المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

ما يجب أن تعرفه عن محتويات رسالة الماجستير ؟

2022-02-18 الكاتب : هدير عبدالحميد مشاهدات : 4857 مره
ما يجب أن تعرفه عن محتويات رسالة الماجستير ؟
ذات صلة
فهرس المقال

من الأسئلة الشائعة في ذهن الكثير من الباحثين هي ما هي محتويات رسالة الماجستير لكي يتمكن كل باحث من تجهيز رسالة وفقاً للمعايير المتعارف عليها بين الجامعات وسوف نساعدك في التعرف علي المحتويات الاساسية التي لا تخلو اي رسالة ماجستير منها، بالإضافة إلي عرض المبادئ الأساسية التي يجب أن تتواجد في صفحات الرسالة، لا تفوت المقال ! 

 

أهمية رسالة الماجستير

كل خطوة تقوم بها تحمل أهمية خاصة تعود عليك وعلي المجتمع ومنها تجهيز عناصر رسالة الماجستير التي تنحصر في النقاط الاتية:

* طلب العلم والمعرفة وتقصيها بالاعتماد علي مجموعة من الأساليب والمناهج العلمية.

* اثراء الجانب المعرفي لطالب الدراسات العليا.

* التمكن من معالجة المشكلات البحثية بدقة وموضوعية.

* القدرة علي الوصول الي الأبحاث العلمية والمصادر والمراجع المختلفة وتوثيقها بداخل الرسالة.

 

لأننا الخيار الأفضل في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه للباحثين يمكنك طلب خدمتنا من هنا

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

دليل مواصفات كتابة رسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه

هناك العديد من المبادئ الاساسية عند كتابة الرسالة أو الأطروحة العلمية بصفة عامة ورسائل الماجستير بصفة خاصة لكي تتعرف علي كيف أبد في رسالة الماجستير:

  • تشمل رسالة الماجستير وجود مشكلة بحثية تتميز بالحداثة والأصالة والابتكار لكي تظهر مدي القدرات العقلية للباحث.

مدي اهمية الرسالة في تحقيق قيمة علمية للبحث العلمي لزيادة حافز الباحثين علي الإستمرار .

مقدار اهتمام الباحث بالموضوع والمشكلة التي يختارها لدراستها أثناء رحلة البحث العلمي.

مقدار الخبرة التي تتواجد لدي الباحث خاصة أن باحث الماجستير لا يمتلك الخبرة الكافية. 

  تحديد مدي كفاية البيانات المتوافرة لديه حول المشكلة، حتي يسهل من خطوات الرسالة.

اختيار موضوع رسالة دقيق ومحدد يُسهل علي الباحث الحصول علي هيئة إشراف.

تحقيق تسلسل الأفكار أثناء كتابة متن الرسالة.

عدم الإكثار من استخدام الجملة الاعتراضية اثناء كتابة الرسالة.

تنسيق الرسالة علي برنامج الوورد ولا تنسي التحكم في تنسيق الجدول والأشكال .

 

 نموذج رسالة ماجستير doc 

لكي تتعرف علي العناصر الأساسية التي يجب أن تتواجد في شكل وهيكل بصفة عامة ونظراً، لأن كل جامعة تمتلك الدليل الخاص بها يمكن أن نساعدك في طرح نموذج يمكن تحميله ليوضح للباحثين كيفية تنفيذ شكل وهيكل رسالة الماجستير نموذج رسالة ماجستير doc.

 

طريقة كتابة رسالة الماجستير pdf

يجب أن تدرك بأنه قد لا يوجد اتفاق محدد بين الباحثين حول طبيعة محتويات رسالة الماجستير، والذي يختلف من جامعة الي آخري إلا أن هناك مجموعة من العناصر الأساسية التي لا يجب ان يتجاهلها اي باحث اكاديمي وإليك دليل كتابة رسالة الماجستير وفقا لجامعة الملك عبد الله، ويمكن تقسيمها علي النحو الآتي:

 

الصفحات الأولى 

تحتوي الصفحات الأولي لأي رسالة علمية وجود صفحة الغلاف ثم صفحة الإهداء ثم صفحة المحتويات وفهرس الجداول والأشكال بالإضافة إلى وجود الملخص باللغة العربية والانجليزية.

 

عنوان رسالة الماجستير

يحتل عنوان رسالة الماجستير أهمية كبري، لأنه يحاول أن يقدم ملخص للأفكار الرئيسية الموجودة بداخل الرسالة فهو يجب أن يكون معبر عن المحتوي الموجود بداخل الرسالة ويتسم بمجموعة من الأمور مثل الوضوح، الجاذبية، الإختصار، وقصيراً وتأتي صفحة العنوان في بداية الرسالة.

 

تعرف علي كيفية إختيار عنوان البحث العلمي

 

 هدف رسالة الماجستير

لابد أن يكون الباحث واضح ودقيق في تحديد أهداف محتويات رسالة الماجستير، وأن تكون الأهداف قابلة للتحقيق وتتطرق إلي إلي موضوعات لم يسبق لأحد دراستها من قبل من خلال صياغة الاهداف بدقة.

 

تحديد الفترة الزمنية

تحتاج أي رسالة ماجستير الي تحديد الفترة التي يستغرقها الباحث في اعداد الدراسة لكي يتمكن من إنجاز الرسالة بدقة وفقاً للمعايير المطلوبة وللتحضير.

 

 اقرأ أيضاَ: نصائح مناقشة رسالة الماجستير .

 

مجتمع الرسالة

هو المجتمع الذي سوف يطبق الباحث دراسته عليه وعادة ما يتميز بأنه لم يتم دراسة الظاهرة عليه من قبل فهم العينة التي يقوم الباحث بالتطبيق عليها.

 

أهمية الدراسة

يعرض فيها الباحث الإيجابيات التي ستعود علي المجتمع من دراسة المشكلة البحثية من الناحية النظرية والتطبيقية ومدي حداثة المشكلة التي يقوم بدراستها .

 

مشكلة البحث

وهي المشكلة التي يحاول البحث في تقديم حلول لها اثناء اجراء رسالة الماجستير والتي يجب ان تثير اهتمامه وان تكون قابلة للحل وفقاً لكفاءة وخبرة الباحث.

 

تساؤلات الرسالة

تساعد التساؤلات في ارشاد الباحث حول الطريق الذي سيسير اليه وعادة ما تكون سؤال رئيسي للبحث ويتفرع منه مجموعة من التساؤلات الفرعية ما بين 3 – 4 تساؤلات.

 

تعرف بالتفصيل علي التساؤلات في البحث العلمي

 

فروض الدراسة

بعد أن يضع الباحث التساؤلات الخاصة برسالته تساعده في بناء الفروض التي تبرز مدي استيعاب الباحث لموضوع الدراسة فهي عبارة عن حقائق متصورة بناء علي خيال الباحث ويحاول اثناء الدراسة اثبات او نفي مدي صحتها.

 

منهجية الدراسة

لابد أن تشمل محتويات رسالة الماجستير علي المنهج المتبع في البحث سواء كان منهج المسح او المنهج الوصفي او المنهج التحليلي او المنهج التاريخي او المنهج التجريبي وان يبرر مدي ملائمة المنهج الذي اختاره لموضوع الرسالة مع توضيح الأدوات المستخدمة في البحث.

 

 يمكنك  طلب إعداد خطة البحث عبر شركة مكتبك

 

أدوات البحث

لكل منهج الاداة المناسبة له وبناء علي تحديد منهج الدراسة يمكن تحديد الاداة علي سبيل المثال المنهج المسحي يناسبه استخدام اداة الاستبيان وقد يدعمها الباحث باستخدام اداة المقابلة و الملاحظة اما منهج دراسة الحالة فيمكن ان يناسبه اختيار الملاحظة بالمشاركة اما المنهج التاريخي فيعتمد علي الوثائق والمنهج التجريبي يعتمد علي التجربة.

 

الإطار النظري

علي الباحث أن يهتم بعرض محتويات رسالة الماجستير ومنها الاطار النظري لأنه ضرورة من ضروريات البحث العلمي ويساعد الباحث في تكوين خلفية علمية عن موضوع بحثه وبناء متن الرسالة، ومن الضروري أن يقوم بالإطلاع علي الرسائل الجامعية، الابحاث العلمية، الكتب لجمع والمعلومات وعرضها بالأدلة والبراهين.

 

ويشمل فصل مستقل في الدراسة وعادة ما يتم ترتيب عناصر كالتالي:

المبحث الأول وهو اجابة علي السؤال المحوي الاول في الدراسة

المبحث الثاني: اجابة علي المتغير الثاني في الدراسة.

المبحث الثالث: الدراسات السابقة.

 

ولكي تتعرف علي نموذج للإطار النظري بكافة تفاصيله.

 

الاجراءات المنهجية

والتي تشمل تطبيق مشكلة البحث علي المجتمع الذي اختاره الباحث لكي يساعده في الخروج بالنتائج وفيها يقوم الباحث بالتحليل الاحصائي للبيانات التي قام بجمعها بالاعتماد علي مجموعة من البرامج المختلفة مثل برنامج SPSS.

 

النتائج والتوصيات

يعرض فيها الباحث النتائج التي توصل إليها والتوصيات التي يشير إليها البحث واذا كان هناك دراسات مستقبلية يمكن للباحث القيام بها.

 

الخاتمة

تلخص الخاتمة اهم النقاط التي اشتملت عليها رسالة الماجستير والتطور العام للمشكلة باختصار .

 

نصائح تساعدك في كتابة ملخص البحث العلمي

 

قائمة المراجع

يضع الطالب قائمة المراجع والملاحق التي اعتمد عليها في نهاية الدراسة.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

مصادر تجهيز رسالة الماجستير 

يرتبط جمع المادة العلمية  في رسائل الماجستير والدكتوراه بالكيفية التي يحصل فيها الباحث علي المعلومات التي تساعده في عرض مادة الرسالة وتشمل الصحف، الدوريات، الرسائل الجامعية، الاصدرات الرسمية والوثائق، المخطوطات وكلها عناصر تدعم طالب الماجستير عند عرض محتويات رسالة الماجستير وخروجها بأفضل شكل.

 

  • 1- الكتب المطبوعة

  •  هي الاساس الذي يعتمد عليه الباحث  في تكوين النظرة الاولي عن الموضوع  وتجهيز محتويات رسالة الماجستير، وتتطلب من الباحث التردد علي المكتبات المختلفة لكي يتمكن من جمع الكتب العلمية التي يحتاجها سواء باللغة العربية أو الأجنبية.
  •  
  • 2- الصحف والدوريات 

  • التي تعتبر من المصادر المهمة والاساسية في البحث عن مصادر لكتابة رسالة الماجستير خاصة انه يمكنك الحصول علي ابحاث قيمة من الصحف والدوريات.

 

  • 3- الاصدارت الرسمية

  •  تمتلك الحكومات والمنظمات مجموعة من الاصدارات الرسمية من الوثائق التي يمكن للباحثين في مجال الدراسات العليا الاعتماد عليها.
  •  
  • 4- الرسائل الجامعية

  •  تشكل جزء مهم  من محتويات رسالة الماجستير وهي الدراسات السابقة التي خضعت لجنة اشراف اكاديمي وتحدد مدي اهمية الموضوع الذي يقوم به الباحث وتحديد حداثته.
  •  
  • 5- الوثائق

  • من المصادر الاساسية في تجهيز الدراسات التاريخية ويمكن الحصول عليها من دور الوثائق القومية والسجلات الرسمية والمخطوطات.
  •  
  •  

مراجع يمكنك الرجوع إليها

التميمي، محمود. (2013). منهجية كتابة البحوث والرسائل في العلوم التربوية والنفسية.عمان: دار الصفا للنشر والتوزيع.

نوفل، بكر وأخرون(2019). مدخل إلي مناهج البحث في التربية وعلم النفس، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

والآن هل استطعت التعرف محتويات رسالة الماجستير ؟ ننتظر ردكم بشعف حول الموضوع وفي حالة طلب المساعدة في إعداد رسائل الماجستير او الدكتوراه بالشكل الأمثل من موقع شركة مكتبتك اطلب خدمتنا عبر الواتساب

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة