المدونة

مناهج البحث

فهرس المقال

تعتبر مناهج البحث العلمي من أكثر العناصر أهمية بالنسبة للباحث، وتستخدم هذه المناهج لفحص جميع الفرضيات التي قام الباحث العلمي بطرحها في الخطة الخاصة بالبحث العلمي، ويتم طرح هذه الفرضيات من خلال وجهة نظر كافة المختصين، وكذلك من خلال وجهة النظر الخاصة بأفراد المجتمع، ومن أهم أنواع مناهج البحث العلمي المنهج الاستنباطي، فما رأيك أن نتعرف على هذا المنهج أكثر؟!

 

نبذة عن المنهج الاستنباطي

أول من بدأ في توثيق المنهج الاستنباط هو الفيلسوف اليوناني أرسطو، وقد بدأ هذا الفيلسوف بتوثيق هذا المنهج في القرن الرابع قبل الميلاد، وقد قام أرسطو بتوضيح أربعة قواعد أساسية لاتباعها، وذلك لاستنتاج فكرة معينة من خلال الاستنتاج.

 

يقوم الباحثون الذين يتبعون المنهج الاستنباطي باتخاذ مجموعة من الخطوات الأساسية، وهذه الخطوات هي نفسها خطوات البحث الاستقرائي، وينتقل هذا المنهج من النظرية إلى التعميم، وهذا المنهج يتم ربطه بشكل أساسي بالتحقيق العلمي.

 

ما هو تعريف المنهج الاستنباطي؟

يعتبر المنهج الاستنباطي ( الاستدلالي - الاستنتاجي ) بمثابة مجموعة من الخطوات، تساعد هذه الخطوات الباحث لدراسة المشكلة الخاصة بالدراسة، ويبدأ بذلك بدءًا من المسلمات وكذلك النظريات، وعلاوةً على المعارف العامة، ومن ثم يتم الانتقال إلى الجزئيات، ويتم ذلك عبر الاستنتاجات، ويتم البدء في هذا المنهج بالدراسة من العام إلى الخاص.

 

ما هي أهمية المنهج الاستنباطي؟

1-يقدم المنهج الاستنباطي مجموعة من الحجج التي يتم بناؤها بطريقة استنتاجية.

2-من خلال هذا المنهج يتم ضمان الموثوقية الخاصة بالحجج والدلائل.

3-توفير الدعم الكبير للإنتهاء من عملية الاستنتاج، والتوصل إلى التعميمات.

4-النتائج الخاصة بالمنهج الاستنباطي موثوقة تمامًا وصحيحة.

 

بإمكانك أن تقرأ عن الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي مراحل المنهج الاستنباطي؟ 

سنتناول من خلال هذه الفقرة مراحل استخدام المنهج الاستنباطي، وسنقوم بعرض هذه المراحل من خلال الآتي:

 

أولًا: تحديد النظرية أو المسلمة العامة

تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأولى من مراحل المنهج الاستنباطي، وهذه المرحلة هي المقدمة الخاصة بالمنهج، ومن خلال هذه المرحلة يبدأ الباحث بطرح مجموعة من الأمور الواقعية التي لا يشوبها أي خطأ.

 

ثانيًا: تحديد الجزئيات

تعتبر مرحلة تحديد الجزئيات المرحلة الثانية من مراحل المنهج الاستنباطي، وفي هذا الجزء يقوم الباحث بوضع مجموعة كبيرة من الجزئيات، ويتم ذلك بناءً على القاعدة.

 

ثالثًا: الفروض والنتائج

تعتبر مرحلة الفروض والنتائج، هي المرحلة الأخيرة من مراحل المنهج الاستنباطي،  وهذه المرحلة يعمل فيها الباحث على افتراض الفروض ومن ثم يبدأ في إثبات صحة الفرضية من عملها، وبعد ذلك يصل إلى مجموعة من النتائج البحثية الدقيقة، ويمكن تلخيص خطوات المنهج الاستنباطي فيما يلي:

 

1-المقدمة.

2-العرض.

3-الاستنباط.

4-التطبيق والمراجعة.

 

بإمكانك أن تتعرف على مناهج البحث العلمي من خلال هذا المقال

 

ما هي قواعد وشروط تطبيق المنهج الاستنباطي؟

يحتوي المنهج الاستنباطي على مجموعة من القواعد الأساسية وأهم هذه القواعد ما يأتي:

 

1-المسلمات

تعتبر المسلمات هي الأمور الأساسية التي يتم التعارف عليها بين كافة الأفراد، ويطلق الباحثون على هذه المسلمات اسم البديهيات .

 

2-المصادرات

تعتبر المصادر هي عبارة عن مجموعة من الظواهر الخفية، وهذه المصادرات مسلم بصحتها، تعتبر المصادرات أقل كفاءة من المسلمات.

 

3-التعريفات المنطقية

التعريفات المنطقية مجموعة من الجزئيات التي تتعلق بعلم أو بمجموعة من العلوم، وتقوم هذه التعريفات بشرح مجموعة من الألفاظ أو التركيبات أو المصطلحات.

 

بإمكانك أن تقرأ كذلك عن المنهج المقارن من خلال هذا المقال.

 

متى يستخدم المنهج الاستنباطي؟

يتم استخدام المنهج الاستنباطي في كل من الأبحاث الإنسانية أو الأبحاث التربوية، وكذلك يتم استخدام هذا المنهج في الكثير من العلوم مثل العلوم التطبيقية، وهناك الكثير من العلوم الأخرى التي يتم استخدام المنهج الاستنباطي بها.

 

مناهج البحث

 

ما هي أدوات المنهج الاستنباطي؟

للمنهج الاستنباطي مجموعة كبيرة من الأدوات، وأهم هذه الأدوات ما يلي:

 

أولًا: القياس

يعتبر القياس الأداة الأولى من أدوات المنهج الاستنباطي، ويتم تعريف عملية القياس بشكل بسيط، بأنها عبارة عن مجموعة من المقدمات ويتم التسليم بهذه المقدمات والحصول على مجموعة من النتائج الافتراضية ويتم التأكد كم صحتها.

 

ثانيًا: التجريب العقلي

يعتبر التجريب العقلي أداة مهمة من أدوات المنهج الاستنباطي، ويتم إجراء الفروض والتحقيقات في عقل الباحث، وذلك إذا لم يتمكن من القيام بذلك خارج عقله.

 

ثالثًا: التركيب

تعتبر هذه الأداة أيضًا مهمة للغاية، وتبدأ هذه الأداة من القضية وحتى عملية استخراج كافة النتائج الخاصة بالبحث بطريقة سليمة وصحيحة.

 

بإمكانك أن تقرأ عن المنهج التاريخي من خلال هذا المقال.

 

ما هي أنواع المنهج الاستنباطي؟

قام بتأسيس المنهج الاستنباطي العالم فرانسيس بيكون، وقد قام بتقيم هذا المنهج إلى ثلاث أنواع رئيسية، وهذه الأنواع هي ما يلي:

 

1-الاستنتاج الصوري.

2-الاستنتاج التحليلي.

3-الاستنتاج الرياضي.

 

مميزات وعيوب المنهج الاستنباطي

المنهج الاستنباطي له مجموعة من المميزات ومجموعة من العيوب، ومن أهم المميزات والعيوب الخاصة بهذا المنهج ما يلي:

 

مميزات المنهج الاستنباطي

1-يعتبر هذا المنهج أسلوبًا وأداةً ملائمة للتنظيم العلمي.

2-يعتبر طريقة جيدة للتوصل إلى النتائج الدقيقة للبحث.

3-أداة تساهم في تحديد جميع العلاقات بين متغيرات الدراسة.

4-وسيلة فعالة لوضع الفرضيات الخاصة بالدراسة أو البحث.

 

عيوب المنهج الاستنباطي

1-يرتبط هذا النوع من المناهج بحدود زمانية ومكانية معينة.

2-في بعض الأحيان يختار الباحث عينة الدراسة بطريقة غير مناسبة.

3-عدم توفير المعلومات الكافية من قِبل المستجيبين.

4-أحيانًا لا تكون الفرضيات الخاصة بالدراسة مقبولة.

 

اقرأ كذلك عن المنهج الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

مثال على المنهج الاستنباطي في البحث العلمي 

من خلال هذه الفقرة سنوضح لك مثالًا بسيطًا لتتعرف على الطريقة التي يستخدم بها الاستنباط في البحث العلمي، وذلك من خلال الآتي:

 

أولًا: تحديد المسلمة العامة للبحث

سنتناول على سبيل المثال مسلمة توضح الطريقة أو الإمكانية في استخدام الإنترنت، وذلك ليتمكن الأشخاص من عرض كافة المعلومات على المجتمع، وتعتبر هذه العملية أمرًا واقعًا، ولا يختلف عليها الجمهور.

 

ثانيًا: الفرضية الخاصة بالبحث

في هذه الخطوة سيقوم الباحث بصياغة الفرضية الأساسية الخاصة بالدراسة، وفي هذا البحث يمكن أن تكون هذه الفرضية كالتالي، هل يُمكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي المعرفي في دولة السعودية؟

 

ثالثًا: اختيار العينة

يتم اختيار عينة الدراسة في المنهج الاستنباطي من خلال مجتمع الدراسة،  وفي حالة هذا البحث سنقوم بأخذ عينة من هؤلاء الأشخاص الذين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بالفعل لعرض المعلومات، وسنختار عينة مكونة من 200 فرد على سبيل المثال.

 

رابعًا: اختبار الفرضية

يقوم الباحث باختبار الفرضية وذلك من خلال إجراء اختبار لأفراد عينة الدراسة، ويبدأ الباحث في التعرف على السبب الخاص باستخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعي، ويبدأ في معرفة هل ساعدهم ذلك في زيادة الوعي أم لا.

 

خامسًا: مرحلة وضع الاستنتاجات

في هذه المرحلة من مراحل المنهج الاستنباطي يستعين الباحث بالأدوات الخاصة بالتحليل الإحصائي، ويتم استخدام التطبيقات المتواجدة في الحاسب الآلي للعمل على حساب كافة العلاقات ومن ثم وضع النتائج من خلال مجموعة من الأرقام.

 

الفرق بين المنهج الاستقرائي والاستنباطي

سنتناول من خلال هذه الفقرة الفرق بين كل من المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي، ويظهر هذا الفرق من خلال الآتي:

 

أولًا: الفرق بين المنهج الاستقرائي والاستنباطي من حيث التعريف

يمكن تعريف كل منهما كما يلي:

 

تعريف المنهج الاستنباطي

يعتبر المنهج الاستنباطي أحد أنواع مناهج البحث العلمي، وأساس هذا المنهج هو مجموعة من المسلمات والحقائق، والانتقال فيه يكون من العام إلى الخاص.

 

تعريف المنهج الاستقرائي

يعرف المنهج الاستقرائي كذلك باسم المنهج الاستدلالي، ويعتبر أحد أنواع المنهج العلمي، ومن خلال هذا المنهج يبدأ الباحث في جمع كافة الأدلة الخاصة بالبحث العلمي ليتوصل إلى مجموعة من النتائج.

 

ثانيًا: الفرق بين المنهج الاستقرائي والاستنباطي من حيث سير العملية

بإمكاننا توضيح سير عملية الاستنباط والاستقراء من خلال الآتي:

 

سير عملية الاستنباط

سنوضح سير عملية الاستنباط من خلال مثال بسيط، فمن أمثلة ذلك، جميع البشر يموتون، ويعتبر الأطباء من البشر، إذن فإن الأطباء يموتون أيضًا، وبذلك فإنه من خلال المنهج الاستنباطي فإننا نبدأ بقاعدة عامة، ومن ثم نبني على هذه القاعدة قاعدةً خاصة.

 

سير عملية الاستقراء

سنوضح كذلك سير عملية الاستقراء أو الاستدلال من خلال مثال بسيط، يأخذ الماء والعصير والزيت شكل الإناء الذي يوضع فيه، وجميع هذه العناصر من السوائل، وإذن فإن كافة السوائل تأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه، وبذلك فإنه ينتقل من الجزئيات الصغيرة إلى التعميم على الأجزاء الكبيرة.

 

مناهج البحث

 

ثالثًا: الفرق بين المنهج الاستقرائي والاستنباطي من حيث النتائج

يعتبر كل من المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي مشتركان في بناء كافة النتائج وذلك من خلال المسلمات، وبالنسبة للاستنباط فإن المسلمة ستكون عبارة عن حقيقة كلية، بينما في حالة الاستقراء فإن الحقيقة تكون جزئية.

 

المنهج الاستنباطي بصيغة pdf

بعد أن انتهيت من معرفة كافة المعلومات عن المنهج الاستنباطي، ينبغي عليك أن ترى أكثر بشكل عملي كيف يتم تطبيق المنهج الاستنباطي في بحثك العلمي، ولذاك سنقدم لك مثالًا عمليًا، يمكنك تحميله بالضغط على المنهج الاستنباطي pdf.

 

حمل كتب عن المنهج الاستنباطي

إذا أردت أن تقرأ المزيد من المعلومات عن المنهج الاستنباطي بإمكانك أن تقرأ المزيد من الكتب عنه، وستتمكن من ذلك بسهولة من خلال النقر على كتب المنهج الاستنباطي.

 

بذلك تكون قد تعرفت على معلومات وافية بخصوص المنهج الاستنباطي، وإذا أردت مساعدة في الحصول على خدمات البحث العلمي بإمكانك أن تستعين بـ وكالة إستشارات أكاديمية وقبولات جامعية‎ للطلاب مميزة مثل شركة مكتبتك، وتواصل معهم الآن من خلال الواتساب المخصص لهم.

 

أهم المصادر والمراجع

-بإمكانك أن تتعرف على مزيد من المعلومات عن the extrapolating approach من هنا.
 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة