المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

أنواع فقرات الاختبار في البحث العلمي

2019-07-11 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 216 مره

أنواع فقرات الاختبار في البحث العلمي

      تسأل فقرات الاختبار عادة عن إحدى العمليات أو المتغيرات النفسية، وتكون لها مادة من نوع معين وتصحح الفقرات بطرق مختلفة. لذا فقد تناول المقال الحالي أنواع فقرات الاختبار بصورة مفصلة.

أنواع فقرات الاختبار

فقرات الصواب - الخطأ: وهى فقرات تقدم فيها للمفحوص جملة أو عبارة أو مشكلة أو مسألة ونطلب منه أن يحدد صحة الفقرة بوضع علامة صح أو خطأ أو وضع خط تحت كلمة صحيح أو خطأ.

فقرات التكميل: وهى فقرات نطلب فيها من المفحوص أن يكمل عبارة أو مسألة بإضافة العنصر المناسب مثل: حاصل ضرب 5×6 هو ...

فقرات الاختيار من عدة إجابات: وهنا نعطى المفحوص السؤال ونتبعه بعدة إجابات إحداها صحيحة وعليه أن يختار الإجابة التي يعتقد هو أنها صحيحة. مثل خارج قسمة ٧٢/6 هو 13، 11، 15، 12، 14.

فقرات المزاوجة: وهنا نقدم للمفحوصين فقرات كل فقرة مها تتكون من عنصرين. ونضع الفقرات مصفوفة في عمودين، العمود الأول يشمل أحد عنصري كل فقرة والعمود الثاني يشمل العنصر الآخر: وكل عمود له ترقم أو ترميز ( أ ب ج د الخ ). وعلي المفحوص أن يشير بسهم من العنصر الأول إلى العنصر الثاني الذي يتمم الفقرة، أو أن يضع رمز العنصر المتمم أمام العنصر الأول من الفقرة.

فقرات إعادة الرتيب: وفيها تقدم للمفحوص فقرات كلماتها غير مرتبة وعليه أن يرتبها لكي تصبح جملاً ذات معني.

فقرات المقال: نقدم للمفحوصين أسئلة يجيبون عنها في مقال، أو نطلب مقالاً بعنوان معين، أو نعطى قضية أو مشكلة ونطلب رأى المفحوص فيها أو نسأله أن يناقشها.

 

     وتحتاج الإجابة عن فقرات صحيح- خطأ إلى القليل من التفكير المركب عادة، إلا أنها أحياناً نحتاج إلى تفكير مركب ومن ثم وضعت أمامها علامة استفهام لعدم تحديد رتبتها. وفقرات الاختبار إذا وضعت بصيغة صحيح - خطأ تعتبر من أفضل أنواع الفقرات إذا توفرت فيها الشروط الآتية:

- عندما يكون أمام الباحث العلمي وقت قصير لإعداد الاختبار وإجرائه وتصحيحه.

- عندما يقوم بتصحيح الاختبار كتبة مساعدون يجهلون موضوعه.

- عندما يكون التفكير المركب واسترجاع المعلومات قليل الأهمية في معرفة مدى ( البيانات المطلوبة للإجابة عن الفقرات ).

- عند ما لا تتدخل الصدفة في النجاح أو الفشل تدخلاً خطيراً كما في اختبارات الشخصية.

 

   

 

    كما يوضح الجدول أن فقرات الاختيار من نوع التكميل تمتاز عن غيرها من الأنواع: بسهولة الإجراء، وخلوها من النجاح بالصدفة وكانت رتبتها الثانية في سهولة الإعداد، والمساحة التي تشغلها الفقرة، وسهولة التصحيح، واعتادها علي الاسترجاع أكثر من التعرف، وتحليل النتائج. وكانت رتبتها الثالثة في طول الزمن اللازم للإجابة، ووضوح الأسئلة، ولكن تركيب التفكير في الإجابة عنها غير محدد.

     ويعتقد بعض من يفضلون استخدام فقرات التكميل عن فقرات صحيح -خطأ، أن فقرات التكميل أول عرضة للتخمين وهى لا تشجع التفكير السطحي. وفقرات الاختبار إذا جمعت بين مزايا نوعى صحيح -خطأ، والتكميل تصبح من نوع الاختيار من عدة إجابات. وهو تطبق وتصحح بنفس السرعة في تطبيق وتصحيح فقرات صحيح - خطأ، وهى خالية من عامل الصدفة خلو فقرات التكميل. وفقرات الاختبار من عدة إجابات تصلح أكثر من غيرها في اختبارات الرياضيات والهجائية والمفردات. وهى تستخدم في الاختيارات المقننة أكثر من غيرها من الأنواع.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

     - أحمد، محمد عبد السلام. (1960). القياس النفسي والتربوي: التعريف بالقياس ومفاهيمه وأدواته، بناء المقاييس ومميزاتها والقياس التربوي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة