المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

فهرس المقال

يقوم الكثير بالبحث عن برنامج التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية مجانًا، لكي يتجنبوا الوقوع في الأخطاء اللغوية والنحوية في أبحاثهم؛ حيث يلعب التدقيق اللغوي دورًا بارزًا في عمل بحث سليم ومميز، ويعمل أيضًا على تنسيق البحث، للتعرف أكثر عن كل ما يخص التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية تابع معنا

 

كم سعر التدقيق اللغوي؟

يتنوع سعر التدقيق اللغوي من مدقق لآخر ومن موقع لآخر؛ حيث إن سعر التدقيق يكون بين 2دولار للصفحة الواحدة أو أكثر أو أقل من ذلك، وهذا يرتبط بنوع الموقع، وعدد الصفحات، ونوع المقال المطلوب تدقيقه، والمجهودات المبذولة للمدقق، وتنوعت أسعار التدقيق من موقع لآخر، وكان للسعر دور هائل في المنافسة أيضًا.

وتكون تكلفة التدقيق اللغوي لنص أكاديمي من 1000 كلمة حوالي 40 دولارًا؛ وذلك يرجع للموقع الذي سيعمل على تدقيق ذلك النص، وإذا كان لديك وقت ما يقارب خمسة أيام ستكون تكلفة التدقيق حوالي 80 دولارًا، وإذا كان الوقت أكبر تقريبا 15 يوم ستكون التكلفة ما يعادل 20 دولار.

 

اقرأ أيضًا: ما هي أساسيات التدقيق اللغوي المستخدمة في البحث العلمي ؟

 

كيف تصبح مصحح لغوي؟

استمرارًا لموضوعنا عن برنامج التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية مجانًا، يجب أن يتميز الفرد بالعديد من السمات؛ لكي يصبح مدقق لغوي مميز، ومن أبرزها:

إجادة اللغة التي تقوم بالتدقيق فيها بشكل جيد.

التعرف على جميع أسس اللغة التي تقوم بالتدقيق فيها سواء الإملائية أو النحوية.

تعلم طريقة تحرير النصوص بفعالية والتركيز الشديد في التدقيق اللغوي.

مراجعة مختلف النصوص بانتظام مثل الرسائل والمدونات.

التطور الثقافي واكتساب تجارب ثقافية عظيمة في الكثير من المجالات المتنوعة.

الاستعانة بالكمبيوتر من خلال البرامج والتطبيقات حديثة في عملية التدقيق والاستفادة منها.

إدراك وقراءة النص بشكل أولي قبل البدء في عملية التدقيق وقراءته بشكل متكرر بتركيز عالي.

 

تعرف على: إعتمد علي كتب التدقيق اللغوي pdf لتحصل علي رسالة مُبهرة !

 

ما هي المهارات المطلوبة في المدقق اللغوي؟

يوجد العديد من المهارات المتنوعة للتدقيق اللغوي، والتي ينبغي على المُدقق التمتع بها وكسبها لعمل بحث مميز، ومن أهم تلك المهارات ما يلي:

مهارات اللغة

ينبغي على من يقوم بالتدقيق اللغوي اكتساب مهارات اللغة؛ حيث يجب عليه الاطلاع على كل قواعد اللغة (النحوية، الإملائية، الصرفية)، ليتمكن من معرفة الأخطاء اللغوية.

 

قوة الملاحظة

تعتبر هذه المهارة من المهارات الرئيسية التي يلزم على المُدقق التحلي بها؛ فمن خلالها سيقدر على ملاحظة الأخطاء الإملائية التي توجد داخل النص عند قراءته له.

 

التركيز

يحتاج التدقيق اللغوي مهارة التركيز الشديد؛ وذلك حتى يستطيع المُدقق التعرف على الأخطاء التي توجد في النص ويقوم بجمعها، ثم يقوم بتصحيحها.

 

مهارات البحث

يتطلب التدقيق اللغوي إلى تحلي المُدقق بمهارات البحث المتنوعة سواء في المعاجم والقواميس أو في محركات البحث المختلفة؛ وذلك حتى يستطيع المدقق من التوصل إلى الكلمات والتأكد من كتابتها بشكل سليم.

 

مهارة استخدام التكنولوجيا والبرمجيات

قد تتطلب بعض الأعمال المترجمة إلى الاستناد على برنامج التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية مجانًا؛ لذلك يلزم على المُدقق التحلي بمهارات استغلال التكنولوجيا والبرمجيات المختلفة؛ وذلك حتى يتمكن من استخدامها وقت الحاجة إليها.

 

التعرف على متطلبات سوق العمل

إحدى مهارات التدقيق اللغوي هي معرفة المدقق اللغوي لجميع احتياجات سوق العمل والدراية بها، فذلك يعاونه على إدراك كافة النصوص المتنوعة التي سيقوم بتدقيقها، كما سيساعده على التدقيق بشكل قوي وجيد واستكمال عمله بجودة عالية

 

امتلاك ثقافة واسعة في مختلف المجالات

يتطلب التدقيق اللغوي من المدقق امتلاك معرفة هائلة وواسعة في المجال الذي يقوم بالتدقيق اللغوي فيه؛ فذلك يعاونه على التدقيق بشكل سليم وسريع؛ حيث تتنوع المجالات عن بعضها؛ وقد نجد بعض التعبيرات التي تخص مجال ولا توجد في مجال آخر.

 

التحلي بالصبر والهدوء

يتطلب التدقيق اللغوي العديد من الصبر والهدوء؛ لذلك يلزم على المدقق التمتع بهما؛ فذلك يؤمن له القيام بعملية التدقيق بشكل جيد وصحيح، وإذا لم يتمكن من ذلك أو قام بعملية التدقيق بصورة سريعة، قد يؤثر ذلك على جودة التدقيق.

 

التعلم من الأخطاء السابقة

إحدى المهارات المهمة في عالم التدقيق اللغوي هو مقدرة المدقق اللغوي على الانتفاع من الأخطاء اللاحقة التي وقع فيها والتعلم منها وعدم تكرارها، فذلك يعاونه على التثقف بصورة سريعة وتجنب الوقوع في هذه الأخطاء أو تكرارها مرة أخرى في الأعمال القادمة التي يقوم بها.

 

احصل على : ما هي البرامج التي تدعم التدقيق اللغوي الآلي ؟

 

هل يوجد برنامج مصحح لغوي؟

نعم يوجد برنامج التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية مجانًا، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أبرز تلك البرامج المستخدمة للتدقيق اللغوي:

برنامج Microsoft word

يقوم هذا البرنامج مع مصحح لغوي بدعم اللغة العربية؛ حيث يقوم باختيار الأخطاء الإملائية والنحوية ويقدم اقتراحات للتصحيح.

 

Language Tool

يقوم language tool بتقديم المساعدة للتصحيح اللغوي، حيث يمكن استخدامها عبر الموقع الإلكتروني أو تثبيتها كإضافة لبرامج مثل Microsoft word.

 

ما هي فائدة موقع التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية

تكملة لبحثك عن برنامج التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية مجانًا، يوجد الكثير من الفوائد لموقع التدقيق اللغوي والنحوي، ومن أبرز تلك الفوائد الآتي:

يضمن الكاتب من خلاله عملًا صحيحًا خاليًا من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.

يزيح الحرج عن الكاتب في حال اكتشاف الناس لأخطاء في كتاباته.

يوفر فرص عمل لعدد هائل من الناس الذين لا يمتلكون إمكانات لغوية كبيرة تمكنهم من القيام بهذا العمل.

يشارك في إكساب الباحث والكاتب الخبرة اللازمة في اللغة التي يقوم بالكتابة منها.

يعمل على تنمية لغة الكاتب والباحث، الأمر الذي يجعله أكثر صلابة في كتاباته القادمة.

يشارك في إخراج البحث بشكل منظم ورتب.

يساعد التدقيق اللغوي بشكل عام في تحسين جودة المحتوى بشكل كامل؛ مما يعمل على جعل النصوص أكثر دقه وإقناعًا.

 

تابع قراءة موضوعنا: التدقيق اللغوي | التدقيق اللغوي والنحوي تعريفه، وأهميته

 

أهم مواقع التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية

للتطلع أكثر عن موضوعنا في برنامج التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية مجانًا، قمنا بتجميع قائمة بأهم مواقع التدقيق اللغوي وقواعد اللغة العربية، مثل:

ملتقى اللغة العربية

هذا الموقع مدعم بفريق من المحررين والخبراء في اللغة العربية؛ لذلك فهو يوفر خدمات التدقيق اللغوي والنحوي للنصوص العربية.

 

تدقيق العربية

يوفر هذا الموقع فريقًا من المحررين المتخصصين في اللغة العربية لتأمين جودة النص؛ لذلك يعتبر هذا الموقع من المواقع الرائدة في مجال التدقيق اللغوي.

 

مركز اللغة العربية الإلكتروني

يقوم هذا الموقع بتقديم خدمات التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية، كما يعمل على المراجعة اللغوية؛ وذلك من خلال فريق من المحررين والخبراء في اللغة العربية.

 

لا تفوت مقالنا: ما هو التدقيق اللغوي والنحوي proofreading ؟

 

برنامج تصحيح الأخطاء الإملائية العربية في الوورد

يستخدم الكثير برنامج الوورد عندما يرتبط الأمر بالكتابة باللغة العربية، فإن تعديل الأخطاء الإملائية يعد جزءً مهمًا للحفاظ على دقة النصوص واستخدام لغة صحيحة؛ حيث يعمل برنامج Word على تصحيح الأخطاء الإملائية العربية التي تساعد المستخدمين على تحسين جودة الكتابة، وتجنب الأخطاء الإملائية الشائعة، وإليك بعض الخطوات التي توضح استخدام خاصية تصحيح الأخطاء في الوورد فيما يلي:

افتح برنامج Word وانتقل إلى علامة التبويب "مراجعة" في شريط الأدوات.

في مجموعة الأدوات "اللغة"، انقر على السهم الموجود بجانب خيار "تدقيق إملائي" واختر "الخيارات".

ستظهر نافذة "خيارات Word" اختر "اللغة" في القائمة الجانبية اليسرى.

في قسم "اللغة للتدقيق الإملائي"، حدد "العربية" من قائمة اللغات المتاحة.

تحت "خيارات العربية"، قم بتحديد "تفعيل التدقيق الإملائي عند الكتابة" و "التدقيق الإملائي أثناء النقر بزر الماوس الأيمن".

انقر على "موافق" لحفظ التغييرات.

 

دليلك البحثي: كيف يمكنك إجراء التصحيح اللغوي والنحوي لرسالتك ؟

 

برنامج التدقيق اللغوي والنحوي pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من برنامج التدقيق اللغوي والنحوي pdf، يمكن أن تطلع من خلالها على مزيد من المعلومات التي تتعلق ب برنامج التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية مجانًا، فقط كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المعلومات عن Linguistic and grammatical audit program for the Arabic language

 

وإلى هنا نتمنى أن تكون تعرفت على كل ما يخص برنامج التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية مجانًا، ونتمنى أن نكون قدمنا إجابة لكل الأسئلة التي تدور في عقلك حول التدقيق اللغوي، ولمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا شركة مكتبتك للخدمات الأكاديمية تقدم لك عن أسعار كتابة الرسائل العلمية؛ حيث لدينا فريق من الخبراء لمساعدتك في عمل بحث مميز ويخلو من الأخطاء اللغوية؛ كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وسنرد عليك في أسرع وقت.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة