المدونة

أدوات البحث العلمي

مصادر المعلومات في البحث العلمي

2019-07-09 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 168 مره

مصادر المعلومات في البحث العلمي

     تلعب مصادر المعلومات دور بارز في تعزيز المستوي العلمي والمعرفي لدي الباحث العلمي من خلال تزويده بمقدار زاخر من المعلومات يتفق مع ما ينشده من أهداف، كما تسهم مصادر المعلومات في إكسابه ثقافة كبيرة تساعده على الإحاطة بكافة جوانب البحث العلمي. لذا فقد تناول المقال الحالي البحث عن مصادر المعلومات، البحث باستخدام الحاسب، الفهارس والأدلة والملخصات العلمية، الفهرس الشامل لرسائل الدكتوراه، ملخصات رسائل الدكتوراه وبعض الفهارس والأدلة والملخصات العربية.

البحث عن مصادر المعلومات

 البحث باستخدام الحاسب

     إن الإنتاج العلمي الكبير والسريع في العالم جعل من الصعوبة بمكان أي باحث الإلمام الكامل بما ينشر والاطلاع على جميع الدوريات العلمية أو قواعد المعلومات أو ما ينشر على الأقراص المدمجة، ويلاحظ أن هناك تحولا من الاعتماد على المصادر المطبوعة إلى الاعتماد على المصادر المرئية، حيث بدأت الكثير من الجمعيات العلمية بكتابة دورياتها ومنشوراتها إما على الأقراص المدمجة أو على الانترنت أو بشكل قواعد معلومات.

 

     وما كان لهذا التحول أن يحدث لولا التطورات الكبيرة التي حدثت في الحاسوب سواء ما يتعلق بالسرعة أو القدرة التخزينية أو رخص السعر أو إمكانية الربط العالمي والدخول إلى قواعد المعلومات. ويوفر الحاسوب الكثير من الوقت والجهد في مجال البحث عن الدراسات السابقة والحصول على المعلومات، ففي المملكة العربية السعودية يمكن البحث ومن خلال مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن الدراسات السابقة سواء على الأقراص المدمجة أو ما هو متوافر في الجامعات السعودية باللغتين العربية والإنجليزية أو الـدخول علي قواعد المعلومات العامة، وعلى المستوى العالمي هناك العديد من قواعد المعلومات والجمعيات العلمية التي توفر مثل هذه الخدمات وبأشكال متنوعة منها ما هو متوافر على الانترنت ومنها ما هو متوافر على الأقراص المدمجة ومنها ما هو متوافر على قواعد البيانات التي يمكن من الدخول إليها والاطلاع على ما يحتاج منها.

 

 

     ولا تقتصر أهمية الحاسوب في هذا المجال فقط فهناك مجال التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الرزم الإحصائية مثل أو Statview أو SPSS، وغيرها واستخدام معالجات الكلمات والرسم البياني. وكذلك الحال استخدام الحاسوب في سحب العينات، وفي إجراء الدراسات الاستطلاعية بواسطة الهاتف باستخدام برامج مثل برنامج (CI2)، و(CI3).

- الفهارس والأدلة والملخصات العلمية

     هناك العديد من الفهارس والأدلة والملخصات العلمية التي يمكن الرجوع إليها والاستفادة منها في مراجعة الدراسات السابقة، فهناك فهرس التوثيق للعلوم الاجتماعية(SSCI) وملخصات رسائل الدكتوراه في علم الاجتماع (SA) وفي علم النفس (PA). تصنف الوثائق في هذه الفهارس والأدلة والملخصات وفق مجالات رئيسية وفرعية، وتميز بأرقام تصنيف معينة، حيث يذكر رقم التصنيف الخاص بالمجال، متبوعا مباشرة باسم المجال أو نوع المنشور ثم عنوان الوثيقة.

 

- الفهرس الشامل لرسائل الدكتوراه

    ويميز هذا الفهرس بالأحرف (CDI) وهى الأحرف الأولى من الكلمات التالـية: Dissertation lndex  Comprehensive يصدر هذا الفهرس عن UMI على شكل مجلدات المجالات العلمية المختلفة، تصدر كل خمس سنوات أو كل عشر سنوات بالإضافة إلى الملحقات السنوية التي يتم جمعها في هذا المجلدات، فمجلدات الفترة ١٩٧٣ -١٩٨٢ عبارة عن ٣٨ مجلدا، وتشمل ٣٥١ ألف عنوان رسالة دكتوراه، حيث ترتب عناوين الرسائل في هذه المجلدات وفق التسلسل الأبجدي لكلمة مفتاحيه معينة، وعدد الكلمات المفتاحية ست كلمات في المتوسط، ولذلك يتوقع ذكر اسم رسالة الدكتوراه أكثر من مرة حيثما وردت الكلمة المفتاحية المناسبة لها.

 

- ملخصات رسائل الدكتوراه

    ويميز بالأحرف DAI))(Dissertation Abstract International) ويشمل الملخص على ملخصات للرسائل الجامعية التي تصدر في حوالي (550) جامعة في الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا، وبعض الدول الأخرى (انظر العينة).

 

- بعض الفهارس والأدلة والملخصات العربية

- دليل الرسائل العلمية التي منحتها الجامعات العربية، ويصدر عن جامعة الكويت إدارة المكتبات.

- دليل رسائل الدكتوراه والماجستير في الجامعات العربية ويصدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- دليل الرسائل الجامعية ويصدر عن الجامعة الأردنية_ مكتبة الجامعة.

- ملخصات رسائل الماجستير في الجامعة الأردنية واليرموك ويصدر عن مركز البحث والتطوير التربوي في جامعة اليرموك.

- دليل الدوريات الخليجية ويصدر عن مركز التوثيق الإعلامي لدول الخليج العربي.

- دليل رسائل الماجستير في أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية. ويصدر عن مركز البحوث والدراسات بالأكاديمية.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

     - البداينة، ذياب. (1999). المرشد إلى كتابة الرسائل الجامعية. الرياض: أكاديمية نايف للعلوم الأمنية.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة