المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

لتقوم ببحث علمي مميز عليك أن تقوم بمجموعة من الخطوات الأساسية، وتبدأ هذه الخطوات بـإعداد خطة بحث، ومن ثم عليك أن تقوم بصياغة أحد إطارات البحث العلمي، ونقصد بذلك الإطار النظري أو الإطار المنهجي وغيرها من أنواع إطارات البحث العلمي، فما رأيك أن نتعرف معًا علي هذه الأنواع ليكون بحثك العلمي الأكثر مثالية؟!

 

ما هي إطارات البحث العلمي؟

تعتبر اطارات البحث العلمي هي عبارة عن مجموعة من الاطارات المتنوعة المترابطة، وكافة هذه الاطارات مهمة في البحث العلمي؛ فلا يمكن الاستغناء عن أحدها، وكل أطار من انواع إطارات البحث العلمي مستقل تمامًا عن الآخر، ما رأيك أن نعبر عن طبيعة العلاقات بين الإطارات وبعضها بمثال؟

 

مثال يوضح العلاقة بين الاطارات في البحث العلمي

كان ضروريًا في البداية أن تتعرف علي معنى اطارات البحث العلمي، وقد تعرفت أن جميع هذه الاطارات مرتبطة وبينها علاقات، وسنوضح العلاقة بين هذه الاطارات من خلال مثال بسيط.

 

هل تستطيع أن تكتب الإطار النظري الخاص بالبحث بدون جمع المعلومات من خلال أدوات البحث العلمي كالمقابلة أو الاستبيان، بالتأكيد لا، من خلال الاطار العملي ستتمكن من وضع تجميع كافة هذه البيانات واستخدامها في الإطار النظري، فهل تعرفت علي أهمية العلاقة بين كل منهما؟

 

إطار النظري

 

أهمية إطارات البحوث العلمية

هناك الكثير من أنواع إطارات البحث العلمي، ولكل هذه الإطارات أهمية كبيرة، ما رأيك أن نتعرف عليها الآن:

 

1-تساعدك إطارات البحث العلمي علي توضيح موضوع بحثك.

2-ترتب من خلال هذه الاطارات أولوية بحثك.

3-تجعلك تتعرف علي الجدول الزمني حتي انتهاء بحثك.

4-تمكنك من توضيح الأهمية الخاصة بالبحث العلمي.

5-المساهمة في توضيح المشكلة الخاصة بالبحث بشكل بسيط.

6-المساهمة في توفير الأفكار الخاصة بالبحث العلمي.

 

تعرف أيضًا علي أهمية وكيفية إعداد الخلفية النظرية في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي أنواع إطارات البحث العلمي

 

انواع اطارات البحث العلمي

 

لإطارات البحث العلمي مجموعة من الأنواع ينبغي عليك أن تعرفها وتفرق كذلك بينها، وسنتناول بالترتيب كل إطار ونعطي نبذة عنه كالآتي:

 

أولًا: الإطار العام للبحث - general framework

النوع الأول من أنواع إطارات البحث العلمي هو الإطار العام، وإذا أردت المساعدة في توضيح خطة مبينة وواضحة عن البحث العلمي الخاص بك، وكذلك إذا أردت الوصول ببحثك إلي بر الأمان، فالاطار العام هو حلك المثالي.

 

والهدف من إعداد الإطار العام للبحث هو عرض الظاهرة أو المشكلة البحثية الخاصة ببحثك بشكل واضح ومفضل، يحدد الإطار العام كذلك القواعد الأساسية الخاصة بهيكل وبناء البحث، وفي هذا النوع من اطارات البحث العلمي  نقوم بالتحديد الدقيق للمنهجية الخاصة بالبحث علاوة علي ذلك تحديد كافة أدوات البحث العلمي.

 

ثانيًا: الاطار المنهجي للبحث - methodological framework

يعتبر الإطار المنهجي للبحث ثاني أنواع إطارات البحث العلمي، ويجب أن يتناسب هذا النوع من الإطارات تمامًا مع طبيعة رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بك، وفي هذا النوع من الاطارات يتم ذكر المشكلة البحثية الخاصة بك، وكذلك تحديد المنهج العلمي الذي يجب اتباعه  والذي يتلاءم مع الدراسة الخاصة بك.

 

في الاطار المنهجي ستختار إما استخدام المنهج الوصفي وذلك في حالة الدراسات الوصفية، وستستخدم المنهج التحليلي إذا أردت أن تقوم بتحليل ظاهرة أو مشكلة بشكل دقيق، وبإمكانك أن تستخدم المنهج التاريخي وذلك في حالة إعدادك دراسة تاريخية.

 

ثالثًا: الإطار المفاهيمي الخاص بالبحث - conceptual framework

يعتبر الإطار المفاهيمي أحد أنواع إطارات البحث العلمي، ويهتم هذا النوع من الأطر بمصطلحات الدراسة بشكل عام، ولا يركز هذا النوع من الأُطر علي ما يتبع المفهوم من مصطلحات أو من عوامل مؤثرة، وبذلك فهو عكس الإطار النظري، الذي يشمل الكثير من الجوانب.

 

من خلال الإطار المفاهيمي يستطيع الباحث دراسة مجموعة من المفاهيم بشكل عام، ومن خلال هذه المفاهيم سيتوصل الباحث إلي نظرية علمية معينة، وعليك أن تركز في هذا النوع من الإطارات علي أن تكون المصطلحات ملائمة لموضوع بحثك العلمي.

 

تعرف علي مزيد من المعلومات عن الإطار المفاهيمي في البحث العلمي، وكذلك الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي من خلال هذا المقال.

 

رابعًا: الإطار النظري - Theoretical framework

دعونا نلقِ الضوء الآن علي الإطار النظري في البحث العلمي، يعتبر الإطار النظري في البحث العلمي أكثر شمولًا من الإطار المفاهيمي، ويتكون الإطار النظري من العديد من العناصر، التي تتكاتف فيما بينها لتكون الإطار النظري.

 

في شركة مكتبتك التي تعتبر أفضل شركات إعداد الإطار النظري نقوم بتوضيح مجموعة من العناصر الهامة فيه، وأهم هذه العناصر هي عنوان الدراسة، أهداف وأهمية الدراسة، وكذلك أهم المتغيرات والفرضيات والدراسات السابقة والنتائج الخاصة بالبحث وغيرها، ولذلك فهو العمود الأساي الخاص برسائل الماجستير والدكتوراه.

 

ما رأيك أن تتعرف تفاصيل أكثر عن مكونات الإطار النظري من خلال هذا المقال الفريد من نوعه؟

 

خامسًا: الإطار العملي للبحث العلمي - Practical framework

من خلال الاسم الخاص بهذا النوع من أنواع إطارات البحث العلمي فهذا الجزء مختص بكافة الخطوات التي يتم إجرائها بشكل عمل، ومثال علي ذلك جمع البيانات الخاصة بالبحث العلمي من خلال أدوات البحث العلمي مثل المقابلة والاستبيان والملاحظة وغيرها.

 

لا يمكن القيام بكل من الإطار المفاهيمي والإطار النظري بدون الإطار العملي، وذلك لأن إعداد كل منهما يتطلب جمع مجموعة كبيرة من المعلومات، وإذا لم تستطع أن تحصل علي هذه المعلومات من خلال المصادر الأولية لجمع البيانات، عليك أن تستخدم الإطار العملي الذي يمكنك من جمع المعلومات من خلال المصادر الثانوية لجمع البيانات.

 

الإطار النظري

 

كيفية اعداد وتصميم إطارات البحوث العلمية

لكي تتمكن من إعداد وتصميم أنواع إطارات البحث العلمي عليك أن تقوم بمجموعة من الخطوات الرئيسية، أهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-عليك أن تفهم وتحدد مشكلة الدراسة تحديدًا جيدًا.

2-تحديد أهمية وأهداف ومبررات اختيار الدراسة الخاصة بك.

3-الخطوة التالية هي أن تكتب الفرضيات الخاصة بالبحث.

4-عليك أن تحدد المنهج العلمي المستخدم في الدراسة بشكل عام.

5-عليك أن تختار أداة البحث العلمي المناسبة لجمع بيانات بحثك.

6-قم بتحديد مجتمع البحث والعينة الخاصة ببحثك.

7-التحليل الإحصائي وعرض البيانات بطريقة بسيطة.

8-عرض كافة النتائج التي توصلت إليها في بحثك العلمي.

 

إذا قمت بكافة هذه الخطوات بشكل صحيح ستتمكن من إعداد خطة بحث علمي مميزة، وكذلك ستكون إطارات الأبحاث العلمية الخاصة بك الأفضل بلا منازع، وإذا أردت في أي وقت مساعدةً في إعداد إطار للبحث الجامعي، عليك أن تستعين بـأفضل شركة استشارات وخدمات اكاديمية وهي شركة مكتبتك.

 

اطارات بحوث علمية جاهزة للكتابة

سنساعدك من خلال هذه الفقرة علي الحصول علي إطارات البحث العلمي الخاص بك، وذلك لأننا سنقدم لك اطارات بحوث علمية جاهزة للكتابة، إذا أردت واحدًا عليك أن تقوم بتحميله الآن من خلال هذا الرابط.

 

في النهاية نأمل بأنك تعرفت عزيزي الباحث عل أهم أنواع إطارات البحث العلمي، ومن خلال شركة مكتبتك سنمكنك من الحصول علي كافة  خدمات البحث العلمي مثل إعداد إطارات البحث العلمية و إطار البحث الجامعي، وكا ما عليك أن تقوم به هو أن تتواصل معنا من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة