المدونة

مناهج البحث

فهرس المقال

تعتبر مناهج البحث العلمي أحد الأساسيات الخاصة بالبحث العلمي، وبإمكانك من خلال هذه المنهج أن تقوم بمجموعة من الخطوات لتحصل على النتائج التي ترغب بها، وسيتطلب منك الأمر أن تقوم بجمع مجموعة من المعلومات من خلال أدوات الدراسة فقط، ما رأيك أن نتناول تفصيليًا أحد هذه المناهج؟! بعد انتهائك من قراءته ستكون قد اطلعت على كافة المعلومات عن المنهج النظري في البحث العلمي.

 

ما هو تعريف المنهج النظري في البحث العلمي؟ 

يعتبر المنهج النظري - البحث النظري واحدًا من أهم أنواع مناهج البحث العلمي، ويتم استخدامه كثيرًا في الأبحاث العلمية، ويساهم هذا النوع من المناهج في عملية تطوير العلوم وكذلك المعارف، وإذا أردت أن تتأكد أن الدراسات والنظريات مكتوبة بطريقة صحيحة، بإمكانك أن تستخدم المنهج النظري بلا شك.

 

ما هي أهمية المنهج النظري للبحث؟

يعتبر المنهج النظري للبحث العلمي من أهم العناصر التي تساعد الباحث على الحصول على النتائج والحقائق، ولكي تقوم بـ المنهج النظري في البحث العلمي بأفضل شكل عليك أن تفهم جيدًا السؤال الخاص بالبحث، وكذلك عليك أن تفهم أهمية البحث وتدرس مشكلته بأفضل طريقة.

 

وإذا قمت بإعداد المنهج النظري بأفضل شكل ممكن ستتمكن من تحديد موضوع الأطروحة الخاصة بك بأفضل شكل، وكذلك ستتمكن من إجراء جميع الدراسات التي تتعلق بشكل مباشر بالموضوع الخاص ببحثك العلمي.

 

تعرف على كيفية اعداد خطة البحث في البحث العلمي من خلال هذا المقال

 

ما هي خطوات المنهج النظري؟

إذا أردت أن تقوم بإعداد المنهج النظري في البحث العلمي عليك أن تتبع مجموعة من الخطوات، وأهم مراحل صياغة المنهج النظري ما يلي:

 

1-مرحلة اختيار العنوان الخاص بالبحث، وسيساعدك ذلك في الوصول إلى مجموعة من النتائج العلمية المميزة.

 

2-الخطوة التالية هي خطوة تقييم المشروع الخاص بك، ويتم عمل سؤال بحثي له علاقة مباشرة بالدراسة، لتبدأ بالخطوة التالية.

 

3-بعد ذلك تأتي مرحلة صياغة المصطلحات والمفاهيم التي تساعد القراء على فهم ما يتم إجراؤه في البحث العلمي.

 

4-من ثم تبدأ مرحلة شرح كافة النظريات التي ترتبط بشكل أساسي بالبحث، ومقارنة كافة الأساليب البحثية التي تتعلق بمشكلة البحث بموضوع البحث.

 

5-الخطوة الأخيرة هي أن تظهر هل تلائم النظريات البحثية التي يتم كتابتها في الإطار النظري موضوع البحث الخاص بك أم لا.

 

بإمكانك أن تتعرف على خطوات اعداد الاطار النظري في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

مناهج البحث

 

ما هي أشكال المنهج النظري في البحث العلمي؟

المنهج النظري في البحث العلمي له مجموعة من الأشكال، وأهم هذه الأشكال ما يلي:

 

أولًا: الدراسة المسحية

تعتبر الدراسة المسحية من أهم أشكال المنهج النظري في البحث العلمي، ويستخدم الباحث هذا الشكل في البحث الخاص به من خلال إجراء مجموعة من الدراسات البحثية، ويتم إجراء هذه الدراسات على كل من الأفراد الذين يمثلون مجتمع الدراسة ( عينة الدراسة )

 

لابد وأنك تتساءل الآن ما هي أنواع البحوث التي تستخدم الدراسة المسحية، وللإجابة عليك فإن البحوث الاجتماعية من أكثر البحوث التي تستخدم فيها الدراسة المسحية، وفي هذا النوع من الدراسات يحتاج الباحث إلى مجموعة من الإحصائيات التي ترتبط بالظواهر البحثية.

 

ثانيًا: دراسة العلاقات التبادلية

إذا أردت أن تصل إلى بحث به مجموعة كبيرة من المعلومات والحقائق عليك أن تلجأ إلى العلاقات التبادلية التي تعد من أشكال المنهج النظري في البحث العلمي، وفي هذا النوع من الدراسات يتم إجراء الآتي.

 

يجب أن يتم دراسة الحالة، ويتم ذلك من خلال جمع الكثير من البيانات التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بعينة الدراسة، وإذا قام الباحث بذلك سيتمكن من جمع الكثير من المعلومات عن البحث الخاص بالدراسة، ومن خلال هذه المعلمات سيتمكن الباحث من التوصل إلى مجموعة من الحلول التي تتعلق بالظاهرة أو المشكلة.

 

ثالثًا: الدراسة الارتباطية

من خلال هذا الشكل من أشكال المنهج النظري يستطيع الباحث أن بتحديد العلاقات بين المتغيرات الخاصة بالظاهرة أو المشكلة، ويتعرف الباحث كذلك على مدى ارتباط جميع المتغيرات ببعضها البعض.

 

من خلال هذه الدراسة يبدأ الباحث بتوضيح الظروف أو الأسباب التي تحيط بالمشكلة الخاصة بالبحث العلمي، ويتم ذلك من خلال مجموعة من المقارنات التي تم بين كافة الظواهر البحثية، وفي هذه الدراسة أيضًا يتم إجراء مجموعة من الدراسات التفصيلية عن الظواهر وكيف نشأت.

 

رابعًا: دراسة التتبع

الشكل الأخير من أشكال المنهج النظري في البحث العلمي هي دراسة التتبع، ويتم من خلال هذه الدراسة ملاحظة العينة المتعلقة بالدراسة، وبعد ذلك يتم متابعة كافة التصرفات التي تتعلق بالعينة وكذلك يتم ملاحظة كافة المراحل الخاصة بتطور هذه الدراسة.

 

اقرأ أيضًا عن المنهج الفلسفي من خلال هذا المقال.

 

الفرق بين البحث العلمي النظري والبحث العلمي التطبيقي

إذا قمت بالكتابة بالطريقة الوصفية فإن البحث العلمي النظري هو الأنسب، ومن خلال هذا النوع من البحوث ستتمكن من عرض الحقائق والنتائج وتفسيرها وتحليلها، وكذلك فإن البحث النظري يعتمد بشكل أساسي على العمل العقلي، ولا يعتمد أبدًا على العمل التجريبي.

 

بينما البحث العلمي التطبيقي من خلاله يتمكن الباحث بإنتاج الكثير من المعرفة، ومن خلال البحث التطبيقي يتم إيجاد مجموعة من الحلول للظاهرة أو المشكلة التي ترتبط بالبحث العلمي الخاص بك.

 

إذا كنت تتساءل عن مصادر المعلومات الخاصة بكل من البحثين، فإنه في حالة البحث العلمي النظري فإن المصدر الأساسي الخاص بالمعلومات هي الكتب التي تعد من أهم المصادر والمراجع، بينما في حالة البحث العلمي التطبيقي فإن المصدر الأساسي للمعلومات يكون من خلال أرض الواقع.

 

اقرأ أيضًا عن المنهج الكيفي من هنا

 

مناهج البحث

 

ما هو تعريف البحث النظري؟

البحث النظري يعتبر واحدًا من أهم أنواع البحوث العلمية، ويتم إجراء هذا النوع من البحوث من خلال الباحثين الماهرين في ذلك، والغرض من إجراء هذا البحث أن يتم دراسة الظواهر أو المشكلات بشكل دقيق للتوصل إلى مجموعة من الحقائق أو النتائج التي تتعلق بالموضوع الخاص بالبحث.

 

ما هي أهمية البحث النظري؟

يتساءل الكثير من الأفراد لماذا البحث النظري مهم؟ وسنقوم بالإجابة على هذا التساؤل من خلال الآتي:

 

1-يساعد البحث النظري في عملية دراسة الظواهر أو المشكلات وتحليلها.

2-البحث النظري يعتبر أسلوبًا جيدًا للوصول إلى الحقائق والتعرف عليها.

3-المساهمة في تحديد المشكلة الخاصة بالبحث العلمي وصياغة الأهداف.

4-الوصول إلى الكثير من الحلول التي تناسب المشكلات التي يتم طرحها.

5-من خلال منهجية البحث النظري بإمكانك أن تحصل على الفرضيات الصحيحة.

 

تعرف كذلك عن المنهج الكمي من خلال هذا المقال.

 

مثال على البحث النظري بصيغة pdf

بعد أن قدمنا معلومات كثيرة عن المنهج النظري في البحث العلمي - البحث النظري، سنقدم لك الآن مثالًا عمليًا بإمكانك أن تقوم بالضغط على مثال على البحث النظري، وستجد بحثًا علميًا جاهزًا.

 

البحث النظري بصيغة pdf

إذا أردت أن تتعرف على المزيد حول البحث النظري، عليك أن تستمر بالقراءة عنه، وبإمكانك الآن أن تقوم بالضغط على البحث النظري pdf وستجد كتابًا يتحدث عن البحث النظري والبحوث العلمية.

 

أهم المصادر والمراجع

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة