المدونة

خطة البحث

كيف أقوم بكتابة مشكلة البحث؟

مشاهدات : 1128 مره

           يواجه أغلب الباحثون العديد من العقبات أثناء تحديد واختيار مشكلة البحث، كما يتبادر  في أذهان الباحثون تساءل شائع هو كيف أقوم بكتابة مشكلة البحث بشكل صحيح. لذلك تناول فريق موقع مكتبتك في المقال عدداً من النصائح التي تساعد طالب الدراسات العليا على اختيار مشكلة البحث وكتابتها.

 

بعض النصائح والإرشادات لاختيار مشكلة البحث:

1- الاستفادة من المجتمع المحيط في اختيار مشكلة البحث:
يعتبر المجتمع المحيط بالباحث هو أهم حقل يمكن اختيار مشكلة البحث منه، حيث أن معاصرة الباحث لمشكلات مجتمعه وإلمامه بها قد تولد لديه العديد من الأفكار التي قد تصلح لكي تكون موضوع بحثه، وبالتالي يجب على الباحث توسيع مدركاته والإلمام بكافة جوانب واقعة المحيط.

 

2-محاولة اختيار مشكلة بحث ضمن إطار تخصص الباحث:
يجب على الباحث أن يحاول اختيار موضوع بحث ضمن تخصصه وأن لا يبتعد عن مجاله بشكل كبير فضلاً عن تجنب التفاصيل الفرعية التي قد تكون بعيدة عن مجال تخصص الباحث والتي قد تجبره على الوقوع في أخطاء غير مرغوبة.

 

3-الاستفادة من الدراسات السابقة:
حيث أن مراجعة الدراسات السابقة التي تطرقت إلى نفس الموضوع هي إستراتيجية أثبتت فاعليتها على مدار السنين، وعن طريق الإلمام بقدر كبير من المشكلات البحثية التي تطرق لها الباحثون في نفس الموضوع يمكن بالتالي أن يستخلص الباحث مشكلة لم يتم تناولها من قبل أو لما يتم تناولها بالشكل الكافي.

 

4-الاستفادة من أستاذ المادة:
يمكن عند اختيار مشكلة البحث أن يتناول الطالب موضوعاً تم طرحه من قبل أستاذ المادة والتعمق فيه بالتفصيل.

 

5-استشارة الأساتذة بشكل مباشر:
يمكن أن يختار الباحث أن يلجأ إلى أساتذة بعينهم من المتمرسين أو الذين يمتلكون خبرة كبيرة في نفس المجال لكي يستشيرهم في مشكلة البحث.

 

6-الرجوع إلى المؤسسات:
تطرح العديد من المؤسسات الخاصة أو الحكومية أفكاراً حول مشكلات تحتاج إلى الدراسة والتي قد يستفيد الباحث منها في اختيار مشكلة مناسبة لدراستها.

 

7-حضور الندوات العلمية في نفس المجال:
تعتبر تلك الإستراتيجية هي أسلوب فعال للاختلاط بالمجتمع العلمي الذي يتناول ويبحث في نفس المجال، فيستطيع الباحث أن يستمع إلى رأي متخصص وذو خبرة في نفس الموضوع، وغالباً ما يتم عرض العديد من المقترحات والمشكلات في تلك الندوات وهو ما يعتبر فرصة مثالية للباحث لكي يختار موضوعاً لبحثه.

 

8- الاستفادة من وسائل الإعلام والرأي العام:
متابعة المشكلات المعاصرة التي يتناولها الإعلام أو حتى السينما ففي الغالب ما يتناول كل من الإعلام والسينما مشكلات تمت للواقع بصلة وتعبر عن نبض الشارع وبالتالي يمكن من خلال المتابعة تحديد موضوعاً مناسباً للدراسة والبحث.

 

9-حضور مناقشات لدراسات سابقة:
تعتبر تلك أهم إستراتيجية وهي حضور فعاليات مناقشة دراسة في نفس الموضوع أو لنفس المشرف على سبيل المثال والتي تعتبر فرصة نادرة لاختبار تلك التجربة واكتساب الخبرة بل ويمكن أن يقتنص الباحث فكرة يشير إليها المشرفون والتي قد تصلح لكي تكون موضوع دراسة.

 

 

          وبهذا يكون أشار فريق موقع مكتبتك في المقال إلى مجموعة من النصائح والإرشادات العامة التي تساعد طالب الدراسات العليا في الإجابة علي تسال كيف أقوم بكتابة مشكلة البحث؟ فمنهم: الاستفادة من المجتمع المحيط في اختيار مشكلة البحث، محاولة اختيار مشكلة بحث ضمن إطار تخصص الباحث، الاستفادة من الدراسات السابقة، الاستفادة من أستاذ المادة، استشارة الأساتذة بشكل مباشر، الرجوع إلى المؤسسات، حضور الندوات العلمية في نفس المجال، الاستفادة من وسائل الإعلام والرأي العام وحضور مناقشات لدراسات سابقة.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

عليان، ربحي مصطلفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة