رسائل الدكتوراه والماجستير في الجامعات العربية ويصدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

 

enlightenedدليل الرسائل الجامعية ويصدر عن الجامعة الأردنية_ مكتبة الجامعة.

 

enlightenedملخصات رسائل الماجستير في الجامعة الأردنية واليرموك ويصدر عن مركز البحث والتطوير التربوي في جامعة اليرموك.

 

enlightenedدليل الدوريات الخليجية ويصدر عن مركز التوثيق الإعلامي لدول الخليج العربي.

 

enlightenedدليل رسائل الماجستير في أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية. ويصدر عن مركز البحوث والدراسات بالأكاديمية.

 

​ثانيًا: مصادر جمع البيانات المباشرة

يقصد بمصادر جمع البيانات المباشرة هنا هي أهم أدوات البحث العلمي، والتي يعد هدفها الأساسي الحصول علي المعلومات التي تخدم الفرضيات وكذلك الظاهرة الخاصة بالبحث، فما رأيك أن نتعرف علي كل منها؟!

 

مصادر جمع المعلومات في البحث العلمي

 

1-الاستبيان

يعتبر الاستبيان من أهم مصادر المعلومات في البحث العلمي، وإذا كنت تتساءل كيف تجمع المعلومات من خلال الاستبيان، فإنك تقوم بصياغة مجموعة من الأسئلة والغرض الأساسي منها هو أن تعرف من خلال أفراد عينة الدراسة أهم المعلومات التي تحتاج إليها.

 

إذا أردت معرفة أنواع الاستبيان وكذلك خطواته وكيفية صياغة الأسئلة الخاصة به، بإمكانك أن تقرأ هذا المقال الذي أعد عن الاستبانة في البحث العلمي، لا تفوت قراءته.

 

2-المقابلة

تعتبر المقابلة هي من أفضل مصادر جمع المعلومات، ويقوم الباحث بجمع البيانات من خلال إجراء لقاءٍ بينه وبين أفراد عينة الدراسة، ويقوم الباحث بجمع البيانات والإنتباه جيدًا إلي ردود أفعال أفراد العينة، وإذا أردت مساعدةً في تصميم استمارات المقابلة بإمكانك أن تعتمد علي شركة مكتبك.

 

ولأننا نرغب أن تتعرف علي المعلومات الكافية عن المقابلة العلمية كأحد أهم وسائل جمع البيانات، عليك أن تقرأ هذا المقال الذي سيساعدك علي معرفة خطوات جمع المعلومات من خلالها.

 

3-الملاحظة

الملاحظة هي من أهم أدوات البحث العلمي وتساهم كذلك في خطوة جمع البيانات المتعلقة بالمشكلة الخاصة بالدراسة، ويتم الحصول علي المعلومات من خلال الملاحظة الدقيقة لسلوك كافة الأفراد في العينة، ويعتمد هذا النوع من مصادر المعلومات والبيانات في البحث العلمي علي التركيز والتدقيق.

 

تعرف أكثر عن الملاحظة العلمية من خلال الإطلاع علي هذا المقال.

 

4-الاختبارات

الاختبارات هي أحد مصادر المعلومات والبيانات في البحث العلمي كذلك، وتتم بصورةٍ فردية أو بصورة جماعية، وينبغي أن يبتعد الباحث عند إجراء وتحليل الاختبارات كل البعد عن التحيز والرأي اشخصي، ويجب أن يتم تحديد مستوى الاختبار بناء علي خبرة أفراد العينة الذين سيجرونه.

 

تعرف علي أنواع الاختبارات في البحث العلمي وكذلك خطوات القيام بها من خلال قراءتك لمقال عن الاختبارات العلمية، لا تفوت قراءته.

 

وبذلك ومن خلال هذه الفقرة نكون قد أجبنا علي التساؤل الذي يطرحه العديد من الباحثين " ما هي ادوات جمع البيانات في البحث العلمي؟ حيث تعتبر أهم أدوات جمع بيانات الدراسة هي المقابلة، والملاحظة، والاستبيان وكذلك الاختبارات.

 

طرق جمع البيانات في البحث العلمي

تعرفنا من خلال الفقرات السابقة علي مجموعة من الطرق الخاصة بجمع البيانات في البحث العلمي، ولنكون قد أجبنا إجابةً وافيةً عن التساؤل "كيف يتم جمع البيانات في البحث العلمي" سنقدم لك مجموعة أخرى من الطرق التي تساعد في جمع البيانات فهي كالتالي:

 

أولًا: طرق جمع البيانات الإسقاطية

تسمي هذه الطريقة كذلك طرق جمع البيانات من خلال المقابلات غير المباشرة، وتعتبر أحد مصادر المعلومات في البحث العلمي، ويستخدم هذا النوع من الأساليب في الأبحاث التحفيزية، ويتم جمع البيانات من خلال الملاحظة الدقيقة للمعلومات التي يقدمها المستجيب لك من خلال مشاعره.

 

ثانيًا: طرق جمع البيانات من خلال اختبار رورتشاخ

يعتبر هذا النوع من الاختبارات هامًا جدا، ويحتوي علي 10 بطاقات، وتحتوي هذه الاختبارات علي مجموعة من بصمات الحبر، وينبغي أن يلاحظ المستجيب جميع بصمات الحبر ويقوم بالتعليق علي كل منها.

 

ثالثًا: تحليل المحتوى

والمقصود من المحتوى هنا محتوى الكتب وكذلك الصحف، المجلات وكافة المطبوعات التي تحتوي علي معلومات مماثلة للموضوع الخاص بالدراسة، ويمكن أن يكون تحليل المحتوى تحليلًا كميًا أو تحليلًا نوعيًا.

 

ما هي أنواع البيانات في البحث العلمي

1-البيانات الاسمية Nominal data.

2-البيانات النوعية Qualitative Data.

3-البيانات الترتيبية Ordinal Data.

4-البيانات الرقمية Quantitative Data.

5-البيانات النسبية Relational Data.

 

بإمكانك أن تتعرف مزيدًا من المعلومات عن أنواع البيانات في البحث العلمي والتي يتم جمعها من خلال المصادر والمراجع في البحث العلمي عن طريق قراءتك لهذا المقال.

 

معايير تقييم مصادر المعلومات

enlightenedالدقة.

enlightenedالتصميم.

enlightenedالتغطية.

enlightenedالمصداقية.

enlightenedتحقيق الغرض.

enlightenedالتكلفة.

enlightenedالتفرد.

 

مصادر المعلومات في البحث العلمي pdf

بإمكانك أن تقرأ كذلك عن أنواع مصادر المعلومات pdf من خلال هذا الرابط الذي يحتوي علي الكثير من الكتب، وإذا أردت في أي وقت أن تقوم بـ إعداد خطة بحثية عن كافة أنواع المصادر الخاصة بالمعلومات بإمكانك أن تعتمد علي شركة مكتبتك فبها مجموعة من الخبراء القادرين علي مساعدتك.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

البداينة، ذياب. (1999). المرشد إلى كتابة الرسائل الجامعية. الرياض: أكاديمية نايف للعلوم الأمنية.

 

في النهاية نتمني أنك استفدت من هذا المقال الفريد من نوعه الذي تم إعداده خصيصًا لتتعرف علي مصادر المعلومات في البحث العلمي، ونذكرك عزيزي الباحث بأننا نمتلك فريقًا قويًا من الكوادر والمتخصصين بإمكانهم مساعدتك في البحث العلمي، فقط عليك أن تراسلنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة