المدونة

مناهج البحث

فهرس المقال

تعتبر مناهج البحث العلمي بمثابة مجموعة من الخطوات أو الدراسات التفصيلية الخاصة بموضوع معين، والغرض من استخدام هذه المناهج هو حل كافة المشكلات الخاصة بالبحث العلمي، وكذلك هو أسلوب منظم يمكن الباحث من الحصول على المعرفة العلمية، وهناك أنواع كثيرة من أنواع مناهج البحث العلمي، وأهم هذه الأنواع المنهج الفلسفي، وسنتعرف عليه أكثر من خلال هذا المقال.

 

ما هو مفهوم المنهج في الفلسفة؟

يعتبر المنهج الفلسفي هو الطريقة التي يقوم الباحث من خلالها بممارسة الفلسفة بطريقة جيدة، ويأخذ الباحث بعين الاعتبار مجموعة من الفرضيات التي يقوم الباحث من خلالها بشرح الطبيعة الخاصة بالمنهجية الفلسفية.

 

ما العلاقة بين الفلسفة و المنهج؟

يوجد علاقة كبيرة بين كل من الفلسفة والمنهج، وتظهر أهمية المنهج في الفلسفة بأنه لا تستغني الفلسفة بأي حال من الأحوال عن المنهج، وتستخدم المنهج للقيام بعمليات البحث وللتنظير، والمنهج لا يمكن أن يكون ناجحًا إلا إذا اعتمد بشكل أساسي على الأسس الفلسفية، وبذلك فإن المناهج تحتاج بشكل أساسي إلي الفلسفة.

 

ماهو تعريف المنهج الفلسفي؟

من خلال المنهج الفلسفي بإمكانك أن تقوم بإجراء خطوات تستخدم لتحليل ودراسة كافة القواعد التي تمكن الباحث من ممارسة الفلسفة، ومن خلال هذا المنهج يمكن للباحث أن يقوم بالإجابة على التساؤلات التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالظاهرة أو المشكلة الخاصة بالبحث العلمي.

 

مناهج البحث

 

ما هي أهمية المنهج الفلسفي؟

يعتبر المنهج الفلسفي أحد أنواع المناهج وله أهمية كبيرة، فلا يمكن أن يتم تفسير الأبحاث العلمية إلا من خلال اتباع المنهج الفلسفي، ويعتبر الطريقة الفعالة لفهم جميع القرارات التي يقوم باتخاذها لحل المشكلات.

 

ويعتبر هذا المنهج كذلك الأسلوب الأمثل للوصول إلى النتائج البحثية، ويمكنك من خلال الفلسفة أن تفهم المفاهيم الفلسفية والمبادئ الفلسفية، ومن خلال الفلسفة بإمكان الباحث الحصول على المعرفة، وكذلك من خلالها بإمكانك تفسير جميع النتائج وتوضيحها.

 

بإمكانك أن تلقِ نظرة عن مناهج البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي خصائص المنهج الفلسفي؟

سنتناول من خلال هذه الفقرة خصائص التفكير الفلسفى، وتعتبر هذه الخصائص كما يلي:

 

أولًا: تفكير نقدي 

يعتبر من أهم خصائص المنهج الفلسفي  التفكير النقدي، ويقوم هذا النوع من التفكير على الشك المنهجي، ويدعو هذا النوع من التفكير إلى التروي في اتخاذ القرارات، والتروي في إصدار الحكم.

 

ثانيًا: تفكير تجريدي

يعتبر التفكير التجريدي أحد خصائص المنهج الفلسفي، ومن خلال هذا المنهج يتم عمل دراسة تفصيلية لكافة لجميع المفاهيم الخاصة بالبحث العلمي، ويختلف هذا النوع من التفكير بشكل أساسي مع التفكير في البحث العلمي.

 

ثالثًا: تفكير كلي

يعتبر التفكير الفلسفي كذلك تفكير كلي، ويدرس جميع الموضوعات العامة، وكذلك يعمل على الظواهر المادية، علاوة على ذلك فإنه يدرس المفاهيم العامة التي تتميز بأنها مجردة.

 

رابعًا: تفكير نسقي

المنهج الفلسفي كذلك يتميز بأن له تفكير نسقي، ويهتم بشكل أساسي بالمحاكمات العقلية، وكذلك فهو أداة من خلالها يتم دراسة كافة المفاهيم التي تتميز بأنها مجردة وعامة.

 

تعرف الآن على المنهج المقارن من خلال هذا المقال.

 

أبرز طرق المنهج الفلسفي

يوجد للمنهج الفلسفي مجموعة من الطرق الأساسية، وأهم هذه الطرق ما يلي:

 

أولًا: طريقة الشك

تعتبر الطريقة الخاصة بالشك واحدة من الطرق الخاصة بالمنهج الفلسفي، وذلك بناءً على التأكيد الذي تم اعتماده من قِبل الفيلسوف أرسطو، وقد أكد ذلك من خلال مجموعة من العبارات وأهم هذه العبارات ما يلي:

 

1-إن ما يجعل العقل الإنساني يهب إلى التفكير هو كل من الشكل والدهشة.

2-من أهم الركائز الخاصة بالتفكير الفلسفي الشك في القضايا الخاصة بالمجتمع.

3-تعتبر عدم قدرة الأفراد على التبرير أو التفسير من القضايا التي تدعم الشك.

 

ثانيًا: طريقة اكتشاف الحلول

لا يتوقف المنهج الفلسفي على إثارة عملية الشك فقط، بل أنه من خلال الشك بإمكانك أن تجد الكثير من الحلول المناسبة والعقلانية لمعالجة الظاهرة او المشكلة، ويتم في هذا المنهج ما يلي:

 

-يتم عمل تحليل دقيق للظاهرة الخاصة بالبحث واستخراج تفسير لها وذلك لتتمكن من إيجاد مجموعة من الحلول المنطقية.

 

-الحلول التي يتم الحصول عليها من خلال المنهج الفلسفي تكون حلول شاملة، وفي بعض الأحيان تكون الحلول جزئية.

 

ثالثًا: صياغة الأسئلة

تعتبر عملية صياغة الأسئلة الخاصة بالدراسة من الأسس والمراحل الأساسية الخاصة بالمنهج الفلسفي، ومن خلال الأسئلة التي يعمل الباحث على صياغتها يتمكن من الوصول إلى الحلول الخاصة بالدراسة.

 

إذا قام الباحث باستخدام المنهج الفلسفي عليه أن يقوم بصياغة الأسئلة بأفضل شكل، وإذا قام الباحث بصياغة هذه الأسئلة بالشكل الصحيح، سيقوم الباحث بالحصول على الحلول الخاصة بالظاهرة.

 

رابعًا: النقد الفلسفي

يعتبر النقد الفلسفي أحد أهم الطرق الخاصة بهذا النوع من المناهج، ونعني من هذا النقد كافة الاختلافات أو الانتقادات التي تدور في ذهن كافة الفلاسفة، ومن أمثلة الانتقادات، تلك التي تدور حول قضية معينة.

 

خامسًا: المبررات والحجج

تعتبر الحجج هي مجموعة من الأفكار المرتبة، ويتم التوصل إلى المبررات والحجج من خلال عمل مجموعة من التساؤلات أو الفرضيات، ومن ثم يتوصل الباحث إلى مجموعة من الحلول وكذلك النتائج، ولذلك يجب على الباحث القيام بالتالي:

 

-أن يقوم بتأسيس روابط بين الفرضيات والحلول.

-يجب أن يقوم بإعداد البراهين والحجج بشكل دقيق.

-التفكير السليم لإعداد مجموعة من الحجج المنطقية.

 

سادسًا: المحفزات والدوافع

تعتبر المحفزات والدوافع آخر طرق المنهج الفلسفي، وهما أهم ما يميز هذا النوع من المناهج، وجميع المحفزات والدوافع لا تكون واضحة للباحث العلمي بشكل كامل، وخصوصًا  تلك الدوافع التي تتعلق بالأمور العقلانية.

 

تعرف كذلك على المنهج الوصفي من خلال هذا المقال.

 

الفرق بين الأنطولوجيا والأبستمولوجيا

سنتناول من خلال هذه الفقرة الفرق بين الأنطولوجيا والأبستمولوجيا، وذلك من خلال وضع تعريف لكل منهما، من خلال الآتي:

 

تعريف الأنطولوجيا - Ontology

تعتبر الأنطولوجيا عبارة عن منهج فلسفي، وبإمكانك من خلال هذا المنهج أن تعمل على دراسة الوجود، وذلك من خلال تحديد الواجبات الملزمين بها، وكذلك تحديد الماهية الخاصة بالوجود، علاوة على ذلك فإنه منهج يعمل على دراسة جميع الطرق التي تربط بين كافة الأشياء وبعضها البعض، ويتم ذلك على نحو ميتافيزيقيّ.

 

يتم دراسة الأنطولوجية من خلال وضع تعريف لكافة الأهداف التي ترغب في تحقيقها، ومن ثم عليك أن تفهم جميع الأسئلة التي تقوم بصياغتها والتي تتعلق بهذه الأهداف، وكذلك عليك أن تحدد المنهجية التي تستخدمها لإيجاد الجواب على أسئلتك.

 

تعريف الأبستمولوجيا - Epistemology

تعتبر الأبستمولوجيا منهج من مناهج المعرفة، ومن خلال هذا المنهج بإمكانك أن تحدد طبيعة المعرفة، وبإمكانك كذلك أن تفهمها وتقوم بتحليها، وكذلك يتم تحديد مدى المعرفة الإنسانية، وأهم ما يميز نظرية المعرفة أنها تترك مجالًا واسعًا للنقاش.

 

محددات التفكير المنهجي

لينجح المنهج الفلسفي  وليكون فعالًا، يجب أن يتم تحقيق كل من الالتقاء بين كافة العلوم، ويقوم بذلك الفلاسفة المتخصصون، ويعملون على ذلك من خلال الآتي:

 

-لا ينشغل الفلاسفة بالمعاني التي يكون المضمون الخاص بها واضحًا وبديهيًا.

-يكون اهتمام الباحث بالأمور التي يكون لها تحديدًا واقع مادي، وليس واقعًا غير تصوري.

-للقضايا الفلسفية خاصيتين أساسيتين وهما اللامنهجية والأحكام ذات المواصفات المنهجية.

 

تعرف كذلك على المنهج الكيفي في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

مناهج البحث

 

مميزات وعيوب المنهج الفلسفي

المنهج الفلسفي له مجموعة من المميزات والعيوب، أهم هذه المميزات والعيوب ما يلي:

 

مميزات المنهج الفلسفي

للمنهج الفلسفي مجموعة كبيرة من المميزات، وأهم هذه المميزات ما يلي:

 

1-أهم ما يتميز به المنهج الفلسفي هو عنصر الترتيب والتنظيم العلمي.

2-من خلال المنهج الفلسفي يتم التوصل إلى نتائج دقيقة.

3-يعتبر أسلوبًا فعالًا لتفسير العلاقات بين كافة متغيرات البحث.

4-يعتبر أداة فعالة لوضع الفرضيات الخاصة بالدراسة، ويساعد على اختبارها.

 

عيوب المنهج الفلسفي

1-المنهج الفلسفي له مجموعة كبيرة من المحددات الزمانية والمكانية.

2-يختار الباحث أحيانًا العينة الخاصة بالدراسة وتكون غير مناسبة للبحث.

3-الفرضيات التي يقوم بصياغتها الباحث أحيانًا لا تكون مقبولة.

 

المنهج الفلسفي بصيغة PDF

إذا أردت أن تحصل على المزيد من المعلومات عن المنهج الفلسفي أو عن ، بإمكانك أن تقرأ أكثر عنه، وستجد الكثير من المعلومات عنه من خلال الضغط على المنهج الفلسفي PDF، وبإمكانك أن تقوم بتحميل ملف عن النماذج الفلسفية في البحث العلمي من هنا.

 

حمل كتاب عن المنهج الفلسفي

هل تبحث عن كتب عن المنهج الفلسفي لتزيد معلوماتك، ستساعدك شركة مكتبتك على تحميل مجموعة من الكتب عن هذا المنهج، فبإمكانك الآن أن تضغط على كتاب المنهج الفلسفي، وستجد اكثر من كتاب في هذا الرابط.

 

بذلك نتمنى أننا قد قدمنا لك معلومات وافية بخصوص تساؤلاتك عن المنهج الفلسفي، وإذا أردت مساعدةً في اختيار المنهج المناسب لبحثك العلمي عليك أن تستعين بـ مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث العلمية مميز مثل شركة مكتبتك، وتواصل الآن معهم من خلال الواتساب

 

أهم المصادر والمراجع

-بإمكانك أن تقرأ عن Philosophical methodology من خلال هذا المقال.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة