المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

التدقيق اللغوي | التدقيق اللغوي والنحوي تعريفه، وأهميته

2022-02-17 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 1866 مره
التدقيق اللغوي | التدقيق اللغوي والنحوي تعريفه، وأهميته
ذات صلة
فهرس المقال

هل تود التعرف بعناية علي فن مراجعة النصوص الكتابية الخاصة برسالتك ؟ سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من المعلومات الوافية بخصوص التدقيق اللغوي، و نتناول كذلك أهمية هذه المهنة المتميزة، وأنواع التصحيح اللغوي، و كذلك سنتناول عزيزي الباحث جميع مشاكله، بهدف تقديم وجه المساعدة لك ولتحصل علي رسالة خالية من أي عيب.

 

يعتبر التصحيح والتدقيق اللغوي من الحاجات الواجب الاهتمام بها خاصة في مرحلة الدراسات العليا، و كذلك عند إعداد رسائل في الماجستير، و رسائل في الدكتوراه، و للتصحيح اللغوي تعريفات، و أهمية، و كذلك مجموعة من الأسس دعنا نحن شركة مكتبتك نعرفك عليها في الحال!

 

 ما هو تعريف التدقيق اللغوي Proofreading ؟

 يعتبر مصطلح التصحيح اللغوي من أهم المصطلحات التي يجب علينا تناولها و شرحها جيدًا للباحث العلمي، و هو عبارة عن أسلوب يهدف إلي المراجعة الجيدة لأي نص مكتوب، و ذلك بهدف اكتشاف الأخطاء الإملائية، والأخطاء النحوية، و كذلك الاهتمام بعنصر البلاغة و الصرف كذلك.

 

و بذلك فإنها عملية مهمة جدًا، و يلزم للقيام بها المعرفة التامة لــ قواعد اللغة العربية، و ذلك للتخلص من جميع الأخطاء الإملائية الموجودة في الرسالة، و تطبيق جميع قواعد اللغة العربية، و ذلك للتسهيل علي القارئ لفهم محتوى و مضمون رسالة البحث العلمي.

 

لا يتم عمل تدقيق لغوي لرسائل الماجستير للغة العربية و حسب بل يتم إجراء عملية التدقيق اللغوي للكثير من اللغات مثل الإسبانية الفرنسية العبرية و اللغة الإيطالية وكذلك اليابانية و الهولندية و البولندية و اللغة البرتغالية كذلك اللغة الرومانية و الروسية و السويدية كذلك الإنجليزية، وكذلك اللغة الألمانية و التركية كذلك اللغة الصينية

 

هل للتدقيق اللغوي أنواع كثيرة ؟

عندما نذكر كلمة التدقيق اللغوي فإنه يتراود إلينا أنه عبارة عن تصحيح للأخطاء الإملائية أو الأخطاء اللغوية فقط لا غيروكذلك استخراج الأخطاء المحتملة من خلال قواعد اللغة العربية الفصحى، إذا اردت أن تتعرف علي اساسيات التدقيق اللغوي اقرأ هذا المقال

 

للتدقيق اللغوي أكثر من عنصر، و ذلك للحصول علي رسالة علمية خالية تمامًا من أي خطأ قد يشوبها، و أنواع التصحيح اللغوي تنحصر فيما يأتي:

 

أولًا التدقيق الإملائي

من أهم أنواع التدقيق اللغوي ما يعرف بالتدقيق الإملائي، و يمكن تعريف التصحيح الإملائي أنه مجموعة من القواعد الأساسية للتأكد أن كل الكلمات مكتوبة بطريقة صحيحة تمامًا، و من أمثلة الأخطاء التي تجدها في الكلمات الزيادة أو النقصان في الحروف، و أخطاء في الهمزات، وكذلك أخطاءٌ في المد.

 

ثانيًا التدقيق النحوي

يعتبر التصحيح النحوي من العناصر الهامة في عملية التدقيق اللغوي، ويقوم المدقق اللغوي في هذا الجزء بالتأكد أن الكلمات موضوع عليها حركات صحيحة، و المقصود من هذه الحركات الفتحة، و الضمة، و كذلك الكسرة، و يتم وضع هذه الحركات بعد التأكد من إعراب الكلمة بطريقة صحيحة.

 

و ينبغي عليك كمدقق لغوي أن تكون علي معرفة تامة بأدوات النصب و الجزم وغيرها من القواعد النحوية، وتعرف علي أهمية كتب التدقيق اللغوي pdf من خلال قراءتك لهذا المقال.

 

ثالثًا التدقيق الصرفي

يعتبر عنصر التدقيق الصرفي من أهم العناصر الواجب توافرها لإعداد رسالة مكتوبة بقواعد اللغة العربية بشكل سليم، و يساهم ذلك في تطوير العناوين الرئيسية والفرعية، وفي هذا العنصر يعمل المدقق اللغوي علي وضع علامات الترقيم بشكل سليم في الأماكن المخصصة لها

 

 وتسهل التدقيقات النحوية والصرفية كثيرًا في قراءة نص الرسالة الخاصة بك كباحث علمي، ومن أمثلة علامات الترقيم الفصلة، و يتم وضعها في نهايات الجمل الغير منتهية، والنقطة يتم وضعها في نهاية الجمل المنتهية.

 

ما هي أهمية عملية التصحيح اللغوي

التدقيق اللغوي يعتبر من العمليات الضرورية والهامة الخاصة بـالبحث العلمي ورسائل الماجستير و تستخدم في تصحيح الكتابة، و التي يحتاج إليها كل باحث علمي لينهي بها رسالته لاكتشاف الأخطاء الإملائية والنحوية، و ذلك لأن مهنة التصحيح اللغوي هي الأداة التي يضمن من خلالها أي باحث علمي أن رسالته لن يكون بها أي تعليق من قبل لجنة المناقشة وأهمية التصحيح اللغوي ما يلي:

 

1. تساعد عملية الفحص اللغوي لمحتوى الرسالة علي أن يكون نص الرسالة العلمية خاليًا من أي خطأ سواء إملائي أو صرفي أو نحوي، و يعطي ذلك القوة للرسالة الخاصة بالباحث و يجعل معانيها واضحةً.

 

2. عندما يعمل الباحث علي تدقيق رسالته فإن ذلك يترك انطباعًا جيدًا لأعضاء لجنة المناقشة

 

3. عندما تلجأ لعنصر التصحيح اللغوي فإن ذلك يجعلك تحصل علي رسالة علمية تتميز بالكفاءة، ستضمن أيضًا أن جميع المصطلحات الخاصة ببحثك مكتوبةُ بطريقة سليمة.

 

4. عند استخدام أسلوب فحص النص لرسائل الماجستير والبحث العلمي فإن ذلك يجعلك تضع عزيزي الباحث علامات الترقيم في الرسالة الخاصة بك، مما يسهل علي القارئ عملية القراءة و فهم مضمون الرسالة.

 

5. إن استخدام هذا النوع من الفحص للنص يجعل عملية قراءة النص في غاية السهولة، و لن يحدث كذلك أي التباس أثناء قراءة مضمون البحث العلمي، تعرف المزيد عن التدقيق اللغوي من خلال هذا المقال

 

و من فوائد وظيفة التدقيق اللغوي أو الاستعانة بـ المدقق اللغوي الناجح القيام بالمراجعة الدقيقة لـ النص بأكمله باستخدام التدقيق اليدوي أو التدقيق الآلي من خلال البرامج مثل مايكروسوفت وورد كذلك بالمواقع مثل اكتب صح، و بالتالي نقل ما يريد الكاتب إيصاله إلي أعضاء لجنة المناقشة و تجعل أي شخص يفهم النص بشكل جيد، و علي المدقق أن يسعي إلي الإلمام بقواعد اللغة العربية جميعها حتي يصير الأفضل

 

ما هي أسس و معايير التدقيق اللغوي والنحوي وماهي صفات المدقق ؟

لتقوم بعملية التدقيق اللغوي والنحوي علي أكمل وجه عليك أن تستعين بـ شركة مكتبتك لا بد من توافر مجموعة كبيرة من الأسس من الواجب توافرها للقيام بعملية التصحيح اللغوي علي أكمل وجه، و أهم هذه الأسس ما يلي:

 

♦ أهم الأسس و المعايير الواجب توافرها في المدقق اللغوي المعرفة التامة بجميع القواعد الخاصة باللغة العربية، وخاصة بعد التشوه الكبير الذي لحق مؤخرًا بلغتنا العريقة.

 

♦ الأساس الثاني هو دقة الملاحظة، فينبغي علي من يقوم بفحص النص أن يلاحظ جميع الأخطاء المتواجدة في الرسالة بشكل سريع ويعمل علي معالجتها.

 

♦ يجب ألا يغفل المدقق اللغوي عن أمر تصحيح جميع العناصر المكونة لنص الرسالة، بما في ذلك جميع العناوين.

 

في سوق العمل المدقق اللغوي الجيد يتقاضى رسوما جيدة علي تصحيح التجارب المطبعية و التكلفة لكل صفحة عالية جدًا ، فإذا أردت أن تكون مدققا لغويا، و لديك المهارة الكافية للقيام بذلك فلا تتردد أبدًا، و سيحتاج منك ذلك فقط ثقافة واسعة في مجال اللغة العربية، و ذلك لإجراء تحرير كامل للنص الخاص بك

 

ما الأخطاء الشائعة التي يقوم المدقق اللغوي بتصحيحها؟

نتيجة الجهود الكبيرة التي يبذلها الباحث العلمي في الرسالة الخاصة به قد تنتج لديه مجموعة من الأخطاء التي تحدث دون قصد، ويأتي الدور في هذه المرحلة علي المُدقق اللغوي لاستبدال الكلمات الغير صحيحة بأخرى صحيحة من أمثلة هذه الأخطاء:

 

أولًا الاستبدال

قد يقع بعض الباحثين عند تحرير النصوص في خطأ الاستبدال، والمقصود من ذلك هو تبديل حرف بحرف آخر، و قد يؤدي ذلك إلي حدوث التباس للقارئ أثناء عملية القراءة، و يجعل المعني غير مفهوم،و يمكن للمدقق اللغوي استخدام برنامج الوورد لاكتشاف مثل هذه الأخطاء الشائعة.

♦ مثال أن يكتب الباحث العلمي كلمة ( بحث) بطريقة خاطئة، و يتم كتابتها (حبث ) علي سبيل المثال.

 

ثانيًا التكرار

عنصر الوقت من أهم العناصر التي تؤثر بشكل كبير علي الباحث، و قد ينتج عنه بسبب ضيق الوقت و قلة التركيز أو بسبب التعب خطأ التكرار و المقصود من هذا الخطأ هو أن يتم تكرار أكثر من حرف في الكلمة الواحدة، و يؤدي ذلك إلى حدوث صعوبة كبيرة في عملية القراءة بشكل عام.

 

مثال علي ذلك أن يكتب الباحث العلمي كلمة ( بحث) بطريقة غير صحيحة، حيث يكتبها الباحث ( بححث) و هذا خطأ غير مقصود، و يعمل المدقق اللغوي باستبدال هذه الكلمة بكلمة أخرى صحيحة.

 

ما هي مراحل عملية التدقيق اللغوي؟

حتى يقوم المدقق اللغوي بعمله و يتمه علي أكمل وجه سيتبع مجموعة من المراحل أو الخطوات التي تسهل عليه عمله، وأهم هذه المراحل ما يأتي:

 

1. في البداية عليك كمدقق لغوي أن تخصص مكانًا للعمل، و يجب أن يكون هذا المكان هادئًا تماما، و ذلك لأن عملك يحتاج إلي الكثير من التركيز.

 

2. ثانيًا يجب أن يُحضر المُدقق اللغوي كل ما يحتاجه للقيام بهذه العملية، ومثال علي ذلك النص الذي سيعمل علي تصحيحه كذلك المعاجم التي تساعده في التأكد من صحة الكلمات المستخدمة.

 

3. يتم تقسيم النص المراد تصحيحه إلي مجموعة من الأجزاء، و يتم التمعن في كل جزء علي حدة.

 

4. علي المدقق اللغوي أن يستخدم مراجع موثقة للحصول علي الكلمة الصحيحة و لإجراء عملية تصحيح الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية، وأحد أهم المراجع في اللغة العربية هو القرآن الكريم.

 

إذا التزم كل مدقق لغوي ناجح في عمله بجميع هذه المراحل بشكل أساسي سيتمكن من إيصال المعنى الذي أراد الكاتب أو الباحث إيصاله لأعضاء لجنة المناقشة، و أصبح عنصر التصحيح اللغوي ضروريًا في كثير من المجالات.

 

قم بتدقيق رسالتك العلمية علي الفور من خلال مواقع الإنترنت وعلي سبيل المثال موقع مكتبتك و ستجد عرض أسعار فريد من نوعه، وتستخدم هذه المواقع خدمات التدقيق اللغوي الآلي فعليك الإعتماد علينا علي الفور

 

دور التطور التكنولوجي في عملية التصحيح اللغوي

لقد لعب التطور التكنولوجي دورًا كبيرًا في جعل عملية التدقيق اللغوي بسيطة وسهلة، فالتدقيق اللغوي أصبح أبسط و أسهل و أصبح هناك مجموعة كبيرة من البرامج في تصحيح الأخطاء ويمكن استخدامها لتسهيل فحص نص الرسائل العلمية، و من أبسط و أهم البرامج التي تستخدم في عملية التدقيق الإملائي برنامج Microsoft word.

 

كيف يمكن استخدام برنامج الوورد في التصحيح الإملائي

أصبح بإمكانك في الفترة الحالية أن تستخدم برنامج مايكروسفت وورد في مجال التدقيق اللغوي والتصحيح والتحرير للتأكد من سلامة النص الخاص بـ المستند العلمي و خلوه من الأخطاء، و سيسهل عليك كثيرًا في عملية تصليح الأخطاء الإملائية، و الأخطاء النحوية و يتم ذلك أيضا في بضع خطوات بسيطة لا تأخذ كثيرًا من الوقت.

 

في البداية ستقوم فقط بالنقر علي f7 وستظهر لك نافذة بها الكلمات التي يتم كتابتها بطريقة غير صحيحة، كذلك ستظهر لك مجموعة من المقترحات بإمكانك استخدامها في عملية الاستبدال، و يُظهر برنامج الوورد أيضًا الخطأ في صورة خط متعرج لونه أحمر أو خط أزرق أسفل الكلمة، بإمكانك أن تحصل علي خطة بحث تخرج pdf جاهزة من خلال قراءة هذا المقال

 

المراجع و المصادر التي يمكنك الإعتماد عليها

♦ إبراهيم, & حمد النيل محمد الحسن. (2013). أخطاء لغوية شائعة في كتابة البحوث العلمية.

  1.  

♦ صادق، علي (2020) تحليل الأخطاء اللغوية في كتابة ملخص البحث التكميلي لدى طلاب قسم تعليم اللغة العربية في كلية التربية والتعليم بجامعة السلطان الشريف قاسم الإسلامية الحكومية رياو. MultaqaNasionalBahasa Arab, 3(1).‏

  1.  

إذا قرأت عزيزي الباحث هذا المقال فستكون قد استفدت كثيرًا، و تعرفت علي تعريف التدقيق اللغوي، و عرفت أهميته في نجاح رسائل الماجستير والدكتوراه، و إذا أردت توفير وقتك وجهدك فهناك الكثير من المواقع بإمكانك الاعتماد علي الخبراء الموجودين بها لعمل هذه العملية وأفضلها موقع مكتبتك، و بإمكانك بسهولة التواصل معهم من خلال الرقم 00201220043496، أو عن طريق الواتساب الخاص بالموقع.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة