المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

إذا كنت مهتم وتريد أن تعرف أكثر عن طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي، فإن الإطار النظري بمثابة العمود الفقري لأي بحث علمي تقوم بإعداده؛ حيث يساعد على معرفة المصطلحات المرتبطة بموضع البحث، هذا بالإضافة أنه يعرض النظريات المستخدمة في البحث العلمي.

 

تعريف الإطار النظري في البحث العلمي

لو محتاج تعرف ما هو الإطار النظري في البحث العلمي، فهو الفقرة رقم (2) في البحث العلمي، ويكون ترتيبه بعد المقدمة، حجم الإطار النظري يتراوح ما بين (40-50) صفحة.

 

لتعريف الإطار النظري ونوضح لك أن الإطار النظري يشكل الهيكل الأساسي للفكرة التي يعرضها الباحث؛ حيث يقوم الباحث بجمع كل المعلومات التي لها علاقة بموضوع بحثه، ويوضح الباحث من خلاله كل التدخلات وأي علاقة خاصة بالظاهرة موضوع البحث.

 

وعليك أن تعرف أيضًا أنه يقسم إلى (الإطار النظري والدراسات السابقة)، وهذا سوف نوضحه لك بعد قليل خلال هذه المقالة التي تساعدك على معرفة أفضل طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي، ويعد الإطار كاملًا في حالة عدم احتوائه على دراسات سابقة.

 

هل تعرف أن الإطار النظري في البحث العلمي بمثابة عمود فقري عند الإنسان فبدونه لا يوجد بحث علمي؟ ويكون البحث مجرد مقال طويل يفتقد إلى الأطر العلمية.

 

اقرأ أيضًا: 3 فروق بين الخلفية النظرية في البحث العلمي والإطار النظري

 

الإطار النظري

 

 أهمية الإطار النظري في البحث العلمي

هل تعرف عزيزي القارئ أن الإطار النظري له أهمية كبيرة سواءً كانت للباحث نفسه أو لك أنت (القارئ)؟ فمن الواضح أن الباحث عندما يقوم بكتابة إطار نظري حول مشكلة ما أو ظاهرة ما، عليه القيام بالاطلاع على العديد من الإطارات السابقة، والتي تمنحه المزيد من الثقة في كتابة الإطار النظري الخاص به، والذي يمكنه من تفادي الوقوع في أخطاء الباحثين الآخرين.

 

أيها الباحث إن الاطلاع على الإطار النظري السابق يساعد الباحث في التعرف على المزيد من الظواهر والقضايا الهامة، وهذا ما يدفعه إلى تقديم فكرة جديدة وبحث جديد، ومن الضروري أن تعلم أن الإطار النظري قد يحتوي على دراسات سابقة، خلينا نوضح الجزئية دي في نقطة مستقلة لاحقًا.

 

من المؤكد أن الإطار النظري يستند بشكل كبير على المعلومات واللغة التي يعتمد عليها الباحث في طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي الخاص به، ومن هنا يكون الإطار هو سلاح الباحث ومصدر قوته، فالإطار ما هو إلا واجهة البحث من الناحية العلمية؛ لذلك عليك إذا كنت باحثًا أن تدرك ذلك جيدًا، وتقوم بإعداد إطار جيد لبحثك العلمي؛ ولكي تحقق ذلك ممكن الاستعانة بفريق شركة سندك للاستشارات العلمية والأكاديمية. 

 

تعرف على: 6 خطوات لإعداد الإطار المنهجي للبحث العلمي

 

أهداف الإطار النظري في البحث العلمي

يساعد الباحث في الوصول إلى أهم الأفكار الجديدة والنظريات المختلفة.

يساعد الباحث في عرض المعلومات الملائمة للقارئ حول موضوع بحثه.

يساعد الباحث على عملية اتخاذ القرارات الهامة في باقي أجزاء بحثه.

علاقة الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي

 

العلاقة بين الإطار النظري والدراسات السابقة

اعلم أنك تفكر في العلاقة بين الإطار النظري والدراسات السابقة، وهنا الوقت المناسب للحديث عن العلاقة بينهم ونبرزها في نقاط بسيطة؛ حتى يكون من السهل عليك معرفة طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي:

تعد الدراسات السابقة أحد أجزاء الإطار النظري في البحث.

في الإطار النظري يكتب الباحث الدراسات التي تم تناولها.

في الدراسات السابقة يكتب الباحث الأبحاث التي قد اتفقت أو اختلفت مع موضوعه.

في الدراسات يقوم الباحث بعرض كل الدراسات التي تناولها والتعليق عليها.

في الدراسات السابقة يذكر الباحث أسماء المؤلفين على العكس من الإطار النظري.

في الإطار النظري يقوم الباحث بعرض المعلومات إلى تتفق مع الدراسات التي اختارها.

 


enlightenedمما سبق يتبن لك عزيزي القارئ أن العلاقة بين الإطار النظري والدراسات السابقة هي علاقة الجزء بالكل، فتوضع الدراسات في الجزء الثاني من الإطار النظري، وتضيف أهمية علمية للبحث.

 

احصل على:  معايير إعداد الإطار النظري الجيد

 

خطوات كتابة الإطار النظري في البحث العلمي

اعلم عزيزي القارئ أن الباحث العلمي عندما يقوم بكتابة الإطار النظري، فإنه يقوم بوضع مجموعة من الخطوات في البحث العلمي أولًا قبل كتابة الإطار منها تحديد المشكلة التي يتناولها، ويسعى إلى تحديد جوانبها ويعرضها في ضوء مراحل البحث العلمي، وهنا نقوم بتوضيح طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي.

صياغة عنوان البحث

يمثل العنوان البداية فأول ما يتم وضعه وتحديده هو كتابة عنوان البحث العلمي، وعلى  الباحث أن يكون عنوان بحثه مختصرًا، وواضحًا، ومحددًا.

 

صياغة مقدمة البحث

المقدمة هي ثاني خطوة بعد العنوان، فيقوم الباحث بوضع مقدمة تكشف عن محتوى البحث، وهنا عليه أن تكون المقدمة واضحة وشاملة، من خلال المقدمة يستطيع الباحث عرض أهمية فكرته، والأسباب التي دفعته لتبني هذا الموضوع.

 

صياغة متغيرات الدراسة

المتغيرات التي يتناولها الباحث من أهم مكونات الأساسية للفروض الدراسة، والتي توضح لنا الطريقة التي يقوم بها الباحث؛ لحل مشكلات البحث الذي يقوم بإعداده، وما هي الفرضيات التي سيقوم بالتأكد من صحتها أو عدم صحتها؟

 

صياغة الدراسات السابقة

الدراسات السابقة ماهي إلا أبحاث قامت بتناول نفس موضوع الباحث، وهنا يقوم الباحث بسرد الدراسات هذه والنتائج الخاصة بها، وما هي الإضافة التي يقدمها من خلال دراسته إلى جانب هذه الدراسات (السابق)؟ ويجب أن تكون على معرفة بطريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي تابع قراءة موضوعنا طريقة توظيف الدراسات السابقة في البحث بدقة

 

صياغة مصطلحات الدراسة

هل تعلم عزيزي أن كل دراسة أو بحث علمي له مصطلحات ينفرد بها عن غيره من البحوث، وهنا يجب أن يقوم الباحث بتوضيح المصطلحات الخاصة بموضوع بحثه العلمي؛ حتى يسهل الفهم على القارئ.

 

صياغة المنهج

عليك أيها القارئ أن تعرف أن هناك العديد من المناهج التي تستخدم في إعداد البحوث العلمية، ومن هذه المناهج (المنهج الوصفي، المنهج التاريخي، المنهج التجريبي، وغيرها...)، ولكن من الضروري على  الباحث عندما يقوم بكتابة بحثه أن يوضح لنا ما هو المنهج الذي يعتمد عليه في البحث؟

 

صياغة التوصيات

بعدما يقوم الباحث بعرض الإطار النظري وعند الانتهاء منه؛ فإنه يتوصل إلى عدد من التوصيات الهامة، ويقوم بعرضها في نهاية الإطار.

 

لا تفوت مقالنا: الخلاصة والتوصيات في البحث العلمي

 

الإطار النظري

 

نصائح يجب اتباعها أثناء كتابة الإطار النظري

سوف نعرض عليك مجموعة من النصائح التي تقدمها لك سندك للاستشارات والبحوث العلمية، والتي تساعدك في طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي وهي:

اتباع كل الطرق الأساليب العلمية الصحيحة عند وضع الإطار النظري.

أيها الباحث عليك بمراجعة كافة المعلومات التي قمت بجمعها والتي تساعدك كثيرًا في تطوير الإطار نظري.

أن تذكر كل المتغيرات والعلاقة بينهم، فالإطار هو المكان الذي يمكن أن توضح فيه العلاقة بين المتغيرات.

عليك أن تقوم بتحديد الأفكار، والمشكلات، وعرضها بشكل واضح ومنظم خلال الإطار النظري.

الحرص على جودة الإطار النظري؛ من خلال الاعتماد على مصادر موثوقة والاستعانة بالمتخصصين.

مراجعة الإطار النظري لأكثر من مرة؛ للتأكد من أن الفكرة المقترحة مناسبة وقابله للتحقيق والبحث.

 

اقرأ المزيد حول 6 خطوات لكتابة نموذج الإطار النظري بشكل بسيط

 

الإطار النظري للبحث pdf

سنوفر لك نسخة من الإطار النظري للبحث pdf، يمكن أن تجد من خلالها المزيد من المعلومات التي يمكن أن تفيدك في بحثك العلمي.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من التفاصيل عن How to write a theoretical framework in scientific research

 

نأمل أن يكون هذا المقال قد نال إعجابك أيها القارئ، وساهم بشكل إيجابي في تعزيز العلم والمعرفة، وأن تكون قد توصلت إلى ما تريد معرفته عن الإطار النظري.

ولأنك تستحق الأفضل في عمل أفضل إطار نظري لبحثك العلمي، لو كنت تبحث عن مساعدة في طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي، تواصل معنا عبر خدمة إعداد الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه، نحن في شركة مكتبتك توفر لك بعض الخدمات عن المساعدة في كتابة البحوث والترجمة كل ما عليك إرسال رسالة عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة