المدونة

مناهج البحث

المسلمات في البحث العلمي - 7 معلومات جديدة عنها

2022-06-25 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 10121 مره
المسلمات في البحث العلمي - 7 معلومات جديدة عنها
ذات صلة
فهرس المقال

إذا كنت باحثًا علميًا لابد وأنك سمعت عن مصطلح المسلمات في البحث العلمي، ولعلك ترغب في المعرفة أكثر عن هذا المصطلح الهام؛ لذلك سنقدم لك من خلال هذا المقال أهم المعلومات عن المسلمات، وسنوضح لك أنواعها والفرق بينها وبين النظرية وغيرها من المعلومات الضرورية!

 

ما معنى كلمة المسلمات؟

تعتبر المسلمات هي عبارة عن المبادئ والضروريات، وكذلك فإن المسلمات هي عبارة أو افتراض أو قاعدة، وهي المكون الأساسي للنظام الشكلي، ولا يمكن أن أن يتم اشتقاق المبادئ من الاستنتاج، ولا يشترط أن تكون المسلمات عبارة عن حقيقة بينة، وتستخدم بشكل أساسي للحصول على مجموعة كبيرة من النتائج.

 

مناهج البحث

 

ما هي المسلمات في البحث العلمي - Axiom؟

تعتبر المسلمات في البحث العلمي هي عبارة عن مجموعة كبيرة من المفاهيم والمبادئ، ويقبل الجميع هذه العبارات بدون أن يتم وضع مجموعة من البراهين أو الأدلة  أو بدون البحث عن إثبات من خلال إجراء التجارب العلمية، وتعتبر هذه المسلمات غير قابلة للرفض أو النفي.

 

ويمكن أن يتم تعريف المسلمات كذلك بأنها عبارة عن قاعدة، وهذه القاعدة صحيحة تمامًا، وهذا التعريف وفقًا لقاموس كامبريدج، أما إذا تم النظر إلى تعريف المُسلمات عمليًا، فإن المُسلمات بمثابة قاعدةٍ رياضية، ومن الممكن أن يتم الحصول على مجموعة من المسلمات الجديدة، ومن أمثلة المسلمات ما يلي (أ + ب = ب + أ).

 

ما هو تعريف المسلمات بالنسبة للعلماء؟

كان هناك الكثير من العلماء الذين وضعوا تعريفات كثيرة عن المسلمات، وأهم هذه التعريفات ما يلي:

 

أولًا: المسلمات عند إقليدس

كان إقليدس عالمًا من علماء الرياضيات، وكان هذا العالم أول من وضع تعريفًا للمسلمات في البحث العلمي، وقد قام بتقسيم القواعد الخاصة بالمسلمات إلى فئتين، وهذين الفئتين هما المسلمات والمفاهيم المشتركة.

 

ثانيًا: المسلمات عند أرسطو

قام أرسطو كذلك بوضع تعريف للمسلمات، وقام بتعريف المسلمة على أنها عبارة عن مجموعة من العلوم، وتعتمد هذه العلوم بشكل أساسي على البراهين - demonstrative sciences

 

ثالثًا: المسلمات عند بروكلوس

يعتبر بروكلوس واحدًا من الفلاسفة في اليونان، وقد تم تعريف المسلمات من خلال بروكلوس على أنها عبارة عن مجموعة من الفرضيات، ولكن تتميز المسلمة عن الفرضية بأنها مؤكدة. 

 

بإمكانك أن تقرأ عن فرضيات البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي أنواع المسلمات في البحث العلمي؟

يوجد أكثر من نوع من أنواع المسلمات في البحث العلمي، وأهم هذه المسلمات ما يلي:

 

1-مسلمة الثبات

تعتبر مسلمة الثبات أحد أنواع المسلمات في البحث العلمي، وهذا النوع من المسلمات يعبر بشكل أساسي عن ثبات الطبيعة، جميع الباحثين يعلمون جيدًا أن كافة الظواهر الطبيعية تمتلك قدرًا كبيرًا من الثبات؛ ولذلك فإن هذه الظواهر تحتفظ بجميع ميزاتها وخصائصها.

 

2-مسلمة السببية

تعتبرالمسلمات السببية هي المسلمات التي يتم افتراضها للظواهر البيولوجية أو الظواهر الطبيعية، ويؤدي هذا النوع من الظاهر إلى تشجيع الباحثين لمعرفة كافة الأسباب المتعلقة بالظاهرة، وكذلك يقوم الباحث  بمعرفة العلاقات الوظيفية الخاصة بظواهر الدراسة المختلفة.

 

3-مسلمات وحدة الطبيعة 

تعتبر هذه المسلمات واحدة من أنواع المسلمات في البحث العلمي، ويقوم الباحث بتوضيح مجموعة من الأحداث أو الظواهر، ومن خلال هذا النوع من المسلمات يتوقع الباحث أن تحدث الظاهرة أو المشكلة عدة مرات، وعندما تحدث الظواهر في ظروف مماثلة أو مشابهة.

 

4-مسلمة الحسية في المعرفة

وأهم ما يميز هذه المسلمة أن العلماء يعتقدون أن المعرفة تنبع بشكل أساسي من خلال مجموعة من الحواس، وكذلك يعتقد العلماء من خلال هذه المسلمة أن المعرفة العلمية هي عبارة عن خبرة إدراكية حسية أو عبارة عن مجموعة من الخبرات التجريبية.

 

ما الفرق بين المسلمة والفرضية والنظرية؟

سنوضح من خلال هذه الفقرة الفرق بين المسلمة والفرضية والنظرية، وسنتناول أولًا تعريف كل منهما، ومن ثم سنوضح الفرق بين كل منهما، وقد سبق وأن وضحنا تعريف المسلمة، ولكن سنذكره مرةً أخرى كالتالي:

 

تعريف المسلمة

تعتبر المسلمات هي عبارة عن المبادئ والضروريات، وكذلك فإن المسلمات هي عبارة أو افتراض أو قاعدة، وهي المكون الأساسي للنظام الشكلي، ولا يمكن أن أن يتم اشتقاق المبادئ من الاستنتاج، ولا يشترط أن تكون المسلمات عبارة عن حقيقة بينة، وتستخدم بشكل أساسي للحصول على مجموعة كبيرة من النتائج.

 

تعريف النظرية

كثيرًا ما يتم استخدام مصطلح النظرية في الرياضيات، وتعتبر النظرية بمثابة اقتراح يقدم مع دليل أو برهان، ومن أمثلة النظريات التي يتم إجرائها في الرياضيات أو الهندسة نظرية تالس أو نظرية فيثاغورث الخاصة بالمثلث القائم.

 

تعريف الفرضية

الفرضية هي عملية تنبؤ معين أو محدد، وهذا التنبؤ قابل للاختبار، وكثيرًا ما تعبر الفرضية بشكل أساسي عن كل ما يتوقعه الشخص العالم، وذلك من خلال مجموعة من الشروط الأساسية والمعينة.

 

بإمكانك أن تتعرف على ما هي خطوات البحث العلمي من خلال هذا المقال 

 

ما هو الفرق بين المسلمة والنظرية؟

1-تعتبر المسلمة بمثابة عبارة صحيحة، ولا تحتاج هذه العبارة إلى إثبات أو برهان، بينما تعتبر النظرية هي عبارة عن موضوع خاص بالبحث، ولا يتم إثبات صحتها حتى يتم تقديم برهان أو دليل عليها.

 

2-تتسم المسلمة بالوضوح الشديد وكذلك بالبديهية، وكذلك لا تحتاج المسلمة إلى شرح، بينما في حالة النظريات فإنها تحتاج إلى الكثير من الشرح لإثبات صحتها.

 

3-نستنتج مما سبق،بأن النظرية هي عبارة عن مجال خاص بالتحدي، بينما المسلمة هي العكي تمامًا للنظرية.

 

4-النظرية هي النتيجة الخاصة بالمسلمة،وذلك بعد أن تخضع النظرية لمجموعة كبيرة من المحاكمات، وكذلك الحجج المنطقية السليمة.

 

ما هو الفرق بين النظرية والفرضية؟

1-تحتاج الفرضية إلى الكثير من الخبرة من العالم الذي يقوم بإجرائها، بينما النظرية هي عبارة عن بناء علمي يمكن للمختص أن يفهمه ويدركه بطريقة بسيطة وسهلة.

 

2-تحتاج النظرية إلى مقدار كبير من البيانات، وتحتاج الفرضية إلى عدد قليل من البيانات التي يجب أن يحصل عليها الباحث.

 

3-تحتاج الفرضية إلى إجراء الاختبارات للتأكد من صحتها، بينما تحتاج النظرية إلى لحظة وصول العالم إلى برهان علمي ومنطقي.

 

مناهج البحث

 

أمثلة عن المسلمات في البحث العلمي 

من أبرز الأن الأمثلة على المسلمات في البحث العلمي، المسلمة الخاصة بـ إقليدس والخاصة بعلم الهندسة، ومن أبرز المسلمات كذلك المسلمات الخاصة بعلم الجبر، مثل مسلمة الفصل ومسلمة المجموعة الخالية وغيرها من الأمثلة،ومنها ما يلي:

 

1-مسلمة التمدد

2-مسلمة الفصل

3-مسلمة المجموعة الفارغة

4-مسلمة توفيق المجموعات.

 

مسلمات البحث العلمي بصيغة PDF

إذا أردت أن تتعرف أكثر عن المسلمات في البحث العلمي عليك أن تقرأ المزيد من المعلومات عنها، وإذا أردت ذلك قم بتحميل ملف عن مسلمات البحث العلمي PDF وستجد به الكثير من المعلومات.

 

حمل كتب مسلمات البحث العلمي

إذا أردت أن تقرأ كتب عن المسلمات الخاصة بالبحث العلمي، شركة مكتبتك ستساعدك على ذلك من خلال هذه الفقرة، فبإمكانك أن تجد الكثير من الكتب عن المسلمات إذا قمت بالضغط على كتب مسلمات البحث العلمي، وستجد الكثير من الكتب.

 

وبذلك تكون قد قرأت العديد من المعلومات عن المسلمات في البحث العلمي، وإذا أردت أن تحصل على كافة الخدمات الخاصة بالبحث العلمي، بإمكانك أن تعتمد على  مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث العلمية مثل شركة مكتبتك، وتواصل معهم الآن من خلال الواتساب الخاص بهم.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة