المدونة

أدوات البحث العلمي

الملاحظة في البحث العلمي

مشاهدات : 188 مره

من أحد أهم الأساليب المستخدمة في مجال البحث هي الملاحظة في البحث العلمي، وهي من أبرز أدوات جمع المعلومات الإحصائية، وتعتبر هي أقدم وسائل جمع البيانات ويرجع استخدامها إلى العصور الإنسانية القديمة.

ما هي الملاحظة:

هي عبارة عن عملية تفاعلية بين الباحث والعينة، تهدف بشكل أساسي إلى جمع معلومات عن ظاهرة أو مشكلة معينة وبالتالي تستخدم أسلوب المراقبة والتسجيل، نظرا لأهميتها جاء فريق عمل موقع مكتبتك لتوضيح بعض المعلومات حول الملاحظة في البحث العلمي .

أبرز النصائح لوضع الملاحظات بشكل مميز:

- تحديد المشكلة أو الظاهرة التي يتم جمع معلومات عنها.

- إعداد سجل لتدوين الملاحظات والمعلومات التي يتم اكتسابها عن طريق الملاحظة والمراقبة.

- التدوين الفوري لجميع الملاحظات وفرزها لاحقاً.

- مراعاة الحيادية والموضوعية.

- إتباع الطرق الفعالة للملاحظة مثل المراقبة دون لفت انتباه العينة.

- إعداد تقرير بعد انتهاء الملاحظة.

- تحري الدقة أثناء تدوين الملاحظات وذلك لضمان دقة النتائج.

- عدم اختصار وقت الملاحظة وتفادي التسرع.

- إشراك باحث زميل لتدوين الملاحظات لضمان عدم إغفال أي ملحوظة.

- عدم وضع أي تفسيرات فورية أثناء الملاحظة وتدقيق جميع المعلومات في وقتاً لاحق.

أنواع الملاحظة:

توجد عدة أنواع للملاحظة لذلك قام فريق موقع مكتبتك بتلخيصها في الآتي:

- المباشرة وغير المباشرة.

- المحددة وغير المحددة.

- المشاركة وغير المشاركة.

- المقصودة وغير المقصودة.

- الفردية والجماعية.

تناول فريق عمل شبكة المعلومات العربية في ذلك المقال مفهوم الملاحظة في البحث العلمي على أنها هي عملية تفاعلية بين الباحث والعينة، تهدف بشكل أساسي إلى جمع معلومات عن ظاهرة أو مشكلة معينة. كما تناول المقال مجموعة من النصائح العامة لوضع الملاحظات بشكل مميز مع توضيح أيضا الأنواع المختلفة للملاحظة في البحث العلمي.

مصادر يمكن الرجوع إليها:

عليان، ربحي مصطلفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

الانجاز مناهج البحث العلمي الدكتوراه الماجستير البحوث الجامعية العينات في البحث العلمي مناهج البحث كيفية كتابة بحث علمي ادوات البحث العلمي خطوات البحث العلمي خطوات البحث العلمي مع الشرح عنوان البحث مفاهيم البحث العلمي كيف ارتب المصادر والمراجع المراجع أمثلة صياغة مشكلة البحث خطة البحث الجامعي عدد العينة الاستطلاعية مشكلة البحث تساؤلات البحث التساؤلات في البحث العلمي فرضيات البحث العلمي المراجع والمصادر التوثيق في الهوامش الفهرسة والتوثيق شرح برنامج SPSS للمبتدئين أهداف الملاحظة نموذج المقابلة في البحث العلمي تعريف المقابلة في البحث العلمي نصائح للكتابة العلمية ما هي المقابلة أهمية المقابلة أنواع المقابلة المقابلة العلاقة بين المعلومات والبيانات التحليل الاحصائي والمناقشة الفرق بين البيانات والمعلومات البيانات والمعلومات ما هي نتائج البحث؟ التوصيات نتائج البحث تفسير النتائج في البحث العلمي تحليل البيانات مكونات البحث العلمي التحليل الإحصائي والمناقشة استخلاص نتائج البحث العلمي الفرضيات مستوي الثقة الاستنتاج طرق استخلاص نتائج البحث العلمي ما هو التمهيد؟ تعريف المقدمة في البحث الإطار النظري مفهوم التمهيد مفهوم المقدمة الفرق بين المقدمة والتمهيد تنظيم كتابة البحث العلمي طريقة عمل استبيان لموضوع التخرج نصائح صياغة الاستبيان نصائح عامة لعمل الاستبيان طريقة عمل استبيان لمشروع تخرج طريقة عمل استبيان للطلاب طريقة عمل الاستبيان أدوات البحث العلمي نصائح عامة أثناء وضع فقرات وأسئلة الاستبانة خطوات تصميم الاستبانة ما هي الاستبانة الاستبانة السرقة الادبية الجانب التطبيقي رسائل ماجستير ودكتوراه
إترك رسالة سريعة