المدونة

نصائح لدراسة الماجستير والدكتوراه

نصائح لطلاب الدراسات العليا

2018-11-25 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 427 مره

     يواجه أغلب طلاب الدراسات العليا وخاصة الجدد العديد من العقبات أثناء رحلة الماجستير أو الدكتوراه، ويرجع السبب في ذلك إلى أن أغلب طلاب الدراسات العليا قد يرتكبوا بعض الأخطاء الشائعة خلال فترة الدراسة والتي قد يسهل تفاديها. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي بعض النصائح لطلاب الدراسات العليا والتي قد تيسر لهم تلك المرحلة.

 

نصائح عامة لطلاب الدراسات العليا:

     فيما يلي عدداً من النصائح والإرشادات العامة التي قد تساعد الباحثون على تسهيل مهمتهم وتفادي الكثير من الأخطاء أثناء مرحلة الدراسات العليا، ومن ضمنها:

 

1- استثمار الوقت بطريقة ذكية، حيث يجب على الباحث أن يوظف وقته بشكل جيد وذلك لأن الوقت يعتبر عنصراً حاسماً في تلك المرحلة فيجب أن لا يمر يوماً واحداً مرور الكرام وأن يحاول الباحث استغلال كل دقيقة.

 

2- الحرص على جمع المادة العلمية بشكل مكثف، يحب على الباحث في مرحلة الدراسات العليا أن يحرص على تحصيل وجمع المواد العلمية بشكل أكبر بالبحث في المصادر والمراجع وذلك لتوسيع ثقافته حول مجال تخصصه والإلمام بكافة أبعاد المجال العلمي وزيادة الثقافة النقدية.

 

3- الاستيعاب قبل التدوين، يجب على الباحث أن يفهم بشكل جيدو ويستوعب ما يقرأه وألا يتناول أي موضوع داخل متن البحث قد يبدو غامضاً بالنسبة إليه، وأن يتجنب النقل المباشر دون الفهم.

 

4- تبني نظرة نقدية، يجب على الباحث أن يتبني وجهة نظرية نقدية وتحليلية لكل ما يتناوله داخل بحثه وألا يلتزم بالسرد السلبي الذي لا يظهر شخصيته، فيفضل أن يتناول الباحث الدراسات السابقة التي ناقشت هذه الفكرة ومن ثم يطرح وجهة نظرة الخاصة.

 

5- الاستفادة من المشرف، يجب على الباحث تحصيل أكبر قدر من المعلومات والخبرات من المشرف خاصة وإن كان ذو على فهو في الغالب سيمتلك قدراً من المعلومات أكبر من الباحث.

 

6- الالتزام بتحقيق كافة أهداف الدراسة وعدم إغفال أي نقطة تم ذكرها، وبالتالي يجب على الباحث النظر في جميع النقاط التي سيتناولها أكثر من مرة إذ أنه سيكون ملزماً بمناقشة جميع النقاط وتحقيق كافة الأهداف.

 

7- الإطلاع على المناقشات المسجلة للبحوث السابقة، وتعتبر تلك إستراتيجية فعالة لكي يلقي الباحث نظرة دقيقة على العالم البحثي واكتساب قدراً من الخبرات.

 

         فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي بعض النصائح لطلاب الدراسات العليا التي قد تساعد الباحثون على تسهيل مهمتهم وتفادي الكثير من الأخطاء، ومن ضمنها: استثمار الوقت بطريقة ذكية، الحرص على جمع المادة العلمية بشكل مكثف، الاستيعاب قبل التدوين، تبني نظرة نقدية، الاستفادة من المشرف، الالتزام بتحقيق كافة أهداف الدراسة والإطلاع على المناقشات المسجلة للبحوث السابقة.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة