المدونة

الدراسات السابقة

فهرس المقال

يعتبر إعدادك لـ نموذج تلخيص الدراسات السابقة أحد الأعمدة التي يرتكز عليها البحث العلمي الخاص بك، و يعتبر عنصر الدراسات السابقة جزء أساسي ومهم في الإطار النظري للرسالة، فهل ترغب في معرفة طريقة إعداد مثل هذا النوع من النماذج ؟ و ترغب في نماذج عملية تستعين بها في خطة بحثك؟ تابع عزيزي الباحث هذا المقال المميز !

 

الدراسات السابقة التي قام بها الباحثون السابقون أو طلبة الدراسات العليا تسهل عليك كثيرًا فهي طريقة ضرورية للحصول علي مجموعة من المعلومات بخصوص الموضوع محل الدراسة، و تجعلك أيضًا تتعرف علي توصيات و نتائج الباحثين العلميين في عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة بك

 

ماذا نعني بـ نموذج تلخيص الدراسات السابقة ؟

لابد و أنك تعرف جيدًا مكونات الإطار النظري، و التي يعتبر من أهمها عنصر بناء الباحث لدراسته السابقة، و نقصد بإعداد نموذج تلخيصات للدراسات السابقة من خلال كتابتك تلخيصًا لهذه الدراسة والقيام بتلخيص كافة الأفكارالباحثين الآخرين، ويكون هذا التلخيص في حدود 700 كلمة علي الأكثر، فما أهمية تلخيص الدراسة بالنسبة لك؟

 

♦ توضيح العنوان الخاص بالرسالة محل الدراسة.

♦ توضيح أدوات البحث العلمي المستخدمة في الدراسة.

♦ عرض جميع نتائج الدراسات التي تم إعدادها في نفس الموضوع محل البحث.

♦ عرض توصيات الباحث الذي أعد الدراسة.

 

بإمكانك أن تُعد نموذج الأبحاث السابقة عن طريق مجموعة من الخطوات المنهجية البسيطة التي تحتاج إلي القليل من الجهد، ما رأيك أن تتعرف علي أهمية الدراسات السابقة من خلال هذا المقال وسنتعرف الآن علي خطوات تلخيص الدراسات

 

الدراسات السابقة

 

خطوات إعداد ملخص الدراسات السابقة

نقدم لك عزيزي الباحث، أو طالب الماجستير أو من يقوم بإعداد أحد الرسائل العلمية الخطوات المنهجية التي يسير في دربها موقع شركة مكتبتك للوصول إلي أفضل النتائج للبحث العلمي و لحل مشكلة البحث، و أهم هذه الخطوات المستخدمة في تلخيص كامل الدراسات السابقة ما يلي:

 

أولًا كتابة العنوان الخاص بالدراسة التي تم ذكرها

بعد أن يتمكن الباحث من جمع الدراسات السابقة يقوم الباحث بخطوة بكتابة العنوان الخاص بالدراسة، و يكتب أيضًا السنة التي تم إعداد الدراسة السابقة بها و اسم المؤلف، و تعتبر هذه الخطوة الأولى في إعداد ملخص للدراسات السابقة

 

ثانيًا مرحلة تلخيص الدراسة

عليك أن تقوم في هذه المرحلة الخاصة بـ نموذج تلخيص الدراسات السابقة بشرح مختصر موجز عن دراسات الآخرين التي قدمتها، و عليك أن تقدم هذا الشرح في صورة عدد قليل من الكلمات يبدأ من 300 كلمة، و أقصي عدد للكلمات 700 كلمة فقط لا غير، ويحتوي هذا الجزء علي أداة البحث المستخدمة في الدراسة، و أهداف الدراسة، وعدد أفراد مجتمع البحث.

 

يساعدك عمل تلخيص الأبحاث السابقة إلي التقليل من الوقوع في الأخطاء، و لتتمكن كذلك من توضيح مدى التطور الخاص برسالتك، و عليك أن تهتم جيدًا بجمع ما سبق دراسته، وتصنيف وتلخيص الدراسات التي جمعتها و التي ترتبط بالدراسة الحالية

 

و عليك أن تقوم بـ معرفة المجالات المتعلقة بالدراسة الخاصة بك، و تطلع علي كل الدراسات التي أُعدت في هذه المجالات وعليك التعرف علي طرق عرضها والتعقيب عليها لتحصل علي درجة عالية فإن أسلوب العرض أحد أهم المعايير لنجاح بحثك، و لا يستطيع أغلب الباحثون أن يقوموا بالعرض المثالي لكل من الأبحاث والدراسات السابقة لذلك عليك أن تكون مميزًا في هذا الجزء بالتحديد.

 

ثالثًا مرحلة عرض نتائج الدراسة

يأتي الدور في هذه المرحلة علي عرض النتائج التي توصل إليها الباحث في الدراسات الوثيقة الصلة بموضوع الدراسة وشرح طريقة وكيفية تحقيق أقصى استفادة من دراساته، و ذلك حتى لا نكرر كباحثين النتائج التي توصل إليها من سبقونا، ويتم عرض هذا الجزء في صورة فقرة مرتبة مرقمة للتسهيل علي من يقرأ محتوي تلخيص الدراسة، و لا تنسي أن تتأكد من صحة الأبحاث السابقة والنتائج الخاصة بها

 

رابعًا مرحلة كتابة توصيات الدراسة

في هذه المرحلة نعمل علي ذكر أهم وأبرز النتائج والتوصيات التي قام الباحث بذكرها في الرسالة العلمية الخاصة به، و ذلك بعد أن تكون اطلعت جيدًا علي أهداف الدراسة والمنهجية الخاصة بالباحث، و تعتبر التوصيات أهم الخطوات المستخدمة في إعداد نموذج تلخيص الدراسات السابقة ، و التي يجب إعدادها بعناية شديدة وإتقان.

 

ما هي طرق ترتيب الدراسات السابقة في البحث؟

هل انتهيت من إعداد نموذج تلخيص الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث محل الدراسة؟ و ترغب الآن في وضع هذه الدراسات بالترتيب في الإطار النظري الخاص ببحثك و ترغب كذلك في تصنيف الدراسات السابقة وترتيبها ولا تعرف الدراسة الصحيحة التي تبدأ بها البحث الخاص بك؟ إليك مجموعة من الأسس التي تسهل عليك هذا الأمر

 

♦ الترتيب وفقًا للتاريخ ويسمى بالترتيب التاريخي.

♦ الترتيب وفقًا لاختلاف المنهج المستخدم.

♦ الترتيب حسب أهميتها للبحث.

 

ترتيب الدراسات السابقة وفقًا للتاريخ

بإمكانك ترتيب جميع الدراسات السابقة التي حصلت عليها من المكتبات الجامعية في خطة بحث ماجستير أو ماستر وفقًا لتاريخ نشر هذه الدراسات، حيث يتم ترتيبها من الأقدم للأحدث فيما يعرف بالترتيب التصاعدي أو الترتيب من الأحدث إلى الأقدم فيما يعرف بالترتيب التنازلي، عليك اختيار أحد الترتيبين ووضع كل نموذج تلخيص الدراسات السابقة في المكان المخصص له.

 

ترتيب الدراسات السابقة وفقا للمنهج المستخدم

يوجد مجموعة كبيرة من المناهج التي تستخدم لإعداد خطة البحث العلمية، و سنقوم في هذه المرحلة بالترتيب حسب هذه المناهج، ففي البداية مثلًا سنتناول الأفكار الموجودة في الدراسات السابقة المطلوبة المتعلقة بالمنهج الوصفي، و من ثم الدراسات التي استخدمت منهجًا آخر في إعدادها فما هي هذه المناهج؟

 

♦ المنهج الوصفي.

♦ المنهج الاستدلالي.

♦ المنهج الإحصائي.

♦ المنهج التاريخي.

♦ المنهج التحليلي.

 

لا يعتمد الكثير من الباحثين علي هذا النوع من الترتيب، و ذلك لأن الكثير من الدراسات تتبع نفس المنهج في إعدادها، يعتمدون علي طرق أخري في الترتيب مثل الترتيب حسب التاريخ.

 

ترتيب الدراسات السابقة وفقًا للأهمية

لكل نموذج تلخيص الدراسات السابقة أهمية خاصة به، وسيساعد في تقديم معلومات للباحث، و يقوم الباحث بترتيب وتلخيص الدراسات السابقة هذه حسب ما تقدمه كل دراسة من أهمية للباحث في مجال بحثه، وتعتبر هذه الدراسة فعالة في عملية الترتيب لذا استخدمها علي الفور.

 

نموذج جاهز إعداد موقع مكتبتك لأحد الدراسات السابقة

تم إعداد الكثير من الدراسات السابقة بالطريقة العلمية في موقع سندك الإلكتروني، و تم إعداد الكثير من خطط البحث، و من أمثلة العناوين التي تم إعداد مجموعة من الدراسات السابقة لها دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية علي سبيل المثال، وسنطلعك الآن علي نموذج تلخيص الدراسات السابقة لهذا البحث.

 

المرحلة الأولي إعداد عنوان لنموذج الدراسة السابقة

دراسة بركات (2009) بعنوان "مظاهر السلوك السلبي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين وأساليب مواجهتهم لها"

 

المرحلة الثانية إعداد تلخيص الدراسة السابقة

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأساليب التربوية لمواجهة مظاهر السلوك السلبي من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على درجة مظاهر السلوك السلبي اللفظي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية في محافظات فلسطين الشمالية

 

 واشتملت عينة الدراسة على (832) معلماً ومعلمة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بشقيه المسحي التحليلي كمنهج للدارسة، واستعان بالاستبانة المكونة من (33) فقرة موزعين على ثلاث مجالات: (الأساليب النفسية- المجال الاجتماعي- المجال التربوي)، كأداة للدراسة.

 

المرحلة الثالثة عرض نتائج الدراسة

توصل الباحث في نموذج تلخيص الدراسات السابقة إلى العديد من النتائج أهمها:

 

1-إن أبرز الأساليب التربوية لمواجهة السلوك السلبي لدى التلاميذ هو استخدام أسلوب المناقشة والحوار، وإشراك التلاميذ الدخول في هذا الحوار.

 

 

2-أن درجة مظاهر السلوك السلبي اللفظي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، ستتمكن أيضًا من خلال شركة مكتبتك من إعداد خطة بحث جاهزة مميزة وفي أسرع وقت.

 

المرحلة الرابعة عرض توصيات الباحث

وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة التعاون ما بين أولياء الأمور والهيئة التدريسية وإدارة المدرسة لمراقبة سلوك الأطفال وتحديد أهم المظاهر السلوكية السلبية لدى هؤلاء الأطفال ووضعها في عين الاعتبار.

 

و بذلك نكون قد تناولنا نموذج تلخيص الدراسات السابقة باللغة العربية، فما رأيك بعرض نموذج لأحد الدراسات الأجنبية لنفس الموضوع الذي ذكرناه سابقًا ؟

 

الدراسات السابقة

 

نموذج من إعداد موقع مكتبتك لأحد الدراسات الأجنبية

المرحلة الأولي إعداد عنوان لنموذج الدراسة الأجنبية

دراسة مونتجومري (Montgomery., 2013) بعنوان: "حوار المعلم وعلاقته بأداء الطالب" و نجد أننا اتبعنا نفس المنهج السابق في طريقة ذكر عنوان البحث، فقد تم ذكر اسم المؤلف، سنة النشر، و العنوان.

 

المرحلة الثانية إعداد تلخيص الدراسة الأجنبية السابقة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما إذا كان هناك علاقة بين أساليب التدريس القائمة على الحوار والأداء الدراسي للطلاب في الصف الثالث والرابع والخامس، وقد تكون مجتمع الدراسة من (معلمي الصف الثالث والرابع والخامس في المدارس الابتدائية في ميسيسبي)

 

 واشتملت عينة الدراسة من (20) معلم من الصف الثالث والرابع والخامس الابتدائي، واستخدم الباحث منهج المقارنة السببية الكمية القائم على أداة المسح الشامل الاستكشافي للتعرف على العلاقة بين أسلوب التدريس القائم على الحوار والأداء الدراسي لطلاب المرحلة الابتدائية.

 

المرحلة الثالثة عرض نتائج الدراسة

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:

 

1.وجود علاقة إيجابية بين التدريس بأسلوب الحوار ونتائج الطلاب في الرياضيات والقراءة.

2.وجود علاقة ارتباطيه بين الأداء الدراسي للطالب بسلوكيات الطالب داخل الفصل الدراسي.

3.تساعد الأساليب الدراسية القائمة على الحوار وكذلك الأساليب الإدارية في الفصل والمدرسة القائمة على ثقافة الحوار والمناقشة على تعزيز النتائج الإيجابية والتحصيل الدراسي لدى الطلاب.

 

المرحلة الرابعة عرض توصيات الباحث

وقد أوصي موضوع الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول تأثير ثقافة الحوار على نتائج الطلاب، وكذلك ضرورة تعزيز العمل الجماعي والمناقشة داخل الفصل الدراسي، احصل الآن علي خطة بحث تخرج pdf جاهزة بأقل التكاليف

أهم المصادر والمراجع يمكنك الرجوع إليها

1.الرشيد، عبد الله (2020). كتابة البحث العلمي مبادئ ونظرات وتجارب. الرياض: طبعة رقمية.

2.عبد الله، خالد (1977). أساليب البحث العلمي في العلوم الإجتماعية والإنسانية.

 

أصبح الآن بإمكانك عزيزي الباحث أن تقوم بإعداد نموذج تلخيص الدراسات السابقة، وإذا لم تستطع أن تقوم بإعداده بإمكانك أن تعتمد علي موقع شركة سندك الإلكتروني لإعداد مثل هذا النوع من الدراسات، فبهذا الموقع مجموعة كبيرة من المختصين المُساهمين في إعداده

و إذا أردت التواصل مع خبراء الموقع بإمكانك الإتصال فورًا علي الرقم 00201220043496 ، و بإمكانك التواصل مع الموقع كذلك عبر الواتساب الخاص به

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة