المدونة

خطة البحث العلمي

هل ترغب في الحصول علي عناوين خطة بحث جاهزة وجديدة ؟

2022-03-01 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 6068 مره
هل ترغب في الحصول علي عناوين خطة بحث جاهزة وجديدة ؟
ذات صلة
فهرس المقال

هل ترغب في أن تكون الباحث العلمي الأفضل ؟ إذا كانت إجابتك بنعم فعليك يا عزيزي أن تكون الأمهر في اختيار عناوين خطة بحث مشروعك العلمي و أن تراعي معايير كتابة عناوين تجعل من بحثك الأكثر تميزا ، وإذا تابعت هذا المقال نعدك بأن عناوينك ستصبح أفضل و أفضل !

 

إن عنوان البحث العلمي يعتبر من أهم الخطوات وكذلك أولها عند تطرقك لكتابة نموذج بحث خاص بك سواء كنت طالب ماجستير أو تقوم بإعداد رسالة، و إذا كان عنوانك قد تم صياغته جيدًا سيعطي انطباعًا مميزًا لدى القراء، لذلك عليك أن تراعي المعايير الخاصة بطريقة عمل عنوان خاص ببحثك.

 

مواصفات عناوين خطة بحث المشاريع العلمية الجاهزة

لقد قام الكثير من الباحثين و العلماء في الآونة الأخيرة بإجراء الكثير و الكثير من الدراسات بخصوص عناوين خطة بحث أي مشروع و ذلك للتعرف علي المواصفات المناسبة المٌعدة من خلال موقع شركة مكتبتك و التي تجعل عنوان البحث العلمي الخاص بك معبرًا عن بحثك.

 

تحرص شركة مكتبتك أن يحتوي العنوان أيضًا علي كل العناصر التي يريد توضيحها الباحث الجيد لكل من يقرأ خطة البحث العلمي الخاصة به، اطلب الخدمة الآن،  وهل ترغب في التعرف علي مواصفات العنوان الجيد ؟

 

أولًا : الوضوح

يجب أن يتسم عنوان بحث علمي جاهز بالوضوح التام، و ذلك حتى يكون العنوان مفهومًا للجميع و حتي ينقل فكرة نموذج خطة البحث إلي المطلعين عليه بطريقة بسيطة و سهلة، و إذا كان عنوانك واضحًا كلما ساعد ذلك علي جذب أي قارئ، و جعله يرغب في متابعة باقي العناصر المكونة لخطة بحثك.

 

أمثلة لعناوين لخطة بحثك في مجال التاريخ تتسم بالوضوح

♦ الفيومي، بدر رجب السيد أمين .(2021) مفهوم الإصلاح ومجالاته بين مارتن لوثر ومحمد بن عبد الوهاب:رسالة ماجستير، كلية الاداب، جامعة المنوفية.

 

♦ عفان، إسماعيل عمر رمضان.(2021) الغرر في جبهة بهجة البصر لعثمان بن سند النجدي الفيلكاوي البصرى (ت 1242هـ).

  •  

ثانيًا : البساطة

إذا أردت تحديد عناوين خطة بحث جاهزة متميزة فعليك بالاستعانة بعنصر البساطة لما له من أهمية كبيرة في إنشاء عناوين مواضيع بحث طالب الدراسات العليا أو من يقوم بإعداد رسائل الماجستير في اللغة العربية أو التاريخ وغيرها، وعنصر البساطة يجعل عنوانك مميز لا مثيل له.

 

أمثلة لعناوين بسيطة في مجال الطب:

♦ إسماعيل، أحمد عيد عوض الله.(2021)تأثير برنامج تأهيلي بدني حركي بمصاحبة الحجامة على آلام الفقرات القطنية، لمزيد من المعلومات عن كيفية عمل خطة بحثية اقرأ هذا المقال

 

ثالثًا: الإيجاز

أهم ما يجعل العناوين البحثية مميزة و لا مثيل لها وأهم ما يحقق الأهداف الـ مقترحة و التي تفيد المجتمع أن يكون موجزًا ، و في نفس الوقت يجب أن يكون شاملًا معبرًا عن فكرة البحث الخاصة بك.

 

والهدف من أن يكون عنوانك موجزًا حتى لا يمل من يقرأه أو يصيبه الضجر، و بإمكانك الاستعانة بـ طريقة الدراسات السابقة و التي ستسهل عليك إعداد عنوانك و إظهار أهداف الأبحاث الأكاديمية التي تعدها.

 

أمثلة لعناوين موجزة في مجال الاقتصاد :

♦ الطنطاوي، سارة ناجي سعد.(2021)دور إعلانات الاذاعات الخاصة فى تشكيل إتجاهات الشباب المصرى نحو إستراتيجية الشمول المالى، بإمكانك الآن الحصول علي خطة بحث تخرج pdf جاهزة من خلال شركة مكتبتك.

 

رابعًا: الشمول

من أهم صفات عناوين خطة بحث أن تكون مختصرة حتى لا تصيب أحد القراء بالضجر أو الملل و لكن يجب أن تكون هذه العناوين شاملة تمامًا لكل الأفكار الموجودة داخل الأبواب و الفصول و مقدمة البحث، و يجب أن يعبر العنوان أيضا عن مضمون بحثك و ما يحتويه لذلك يجب عليك أن تراعي ذلك في البحوث العلمية الخاصة بك

 

أمثلة لعناوين تتصف بالشمول في مجال الجغرافيا:

لاشين، محمود سامى محمود.(2021)جيومورفولوجيه المنطقة المحصورة فيما بين وادييّ الجبو شمالاً والجراوى جنوباً على الجانب الشرقى لوادى النيل.

 

ما الذي يجب مراعاته عند كتابة عنوان بحث علمي

إذا كنت باحثًا فلابد أنك تعلم أن ما يميز بحث عن بحث آخر هو العنوان الخاص به، و لعلك تعلم أيضًا انه من الممكن أن يشترك بحثان مع بعضهما في فكرة البحث أو المشكلة أو حتى جزء منها، و لكن يجب ألا يشترك بحثان علي الإطلاق في العناوين لذلك يجب عليك أن تراعي أن يكون عنوانك مختلفا وجذابًا.

 

عنوانك عزيزي الباحث هو واجهة لك و لبحثك أيضا و إذا راعيت كل العناصر السابق ذكرها مثل الشمول و البساطة و الوضوح فستصل حتمًا إلي النتيجة المرجوة، و ستكون هذه الخطوة من أهم الأسباب و الطرق التي تجعل طالب الدراسة مميزا عن غيره.

 

نصائح عند صياغة عناوين بحوث في مجال الصحة

عندما تقدم علي كتابة أي عناوين خطة بحث في مجال الصحة عن الإدمان أو عن الإعلام أو عن المحاسبة المالية مثلا عليك أن تتبع مجموعة من الخطوات البسيطة و التي ستساعدك علي القيام بذلك بسهولة، يمكنك الاستعانة في الكتابة بــ المصادر و المراجع الأمريكية بهدف الوصول لأفضل نتيجة و عليك أيضًا قراءة هذه النصائح التي ستسهل عليك عملك

 

لا تتسرع و تقوم بتحديد عنوان موضوع معين قبل الانتهاء من باقي خطوات بحثك العلمي، و تجنب التكرار و ذلك لأن التجنب يعبر عن مدى تطوير الباحث و استخدام قائمة من العناوين الجديدة المقترحة أحد أهم نقاط البحث الأساسية أو الرسالة الناجحة  هو ما ي يسعى إليه أي عالم.

 

يمكنك أن تضع عنوانًا قبل البدء في باقي الخطوات و لكن يجب أن تقوم بإجراء مزيد من التعديلات عليه عند الانتهاء، و ذلك لأنك ستكون ملمًا أكثر بجميع الأجزاء الخاصة بمشروعك.

 

لا تنسى أن تحدد أولًا نوع المجال العلمي الذي ستناقش فيه رسالتك، و ذلك لأن تحديد المجال مهم جدًا لتحديد العنوان و لصياغته بشكل صحيح، و يجب أن يكون متناسقًا و متناسبًا تماما معنوع المجال الخاص بك

 

يجب أن يكون العنوان مكونًا من مجموعة من المصطلحات العلمية، و يجب أيضا أن يعبر عنوانك عن الفكرة الرئيسية للبحث الخاص بك، لذلك عليك الإطلاع باستمرار علي المصطلحات العلمية و اختيار أنسبها، و استخدامها.

 

الشروط الواجب توافرها في عنوانك ليصبح الأمثل:

♦ يتكون أي عنوان من 15 كلمة كحد أقصي و يجب ألا تزيد عدد الكلمات عن ذلك، الغرض الرئيسي من العنوان هو التعبيرعن فكرة المشروع و أن يكون شاملًا و مختصرا أيضا حتى لا يشعر أي فرد بالضجر أثناء قراءة بحثك

 

♦ عليك أن تزيل من عناوين خطة بحث أي كلمة غير ضرورية، و يجب استخدام المصطلحات التي ستجعل العنوان الخاص بك مفهومًا بدون إطالة

 

♦ لا تجعل عنوانك به عبارات تفسيرية لا توضح المعني.

 

♦ يجب أن يعبر عن موضوع و فكرة البحث بشكل واضح و صريح و أن يكون مكتوبًا بأسلوب بسيط يجذب القراء.

 

♦ يجب أن تحرص كل الحرص أن تكون كتابتك خالية تماما من أي خطأ إملائي أو خطا نحوى و ذلك لأن العنوان يعتبر واجهة بحثك و معبرًا عنك.

 

♦ يجب علي الباحث الناجح ألا يضع نقطة في نهاية العنوان الخاص به، ستتمكن من الخصول علي خطة بحث جاهزة بأقل الأسعار من خلال شركة مكتبتك.

 

خطة البحث

 

أنواع عناوين البحث العلمي

يوجد أنواع كثيرة لـ عناوين خطة بحث و من أهم و أبرز هذه الأنواع العنوان الاستفهامي، الوصفي، و كذلك التصريحي فهل ترغب في التعرف علي هذه الأنواع؟

 

أولًا العنوان الوصفي

هذا النوع المميز من عناوين خطة بحث يوفر مجموعة من المعلومات الأساسية المهمة، و يحتوي أيضا علي الكلمات الرئيسية التي تعبر عن فكرة البحث، وعملية وضع هذا النوع من العناوين سهلة و بسيطة و تعتمد علي جمع أفكارك بطريقة صحيحة، و سيساعدك موقع شركة مكتبتك الإلكترونية علي اقتراح العديد من العناوين من هذا النوع.

 

ثانيًا العنوان التصريحي

يحتوي هذا النوع علي النتيجة الخاصة بالبحث، و ذلك يعمل علي التقليل من الفضول الخاص بالقراء، و هذا النوع غير مفضل الأفضل استخدام العنوان الوصفي فهو لا يحتوي علي نتيجة البحث و بالتالي يجعل القارئ يكمل قراءة خطة بحثك

 

ثالثًا عنوان في صورة استفهام

و في هذه الحالة يكون العنوان في صيغة سؤال، و من أهم مميزاته انه يجذب انتباه القارئ و يجعله متحمسًا لقراءة باقي الخطة التي أنشأها الباحث.

 

في الواقع يواجه معظم الباحثين مجموعة من الصعوبات و المشكلات للوصول إلي عنوان جيد أو لـ تنفيذ عناوين خطة بحث تعبرعن أطروحة الباحث، و لكن إذا قمت بمراعاة العوامل المحددة التي ذكرناها، و قمت بتحليل البيانات الخاصة بك بشكل جيد ستصل إلي أفضل النتائج ، و ستعبر عن أطروحتك بعنوان مميز.

 

ويوجد في عصرنا الحالي الكثير من الخدمات التي تساعدك علي مراجعة جميع عناصر الخطط والأبحاث وإعداد الدراسات السابقة، و هناك الكثير من الجهات التي تهدف إلي تقديم سبل المساعدة لكل الباحثين و من هذه الخدمات الاشتراك في المواقع الإلكترونية المتخصصة في مجال دراسة منهج البحث العلمي مثل موقع شركة مكتبتك الإلكتروني الفريد من نوعه

 

و تمكنك المواقع أيضًا من التعرف علي كيفية عمل دراسة ميدانية لـ معظم المجلات أو إجراء دراسة تحليلية و استخدام أساليب حديثة تمكنك من تحديد إشكالية البحث بقليل من الجهد، لا داعي للقلق بعد الآن فبعد قراءة هذا المقال ستتمكن من إعداد عنوان بطريقة بسيطة و سهلة !

 

مصادر يمكن للباحث العلمي الرجوع إليها

♦ مسلم، عدنان، عبد الرحيم أمال (2011)، دليل الباحث في البحث الإجتماعي،  الطبعة الأولي. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر.

 

♦ سلامة، بلال (2014)، التفكير المنهجي في تصميم البحوث الإجتماعية، الطبعة الأولي،  فضاءات للنشر والتوزيع، فلسطين.

 

بإمكانك التواصل مع موقع مكتبتك الإلكتروني، و ستتمكن من إعداد خطة بحث مميزة، و يتم ذلك من خلال الرقم الخاص بنا ، و بإمكانك أيضًا أن تتواصل مع أحد موظفي خدمة العملاء من خلال الواتساب الخاص بك عزيزي الباحث

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة