المدونة

الدراسات السابقة

الدراسات السابقة في البحث العلمي

مشاهدات : 884 مره

الدراسات السابقة :-

من أهم الأجزاء التي يمر بها تكوين البحث جزء الدراسات السابقة في البحث العلمي حيث لا يمكن للبحث أن يكتمل أو يتم من دونه لأنه يكون عبارة عن مجموعة من الأبحاث القديمة والسابقة التي تناولت نفس موضوع البحث حيث أنهم قاموا بدراسته من قبل بشكل جيد كما أن الباحث يقوم بالبداية من حيث انتهي الآخرون مع الدراسة المتميزة للموضوع كما انه يبدأ في تحديد أوجه التشابه و الاختلاف بين البحث التي يقوم به و الأبحاث الأخرى المتناولة نفس الموضوع  

أهمية الدراسات السابقة :-

- تعد الدراسات السابقة في البحث العلمي هي الجزء الثاني للبحث حيث إنها مرتبطة به ارتباطا وثيقا كما إنها من الأجزاء التي تكون مستقلة بنفسها في البحث .

- الدراسات السابقة تمد الباحث بالكثير من المعلومات في نفس موضوع بحثه التي يقوم بإعداده فان الباحث يصبح مطلع علي العديد من المعلومات التي تكون لازمة ويحتاج إليها في البحث كما أن هذا متوافر لدي موقع مكتبتك شبكة المعلومات العربية المتخصصة .

- الدراسات السابقة تمكن الباحث من تجنب تناول الموضوعات التي تم تناولها من قبل مع الانتباه إلي عدم الوقوع في الأخطاء نفسها التي تم الوقوع فيها من قبل الباحثين مؤخرا .

- تلخيص الدراسات السابقة تحتاج إلي الكثير من الخبرة لان التلخيص هو نقد للدراسة من خلال تحديد الجوانب الايجابية و الجوانب السلبية لها حيث أن هذه المهمة تتم من خلال الخبرة التي تتواجد لدي الباحث في التلخيص . 

طرق عرض الدراسات السابقة :-

الدراسات السابقة في البحث العلميلابد و أن يتم عرضها طبقا إلي طرق أكاديمية لابد من الالتزام بها ويجب علي الباحث أن يتم معرفتها جيدا و من أهم هذه الطرق

-         أولا:- طريقة الببليوغرافيا المشروحة

يقوم الباحث في هذه الطريقة بعرض للدراسات السابقة عن طريق عنوان الدراسة ثم يقوم بعد ذلك بعمل تلخيص إلي الدراسة وعندما يقوم بالانتهاء يبدأ في عمل نقد إلي النتائج التي تكون متواجدة في الدراسة .  

-         ثانيا:- طريقة التسلسل التاريخي

يعمل الباحث في هذه الطريقة بحصر لجميع الدراسات السابقة التي تكون متناولة نفس موضوع البحث ثم يبدأ في ترتيب الدراسات التي قام بحصرها وفق التاريخ التي نشرت فيه حيث أن الترتيب هنا يكون من الأقدم إلي الأحدث وهذا يتم مع توضيح التغيرات و التطورات التي حدثت في الدراسة عبر هذه السنوات

-         ثالثا:- طريقة الموضوعات

يعمل الباحث في هذه الطريقة بتحديد الموضوعات التي يتم الدراسة عليها مع عمل بعض من  التصنيفات إلي الموضوعات التي قام بحصرها ثم يقوم بالبدء في تلخيصها مثلما سبق حيث ان موقع مكتبتك شبكة المعلومات العربية يسهل توفير ذلك بصورة سليمة .

-         رابعا:- طريقة المفاهيم العامة

يقوم الباحث في هذه الطريقة بالاعتماد علي الخرائط المفاهيمية بشكل رئيسي عندما يقوم بعمل كلا من التلخيص والعرض للدراسات السابقة كما انه يقوم بعرض للمفاهيم علي شكل شجري .

-         خامسا:- طريقة المقارنة بين التشابهات و الاختلافات

يقوم الباحث في هذه الطريقة علي عمل مقارنة بين كلا من الدراسات السابقة عن الموضوع التي يدور عليه البحث وبين الدراسة القائم عليها بالفعل فمن هذا يقوم بعمل تحديد إلي النقاط التي تكون متشابهة في البداية ثم ينتقل إلي النقاط المختلفة .

-         سادسا:- طريقة التصنيف بالاعتماد علي منهجية البحث

يقوم الباحث في هذه الطريقة بعمل تقسيم إلي الدراسات التي يقوم بعرضها عن طريق المنهج التي قائم عليه الدراسات سواء كان كمي أو نوعي .

لابد من أن يقوم الباحث بذكر الطريقة التي اتبعها في عرض الدراسات السابقة للبحث العلمي القائم عليه ولابد أيضا من توضيح الدراسات التي تم ذكرها إذا حلت مشكلة البحث أم لم تقم بحلها .

شروط تلخيص الدراسات السابقة :-

          - لابد من الالتزام بالمصادر الأولية للأبحاث فقط مع الابتعاد النهائي عن المصادر الثانوية .

          - لابد من التأكد أن جميع المعلومات التي تم جمعها جميعها من أماكن موثقه مثل المجلات المحكمة العلمية أو لدي موقع مكتبتك شبكة المعلومات العربية لما لديها من المصادر الموثقة العديدة .

          - يجب عرض بعض من الأجزاء الملائمة مع الدراسة وليس عرضها بصورة كاملة .

          - يحب أن الأفكار تعرض بصورة سريعة ومختصره .

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة