المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

يختلف إعداد خطة البحث عن جميع أنماط الكتابات النظرية العادية إذا كانت روايات، أو كتب، أو قصص، أو مقالات، وغيرها لما له من نظام وترتيب معين، فإعداد خطة البحث يحتاج إلى شروط وضوابط معينة، وأدوات ومناهج علمية مختلفة؛ حتى لا يتعرض الباحث إلى بعض الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث، فالهدف من ذلك هو معالجة ظواهر محددة الأسلوب والمعالم بطريقة دقيقة ومنضبطة.

 

مفهوم خطة البحث

المقصود بخطة البحث بأنها التصور المستقبلي لطريقة تنفيذ البحث؛ من خلال جمع المواد العلمية، وتحليلها، ومعالجتها، بالإضافة إلى طريقة عرض النتائج بعد التنفيذ بصورة أخرى، وتعتبر خطة البحث بمثابة القواعد، والخطوات الدقيقة التي يلتزم بها الباحث أثناء عملية البحث.

 

اقرأ أيضًا: ما هي عناصر خطة البحث العلمي؟.

 

خطة البحث العلمي

 

خطوات إعداد خطة البحث

تتضمن معظم خطط البحث المقررة على عدة عوامل؛ لتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث، والتي تتمثل في:

عنوان البحث

يجب على الباحث اختيار عنوان بحث متناسق مع موضوع البحث الذي يتحدث عنه، وذلك مع مراعاة أنه يجب أن يكون واضح، وبسيط، ويتصف بطابع جذاب وشيق للقارئ.

 

مقدمة البحث

يتطلب على الباحث العلمي كتابة مقدمة بحث علمي بمثابة موجز أو ملخص للبحث العلمي، ويجب أن يشمل على الهدف من البحث، وأهميته، والمنهج المستخدم في البحث أيضًا، وذلك إلى جانب أنه يجب أن تتصف بالوضوح، والإيجاز، والبساطة.

 

أهمية البحث

يجب على الباحث أن يوضح أهمية البحث العلمي، ومدى إفادته بالنسبة للمجتمع، والفوائد الجديدة التي ستعود عليه بعد استخدام البحث، وخاصة إذا كان البحث يعالج موضوع مهم وفارق في المجتمع.

 

الدراسات السابقة

إن البحث العلمي لا يخلو من الدراسات السابقة، والذي فيه يقوم الباحث بذكر الأبحاث والدراسات التي تم استخدامها في نفس موضوع البحث، لما تتضمنه من أهمية في ظهور البحث بصورة متميزة ومبدعة، والاستفادة من الأبحاث التي توقف الباحثين عندها، واستكمال باحثين آخرين من النقطة التي توقف عندها الباحثين السابقين.

 

تعرف على: طريقة توظيف الدراسات السابقة في البحث بدقة

 

مشكلة البحث وحدوده

يجب على الباحث استخدام وتدوين جمل وكلمات صحيحة ومفهومة، بالإضافة إلى كتابة وتسجيل المصادر والمعلومات المهمة، والتي تساعد في تطوير وتحسين العمل؛ حتى لا يقع في الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث، ويتم تحديد مشكلة البحث عن طريق عدة أسئلة واضحة ومحددة، ففكرة تحديد مشكلة البحث تعد النقطة الأساسية لخطة البحث.

 

أهداف وأسئلة البحث

يجب أن تكون أهداف وأسئلة البحث متاحة، وسهلة الوصول إليها، وضمن إمكانيات الباحث، بالإضافة إلى جانب وضوح أهداف الباحث؛ بحيث تكون مفهومة وغير غامضة بالنسبة للقارئ.

 

فرضيات البحث

فإن عملية تخمين أو توقع إجابة مؤقتة لسؤال يحاول الباحث من خلاله تحقيق سلسلة من الإجراءات، فأنواع الفرضيات هي فرض علمي، والذي يتمثل في تفسير مؤقت لظاهرة معينة، وفرض إحصائي، وهو فرض بخصوص معلم غير معروف يتم تحليله إحصائيًا، احصل على معلومات وافية حول الفرضيات في البحث العلمي.

 

منهجية البحث وأدواته

يقوم الباحث بإظهار وتوضيح المنهجية التي سيتبعها خلال بحثه، وأيضًا سبل جمع المعلومات، وبصورة عامة فالمنهجية تعني توضيع لما سيقوم به الباحث لإنجاز بحثه، والإجابة على التساؤلات التي يتم طرحها في مشكلة البحث.

 

مخطط البحث أو الإطار النظري

هو من أهم الأجزاء الخاصة بخطة البحث، والتي يجب العناية بها جيدًا وبدقة؛ لتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث، ومن خلاله يتم عرض التقسيم المقترح للبحث، وطرح العناوين المقترحة إلى جانب قائمة المصادر التي تكفي لتشكيل خطة بحث مصغرة.

 

احصل على: 5 عوامل أساسية تحدد طريقة اختيار موضوع البحث العلمي !

 

الأخطاء الشائعة عند كتابة خطة البحث

مما لا شك فيه أن مشكلة البحث هي العامل الأساسي الذي تقوم عليه الدراسة البحثية كاملة؛ مما يحتم على الباحث تجنب الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث والتي من أهمها:

اختيار المشاكل البحثية المعقدة التي من الصعب الوصول فيها إلى نتائج وحلول دقيقة؛ ومن ثم عليه اختيار مشكلة بحث تعد جزء من مشكلة عامة؛ بحيث تكون قابلة للدراسة والقياس والحل السليم.

عدم تأكد الباحث من امتلاكه للمعارف والمهارات التي يحتاجها لحل مشكلة الدراسة، إلى جانب التأكد من امتلاكه للوقت الكافي لدراستها، بالإضافة إلى الإمكانيات المادية؛ للتمكن من دراستها بشكل صحيح.

عدم امتلاك المشكلة البحثية للدراسات الكافية اللازمة والمعلومات والبيانات التي تكفي لإجراء لدراسة البحثية؛ لأنه في حالة تسرعه فإنه سيضطر إلى تعديل خطة البحث؛ مما تجعله يستنزف الكثير من الوقت والجهد.

عدم قدرة الباحث على اختيار مشكلة بحث أصيلة وغير مكرره، والتي يجب أن تكون لدراستها فوائد وأهمية كبيرة.

 

المنهجية الصحيحة لكتابة خطة البحث

يجب في أي بحث علمي ناجح أن يتم تخطيطه بدقة مع وضع صورة كاملة وواضحة لتفاصيله، وقبل البدء في كتابة البحث العلمي لابد من كتابة خطة بحث شاملة لجميع العناصر الآتية:

عنوان البحث

يتم كتابته بعد تحديد مشكلة البحث، فهو الذي يوضح نطاق البحث، ويجب أن يكون مستوفي الشروط الآتية:

الوسطية فلا يكون العنوان طويلًا مُطنبًا أو قصيرًا مُخلًا.

أن يُعبِّر عن مُحتوى موضوع البحث.

أن يكون العنوان مُبتكرًا وغير تقليدي.

أن يكون خاليًا من جميع الأخطاء اللغوية.

ان يكون واضحًا لا يحتمل التأويل.

أن تتم صياغته بلغة علمية بسيطة.

أن يدُلَّ على المنهج البحثي الذي سوف يستخدمه الباحث.

 

مقدمة البحث

يتم فيها عرض العناصر التالية، وهي:

مجال مشكلة البحث.

أهمية البحث.

تحديد جوانب القوة والضعف في مجال البحث.

توضيح الدراسات السابقة والجهود التي تميز البحث عن الأبحاث الأخرى.

توضيح سبب اختيار مشكلة البحث وتحديد الفئة المستفيدة من البحث.

 

مشكلة البحث

تعد مشكلة البحث بمثابة الموضوع الذي يشكل محور البحث، فمن الممكن أن يكون غامضًا، أو يحتاج إلى تفسير واضح، ويستطيع الباحث الحصول على مشكلة البحث من مصادر متعددة من أهمها الخبرة العملية التي واجهها ومارسها في حياته.

 

وضع حدود المشكلة

يجب على الباحث تحديد جوانب مشكلة موضوع البحث؛ حتى يتم التركيز عليها، وعدم الانسياق إلى جوانب فرعية أخرى.

 

تابع قراءة موضوعنا: الأخطاء الشائعة في اختيار مشكلة البحث.

 

وضع المسلمات والحقائق

هي عبارة عن مجموعة من الجمل والعبارات التي تمثل الأساس بالنسبة للبحث، والتي يقر بها الباحثون دون وضع دليل، فهي حقائق مسلم بها وواضحة من قبل الجميع.

 

وضع الفروض

يمكننا تعريف الفروض على أنها الإجابات المبدئية لمشكلة البحث، والتي يقرها بناءً على خبرات علمية؛ حيث إنها تكون عبارة عن علاقة بين متغيرين سواء كانت علاقة سلبية أو إيجابية.

 

منهج البحث وأدواته

يتم فيها وضع الباحث لإجراءات الدراسة التي عن طريقها يجيب عن مشكلة البحث؛ لذا يجب عليه توضيح أدوات البحث ومنهجه عن طريق:

تحديد منهج البحث

تحديد مجتمع الدراسة.

تحديد الأدوات والمقاييس التي سيستخدمها في تحقيق أهداف البحث.

توضيح الأساليب الإحصائية التي سيستخدمها في البحث.

الإنترنت

 

تحديد مصطلحات البحث

يوجد لكل بحث مصطلحات ومفاهيم خاصة بالبحث، ويجب على الباحث أن يركز على تحديد تلك المصطلحات، ويعرف مفهومها كجزء من خطة البحث، والحكمة من ذلك هو إحداث التوافق بين الباحث والقارئ على مفاهيم موحدة لمصطلحات الدراسة التي بطبيعة الحال سوف تتكرر، ويجب أن تكون على النحو التالي:

أن يكون التعريف غير مُوسَّع وغير موجز.

أن يكون بعبارات واضحة بعيدًا عن الكنايات والتأويل.

 

خطة البحث العلمي

 

تحديد قائمة المصادر والمراجع

 تعد من أساسيات خطة البحث؛ حتى لا يقع الباحث في الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث، وهي إدراج المراجع والمصادر التي استخلص منها الباحث معلوماته، ويجب أن تنوه على المعلومات التي يقتبسها من المراجع والمصادر، ويتم توثيق ذلك في هوامش البحث بالأسلوب العلمي للتوثيق، ومن طرق الحصول على المصادر والمراجع ما يلي:

الكُتب العربية.

الكُتب الأجنبية.

الكُتب المترجمة.

المجلات والصُّحف والدوريات.

المؤتمرات والندوات.

الرسائل العلمية الأكاديمية (الماجستير والدكتوراه).

مواقع وصفحات.

 

لا تفوت مقالنا: الخلاصة والتوصيات في البحث العلمي

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Writing A Research Proposal

 

يتضح لنا من هنا أن خطة البحث هي جزء رئيسي من البحث؛ حيث تعد الركن الذي يعتمد عليه الباحث؛ لتقديم بحث دقيق ومتناسق، وتساعد الباحث في معرفة الهدف المطلوب من البحث بسهولة، وهذا إلى جانب أن تعد خطة البحث المرشد الذي ينير للباحث السير في الطريق الصحيح؛ لذا عليك كباحث علمي إعطاءها مزيد من الجهد، والاهتمام، والوقت الكافي؛ لتفادي الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث.

مكتبتك تفتح أبوابها لجميع الباحثين للحصول على خطة بحث عن صعوبات التعلم، وكافة إجراءات إعداد البحث العلمي على يد مجموعة من الخبراء والمتخصصين في البحث العلمي موقع مكتبتك تقدم لك أفضل أسعار كتابة الرسائل العلمية يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة