المدونة

أحدث المقالات

2023-09-23 الكاتب : سمية مصطفي مشاهدات : 544 مره تكمن أهمية الالتزام بكتابة رسالة الماجستير في أنها تساعد الباحث على اكتشاف العديد من المعلومات المتعلقة بمجال دراسته، كما تساهم في تنمية مهاراته، وتساعده على تحقيق أهدافه العلمية؛ ولذلك ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بـ مجموعة من معايير نجاح رسالة الماجستير، وسنسلط الضوء أكثر خلال مقالنا على تلك المعايير.
أكمل القراءة »
2023-09-23 الكاتب : يوسف السديمي مشاهدات : 4192 مره هناك العديد من المشكلات التي قد تواجه الباحث العلمي أثناء عمل البحث العلمي، وتتفرع إلى عدة مشاكل منها المعرفية، والإبداعية، وأيضًا المالية، وتشكل تلك المشكلة العديد من الصعوبات على الباحث العلمي عند إعداد البحث العلمي، ويجد العديد من الباحثين صعوبة في التغلب على تلك المشكلات؛ ومن ثم يتجهوا للبحث عن مواقع أبحاث علمية جاهزة؛ لكي يطلبوا منهم المساعدة في إعداد أبحاثهم العلمية، وسنسلط الضوء على تلك المواقع خلال مقالنا.
أكمل القراءة »
2023-09-23 الكاتب : نسمة نوح مشاهدات : 499 مره يعاني العديد الطلاب في مختلف أنحاء العالم من هاجس رفض رسالة الماجستير؛ إذ إنها تمثل حلم لكل طالب يسعى دومًا ليناله؛ ومن ثم نجد العديد من الباحثين الجدد يتسألوا دومًا عن أهم أسباب رفض رسالة الماجستير، وعن الأخطاء التي يقع بها العديد من الباحثين؛ حتى يتخطوا تلك الأخطاء ولا يقعوا بها، فتتعدد الأسباب المؤدية لحدوث تلك الأخطاء.
أكمل القراءة »
2023-09-23 الكاتب : سمية مصطفي مشاهدات : 2190 مره كتابة الأبحاث العلمية لها أهمية كبيرة في عالم البحث والتطور، فهي تساهم بشكل كبير في نشر المعرفة، وتطوير المجالات العلمية، ويمكن من خلالها تقديم العديد من الحلول للمشاكل التي تواجه المجتمعات، كما أنها تعود بالفوائد على الباحث العلمي أيضًا، وتساعده في تحقيق أهدافه العلمية، ولكن إعدادها يشكل صعوبة للعديد من الباحثين؛ ومن ثم يتجهوا للبحث عن برنامج لكتابة البحوث العلمية، وهذا ما سنقوم بتناوله معا خلال مقالنا.
أكمل القراءة »
2023-09-23 الكاتب : اسلام بكر مشاهدات : 698 مره أصبح السوق المحلى والعالمي بحاجة الأفراد ذات المهارات العالية، وتمتلك ذكاء تنظيمي يزيد من إنتاجية المؤسسة؛ حيث يعتمد على قدراته الذاتية، وليس ما يستخلصه من أساس عمله فقط، فبالرغم من أن الذكاء الذاتي يخص الفرد ذاته، إلا أن نتائجه تعود على المؤسسة والعلاقات بين أفرادها، فلنتعرف عن ما الذكاء التنظيمي، وكيف نحسن من إنتاجيته؟ وسوف نضع بعض عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الذكاء التنظيمي؛ للاستشهاد بها في دراستك أو بحثك عزيزي الباحث.
أكمل القراءة »
2023-09-21 الكاتب : مروة العطار مشاهدات : 862 مره مما لا شك فيه أن المكتبات تشجع دائمًا على البحث العلمي ودعمه بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، كما تساعد دور المكتبات في البحث العلمي على تشجيع النشر العلمي الخاص بالدراسات والبحوث العلمي، بالإضافة إلى دورها الفعال في بناء فكر المجتمع، والجانب الأهم في هذا الموضوع حماية الفكر الإنساني، والتراث، والحفاظ عليه دائمًا والمساعدة على تطويره.
أكمل القراءة »
2023-09-21 الكاتب : شادية صبحي مشاهدات : 944 مره يجب على الباحث الأخذ بعين الاعتبار بضرورة ترتيب فصول رسالة الماجستير، فهي تعتمد على مدى ارتباط المعلومات التي يقوم الباحث بالحصول عليها وتسلسل الأفكار، وترتب بحسب تسلسل معين: (التعريف، ومن ثم الأسباب، والآثار، وأخيرًا النتائج).
أكمل القراءة »
2023-09-21 الكاتب : اسراء دنيا مشاهدات : 984 مره تعتبر السرقة العلمية في البحث العلمي من أخطر المشاكل الأكاديمية التي تؤدي إلى نهاية المسيرة العلمية للباحث أو الطالب؛ خاصة إذا كانت نسبة السرقة العلمية كبيرة جدًا، وهي شكل من أشكال عدم الأمانة العلمية؛ فلابد من مكافحة هذه الانحرافات الأخلاقية في البحوث العلمية.
أكمل القراءة »
2023-09-09 الكاتب : بسنت محمد مشاهدات : 925 مره يبحث العديد من الباحثين عن أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث؛ لكي ينشروا من خلالها آخر ما تواصلوا إليه من دراسات وأبحاث في مجال تخصصهم، كما يقوموا من خلالها بمناقشة الأبحاث التي قد قاموا بنشرها في وقت سابق، وقد لعبت التكنولوجيا والإنترنت دورًا كبيرًا في معرفة الباحثين على أفضل المجلات المحكمة الموجودة في العالم، وأصبح أمر مراسلتهم سهلًا بعد ما كان أمر مراسلتهم يحتاج العديد من الخطوات؛ ولكن ينبغي على الباحث قبل أن يتجه لمراسلة أحد المجلات أن يتأكد أولًا من مدى مصداقيتها، وهل تنشر في نفس المجال البحثي الذي يقوم به؟ وسوف نسلط الضوء أكثر عن المجالات الأدبية، وكيفية التحقق من مدى دقتها.
أكمل القراءة »
2023-09-09 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 768 مره جوجل كلاس روم وعلاقتها بخدمات جوجل التعليمية، فهي تعد من الاستراتيجيات المهمة في المجال التربوي، وتوظيف واستخدام التكنولوجيا في التعليم، فتطبيقات جوجل التعليمية ماهي إلا مجموعة من التطبيقات الإنتاجية التي تقدم مجانًا للمؤسسات والمدارس التعليمية، بالإضافة إلى الأدوات الأخرى التعاونية التي تدعمها جوجل، وجميع هذه الخدمات يمكن الوصول إليها؛ من خلال البحث المباشر أو التخزين؛ من خلال خدمة التخزين الحسابي.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة