المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

خطوات إعداد قائمة المحتويات في البحث العلمي بالصور

2022-05-22 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 12742 مره
خطوات إعداد قائمة المحتويات في البحث العلمي بالصور
ذات صلة
فهرس المقال

لقائمة المحتويات في البحث العلمي أهمية كبيرة، تعتبر هذه القائمة المرجع الرئيسي للقراء لمعرفة كل ما يتضمنه البحث العلمي أو رسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة بك، وتبدأ هذه القائمة من المقدمة وتمتد لتصل حتى الملحقات والمراجع الخاصة بالبحث، يجب أن تهتم بهذه القائمة بشكل كبير ويجب أن تراجعها جيدًا بعد الانتهاء منها.

 

تعريف قائمة المحتويات في البحث العلمي 

تعتبر قائمة المحتويات في البحث العلمي عبارةٌ عن الهيكل الخاص بالرسالة، يستخدم الباحث هذه القائمة ليكتب كافة المحتويات الخاصة بالبحث العلمي الخاص به، ونقصد بذلك العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية وغيرها.

 

يعتبر الجدول الخاص بالمحتويات عبارة عن خارطة تقوم بتقسيم البحث العلمي، وتحتوي هذه الخارطة على جميع الأجزاء الرئيسية وكذلك الفرعية الخاصة برسالة الماجستير أو الدكتوراه، يجب أن يتم كتابة هذا الجدول بطريقة منظمة وعلمية، وستجد أن أغلب جداول البحث العلمي تحتوي على 5 أو 6 فصول.

 

بإمكاننا تعريف جدول أو قائمة المحتويات الخاصة بالبحث العلمي بأنه عبارة عن الإطار العام الخاص بالبحث العلمي، ويضم هذا الإطار كافة العناصر الخاصة بالبحث العلمي، ويجب ألا يغفل هذا الجزء عن كافة العناصر الخاصة بالبحث.

 

ما أهمية كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي؟

تعتبر قائمة المحتويات في البحث العلمي من أهم الأجزاء الخاصة برسالة الماجستير والدكتوراه، وذلك لأنه من خلال هذه القائمة ستتمكن من الحصول على أي جزء في البحث العلمي الخاص بك، وستتمكن أيضًا من خلالها من معرفة الرقم الخاص بصفحات كل جزء من أجزاء الرسالة؛ وبالتالي سيتوجه إلى هذا الجزء مباشرة.

 

بإمكانك أن تعرف كيفية إعداد الملاحق والجداول والأشكال في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

التحليل الاحصائي

 

كيفية كتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي؟

بإمكانك عزيزي الباحث العلمي أن تقوم بكتابة قائمة المحتويات في البحث العلمي من خلال ثلاث طرق مختلفة، سنتعرف على هذه الطرق من خلال هذه الفقرة

 

أولًا: كتابة قائمة المحتويات بالطريقة التقليدية

في هذه الحالة سيقوم الباحث باستخدام المسطرة الخاصة به لإعداد الجدول، وسيقوم بإعداد عمودين، سيكتب في العمود الأول البيانات الخاصة بمحتويات البحث العلمي، وسيتم استخدام العمود الثاني لكتابة الصفحات التي تتعلق بكل بيان من البيانات.

 

ويقوم الباحث بتحديد كافة السطور التي يقوم بتسطيرها حسب ما يحتويه البحث من مشتملات، ولم يعد الباحثون يستخدمون هذه الطريقة أبدًا؛ حيث ظهرت الكثير من التطبيقات الخاصة بالحاسب الآلي، ويتم استخدام هذه البرامج لكتابة الجدول الخاص بالمحتويات.

 

ثانيًا:كتابة قائمة المحتويات من خلال الوورد

في هذه الحالة يستخدم الباحث العلمي برنامج الوورد وذلك لإعداد قائمة المحتويات في البحث العلمي، ويتم ذلك من خلال الضغط على الأيقونة الخاصة بالجدول، ومن ثم تحديد عدد الأعمدة أو الصفوف التي يرغب الباحث في إدراجها في الجدول؛ وذلك حتى تكون ملائمة مع جميع المحتويات الخاصة برسالة الماجستير والدكتوراه.

 

ستقوم من خلال برنامج الوورد من عمل جدول مكون من عمودين فقط، والصفوف ستختلف من رسالة إلى أخرى حسب المحتويات التي تشتمل عليها هذه الرسالة، وستجد أن العمود الأول يحتوي على البيان، بينما يحتوي العمود الثاني على الرقم الخاص بالصفحة.

 

يلتزم الطلبة في جمع الجامعات بوضع جميع الأبواب الخاصة بالرسالة، ومن يقومون بإدراج الفصول، وبعد ذلك يتم وضع المباحث، وبعد ذلك يقومون بكتابة المطالب الخاصة بالبحث، وهناك بعض الجامعات تبدأ بكتابة الفصول الخاصة بالبحث أولًا.

 

سلبيات إعداد جدول المحتويات من خلال الوورد

من أهم السلبيات الخاصة بإعداد جدول المحتويات في البحث العلمي من خلال الوورد الصعوبة الكبيرة في التعديل، حيث سيتطلب منك الأمر أن تقوم بالتعديل في كافة الأجزاء الخاصة بالمستند وليس الجزء الخاص بقائمة المحتويات فحسب، حيث سيجب على الباحث أن يجري تعديل على العناوين الخاصة بمتن البحث أولًا، وبعد ذلك سيبدأ في التعديل في الفهرس.

 

طريقة عمل جدول من خلال برنامج وورد بالصور

 

طريقة عمل جدول من خلال برنامج وورد بالصور

صورة توضح كيفية إدراج جدول من خلال الوورد

 

طريقة عمل جدول من خلال برنامج وورد بالصور

صورة توضح إمكانية تحكمك في عدد الصفوف والأعمدة

 

ستجد كذلك شرح برنامج spss بالصور من خلال هذا المقال.

 

مثال على قائمة المحتويات المعدة من خلال الوورد

 

مثال على قائمة المحتويات المعدة من خلال الوورد

 

ثالثًا:إعداد جدول محتويات البحث اوتوماتيكيًا

وفي هذه الطريقة سيقوم الباحث بإعداد قائمة المحتويات في البحث العلمي بشكل أوتوماتيكي،وسيقوم الباحث بمجموعة من الخطوات وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-اختيار المستوى الخاص بالفقرات  

سيقوم الباحث في هذه الخطوة بالاختيار من القائمة ( تنسيق ) العناوين الرئيسية، وستكون هذه العناوين heading 1، ومن ثم سيختار العناوين الفرعية الخاصة ببحثه.

 

 وستكون هذه العناوين تحت مسمى heading 2، والعناوين التي ستتفرع من العناوين الفرعية سنقوم بالإشارة إليها بأنها heading 3

 

بعد ذلك يجب على الباحث أن ينتقل إلى العناوين المتواجدة في البحث ويجب أن يعلم على كل عنوان من هذه العناوين، ويختار ما إذا كان العنوان heading 1 أو heading 2 أو heading 3.

 

 ومن ثم سيتم اختيار المكان الذي سيوضع فيه الجدول الخاص بك، والكثير من الباحثين يختارون الصفحة الأولى، من ثم عليك أن تختار الموضوع والنقر فوق قائمة إدراج، بعد ذلك النقر على مرجع ومن ثم جدول تلقائي.

 

2-تحديد الفهرس

إذا أراد الباحث أن يقوم بإضافة أي بند أو إزالته، وذلك من خلال التعديل في المستند نفسه، فإذا قمت بإضافة عنوان جديد فالأمر بسيط كل ما سيتوجب عليك فعله هو  أن تتوجه إلى قائمة إدراج، وبعد ذلك عليك أن تختار المرجع، والخطوة التالية هي أن تضغط على فهرسة، ومن ثم تحديث الجدول.

 

3-تخصيص عناوين أكثر

ستتمكن من خلال البرنامج الخاص بالوورد من تخصيص أي عدد إضافي من العناوين التي ترغب في إدراجها أثناء قيامك بإدراج الجدول الخاص بالمحتويات، فبإمكانك أن تتحكم في إضافة عدد أكبر من المستويات.

 

فإذا رغبت في إضافة heading 4 أو heading 5 عليك أن تتوجه إلى قائمة إدراج وبعد ذلك اضغط على فهرسة من ثم الجدول وبعد ذلك عليك أن تختار المستويات الخاصة بالجدول.

 

4-التحكم في الصفحات 

بإمكانك بسهولة أن تقوم بإظهار الصفحات أو اخفائها، فقط ستقوم بوضع علامة صح على الصفحة أو إزالة هذه العلامة المتواجد بجانب البند الخاص بإظهار الأرقام المتواجد في برنامج الوورد.

 

5-الارتباطات التشعبية

إذا أردت أن تقوم بعمل ارتباط تشعبي في عناصر جدول المحتويات في البحث العلمي الخاص بك؛ وذلك حتى يتم الوصول إلى هذه العناصر عند النقر على العنوان الخاص بالجدول.

 

6-اختيار شكل الجدول الخاص بك

ستجد في برنامج الوورد العديد من النماذج الخاصة بالجداول، بإمكانك أن تختار من ضمن هذه الجداول الملائم لبحثك العلمي، ما رأيك أن نوضح ذلك من خلال صورة توضح لك الأشكال الكثيرة المتوفرة؟

 

اختيار شكل الجدول

صورة توضح كافة أشكال الجداول المتوافرة ببرناج الوورد

 

بإمكانك معرفة طريقة توثيج المراجع من خلال نظام APA من خلال هذا المقال.

 

إعداد جدول محتويات البحث العلمي أوتوماتيكيًا بالصور

سنتناول في هذه الفقرة كيفية إعداد جدول المحتويات من خلال مجموعة من الصور، وذلك من خلال الآتي:

 

اختيار المستوى الخاص بالفقرات

الخطوة الاولى أن تختار المستوى الخاص بالفقرات

 

إعداد جدول محتويات البحث العلمي أوتوماتيكيًا بالصور

الخطوة الثانية

 

إعداد جدول محتويات البحث العلمي أوتوماتيكيًا بالصور

الخطوة الثالثة

 

إعداد جدول محتويات البحث العلمي أوتوماتيكيًا بالصور

الخطوة الرابعة

 

إعداد جدول محتويات البحث العلمي أوتوماتيكيًا بالصور

الخطوة الخامسة

 

إعداد جدول محتويات البحث العلمي أوتوماتيكيًا بالصور

الخطوة السادسة

 

إعداد جدول محتويات البحث العلمي أوتوماتيكيًا بالصور

الخطوة السابعة

 

بإمكانك كذلك أن تقوم بعمل تنسيق أو تعديل في الخط الخاص بفهرس المحتويات من خلال الخطوات الآتية:

 

التعديل في جدول المحتويات

صورة توضح كيفية التعديل في تنسيق جدول المحتويات

 

حفظ التعديلات الخاصة بجدول المحتويات

صورة توضح الخطوة 1 في حفظ التعديلات في جدول المحتويات

 

حفظ التعديلات الخاصة بجدول المحتويات

صورة توضح الخطوة 2 في حفظ التعديلات في جدول المحتويات

 

 

انواع الفهارس

سنتناول في هذه الفقرة أنواع الفهارس التي يتم إعدادها في البحث العلمي الخاص بك، وأهم هذه الفهارس ما يلي:

 

1-الفهرس المجزأ

ويتكون هذا الفهرس من ثلاثة أقسام رئيسية، وأهم هذه الأقسام الفهرس المؤلف، فهرس العنوان، فهرس الموضوع.

 

2-الفهرس القاموسي

يعتبر الفهرس القاموسي نظام أمريكي مميز، ويعمل هذا الفهرس على تنظيم كافة المداخل الهاصة بالمؤلفين وكذلك العناوين والموضوع وغيرها.

 

3-الفهرس المصنف

يتم تسمية هذا النوع من الفهارس بهذا الإسم وذلك  لأنه يتم ترتيبه حسب الأرقام الخاصة بالتصنيف

 

.التحليل الاحصائي

 

محتويات البحث العلمي بصيغة PDF

بإمكانك أن تتعرف على كافة المعلومات بخصوص محتويات البحث العلمي من خلال النقر على محتويات البحث العلمي PDF، وستجد كل ما تريد أن تتعرف عليه من معلومات بخصوص المحتويات والعناصر الخاصة ببحثك، وبإمكانك تحميل كتب عن محتويات البحث العلمي من خلال هذا الرابط.

 

نأمل أنك تعرفت من خلال هذا المقال على كل ما يخص المحتويات في البحث العلمي، وكذلك تكون قد تعرفت على كيفية تنسيق فهرس المحتويات في البحث، وإذا أردت الحصول على مساعدة من خلال شركة استشارات وخدمات اكاديمية للحصول على خدمات البحث العلمي بإمكانك التواصل مع شركة مكتبتك من خلال الواتساب الآن.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة