المدونة

مناهج البحث

2022-06-25 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 30824 مره تعتبر مناهج البحث العلمي من أكثر العناصر أهمية بالنسبة للباحث، وتستخدم هذه المناهج لفحص جميع الفرضيات التي قام الباحث العلمي بطرحها في الخطة الخاصة بالبحث العلمي، ويتم طرح هذه الفرضيات من خلال وجهة نظر كافة المختصين، وكذلك من خلال وجهة النظر الخاصة بأفراد المجتمع، ومن أهم أنواع مناهج البحث العلمي المنهج الاستنباطي، فما رأيك أن نتعرف على هذا المنهج أكثر؟!
أكمل القراءة »
2022-06-25 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 9758 مره إذا كنت باحثًا علميًا لابد وأنك سمعت عن مصطلح المسلمات في البحث العلمي، ولعلك ترغب في المعرفة أكثر عن هذا المصطلح الهام؛ لذلك سنقدم لك من خلال هذا المقال أهم المعلومات عن المسلمات، وسنوضح لك أنواعها والفرق بينها وبين النظرية وغيرها من المعلومات الضرورية!
أكمل القراءة »
2022-06-05 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 37423 مره يستخدم المسح الاجتماعي في البحوث الوصفية، ويمكن الإشارة إلي المسح الاجتماعي بأنه محاولة منسقة لتحليل وتفسير وتقرير الحالة القائمة لجماعة أو بيئة ما أو لنظام اجتماعي وهو يتصل بالحاضر ولا يهتم بالماضي ويهدف إلى جمع بيانات يمكن تصنيفها وتفسيرها وتعميمها وذلك للاستفادة بها في أغراض عملية تتعلق بالمستقبل، ويعمل على دراسة للجوانب المرضية للأحوال الاجتماعية الموجودة في مواقع جغرافي محدد، وهذه الأحوال لها دلاله اجتماعية ويمكن قياسها ومقارنتها بأحوال أخرى تعتبر نماذج يمكن قبولها، وذلك بمقصد تقديم برامج إنشائية للإصلاح الاجتماعي
أكمل القراءة »
2022-06-06 الكاتب : عمر أحمد مشاهدات : 50582 مره من أهم أساسيات البحث في علم النفس الالتزام بمبادئ وقواعد تصل بالباحث إلى الحصول على النتائج التي تخدم أهداف البحث في علم النفس وتخرج النتائج منضبطة معبرة عن حقائق يمكن تعميمها، ولا يتحقق ذلك إلا إذا التزم الباحث بمنهج محدد له قواعد وضوابط حسب نوع البحث العلمي الذي يقوم به الباحث.
وعلم النفس هو علم منضبط بقواعد وأصول، والبحث فيه يسير وفق مناهج بحث تختلف باختلاف طبيعة البحث وأهدافه، وبناء على ذلك فقد تناول المقال الحالي أهمية مناهج البحث في علم النفس الحديث.
أهمية مناهج البحث في علم النفس الحديث
أكمل القراءة »
2022-06-07 الكاتب : هدير كاظم مشاهدات : 31857 مره تعد دراسة ظاهرة النمو أو دراسة النمو النفسي سلوك الأطفال بطريقة علمية تقتضي ملاحظة الأطفال ملاحظة مقصودة، أي ملاحظتهم النمو النفسي لهم بطريقة موضوعية، ثم صياغة هذه الملاحظات صياغة علمية أي صياغة قابلة للتوصل تساعد في النهاية على تأسيس نظريات يمكن من خلالها تفسير السلوك والتنبؤ به، ويعتبر الهدف الأهم لعلم النفس النمو كأي علم آخر يستهدف جمع الحقائق ثم ترتيبها وفق عدد من المبادئ تسمع بالتفسير المنطقي كما تسمح أحيانا بالتنبؤ بالوقائع المستقبلية والتدخل لتعديلها إن أمكن ذلك، لهذا فلابد أن تكون هناك طرقاً علمية أو مناهج لبحث ظاهرة النمو، ذلك لأنه لا علم بدون منهج، ولذلك يتناول المقال الحالي المناهج والطرق العلمية المتبعة في دراسة النمو النفسي.
أكمل القراءة »
2022-06-04 الكاتب : أ/ وائل السديمي مشاهدات : 18878 مره مبادئ المنهج العلمي تمكن الباحث العلمي من أن يلم بكافة المعايير الخاصة بالبحث العلمي لكي يتم السير وفق مفادها وتطبيقها بشكل قويم. مما يوضح الاستناد إلى مبادئ البحث العلمي باعتباره يتضمن مجموعة من المسلمات التي يتم افتراض صحتها، وقد تم تأسيس معامل علم النفس في مختلف الدول بدعوى تطوير مبادئ المنهج العلمي، ما رأيك أن نتعرف أكثر عن هذه المبادئ!
أكمل القراءة »
2022-06-07 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 12348 مره تاريخ الحالة هو ترجمة حياة الشخص أو سيرته، وتعد هذه الطريقة مصدرا مهما للمعلومات بالنسبة إلى علماء النفس الذين يدرسون الأفراد. ومع ذلك فمن الجائز أيضا أن يكون هناك تاريخ حالة للمؤسسات أو المنظمات الاجتماعية وغيرها، وكذلك بالنسبة إلى مجموعات الأشخاص. لذا فقد تناول المقال الحالي تاريخ دراسة الحالة في علم النفس.
أكمل القراءة »
2022-06-09 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 6137 مره يمتلك المنهج الإسقاطي دور هام وفعال في علم النفس حيث يساعد على الباحث على دراسة الشخصية التي يصعب الكشف عنها باستخدام الأساليب والمناهج الأخرى، كما يمتاز المنهج الإسقاطي بالمرونة مما يسهل على الباحث استخدامه لجمع كافة المعلومات التي يحتاجها على الرغم من اختلاف العينة، وذلك بجانب تميز المنهج في إمكانية استخدامه في الدراسات المقارنة ومقارنة النتائج التي توصل إليها واستخلاص الدلالات النهائية لتعميمها على العديد من مجتمعات الدراسة. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تناول المنهج الإسقاطي في علم النفس
أكمل القراءة »
2022-06-09 الكاتب : عمر أحمد مشاهدات : 34407 مره يرى المتخصصون أن المنهج الإحصائي يعتبر أداة عملية أصبحت الحياة الاجتماعية في حاجة ماسة إليها فلا غنى عن المنهج الإحصائي خاصة في المجتمعات التي تنمو بشكل مستمر، وتتسم بتراكيبها المعقدة، وتداخل المشكلات الاجتماعية فيها، لذا فقد أصبح الآن من العسير تحديد هذه الموضوعات دون الاعتماد على الإحصاء ونفق أساليب البحث العلمي
أكمل القراءة »
2022-06-12 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 55377 مره المسح الشامل يعبر عن المعطيات التي يتم جميعها من مفردات المجتمع الإحصائي ميدانياً، ويتم تكوين المسح الشامل إما من خلال شمول كافة مفردات المجتمع الإحصائي عندها يسمي المسح الشامل أو التعداد أو بشمول جزء من المجتمع الإحصائي ويطلق عليه المسح بالعينة. لذا فقد تناول المقال الحالي المسح الشامل والمسح بالعينة في البحث العلمي
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة