المدونة

خطة البحث العلمي

حمل الآن نموذج خطة بحث علمي pdf مميز

2022-03-01 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 26037 مره
حمل الآن نموذج خطة بحث علمي pdf مميز
ذات صلة
فهرس المقال

إذا أردت أن تضع تصورًا عن الخطوات الخاصة ببحثك العلمي والتي ستمكنك من الوصول إلي نتيجة تفيد المجتمع و الأمة؛ فعليك أن تتعرف علي كيفية إعداد نموذج خطة بحث علمي pdf، فإن للبحث العلمي الكثير من الفوائد فخطة البحث العلمي هي الطريق الأنسب و الأضمن لحل المشكلات التي تواجه مجتمعنا !

 

ما هو تعريف نموذج خطة بحث علمي pdf ( proposal research) ؟

إذا أردت أن تنفذ بحثا علميا صحيحًا فإن الأمر يتوقف علي أن تعد خطة بحث علمي محكمة و مفيدة، و لكي تعد هذه الخطة بشكل صحيح عليك في البداية أن تتعرف علي معنى كلمة خطة بحث علمي، إن هذا النموذج عبارة عن مجموعة من الخطوات المتبعة تهدف إلي تحقيق مجموعة من الأهداف، و الغرض من هذه الأهداف هو خدمة المجتمع الخاص بنا.

 

قم الآن بتحميل نموذج خطة بحث جاهز

ستتمكن بسهولة من خلال شركة مكتبتك من الحصول علي خطط بحث جاهزة ومميزة، اضغط فقط الآن علي خطة بحث جاهزة، و ستحصل علي خطة بحثية جاهزة، و إذا أعجبتك الخطوات المنهجية المستخدمة لإعداد هذه الخطة بإمكانك أن تطلب الخدمة الآن من خلال شركة مكتبتك الفريدة من نوعها.

 

ما هي العوامل التي تسيطر علي نماذج خطة البحث العلمي ؟

أولًا: الجهة التي يتم تقديم البحث لها

تعتبر الجهة المسئولة عن متابعة محتوى خطة بحث جاهزة الخاصة بك من أهم العوامل التي تتحكم و تسيطر علي نموذج خطة بحث علمي pdf الخاص بك، ومن أمثلة هذه الجهات المدرسة، الجامعة، و كذلك كل ما يتعلق بالدراسات العليا

وتعتبر هذه الجهة من أهم العوامل لتي تؤثر بشكل كبير علي نموذج بحثك أو الموضوع الذي ستقوم باختياره، و ذلك لان بعض الجهات تفترض علي لباحث موضوعًا محددًا.

 

ثانيًا:الماديات أو المؤثرات المادية

تلعب العوامل المادية دورًا كبيرا في اختيار نوع بحث ماجستير الخاص بك، حيث أنه هناك أبحاث تحتاج إلي الكثير من الأموال لتنفيذها أو للقيام، و عليك عزيزي الباحث أن تختار موضوعًا تستطيع أن تفي بجميع متطلباته المادية، ستتمكن الآن بسهولة من خلال شركة مكتبتك من إعداد خطة بحث تخرج pdf جاهزة بأقل سعر.

 

ثالثًا: الوقت اللازم لإعداد نموذج خطة البحث العلمي doc

ينبغي عليك أن تضع عنصر الوقت دائما في بالك عند اختيارك موضوع البحث، و ذلك لأنك ستكون محددًا بوقت معين حتى تتمكن من تسليم مشروعك الخاص، عليك ألا تختار موضوعا لبحث يحتاج إلي الكثير من الوقت لتنفيذه.

 

بذلك تكون قد تعرفت عزيزي القارئ علي تعريف خطة البحث العلمي ، و كذلك العوامل لتي ستؤثر عليك و علي اختيارك لموضوع البحث الذي سنتناوله، حان الوقت الآن للتعرف علي جميع العناصر الخاصة بخطط البحث فما هي هذه العناصر ؟

 

ما العناصر التي تتكون منها خطة البحث الجاهزة؟

1-العنوان الخاص بـــ نموذج خطة بحث بسيطة

إذا أردت أن تقوم بإعداد نموذج خطة بحث علمي pdf من خلال موقع شركة مكتبتك مختلف و متميز فإن الإلتزام بـ شروط العنوان أول ما خطوة يقوم بها طالب الدراسات العليا أو طالب الماجستير هو الذي يميز البحث الخاص بك.

حيث أنه من الممكن أن تتشابه رسالة بحث مع رسالة أخرى في المشكلة أو حتى في الأهداف و لكن عنوان بحث بكالوريوس لا بد أن يكون مختلفًا و مميزًا و من أهم ما يجب مراعاته في عنوانك ما يلي

 

♦ الشمولية

♦ الوضوح

♦ البساطة

♦ الدقة والإيجاز

 

2-المقدمة الخاصة بـنموذج خطة البحث

تعتبر صياغة مقدمة هي ثاني الخطوات التي يقوم بها الباحث عند إعداده بحث التخرج، و يجب أن تكون المقدمة مكتوبة بأسلوب مشوق علمي

 

يجب أن يتواجد بها كافة المعلومات الخاصة بأهمية هذا البحث، و كذلك الفائدة التي ستعم علي المجتمع و الأمة عند تنفيذ هذه الرسالة دعنا نتعرف الآن علي مواصفات المقدمة الجيدة

 

♦ يجب ألا تكون المقدمة طويلة زيادة عن اللازم، و أن تكون في حدود 300 كلمة، أو ما يقارب صفحة كاملة

♦ عليك أن تضع في مقدمة بحثك الخاصة مجموعة من الآيات القرآنية فهذا مهم.

♦يجب أن تكون مقدمة بحثك مكتوبة بأسلوب علمي جذاب، ومشوق، لا مثيل له.

 

3-مشكلة نموذج خطة البحث العلمي pdf

إن ثالث خطوات نموذج خطة بحث علمي pdf و أهم الخطوات المستخدمة في لإعداد رسائل الماجستير هي تحديد المشكلة التي نريد حلها من خلال هذا البحث، و يمكننا الاستعانة في هذا الجزء بالذات بمجموعة من الدراسات السابقة المميزة

 

سيساعدنا تحليل هذه الدراسات جيدًا في مرحلة إيجاد الحلول فينبغي عليك الاهتمام جيدًا بهذا الجزء، و يقوم الباحث بوضع المشكلة نصب عينيه عند القيام بخطوات البحث الأخرى

 

هل ترغب في التعرف علي بعض النقاط الأساسية و المهمة لتكون الأكثر مهارة، و ترغب في التعرف علي باقة مميزة من المعايير التي ستجعلك الأفضل في تحديد المشكلة الأساسية في بحثك العلمي ؟ إذا كانت إجابتك بنعم عليك مراعاة المعايير الآتية:

 

♦ المعيار الأول خاص بالمصطلحات أو العبارات المستخدمة في بحثك يجب أن تكون واضحة.

♦ عليك أيضا أن تكون ماهرًا في إعداد الافتراضات الأساسية الخاصة بموضوع البحث

♦ عليك أيضا أن تقوم بإعداد تقرير كبير به جميع الأسباب التي جعلتك تختار هذه المشكلة بالتحديد.

 

4-تساؤلات وفرضيات البحث

في هذا الجزء الذي يتم إعداده في نموذج خطة بحث علمي pdf يتم إعداد مجموعة من الفرضيات البحثية أو الأسئلة من قبل الباحث، و لا يوجد عدد محدد من الأسئلة التي ينبغي علي الباحث الالتزام بها

بل يمكن للباحث أن يكتب أسئلة حسب الوقت المتوفر لديه أو الماديات التي يستطيع أن يفي بها، و علي الباحث أن يستخدم أداة الدراسة المناسبة للحصول علي المعلومات الخاصة ببحثه

 

5-وضع الأهداف الخاصة بالبحث العلمي

عند انتهاء الباحث من إعداد المقدمة و تحديد إشكالية البحث، و التساؤلات و الفرضيات عليه أن يضع مجموعة من الأهداف التي يحققها في جميع الأبواب والفصول الخاصة بالرسالة، و لا تنسي أن تكون جميع الأهداف مرتبطة ارتباطا وثيقا بالموضوع الخاص بالبحث، ووضع هذه الأهداف سيسهل عليك كثيرًا في الوصول إلي النتائج المرجوة.

 

6-توضيح أهمية البحث العلمي

من أهم الخطوات وأصعبها في نفس الوقت عند تنفيذ نموذج خطة بحث علمي pdf هي توضيح أهمية الدراسة وتعتبر أهم عناصر خطة بحث، و ما الذي ستقدمه الرسالة للمجتمع أو الأمة من فائدة و نفع

و إذا قام الطالب بإقناع لجنة المناقشة بشكل جيد بهذا الجزء سيكون تقييم بحثه هو الأفضل، و سيضمن الوصول إلى نتائج مرضية

 

7-المصطلحات الخاصة بـــ خطة البحث doc

الخطوة التالية لإعداد أفضل نموذج بحث علمي جاهز خاص بك هي أن يقوم الطالب بكتابة مجموعة من مصطلحات الدراسة المناسبة قدر الإمكان ووضع مجموعة من المفاهيم لها

و الهدف من وضع هذه المصطلحات و المفاهيم هو التحديد الدقيق لكيفية سير الخطة الخاصة بالبحث حتى الوصول إلي مرحلة النتائج والحلول هل ترغب في رؤية أمثلة عن المصطلحات العلمية؟

 

♦ الغُفْلّية

♦ الدقة

♦ المعايير الوجدانية

 

7-منهجية البحث

إن تحديد منهج رسالة الماجستيرالخاصة بـــ نموذج خطة بحث علمي pdf ضرورية و مهمة جدًا لأي باحث و هي عبارة عن مجموعة من الخطوات المنظمة و المرتبة، و يتم من خلال هذه الخطوات دراسة المشكلة بشكل دقيق، ووضح خطة حتى مرحلة الوصول إلي حلول.

 

وبذلك نكون قد تناولنا جميع الخطوات الرئيسية لعمل و وضع محتوي نموذج خطة لبحث علمي في أي مجال مثل تاريخ أو إعلام أو حتي التربية و غيرها، و هناك مجموعة أخري من الخطوات التي تليها مثل اختيار مجتمع أو عينة البحث و من ثم إدارة البحث

و يلي ذلك الأساليب الإحصائية و من ثم قائمة المصادر والمراجع و كذلك التوصيات والمقترحات، تعرف أيضًا علي أهمية التحليل الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

أبرز المراحل في عملية إعداد خطة بحث علمي متكاملة

التخطيط والتنظيم 

إعداد خطة بحث علمي متكاملة هو أحد الأمور الأساسية التي يجب على الباحثين القيام بها قبل الشروع في أي مشروع بحثي هام. فهي تعمل كخارطة طريق توجه الباحث نحو تحقيق أهدافه والحصول على نتائج موثوقة وقيمة. في هذا المقال، سنلقي نظرة على أبرز المراحل في عملية إعداد خطة بحث علمي متكاملة.

 

تحديد الموضوع وإعداد السؤال البحثي

تبدأ عملية إعداد خطة البحث بتحديد الموضوع المراد دراسته. يجب أن يكون الموضوع محددًا ومحصورًا بشكل جيد، ويتناسب مع مجال الدراسة واهتمامات الباحث. بعد ذلك، يتم صياغة سؤال بحثي واضح يحدد المشكلة التي سيتم التركيز عليها في الدراسة.

 

مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة

يُعتبر استعراض الأدبيات والدراسات السابقة جزءًا هامًا في عملية إعداد خطة البحث. يجب على الباحث أن يقوم بمراجعة الدراسات المنشورة والأبحاث السابقة ذات الصلة بالموضوع المختار. هذا يساعد في تحديد الفجوات المعرفية وتحديد النقاط التي يمكن توجيه البحث نحوها.

 

تحديد الأهداف والفرضيات

يجب على الباحث تحديد أهدافه الرئيسية والفرعية للبحث. يتعين أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس والتحقق. بعد ذلك، يتم وضع الفرضيات التي تساعد في توجيه البحث وفحص صحتها عن طريق البيانات المجموعة.

 

تصميم الدراسة وجمع البيانات

يتطلب إعداد خطة البحث تصميم دراسة مناسبة لجمع البيانات المطلوبة. يجب أن يتم تحديد الطريقة المناسبة لجمع البيانات، سواء كانت طرق استقصاءية أو تجريبية أو استنباطية. يتم تحديد عينة الدراسة وطريقة تحليل البيانات المجمعة.

 

تحليل البيانات وتوضيح النتائج

بعد جمع البيانات، يتم تحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. يجب تفسير النتائج بشكل دقيق وموضوعي، وتوضيح مدى تأييد الفرضيات المطروحة أو رفضها. يمكن استخدام الجداول والرسوم البيانية والتحليل النصي لتوضيح النتائج بطريقة بديهية.

 

مناقشة النتائج والتوصيات

في هذه المرحلة، يقوم الباحث بمناقشة النتائج وتفسيرها في سياق المعرفة السابقة والأدبيات الحالية. يتم تحليل النتائج ومقارنتها بالدراسات السابقة ومناقشة أسباب الاختلافات إن وجدت. كما يقوم الباحث بتوصيات عملية استنادًا إلى النتائج التي تم الوصول إليها.

 

كتابة التقرير البحثي

أخيرًا، يتم كتابة التقرير البحثي الذي يوثق عملية البحث والنتائج والتوصيات. يجب أن يكون التقرير مهنيًا ومنظمًا، ويشمل مقدمة توضح الخلفية والهدف والأهمية، ووصف المنهجية المستخدمة وتفاصيل جمع البيانات وتحليلها، ومناقشة النتائج والتوصيات. يتم تنسيق التقرير وفقًا لمعايير النشر العلمي المعتمدة.

 

خطة البحث

 

نصائح وتوجيهات لإتمام خطة بحث علمي ناجح

إعداد خطة بحث علمي متكاملة يتطلب الكثير من التخطيط والتنظيم، وقد يواجه الباحثون بعض التحديات أثناء هذه العملية. في هذا المقال، سنقدم بعض النصائح والتوجيهات لإتمام خطة بحث علمي ناجح.

تحديد أهداف واضحة

قبل البدء في إعداد خطة البحث، يجب على الباحث تحديد أهدافه بوضوح. يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس والتحقق، وتعكس المسألة التي يرغب الباحث في استكشافها أو حلها من خلال البحث. تحديد الأهداف بوضوح يساعد في توجيه العملية وتحديد المراحل اللازمة لتحقيق تلك الأهداف.

 

قم بمراجعة الأدبيات الحالية

قبل الشروع في إعداد خطة البحث، ينبغي على الباحث مراجعة الأدبيات الحالية في المجال المرتبط بموضوع البحث. يساعد ذلك في التعرف على الأبحاث والنتائج السابقة المتعلقة بالموضوع، وتحديد الفجوات المعرفية التي يمكن ملؤها من خلال البحث الجديد.

 

صياغة سؤال بحثي واضح

يعتبر صياغة سؤال بحثي واضح من الأمور الحاسمة في خطة البحث. يجب أن يكون السؤال محددًا ومحصورًا وقابلًا للتحقق، وأن يتمحور حول المشكلة التي يرغب الباحث في حلها أو الجوانب التي يرغب في استكشافها. يجب أن يعكس السؤال بحثيًا الهدف العام للدراسة والنتائج المتوقعة.

 

تحديد منهجية البحث المناسبة

يجب أن يتم تحديد المنهجية المناسبة للبحث وفقًا للأهداف والطبيعة المنهجية للدراسة. قد تشمل المنهجيات المختلفة المسح الاستقصائي، الدراسة التجريبية، التحليل الاستنباطي، أو دراسة الحالات. يجب على الباحث تحديد الأدوات والطرق المستخدمة لجمع البيانات وتحليلها بما يتوافق مع المنهجية المعتمدة.

 

جدولة الوقت والمواعيد

يعد جدولة الوقت والمواعيد جزءًا هامًا من خطة البحث. يجب على الباحث تحديد جدول زمني واقعي لإتمام كل مرحلة في البحث، بما في ذلك جمع البيانات، وتحليلها، وكتابة التقارير النهائية. يساعد جدولة الوقت في تحديد الأولويات وتجنب التأخيرات غير المرغوب فيها.

 

جمع وتحليل البيانات

عندما يكون لديك بياناتك، يجب عليك جمعها وتحليلها بعناية. استخدم الأدوات والتقنيات المناسبة لتحليل البيانات واستخلاص النتائج. يمكن أن تشمل هذه الأدوات الإحصائية وبرامج تحليل البيانات. ضمن خطة البحث، قم بتوضيح الخطوات المتبعة لجمع وتحليل البيانات بطريقة موثوقة ودقيقة.

 

كتابة التقرير النهائي

بعد الانتهاء من تحليل البيانات واستخلاص النتائج، قم بكتابة التقرير النهائي للبحث. يجب أن يكون التقرير هادفًا ومنظمًا، ويشمل مقدمة ومشكلة البحث والأهداف والمنهجية والنتائج والتحليل والاستنتاجات. تأكد من تنسيق التقرير وإثبات المراجع المستخدمة في الأبحاث الأخرى.

 

مراجعة وتعديلات

قبل تقديم البحث النهائي، ينبغي على الباحث مراجعته بعناية وإجراء التعديلات اللازمة. اطلب ملاحظات من مستشارك أو زملائك في البحث، وتأكد من أن البحث متناسق ويتوافق مع الأهداف المحددة.

 

الاستفادة من المراجع والمصادر

أثناء إعداد البحث، يجب أن يستفيد الباحث من مراجع ومصادر موثوقة. استخدم المقالات العلمية والكتب والأبحاث السابقة ذات الصلة لدعم وتوجيه بحثك. يجب أن تكون المراجع والمصادر محدثة وموثوقة.

 

الالتزام بالأخلاق البحثية

يجب أن يلتزم الباحث بأعلى معايير الأخلاق البحثية أثناء إجراء البحث. يجب أن يتم العمل بنزاهة وصدق واحترام حقوق المشاركين في البحث. تأكد من الحصول على المعلومات.

 

كيفية وضع جدول زمني لإنجاز خطة البحث؟

تحديد المراحل الرئيسية

قم بتحديد المراحل الرئيسية لعملية البحث، مثل مرحلة المراجعة الأدبية، وجمع البيانات، وتحليلها، وكتابة التقرير النهائي. قسم العملية إلى مراحل فرعية صغيرة وقابلة للقياس.

 

تحديد المهام والأنشطة

قم بتحديد المهام والأنشطة اللازمة لكل مرحلة، وكتابتها في جدول زمني. قد تشمل المهام قراءة الأدبيات، وإعداد أدوات البحث، وجمع البيانات، وتحليلها، وكتابة التقرير. كوني محددًا وواقعيًا في توقعاتك لمدة الوقت المطلوب لكل مهمة.

 

تحديد المواعيد النهائية

حدد المواعيد النهائية لكل مرحلة ومهمة. يساعد ذلك في الالتزام بالجدول الزمني وتجنب التأخيرات غير المرغوب فيها. قم بتحديد موعد نهائي للتقرير النهائي والتعديلات الأخيرة قبل تقديمه.

 

الأولويات والتحديات

قد تواجه تحديات وتأخيرات غير متوقعة أثناء البحث. قم بتحديد الأولويات وتحديد المهام الأكثر أهمية

 

تأكد من صلاحية مصادر المعلومات والدراسات في بحثك

أول خطوة في هذه الخطة هو تحديد المصادر التي تتناسب مع موضوع البحث والأسئلة التي تود الإجابة عنها. يُفضَّل استخدام المصادر العلمية الموثوقة مثل المقالات في المجلات الأكاديمية، كتب ذات رصانة عالية، والأبحاث التي نُشِرَت في دوريات علمية ذات سمعة جيدة.

يجب أن يُقَارِنَ الباحث بین مصادرٍ مختلفة لضمان صلاحیَّتِهَا. من خلال قیاس جودۃ کُــــــلا منظوریــة المصادر واستنادها إلى الأدلة والتجارب السابقة، يمكن للباحث أن يتأكد من صحة المعلومات التي يستخدمها في بحثه.

يجب أن يتم توثيق المصادر بشكل صحيح في الورقة العلمية. عند استشهاد بأية مصادر أو دراسات، يجب توفير معلومات كافية حول المؤلف والسنة والعنوان والصفحات المستخدمة. هذا سيساعد القراء في التحقق من صلاحية المصادر والإطلاع على مزيد من التفاصيل إذا رغبوا في ذلك.

بتطبيق خطة دقيقة لضمان صلاحية مصادر المعلومات والدراسات في بحثك، ستضمن جودة عالية لورقتك العلمية وسيرى قُرَّاؤُهَـــــــَـہَ اطِّلاعَکْ على أساس ثابت من خِیارۃ کُلا حول جودة الأدلة والنتائج التي تقدِّمها.

 

عناصر يتم اضافتها الى خطة البحث المتكاملة

تعد خطة البحث خطوة أساسية وحاسمة في عملية البحث العلمي، حيث تساعد في توجيه الجهود وتنظيم العمل. ومع ذلك، يمكن أن تطرأ بعض التغيرات والتحسينات على الخطة الأصلية بعد الانتهاء منها. في هذا المقال، سوف نلقي نظرة على العناصر التي يتم إضافتها بعد الانتهاء من خطة البحث:

توضيح المنهجية

بعد الانتهاء من خطة البحث، يمكن أن يكون من المفيد توضيح المنهجية المحددة بشكل أكبر. يمكن أن تتضمن هذه العنصر الإضافي توضيح الخطوات المحددة التي ستتخذها لجمع البيانات، وتحليلها، والتوصل إلى النتائج. يساعد ذلك القراء على فهم العملية بشكل أفضل ويزيد من مصداقية البحث.

 

توضيح الأدوات والتقنيات

يمكن أن يكون هناك حاجة لتوضيح الأدوات والتقنيات المستخدمة في البحث بشكل أكبر بعد الانتهاء من خطة البحث. قد تحتاج إلى توضيح الأجهزة المستخدمة، والبرامج، والتطبيقات الحاسوبية، وأي أدوات أخرى تستخدمها في جمع البيانات أو تحليلها. يمكن أن تعزز هذه المعلومات فهم القراء للطريقة التي تم بها تنفيذ البحث.

 

توضيح المشاكل والتحديات

قد يكون من الضروري توضيح المشاكل والتحديات التي واجهتك أثناء تنفيذ البحث. يمكن أن تشمل هذه المشاكل صعوبات في جمع البيانات، أو تحليلها، أو أي تحديات أخرى تواجهها أثناء البحث. يمكنك أيضًا توضيح كيف قمت بالتعامل مع تلك المشاكل والتحديات وتأثيرها على النتائج النهائية.

 

تحليل البيانات الإضافي

قد يتطلب بحثك تحليلًا إضافيًا للبيانات بعد الانتهاء من خطة البحث الأصلية. يمكن أن يكون لديك مجموعة من البيانات الإضافية التي تحتاج إلى تحليلها للحصول على نتائج أكثر تفصيلاً أو للتوصل إلى استنتخلاصة البحث. في هذه الحالة، يجب أن توضح كيفية تحليل هذه البيانات الإضافية وكيفية تطبيق النتائج على البحث الأصلي.

 

النتائج الإضافية

قد يكون لديك نتائج إضافية أو مكملة بعد الانتهاء من خطة البحث الأصلية. يمكن أن تكون هذه النتائج ذات أهمية بالغة وتكمل النتائج الأولية التي تم الحصول عليها. يمكنك تضمين هذه النتائج الإضافية في الأقسام المناسبة من البحث وتحليلها ومناقشتها بشكل مفصل.

 

المراجع الإضافية

 قد تحتاج إلى إضافة مراجع إضافية بعد الانتهاء من خطة البحث. قد تكون هذه المراجع تدعم العمل الأصلي أو تقدم معلومات إضافية ذات صلة بالموضوع. يجب أن تتضمن هذه المراجع في الجزء المناسب من البحث وتشير إليها بشكل صحيح في القوائم المرجعية.

 

خطة البحث العلمي

 

نموذج خطة بحث وصفي

تعد خطة البحث أداة هامة للباحثين الذين يرغبون في توجيه جهودهم وتنظيم عملية البحث العلمي. توفر خطة البحث الهيكل والتوجيه اللازمين لتحقيق الهدف البحثي وتوفير تفاصيل الأدوات والمنهجية المستخدمة. في هذا المقال، سنقدم نموذج خطة بحث وصفي يمكن استخدامه كدليل لبدء الأبحاث العلمية: 

المقدمة

وصف المشكلة البحثية وتوضيح أهميتها

تحديد الأهداف البحثية والأسئلة البحثية المرتبطة

 

المراجع السابقة

استعراض الدراسات السابقة ذات الصلة

تحليل الثغرات في الأبحاث السابقة وتوضيح كيفية مساهمة البحث الحالي في سد هذه الثغرات

 

المنهجية

وصف تصميم الدراسة والنهج المعتمد (كمية، نوعية، تجريبية، استطلاعية، إلخ)

شرح طرق جمع البيانات وأدوات القياس المستخدمة

شرح طرق تحليل البيانات المستخدمة والإجراءات الإحصائية (إن وجدت)

 

العينة

وصف العينة المستهدفة وطريقة اختيارها

توضيح معايير الاستبعاد والمشاركة في الدراسة

 

الإجراءات

شرح خطوات تنفيذ الدراسة وجدول زمني مقترح

توضيح إجراءات الحصول على الموافقة الأخلاقية إن لزم الأمر

 

التوقعات والتحليل المتوقع

توضيح التوقعات الأولية للنتائج والتفسير المحتمل

تحليل محتمل للبيانات المتوقعة والمفروضة

 

الأهمية والتطبيقات المحتملة

مناقشة قيمة البحث وأهميته العلمية والعملية

توضيح التطبيقات المحتملة للنتائج وكيفية استخدامها في المجال العملي أو الأكاديمي

 

المراجع

قائمة بالمراجع المستخدمة لتوجيه البحث ودعمه

 

مصادر ومراجع يمكنك الرجوع إليها

♦ النهاري، عبد العزيز (2002) مقدمة في مناهج البحث العلمي، السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية

♦ دعمس، مصطفي (2008). منهجية البحث العلمي في التربية والعلوم الإجتماعية، الطبعة الاولي. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.

 

نموذج خطة بحث علميpdf

وبذلك تكون قد تعرفت علي كل مراحل كتابة نموذج خطة بحث علمي pdf في جميع أي مجال مثل المجال الاجتماعي والاقتصادي والسياسي و في أي قسم مثل قسم أصول التربية و أصول الفقه، و نكون قد قدمنا لطلبة الدراسات العليا الكثير من المعلومات لإعداد أبحاث لكافة المواد العلمية

 

و من أمثلة هذه الأبحاث بحث عن ظاهرة الإدمان أو عن الظاهرة الإجرامية، و بإمكانك الإعتماد علي موقع مكتبتك توفر لك بعض الخدمات أسعار كتابة الرسائل العلمية الإلكتروني لإعداد النظري لرسالة الماجستير أو لإعداد خطة البحث بشكل ممتاز، و ستتمكن من التواصل مع الخبراء في الموقع من خلال الواتساب الخاص بهم.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة