المدونة

نصائح لدراسة الماجستير والدكتوراه

نصائح علمية لطلاب الدراسات العليا

2018-08-13 مشاهدات : 711 مره

          يواجه طلاب الدراسات العليا الجدد العديد من العقبات والتحديات أثناء مشوارهم البحثي وقد ترجع أغلبية تلك المشكلات إلى عدم إلمام معظمهم ببعض الخطوات الأساسية لإجراء البحوث العلمية، ويتناول فريق موقع مكتبتك في المقال بعض النصائح العلمية لطلاب الدراسات العليا "الدكتوراه والماجستير" الجدد والتي يجب مراعاتها قبل التطرق لكتابة الرسالة.
 

نصائح علمية لطلاب الدراسات العليا:

- أولاً:
تعتبر أول خطوة عند بدء رحلة الماجستير أو الدكتوراه، هي ملء استمارة البيانات والتي تعتبر بمثابة تعاقد بين طالب الدراسات العليا والمشرف، وتحتوي على أسم الطالب وبياناته بشكل مفصل وعلى أسم المشرف وبياناته بشكل تفصيلي. وهي بمثابة دليل مكتوب لتحديد المشرف الرئيسي الذي سيختص بالإشراف على الرسالة.

 

- ثانياً:
يجب على طالب الدراسات العليا ألا ينقطع اتصاله بالمشرف لمدة طويلة مما قد يعتبر تقصيراً أو إهمال من جانب الطالب. وبالتالي، يجب ومنذ اللحظة الأولى أن يفتح الطالب قناة اتصال ثابتة مع المشرف سواء بالبريد الإلكتروني أو الهاتف المحمول أو الاتفاق على عقد اجتماع بصورة دورية، وذلك لمتابعة مجريات سير العمل على الرسالة بين الطالب والمشرف.

 

- ثالثاً:
يجب على الباحث أن يتحرى الدقة اللغوية داخل متن الرسالة. وبالتالي، وحتى إن أمتلك الباحث بعض المعلومات حول التدقيق اللغوي فيجب الاستعانة بمتخصص للتدقيق اللغوي للرسالة لضمان خلوها من الأخطاء اللغوية.

 

- رابعاً:
يجب أيضاً على الباحث أن يتعاقد مع جهة متخصصة لمراجعة الجانب العملي للرسالة، وكافة البيانات الإحصائية الرقمية، على أن يتم ذلك بعلم المشرف.

 

- خامساً:
يجب على الباحث أن يستشير المشرف في كافة المراجع والكتب التي سيستخدمها في رسالته وأن يعرضها عليه، وذلك لضمان الشفافية ولكي يتأكد المشرف من أن الباحث قد استخدم بالفعل كافة المراجع المتفق عليها ولم ينقلها من مصدر واحد لكي يزيد عدد المراجع.

 

- سادساً:
يجب أن يكون الباحث مرناً وأن يعتاد على تقبل الرأي الآخر والأخذ بنصيحة المشرف، وأن يلتزم بكافة التوجيهات التي يوفرها مشرف الرسالة.

 

- سابعاً:
أن يقوم الباحث بوضع تصوره عن شكل الدراسة "فصولها وأقسامها" وأن يعرضه على المشرف في وقت يتم تحديده بين الطرفين على أن يتقبل الباحث النقد والتعديل من قبل المشرف بصدر رحب.

 

          وبهذاأشار فريق موقع مكتبتك في المقال إلى مجموعة من النصائح العلمية لطلاب الدراسات العليا والإرشادات العامة التي يفضل أن يلتزم بها الباحث والتي تضمن تحري الدقة اللغوية أثناء كتابة البحث، فضلاً عن الاستعانة بالمشرفين وذوي الخبرة والمرونة وتقبل الرأي الآخر.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة