المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS

2019-07-03 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 222 مره

إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS

      يعتبر برنامج SPSS أحد البرامج الإحصائية الهامة التي يتم استخدامها في نظام ويندوز؛ ويتكون برنامج SPSS من مجموعة من القوائم والأدوات يتم إدخال المعلومات التي تم تجميعها من المقابلات والملاحظات والاستبانات فيها ويمتاز البرنامج بقدرته البارزة على معالجة البيانات بصورة دقيقة وفعالة. لذا فقد تناول المقال الحالي استخدام برنامج SPSS في مجال البحث العلمي وإدخال البيانات والتوزيع التكراري والتوزيع التكراري المتعدد.

إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS

      يتعذر إخضاع المتغيرات الفرعية (غير الرقمية) للتحليل العلمي فمن المفيد الإشارة إلى أنه بالإمكان القيام بتحويل البيانات غير الرقمية إلى قيم رقمية (كمية) قبل الإدخال أو لاحقا بعد الإدخال باستخدام الأمر، ويتم ذلك بإعطاء رمز رقمي بدلا من الإجابات غير الرقمية، فمثلا إذا كانت الإجابة على احد الأسئلة: موافق جدا - موافق - غير موافق، تصبح لأغراض التحليل أي تعطى القيمة (3) للإجابة بموافق جدا والقيمة (2) للإجابة لموافق والقيمة (1) للإجابة غير موافق وهكذا. وعادة ما يطلق على متغيرات هذا النوع من القيم الجديدة بالمتغيرات الهيكلية. وتجرى عملية الإدخال بشكل متسلسل، فكل سطر أو صف تعود بياناته لمشاهدة معينة (استبانة أو شخص)، وكل موقع في السطر يخص متغيرا محددا وهكذا.

     وفي حالة مصادفة وجود بيانات مفقودة لمتغير أو أكثر يترك مكانها خاليا ليتم معالجتها بعد الانتهاء من عملية الإدخال، من خلال القيام بإجراء التقدير أو التعويض لكي يبقى كل عمود خاص بمتغير محدد وكل موقع في العمود يعود لمشاهدة محددة، على أن يحمل كل متغير اسما أو رمزا. مثال: لنفرض لدينا استبانات تم جمعها من عينة شملت 31 طالبا لدراسة مدى تأثير عوامل محددة على مستوى أداء الطالب في امتحان الإحصاء، وكانت الأسئلة التي تضمنتها الاستبانة هي: الدرجة النهائية في امتحان الإحصاء، معدل الثانوية العامة، الفرع الدراسي في الثانوية العامة، الجنس، العمر، التحصيل العلمي للطلاب.

 

 

 التوزيع التكراري باستخدام برنامج SPSS  

     أن توزيع المشاهدات (التكرارات) على المتغيرات التي تم إدخالها في الفقرات يمكن أن يتم من خل عدة أوامر فرعية، إلا أن أكثر الطرق فعالية وتفصيلا في مجال تبويب البيئات هي الأمر الفرعي  لحالة الحصول على مخرجات مجملة، في حين باستخدام الأمر الفرعي يمكن الحصول على تفاصيل أكثر وأشمل. ولتشابه مسار الإجراءات المطلوبة لكلا الحالتين، سنتابع فيما يلي كيفية الحصول على مخرجات الأمر ونعرض بعد ذلك نموذجا لمخرجات الأمر الفرعي الآخر ويساعدنا استخدام هذه الطرق أيضا على تدقيق البيانات التي تم إدخالها، فقد يحصل وقوع أخطاء خلال عملية الإدخال كأن نسجل الرقم 10 بدلا من 01 مثلا أو نعطي رمز الذكر بدلا من الأنثى أو العكس، فإذا كان مثلا عدد الذكور 16 وعدد الإناث 15 وجاءت نتيجة التبويب باستخدام الأمر بان عدد الذكور 17 وعدد الإناث 14 فسنكتشف أن أحدى مشاهدات الإناث قد تم إعطاؤها رمز الذكور وهكذا. كما أن الأمر الفرعي سيحدد العديد من مقاييس التحليل الوصفي للبيانات الخاضعة للتحليل، منها مقاييس النزعة المركزية (المتوسطات)، ومقاييس التشتت ونسب ما يشكله كل متغير، بالإضافة إلى نتائج عديدة أخرى تتعلق بشكل توزيع البيانات وتباينها منها مقاييس الالتواء التي تعبر عن اتجاه ميل التوزيع التكراري ودرجته وعن تفرطحه أو درجة تدبدبه. 

 

التوزيع التكراري المتعدد باستخدام برنامج SPSS

     ويستخدم هذا النوع من التحليل لعرض تبويب متغيرين أو أكثر، مما يساعد على معرفة مدى تأثير متغير ما على متغير آخر، كمعرفة مدى علاقة مثلا معدل الثانوية العامة على مستوى أداء الطالب في الجامعة، وذلك من خلال الحصول على نسبة معدلات الطلبة في الثانوية العامة اتجاه متغير الأداء، فإذا ما ظهر أن هناك نسبة عالية من ذوي المعدلات العالية في الثانوية العامة في خانة الأداء العالي مثلا فإننا نستدل على أن مستوى الأداء يزداد بارتفاع معدل الثانوية العامة وهكذا. وهذا بدوره يدلنا على اتجاه العلاقة أن كانت سالبة أو موجبة. كما ويتيح لنا مربع الحوار المتعلق بالإحصائيات والحصول على مقاييس اختبار مربع كاي Square Chi والمعامل التوافقي Coefficient  Contingency ومعامل الارتباط وغيرها. كما ويتيح المربع الآخر في الأمر والمتعلق ب Cell Display الحصول على النسب والقيم المعيارية.

مراجع يمكن الرجوع إليها:

   -البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدوياً وباستخدام SPSS. عمان: دار الشروق. 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة