المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

يعد التحليل الاحصائي أهم الأدوات التي ينبغي عليك كباحث استخدامها عند إجرائك لبحث علمي في المجالات العلمية المختلفة، سواء العلوم الاجتماعية، أو علوم الاقتصاد، أو علوم الطبيعة، ويعتبر أهم وأفضل الخطوات التي تستخدم في عملية تحليل البيانات، لذلك عليك أن تكون بكل المعلومات المُلمة بالتحليل الإحصائي لأنها ستفيدك جدا كباحث !

 

لابد و أنك تعرف جيدًا ضرورة علم الإحصاء و التحليلات الإحصائية في البحث العلمي، فهل ترغب في التعرف علي تعريف التحليل الإحصائي، وخطواته، أهميته، والبرامج المستخدمة في عمل مثل هذا النوع من التحليلات؟ قم بقراءة هذا المقال المميز فورًا.

 

ما هو تعريف التحليل الاحصائي  (statistical analysis) ؟ 

إن التحليل الاحصائي يعتبر العملية التي يتم من خلالها ترتيب وتصنيف البيانات التي قام الباحث بجمعها، و علاوةً علي ذلك، فإنه الأداة التي تعمل علي تحليل جميع هذه البيانات، والخروج بمجموعة من النتائج في صورة رموز، أو أشكال بيانية.

 

التحليل الإحصائي أيضًا هو التطبيق الذي يمكن من خلاله شرح و فهم الصفات الخاصة بمجتمع الدراسة، و ذلك من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها من عينة البحث، التي يعمل الباحث علي تحديدها، بإمكانك أن تقرأ المزيد عن التحليل الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

ومن ثم استخدام أحد أساليب جمع البيانات مثل الاستبانة، المقابلة، وكذلك الملاحظة، ويستطيع الباحث باستخدام هذا البرنامج أن يقوم بعملية تحليل إحصائي دقيقة، ويمكنك أن تستخدم أحد البرامج الإحصائية لـ تجنب الوقوع في الخطأ، و إذا أردت التعرف عن المزيد عن مفهوم التحليل الإحصائي بإمكانك قراءة هذا المقال.

 

التحليل الاحصائي

 

أهمية عملية التحليل الإحصائي

1.وسيلة مضمونة لتحليل الكم الكبير للبيانات، و الوصول إلي نتائج دقيقة.

 

2.تُسهل عليك التحليلات الإحصائية تحليل جميع البيانات الخاصة بالعلوم الاجتماعية، الاقتصادية، و غيرها، و هي الحل المثالي لتحليل البيانات وتفسير النتائج.

 

3.يتميز هذا التحليل عن التحليل الذهني في أن النتائج التي تحصل عليها دقيقة للغاية.

 

4.ويعد التحليل وسيلة ضرورية لأي شركة، و ذلك لأنه يساعد جميع الشركات في دراسة المجتمع الذي ستقيم استثماراتها به.

 

بذلك تكون قد تعرفت علي أهمية التحليل الإحصائي الكبيرة التي يقدمها هذا النوع من التحليلات للأفراد، و للشركات، و علمت ضرورة أن تكون ملمًا بالمعلومات الكافية التي تجعلك تجري مثل هذا النوع من التحليلات فهل ترغب الآن في التعرف علي خطوات التحليل الإحصائي؟

 

خطوات التحليل الإحصائي للبيانات

للتحليل الإحصائي مجموعة من الخطوات ، و المعايير، و الأس التي ينبغي عليك معرفتها لتُعد عملية تحلي إحصائية سليمة، و إذا قمت بهذه الخطوات علي أكمل وجه ستضمن الحصول علي درجة مميزة في البحث العلمي الخاص بك خطواته هي:

 

أولًا تحديد نوع الاختبار الخاص بك

إذا كنت طالبًا و تستعد لمناقشة الرسالة الخاصة بك، أو تستعد لمرحلة الدراسات العليا، أو تستعد لعمل بحث علمي فعليك أن تحدد نوع الاختبار الذي سيسير عليه مشروعك في البدايةو يتم ذلك من خلال مجموعة من الأسس و هي

 

♦ ينبغي عليك أن تعرف جيدًا نوعية البيانات التي قمت بجمعها لبحثك العلمي.

♦ عليك أن تعرف أيضًا نوع العلاقات التي تربط متغيرات مشروعك بعضها البعض.

♦ عليك أن تحدد كم متغيرًا مستقلًا موجودًا في بياناتك، و التي ستقوم بدراستها فيما بعد.

♦ الخطوة الأخيرة هي تحديد المستويات التي تخص متغيراتك المستقلة، و عددها.

 

الباحث الناجح،والذي يختار نوع الاختبار الخاص به بطريقة صحيحة يجب أن يعرف الفرق بين جميع أنواع الاختبارات المتاحة، و نعني هنا الاختبارات المعلمية،و الاختبارات الغير معلمية، بإمكناك أن تعد خطة بحث تخرج pdf جاهزة من خلال شركة مكتبتك

 

ثانيًا معرفة الفرق بين الاختبارات المعلمية، و الاختبارات الغير معلمية

الاختبارات المعلمية، هي عبارة عن مجموعة من الملامح، و أهم هذه الملامح أنها تعمل علي تحقيق فرضية الباحث، و يجب أن تكون البيانات في هذه الفرضية و التي نقوم بإجراء تحليل لها في مستوى مقياس الفترة، و أحد الملامح أيضًا أن يكون التوزيع الخاص بمجتمع البحث توزيعًا طبيعيًا.

 

الاختبارات الغير معلمية، هي عبارة هي أيضًا عن مجموعة من الملامح، و أهمها أنها تعمل علي تحقيق الفرضية الخاصة بالباحث، و لكن البيانات الموجودة في هذه الفرضية، و التي نهدف إلي تحقيقها في مستوي مقياس رتبي فقط لا غير، أما بالنسبة لطريقة توزيع المجتمع، فينبغي توزيعه توزيعًا حرًا.

 

بذلك تكون قد تعرفت جيدًا علي الفرق بين أنواع الاختبارات التي تختار عزيزي الباحث فيما بينها، و سنعطيك الآن نبذة عن مميزات الاختبارات المعلمية فما هي هذه المميزات ؟

 

♦ تتميز هذه الاختبارات بعنصر القوة، و هو أهم و أفضل ما يميزها.

♦ بإمكانك من خلال هذا الاختبار أن تحدد مستويات جميع الدلالات في بحثك.

♦ إن الاختبارات المعلمية تعمل علي استخدام كافة المعلومات التي قمت بإدخالها.

♦ أما بالنسبة للاختبارات الغير معلمية فإنها تعمل علي ترتيب البيانات فقط لا غير.

 

ثالثًا مرحلة اختبار الفرضيات

يقوم الباحث في هذه الخطوة بمرحلة مهمة، و هي مرحلة اختبار الفرضيات الخاصة بك، و يتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة و هي كالتالي:

 

1.أولًا سيحدد الباحث فرض العدم Null Hypothesis.

2.ثانيًا تأتي خطوة تحديد الفرض التجريبي Experimental Hypothesis.

3.ثالثًا يأتي الدور علي مرحلة تحديد مستوى الدلالة المناسبLevel of Significant ، ما رأيك أن تحصل علي معلومات عن الدراسات السابقة ppt من خلال هذا المقال ؟

 

رابعًا مرحلة تحديد مستوي الدلالة الإحصائية

للدلالة الإحصائية أكثر من مستوى فدعنا نتعرف الآن علي هذه المستويات

 

المستوى الأول اتجاه الاختبار

يمكن أن يكون الاختبار الخاص بالباحث في اتجاه واحد و يمكن أن يكون في اتجاهين، و العامل المؤثر علي تحديد نوع الاتجاه الذي سيسير به الباحث هو المؤثر الذي يقوم الباحث بدراسته، و إذا حدد الباحث بالفعل اتجاه المتغير المستقل فإن اختيار الاتجاه الواحد هو الأنسب، أما إذا لم يحدد الباحث اتجاه المتغير المستقل فإن الاتجاهين هو الأنسب.

 

المستوى الثاني درجة الحرية

و يقصد بمصطلح درجة الحرية عدد القيم التي يمكن للباحث أن يجري مجموعة من التغييرات عليها، عند إجراء عملية حسابية لخاصية إحصائية معينة، و ليحدد الباحث درجة الحرية يقوم بإجراء معادلات حسابية محددة.

 

برامج التحليل الإحصائي

يوجد مجموعة كبيرة من الطرق التي تسهل من عملية التحليل الاحصائي يمكنك استخدامها من خلال موقع شركة مكتبتك ، حيث يمكن أن يتم هذا النوع من التحليلات ذهنيًا، ويمكن أيضًا استخدام برامج التحليلات الإحصائية المتميزة،و التي سهلت كثيرًا علي الباحثين، وأحد أهم هذه البرامج هي ما يلي:

 

أولًا برنامج SPSS

أحد أهم و أفضل البرامج التي تستخدم في التحليلات الإحصائية، و قد تم تأسيس هذا التطبيق، و ذلك للتسهيل من عملية تحليل البيانات خصوصا في العلوم الاجتماعية، و من أهم المميزات الخاصة بهذا النوع من البرامج أنه سهل الاستخدام، و بذلك فهو مناسب بشكل كبير لكل المبتدئين.

 

ثانيًا برنامج SAS  للتحليل الاحصائي

واحد من البرامج التي تلعب دورا كبيرا في إجراء تحليل إحصائي مميز للبيانات أيضًا، و قد تم إنشاء هذا النوع من البرامج في فترة الثمانينيات، و قد تم استخدامه للمرة الأولى في وزارة الزراعة الأمريكية،

 

و قد قام بإنشاء هذا البرنامج القوي الأستاذان جيمس غودنايت وجون سول، هذا البرنامج يساعد الشركات بشكل كبير، و ذلك بواسطة الاطلاع الجيد علي سوق العمل، و طريقة عمل برنامج بسيطة و به مجموعة خدمات متنوعة تسهل عليك عمليات التحليل، بإمكانك الآن أن تعد خطة بحث جاهزة من خلال شركة مكتبتك المميزة.

 

ثالثًا برنامج EVIEWE

إذا كنت تعد بحثًا علميًا في مجال الاقتصاد، أو كنت أحد الاقتصاديين المهمين فإن استخدام هذا النوع من البرمجيات الاحصائية هو الأنسب لك، و ذلك لأنه يقدم معلومات كثيرة عن الانحدار الاقتصادي، و يسهل هذا البرنامج في العمليات الحسابية مثل المدى، و المتوسط الحسابي، و الوسيط، و الانحراف المعياري وغيرها.

 

و يعتبر هذا البرنامج هو الأفضل و يمتلك القدرة الكافية علي مساعدتك لإجراء التحليل الإحصائي، و ذلك لأنه يمتلك نظام حماية فعال، و لتدخل علي هذا البرنامج ينبغي أن تسجل البيانات الخاصة بك، و بجانب ذلك فإن الشركة المالكة لهذا البرنامج، تسعي و باستمرار إلي تحسين هذا البرنامج، ليكون ملائمًا تمامًا لسوق العمل.

 

التحليل الاحصائي

 

ما هي المشكلات التي تواجه الباحث في التحليل الإحصائي

عند قيامك عزيزي الباحث بإجراء عمليات التحليلات الإحصائية في البحث العلمي تواجه مجموعة من المشكلات، و ذلك بسبب عدم وجود خبرة كبيرة لديك في مجال التحليل الاحصائي و من أبرز المشكلات التي تواجهها كباحث ما يلي:

 

أولًا مشكلة الحصر الشامل

و تحدث هذه المشكلة عندما يقوم الباحث بدراسة كل فرد من أفراد مجتمع الدراسة، و لا يلجأ إلي اختيار عينة من مجتمع الدراسة، و تحدث أيضا عندما يختار الباحثين المنهج الاستدلالي بدلًا من استخدام المنهج الوصفي، فالمنهج الوصفي هو المناسب في هذه الحالة.

 

ثانيًا الخطأ في تحديد المقياس الإحصائي المستخدم

حتى لا يحدث أي خطأ أثناء تحديد المقياس الإحصائي المستخدم في البحث العلمي، يجب أن تكون علي علم تام بكل المقاييس المستخدمة في الأبحاث العلمية، و إذا لم تكن ملمًا بهذه المقاييس سيؤدي ذلك إلي حدوث هذه المشكلة.

 

بذلك عزيزي الباحث، و من خلال هذه المقالة نكون قد أطلعناك جيدًا علي تعريف التحليل الاحصائي، أهميته، و البرامج التي تستخدم لإجرائه، و إذا أردت المساعدة في عمليات التحليل الإحصائية بإمكانك الاستعانة بالمتخصصين في موقع مكتبتك.

 

مصادر و مراجع يمكنك الرجوع إليها:

♦أبوعلام، رجاء (2009). التحليل الإحصائي للبيانات بإستخدام برنامج SPSS،الطبعة الثالثة،القاهرة: دار النشر للجامعات.

 

♦ النجار، نبيل جمعه، (2015). الإحصاء التحليلي مع تطبيقات برمجية SPSS،عمان:  دار الحامد للنشر والتوزيع،

 

بإمكانك التواصل الآن مع موظفي خدمة العملاء في موقع مكتبتك الإلكتروني من خلال الرقم ، و تستطيع الآن بسهولة أن تطلب الخدمة حيث يتم ذلك من خلال التواصل مع موظفي خدمة العملاء من خلال الواتساب الخاص بالموقع 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة