المدونة

مناهج البحث

2022-07-05 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 3244 مره لتقوم بإعداد البحث العلمي الخاص بك بأفضل شكل، ولتحصل على النتيجة المطلوبة عليك أن تستخدم أحد مناهج البحث العلمي، وتعتبر هذه المناهج بمثابة علم أو دراسة تستخدم للحصول على النتائج التي تفيد الفرد والمجتمع، ومن أمثلة هذه المناهج المنهج الإبداعي في البحث العلمي، وسنتعرف عنه أكثر من خلال هذا المقال!
أكمل القراءة »
2022-07-05 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 13202 مره يعتبر منهج الدراسات المسحية أسلوبًا يستخدم لدراسة كافة الأنواع الخاصة بالأبحاث، وكافة هذه البحوث تتطلب الحصول على معلومات كثيرة من مجتمع الدراسة بأكمله، أو تتطلب استخدام عينة الدراسة للحصول على المعلومات، ويهدف ذلك إلى وصف الظاهرة أو المشكلة، ونتعرف من خلال هذا المقال أكثر عن المنهج المسحي، فلا تفوت قراءته!
أكمل القراءة »
2022-07-04 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 20180 مره إذا كنت تبحث عن علم إنساني إجتماعي يهتم بالبشر جميعهم في كل الأوقات، فإن المنهج الأنثروبولوجي أو العلم الإنساني هو الحل الأمثل بالنسبة لك، ومن خلاله يمكن للباحث أن يقوم بدراسة الماضي وكذلك الحاضر، ويمكن أن يدرس كذلك كل من المجتمعات البدائية والحديثة، ولذلك سنطلعك من خلال هذا المقال أكثر عن علم الأنثروبولوجيا، فلا تفوت قراءته.
أكمل القراءة »
2022-07-02 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 7918 مره كباحث علمي، أعلم جيدًا أن البحوث العلمية تحقق كثيرًا من التقدم للفرد والمجتمع، وأنا على دراية كذلك بتعدد الطرق والآليات التي يتم استخدامها لكتابة هذه البحوث، ومن أهم هذه الآليات مناهج البحث التي تعتبر بمثابة الخطوات أو الطرق التي أسير وفقًا لها للوصول إلى مجموعة من النتائج الفعالة، وأحد أفضل هذه المناهج المنهج التطبيقي في البحث العلمي، وسنتعرف المزيد عنه من خلال هذا المقال!
أكمل القراءة »
2022-06-30 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 3935 مره تعتبر مناهج البحث العلمي أحد الأساسيات الخاصة بالبحث العلمي، وبإمكانك من خلال هذه المنهج أن تقوم بمجموعة من الخطوات لتحصل على النتائج التي ترغب بها، وسيتطلب منك الأمر أن تقوم بجمع مجموعة من المعلومات من خلال أدوات الدراسة فقط، ما رأيك أن نتناول تفصيليًا أحد هذه المناهج؟! بعد انتهائك من قراءته ستكون قد اطلعت على كافة المعلومات عن المنهج النظري في البحث العلمي.
أكمل القراءة »
2022-06-30 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 22402 مره تعتبر مناهج البحث العلمي بمثابة مجموعة من الخطوات أو الدراسات التفصيلية الخاصة بموضوع معين، والغرض من استخدام هذه المناهج هو حل كافة المشكلات الخاصة بالبحث العلمي، وكذلك هو أسلوب منظم يمكن الباحث من الحصول على المعرفة العلمية، وهناك أنواع كثيرة من أنواع مناهج البحث العلمي، وأهم هذه الأنواع المنهج الفلسفي، وسنتعرف عليه أكثر من خلال هذا المقال.
أكمل القراءة »
2022-06-28 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 22565 مره يعتبر المنهج الكيفي في البحث العلمي أحد أنواع البحوث التي تستخدم لفهم كافة المعلومات المتعلقة بالظواهر الاجتماعية، ومن خلال هذا المنهج يتم دراسة الإنسان، وكذلك دراسة الواقع الاجتماعي الخاص به، فما رأيك أن تتعرف أكثر عن هذا المنهج من خلال هذا المقال؟!
أكمل القراءة »
2022-06-28 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 42202 مره إذا أردت أن تقوم بتنفيذ الأبحاث العلمية، بإمكانك أن تستعين بـ المنهج الكمي في البحث العلمي، ومن خلال هذا المنهج ستحصل على مجموعة من الأدوات تساعد هذه الأدوات على الوصول إلى مجموعة من الحقائق أو الوقائع أو النتائج، فما رأيك أن نتعرف أكثر على هذا النوع من المناهج من خلال هذا المقال.
أكمل القراءة »
2022-06-26 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 34354 مره يعتبر الاستدلال بمثابة آلية أو طريقة أو فعل استنتاجي، ويتم بناء الاستدلال من خلال مجموعة من المتغيرات أو عبر مجموعة من الفرضيات، والشرط الوحيد أن هذه المتغيرات يجب أن تكون صحيحة تمامًا ولا يوجد بها أي خطأ، ولذلك من الضروري لأي باحث علمي أن يتعرف أكثر على الاستدلال في البحث العلمي، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.
أكمل القراءة »
2022-06-25 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 15971 مره عند قيام الباحث بإعداد خطة البحث العلمي فإن ذلك يحتاج بلا شك إلى استخدام مناهج البحث العلمي، ويسمى ذلك كذلك منهجية البحث العلمي، وتعتبر هذه المنهجية عبارة عن مجموعة من الخطوات تستخدم لكتابة البحث العلمي حتى مرحلة الحصول على النتائج البحثية، ويعتبر المنهج الاستقرائي في البحث العلمي أحد المناهج التي تستخدم في ذلك، فما رأيك أن نتعرف أكثر على هذا النوع من مناهج البحث؟!
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة