المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

الرسوم والأشكال البيانية باستخدام برنامجي SPSS و EXCEL

2019-07-10 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 237 مره

الرسوم والأشكال البيانية باستخدام برنامجي SPSS و EXCEL

      تلعب كل من الرسوم والأشكال البيانية دور هام وفعال في عرض نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها بصورة إحصائية، وهو ما يجعل من الرسوم والأشكال البيانية أداة تسهل على الباحث العلمي عملية جمع البيانات والتعامل معها بصورة صحيحة. لذا فقد تناول المقال الحالي الرسوم والأشكال البيانية باستخدام برنامجي SPSS و EXCEL.

 

الرسوم والأشكال البيانية استخدام برنامجي SPSS و EXCEL

     وهي إحدى طرق عرض البيانات التي تساعد على توضيح المعلومات الرقمية، وتعتبر أكثر فعالية في وصول مضمونها إلى القارئ لسهولة فهمها. ومنها ما تخص البيانات المبوبة المنظمة في جداول وفقا لفئات تكرارية، وقد تكون على شكل مدرج تكراري (أعمدة متلاصقة) أو منحنيات أو مضلعات بيانية. وأخرى تتعلق بجداول بيانات غير مبوبة مصنفة حسب صفات نوعية تبعا لطبيعة الظاهرة تحت الدراسة التي قد تكون زمنية أو جغرافية، والنوع الثاني قد يكون على شكل مستطيلات منفردة أو متعددة أو مركبة، أو على شكل دائرة بيانية تعود لقطاعات أو أجزاء مختلفة لظاهرة معينة، بحيث يمثل كل قطاع بجزء من مساحة الدائرة لتسهيل عملية المقارنة بين الأجزاء بالإضافة إلى الرسوم والصور.

 

في حالة استخدام برنامج SPSS

     إن إجراءات استخدام برنامج SPSS تتلخص بالدخول إلى البرنامج واختيار الأمر الرئيسي Graphs ومن تم تعيين نوع الرسم البياني المطلوب والكبس عليه للحصول على مربع الحوار ومتابعة انجاز الرسم، بافتراض أن لدينا ملفا بالبيانات التي سنختار منها المتغير (أو المتغيرات) المطلوب عرضها بيانيا، أو بناء ملف جديد والعمل عليه. مثال: لو كنا بصدد عرض متغير شهادة الأب من ملف الطلبة، واخترنا نوع الرسم المطلوب هو المدرج التكراري Histogram فستكون لدينا الخطوات التالية:

- الدخول على ملف الطلبة والتأشير على الأمر الرئيسي Graphs وعند الكبس على Histogram سيظهر لنا مربع الحوار الرئيسي.

- نقوم بتحويل المتغير المطلوب وهو شهادة الأب إلى المستطيل الواقع إلى اليمين بعد التأشير على المتغير واستخدام السهم، وإذا رغبنا بظهور المنحنى الطبيعي مع المدرج نقوم بالتأشير على حقل  Display Normal Curve  الموجود عند أسفل مربع الحوار الرئيسي.

- الكبس على Titles فيظهر لنا مربع الحوار الذي يتم فيه إدراج عنوان الرسم.

- بعد إدراج العناوين المطلوبة في مربع الحوار الملحق، نعود إلى مربع الحوار الرئيسي من خلال الكبس على أيقونة Continue. وفي مربع الحوار الرئيسي يتم الكبس على أيقونة Ok فنحصل على المدرج التكراري مع المنحنى الطبيعي.

 

 

في حالة استخدام برنامج EXCEL

     أما الإجراءات المطلوبة لاستخدام برنامج EXCEL لانجاز الرسوم والأشكال البيانية فتتلخص بالخطوات التالية:

- الدخول إلى البرنامج من خل Start ثم Programs ثم Excel.

- يتم إعداد جدول بالبيانات المطلوب عرضها ومن ثم تظليل الجدول أو الأجزاء المطلوب عرضها.

- يتم الكبس (click) على معالج الرسوم البيانية المتوفر على شريط الصيغ أو الحصول عليه من الأمر إدراج (insert) فتظهر لنا صفحة أنواع الأشكال البيانية.

- معاينة الشكل الذي سيبدو عليه الرسم البياني بالضغط المستمر على أيقونة to view sample المبين موقعها في الأسفل.

- اختيار فئة الشكل المطلوب بالكبس على أنواع مخصصة types custom، بعدها يتم متابعة الخيارات المتوفرة بعد الانتهاء من العمل مع كل خيار بالكبس على Next والتي تشمل:

- تسمية سلسلة (مفاتيح) بيانات الشكل البياني بعد مرحلة اختيار فئة الشكل وظهوره.

- ضبط الخيارات المطلوبة للشكل البياني والتي تشمل: العناوين title ووسيلة الإيضاح legend والتحكم في إظهار القيم وجدول البيانات وغيرها.

- تحديد الورقة التي نرغب بإدراج الشكل البياني عليها إن كانت مع جدول البيانات أو منفصلة، وبالكبس على أيقونة Finish يتم إغلاق المعالج ويظهر الشكل البياني.

 

المنحنيات و الخطوط البيانية التكرارية والمتجمعة

     وهي عبارة عن منحنيات متصلة تمر بجميع النقاط المحددة وفى حالة التوصيل بين هذه النقاط بخطوط مستقيمة عندها تدعى بالمضلعات التكرارية. وان خطوات تهيئة البيانات لإعداد منحنى أو مضلع تكراري تتطلب إيجاد مراكز الفئات والتي هي عبارة عن حاصل جمع حدي الفئة وقسمته على 2. أما بالنسبة للمنحنيات أو المضلعات المتجمعة الصاعدة أو النازلة فتتطلب إيجاد قيم المتجمعات وفقا لما هو وارد في الطريقة اليدوية.

 

المضلع والمنحني التكراري

- عقب الدخول إلى برنامج Excel وفق الإجراءات التي تم شرحها، يتم تظليل (تحديد) البيانات المطلوب عرضها كمضلع تكراري، ومن ثم يتم الكبس على معالج الرسوم البياني فنحصل على الشكل البياني ومنه نؤشر على فئة Line.

- ونتابع إجراءات إكمال المنحني البياني بالكبس مرة أخرى على NEXT لنكمل تدوين عنوان الشكل البياني وأسماء المحاور الأفقي (الذي عادة ما يحتوي على الفئات أو مراكزها أو أحد حدودها) والعمودي (الذي يتعلق بالتكرارات)، بالإضافة إلى أوامر أخرى تتعلق بمظهر الشكل البياني.

- والكبس اللاحق على NEXT يقودنا إلى السؤال إن كنا نرغب بإظهار الرسم على ورقة مستقلة أو بمعية جدول البيانات.

-وبالكبس على أيقونة Finish نحصل على رسم المنحي التكراري.

     أما المنحنى التكراري فهو عبارة عن تمهيد (smoothing) لنقاط التقاء المضلعات (المستقيمات) والحصول عليه يتم باختيار منحنى (smoothing lines) بعد الكبس على أيقونة  Custom Type(تخصيص) وبمتابعة نفس الخطوات التي تم إتباعها مع المضلع التكراري.

 

المنحني المتجمع (الصاعد والنازل)

     وبتظليل البيانات المتعلقة بالمتجمع التكراري ومتابعة نفس الخطوات التي تم العمل بها في حالة المضلع التكراري نحصل على رسم المنحنى المتجمع الصاعد والنازل.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

     - البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدوياً وباستخدام SPSS. عمان: دار الشروق. 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة