المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

هناك الكثير من التساؤلات التي تواجه طالب التخرج أو الباحث العلمي وكذلك طلاب الدراسات العليا و الماجستير أهمها كيف أعمل خطة بحث .. فإذا كنت واحدًا من هؤلاء المتسائلين فقراءتك للمقال الخاص بنا سيعطيك إجابة شاملة ووافية للإجابة علي هذا التساؤل، و سيجعلك مقالنا أيضًا واحدًا من أكثر الطلاب مهارةً في إعداد خطة بحث خاصة بك.

 

تساعدك خطة البحث العلمي التي تعدها عزيزي القارئ وكذلك الإطار النظري علي تحديد جميع الأبعاد الخاصة بالمشكلة محل الاختيار، و تساعدك خطة البحث أيضا علي الإلمام بجميع الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة، و ذلك حتى تضمن عدم نسيانك لأي جانب من الجوانب المتعلقة بها.

 

كيف تضمن إعداد خطة بحث جاهزة مميزة

هناك مجموعة ليست بالكبيرة من المعايير من الضروري أن يلتزم بها طالب الدراسات العليا أو طالب الماجستير لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراه و ذلك حتى يصل إلي النتائج المرجوة من بحثه و لكي يحقق فائدة كبيرة لكل أفراد المجتمع

 

وإذا أردت الإجابة علي سؤالك كيف أعمل خطة بحث  تعرف أولا علي الضمانات التي ستؤهل خطتك لتكون الأفضل و هذه الضمانات هي:

 

1.عليك و الدراسة الجيدة لكل الجوانب الخاصة بموضوع فكرة البحث و كذلك دراسة أي معلومة بخصوص مجال البحث أولًا، و كذلك عليك دراسة جميع الاختصاصات التي ترتبط بعلاقة مباشرة أو غير مباشرة بـخطة و إشكالية بحثك.

 

2.ينبغي عليك أن تحقق أثناء إجراء البحث التكامل بين العناصر الخاصة بخطة بحثك، فلا بد أن تكمل هذه العناصر بعضها البعض.

 

3.يجب أن يتم ترتيب جميع الخطوات الخاصة بــ نموذج خطة بحث علمي ترتيبا صحيحًا و منطقيًا في نفس الوقت.

 

4.من الضروري أن تجيب علي جميع الأسئلة التي قمت بطرحها في خطة البحث خاصتك، و كذلك تجيب أيضا علي كافة الاستفسارات الواردة في خطة البحث هذه

 

5.أن تكون المنهجية الخاصة بخطة بحثك مكتوبة بأسلوب علمي، و يجب أن يتميز هذا الأسلوب بأنه سليم و صحيح تمامًا.

 

6.خطة البحث الناجحة هي التي تجيب عن الأسئلة الآتية ما هي الأسباب التي جعلتني أختار هذه الإشكالية بالتحديد ؟ كيف سأقوم بكتابة خطة البحث الخاصة بي ؟ ما هو الهدف من هذه الخطة التي أقوم بإعدادها ؟

 

هل ترغب في معرفة إجابة سؤال كيف أعمل خطة بحث ؟

لتعد خطة بحث مميزة و تحقق فائدة كبيرة لك و للمحيطين بك و كذلك للمجتمع الخاص بك عليك و أن تتبع فقط خطوات معينة ممنهجة و بسيطة، تحتاج فقط إلي القليل من التفكير، و أن تبذل القليل من الجهد لتصل إلي هدفك، بإمكانك بواسطة شركة مكتبتك أن تعد خطة بحث تخرج pdf بأقل الأسعار

 

الخطوة الأولي هي إعداد عنوان لـ خطة بحث جاهزة

إن عنوان المقالة الخاص بالبحث و ما يصاحبه من عناوين فرعية و عناوين أبواب وفصول البحث هو العنصر الافتتاحي المستخدم في كتابة خطة بحث خاصة بك، و يعتبر أول و أهم الخطوات، و ذلك لأن العنوان سيترتب عليه باقي أجزاء الخطة التي ستقوم بإعدادها

 

من الأفضل أن تقوم بالاستقرار علي العنوان النهائي الخاص بخطة بحثك بعد الانتهاء من جميع العناصر الأخرى المكونة لخطة البحث و لكن ما هي مقومات العنوان الجيد ؟

 

1-يجب أن يكون العنوان شاملًا أو يحقق عنصر الشمول، و يوضح الفكرة الخاصة بالرسالة.

 

2-يجب كتابة العنوان المخصص لك بأسلوب علمي، و لا تنسي أن تتجنب أي خطأ إملائي أو نحوي، فإن العنوان يعتبر الواجهة الخاصة بالبحث.

 

3-يجب أن يكون معني العنوان واضحًا و يجب أن يكون هذا العنوان أيضا بعيدًا كل البعد عن الغموض أو حتى التخمين.

وبذلك نكون قد أجبنا علي جزء من السؤال المهم كيف أعمل خطة بحث ، و إذا أدت الإجابة كاملة عليك المتابعة و الاستمرار في قراءة هذا المقال الفريد و المميز.

 

الخطوة الثانية في الإجابة عن تساؤلك هي كتابة المقدمة

إذا انتهيت من تحديد عنوان مبدئي خاص ببحثك عليك أن تنتقل إلي خطوة المقدمة، و هي واجهة لمشروعك ، و يجب علي كل طالب سواء في المرحلة الجامعية أو في مرحلة الماجستير أو الدراسات العليا أن يطلع علي طريقة وكيفية عمل مقدمة تدل علي أهمية المشروع او الإشكالية الخاصة بموضوع البحث.

 

يجب أن تحتوي وتشمل المقدمة أيضا علي السؤال الرئيسي الخاص بالباحث، و العمل علي صياغته بشكل مميز و مبتكر للوصول إلى نتيجة موجزة واضحة، و هذا العنصر يعتبر من عناصر البحث الأساسية و يكتب في الصفحات الأولى !

 

الخطوة الثالثة هي التعريف بمشكلة البحث

هل ترغب في التعرف علي إجابة سؤال ما مضمون صفحات البحث بجانب الإجابة علي التساؤل كيف أعمل خطة بحث ؟، إن التعريف بإشكالية الرسائل العلمية و تحديد مشكلة البحث تعتبر مضمون خطة البحث و ذلك لان التحديد الجيد لمشكلة يسهل كثيرًا في مرحلة إيجاد الحلول.

 

و عليك لتحديد المشكلة الرئيسية للبحث أن تستعين بــ المراجع و المصادر الأمريكية و غيرها من المصادر و أن تتعين أيضا بمجموعة من الدراسات السابقة التي تحتوي علي نفس الإشكالية الخاصة بك، وبإمكانك أن تعرف كيفية إعداد الدراسات السابقة من خلال هذا المقال.

 

الخطوة الرابعة وضع فرضيات نموذج خطة بحث ماجستير

الفرضيات أو التساؤلات الخاصة بـ الموضوع البحثى يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار دائما، و ينبغي عليك أيضا أن تقوم بإستنتاج فرضية البحث في بداية البحث الخاص بك، و هي مهمة جدا و ذلك لأنك سوف تعتمد عليها في عملية إثبات صحة خطة البحث الخاصة بك

 

و يجب أن يتم إعداد هذه الفرضيات بطريقة احترافية و استخدام الدقة في إعدادها، و يجب أن تكون هذه الفروض أيضا لها القدرة علي إيجاد حل للمشكلة الخاصة بك، و لها قدرة الوصول للنتيجة و الاستنتاجات والتوصيات، ما رأيك أن تتعرف علي خطوات إعداد نموذج الإطار النظري من خلال هذا المقال

 

الخطوة الخامسة تحديد أهداف خطة البحث

أي باحث ماهر يجب أن يكون له أهمية وأهداف يرغب في تحقيقها ، و عليك أن تقوم بكتابة هذه الأهداف الخاصة بـ محتوى خطة البحث في شكل نقاط سهلة القراءة و لا يجب عليك أن تكتب هذه الأهداف علي شكل فقرات.

و لا تنسي أن تكون أهدافك متوافقة تماما مع السياق الخاص بـ موضوع البحث، و بذلك نكون قد أجبنا علي جزء كبير من التساؤل كيف أعمل خطة بحث، و ستتعرف كذلك علي برامج التحليل الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

الخطوة السادسة مصطلحات البحث و تحديد منهج البحث

ينبغي عليك أن تختار أولا المصطلحات التي يتم تكرارها بكثرة في خطة البحث الخاصة بك، و بعد الانتهاء من اختيار هذه المصطلحات عليك أن تضع تعريف خاص بها، و يمكنك كتابة أي عدد من المصطلحات حيث أنه لا يوجد عدد محدد لها، ولتجمع البيانات الخاصة بك ستستخدم معدات وأدوات البحث للحصول علي المعلومات الخاصة بـ الرسالة العلمية خاصتك

 

الخطوة السابعة إعداد المناهج العلمية الخاصة بالبحث

هناك الكثير من أنواع مناهج البحث العلمية المستخدمة في إعداد الأبحاث العلمية و رسالة الماجستير و أبحاث الجامعات و من أهم هذه المناهج ما يلي الوصفي، التحليلي، الاستقرائي المنهج التجريبي والمنهج التاريخي.

 

المنهج العلمي هو عبارة عن أداة أو آلية تستخدم في صياغة أو كتابة المعلومات ، وتسهل هذه الخطوة في توضيح نتائج وتوصيات البحث، وكذلك تسهل من عملية ذكر الدراسات السابقة

 

ماذا يقدم موقع شركة مكتبتك الإلكتروني للباحثين

بإمكانك أن تستعين بموقع شركة مكتبتك الإلكتروني لتُعد منهجية وذلك من مرحلة كتابة العنوان و حتي مرحلة كتابة جدول المحتويات و كتابة المصادر والمراجع، فحصولك علي درجة عالية من لجنة المناقشة من الأمور المهمة الواجب علي كل باحث علمي أن يصل إليها، اطلب الخدمة الآن

 

مصادر ومراجع يمكنك الرجوع إليها

* النهاري، عبد العزيز (2002). مقدمة في مناهج البحث العلمي، السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية.

 

* دعمس، مصطفي (2008). منهجية البحث العلمي في التربية والعلوم الإجتماعية، الطبعة الاولي. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.

 

ويقدم موقع شركة مكتبتك الذي يمكنك التواصل معه من خلال الرقم أو الواتساب أيضًا الكثير من الخدمات مثل الحصول علي معلومات البحث و تحديد عناصر الخطة و اختيار العينة وجمع البيانات باستخدام معدات وأدوات بحثك العلميو تحليلها، لذلك لا تتردد في الإعتماد علي موقعنا المتميز !

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة