المدونة

مناهج البحث

اختيار عينة البحث

مشاهدات : 5414 مره
اختيار عينة البحث
فهرس المقال

          اختيار عينة البحث

 

يتناول المقال الحالي اختيار عينة البحث وما هي عينة البحث وكيفية الاختيار السليم للعينة ومفهوم وطريقة اختيار عينة البحث العلمي وأهميته

يعتبر اختيار عينة البحث هو أمر بالغ الأهمية، حيث يختار الباحث مجموعة من الأفراد كعينة لدراسته ثم وبعد التوصل لنتيجة معينة يتم تعميمها على مجتمع الدراسة، حيث تلعب عينة البحث دوراً هاماً في تمثيل مجتمع البحث فجاء فريق عمل موقع مكتبتك في المقال بتوضيح عينة البحث وكيفية اختيارها .

 

ما هي عينة البحث:

يقوم الباحث باختيار عينة أي (مجموعة من الأفراد) تحمل سمات المجتمع الذي استمدت منه والذي يود دراسته، وهذه العينة يجب أن تستوفي شروطا خاصة حتى تحقق الغرض من التجربة وتؤدي إلى نتائج موضوعية.

 

تتكون عملية الاختيار السليم للعينة من عدة خطوات تحددها فيما يلي:

1- يحدد الباحث مجتمع البحث بشكل دقيق.

 

2- يجمع الباحث المعلومات عن مجتمع الدراسة.

 

3- يأخذ الباحث مفردات ممثلة من القائمة التي أعدها.

 

4- يختار الباحث جزء من مجتمع الدراسة بسمات معينة ومناسبة لتمثيل مجتمع الدراسة.

 

 

 

            وبهذا تناول فريق موقع مكتبتك في المقال مفهوم وطريقة اختيار عينة البحث العلمي وأهميتها باعتبارها جزء من مجتمع البحث يحمل نفس السمات والخصائص المجتمعية، وعند دراسة تلك العينة وإجراء التجارب عليها فإنه يمكن تعميم النتائج على باقي مجتمع البحث وبالتالي تعتبر عينة البحث هي ممثل لمجتمع البحث. وقد أشار المقال إلى أبرز خطوات اختيار عينة البحث بشكل سليم وهي: أن يحدد الباحث مجتمع البحث بشكل دقيق، وأن يجمع الباحث المعلومات عن مجتمع الدراسة، ثم يختار الباحث جزء من مجتمع الدراسة بسمات معينة ومناسبة لتمثيل مجتمع الدراسة.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة