المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

 يساعد التصنيف في البحث العلمي بوجهٍ عام على سهولةِ الحصول على المعلومات التي قد سبق وأن تم الإطلاع عليها. وهناك عدة مصطلحات ينبغي على الباحث أن يعرفها حتى يتسنى له الوصول إلى المراجع والمصادر التي تخدم موضوع بحثه وهي مصطلحات التصنيف.

 

لا تعتبر مصطلحات الموضوع ثابتة بل هي مرنة لكي تساير تطور الموضوع، فمواضيع مثل مواضيع التصنيف تعمل بشكل مستمر على إضافة مصطلحات جديدة، يتناول المقال الحالي مفهوم التصنيف أهمية التصنيف وأهم المصطلحات الخاصة بالتصنيف، لذا لا تفوت قراءة مقالنا المميز!       

 

مفهوم التصنيف

يمكننا تعريف علم التصنيف في البحث العلمي بأنه عبارةٌ عن مجموعةٍ من الخطوات المرتبة الغرض منها أن نميز الأشياء ونفرق بينها، ونقوم بتقسيم جميع هذه العناصر إلي مجموعات، حيث تضم كل مجموعةٍ مجموعةٌ من العناصر المتشابهة، ويمكن أن تتشابه هذه العناصر في كل من الصفات وكذلك الخصائص.

 

أنواع التصنيف

يوجد مجموعة كبيرة من أنواع التصنيف سنتناول في هذه الفقرة بعضًا من هذه الأنواع ويمكن تصنيفها كما يأتي:

 

أولًا: التصنيف الطبيعي

وفي هذا النوع من التصنيفات يتم ترتيب الكتب وذلك من خلال عنصر التشابه بين كلٍ من هذه الكتب ولا يتم النظر إلي الأحجام الخاصة بالكتب وكذلك إلي شكلها.

 

ثانيًا: التصنيف العارض

في هذه النوع المميز من التصنيفات نقوم بترتيب الكتب طبقًا لعنصر الوقت أو الزمن، ونقوم بوضع الكتب التي ترتبط معًا بموقع جغرافي واحد في مجموعةٍ واحدة، ويُكمل هذا التصنيف التصنيف الطبيعي.

 

ثالثًا التصنيف المصطنع

وفي هذا النوع من التصنيفات يتم اختيار أحد الطرق لترتيب الكتب في مجموعات، حيث أنه يمكن ترتيب جميع الكتب الخاصة بك من خلال الترتيب الهجائي، أو الترتيب الرقمي، أو التصنيف الشكلي، وكذلك يمكن التصنيف حسب تاريخ النشر.

 

بإمكانك أن تتعرف علي  اهداف البحث العلمي من خلال قراءة هذا المقال المتميز.

 

ما هي أهمية الرموز في التصنيف؟

1-من خلال هذه الرموز يتم المحافظة علي التسلسل الخاص بالكتب.

2-بإمكان الرموز أن تعبر عن المحتوى الخاص بالكتاب.

3-تسهل عملية الترميز عند استعارة الكتاب لقراءته.

4-بإمكانك من خلال وضع رموز للكتب أن ترتبها بطريقةٍ صحيحة.

 

بإمكانك أن تتعرف علي مزيدٍ من المعلومات عن أنواع التصنيف من خلال الإطلاع علي هذا الرابط.

 

خطة البحث

 

أهمية التصنيف في البحث العلمي

enlightenedيسهل التصنيف في البحث العلمي عملية الدراسة بشكلٍ عام، مثل دراسة الكائنات الحية.

enlightenedمعرفة أنواع الكائنات الحية مهم جدًا إذا كنت تجري بحثًا عن الكائنات الحية.

enlightenedيساعدك التصنيف في تحديد عناصر الدراسة بشكلٍ سليم.

 

طرق التصنيف العلمي

يوجد مجموعة كبيرة من طرق التصنيف في البحث العلمي، ما رأيك أن تتعرف علي هذه الطرق الآن؟!

 

أولًا: التصنيف الهجائي

يتم التصنيف من خلال هذه الطريقة من خلال الترتيب حسب الحرف الأول ومن ثم الحرف الثاني ومن ثم الثالث، فإذا بدأ الكتاب بحرف الألف فأنه يأخذ الترتيب الأول، أما إذا بدا التصنيف بحرف الباء فإنه يأخذ الترتيب الثاني.

 

ثانيًا: التصنيف بالطريقة العددية

في هذه الحالة يتم وضع رقمٍ علي كل كتاب ويكون هذا الرقم طبقًا للسنة التي قد تم إنشاء هذا الكتاب بها، وتعتبقر هذه الطريقة مكملةً لطريقة التصنيف الهجائي، فإن الكتاب الذي يبدأ بحرف الألف يوضع في الرف الخاص بالكتب التي تبدأ بهذا الحرف ويوضع عليه كذلك رقم طبقًا للوقت الذي قد تم كتابته فيه.

 

ثالثًا: التصنيف بالطريقة الجغرافية

يتم ترتيب الكتب من خلال هذه الطريقًا طبقًا للقارة التي تم إنشاء الكتاب فيها، ومن ثم يتم تقسيم الكتب إلي مجموعاتٍ حسب كل من الدول ومن ثم المحافظات ويلي ذلك الكتب الواقعة في هذه المحافظات، وبالطبع يتم وضع كل كتابٍ في المجموعة الخاصة بقارته بعد أن يتم ترتيب جميع القارات هجائيًا.

 

رابعًا: التصنيف بالطريقة الزمنية

وفي هذه الطريقة من طرق التصنيف في البحث العلمي يتم ترتيب جميع الكتب حسب السنة التي تم إنشاء الكتاب بها، وأهم أنواع المطبوعات التي يتم تصنيفها بهذه الطريقة هي الكتب وكذلك المجلات وكذلك الصحف.

 

خامسًا: التصنيف بالطريقة الموضوعية

وهذا النوع من التصنيفات هو الأفضل والأحسن علي الغطلاق ويتم تصنيف الكتب في هذه الحالة طبقًا للموضوعات المتواجدة بها، ويسهل هذا النوع من التصنيفات كثيرًا الوصول إلي الكتاب المطلوب.

 

هل ترغب في معرفة مزيد من المعلومات عن علم التصنيف؟ ما رأيك أن تقوم الآن بتحميل كتابٍ عن علم التصنيف pdf سيحتوي هذا الكتاب علي الكثير من المعلومات القيمة التي ستفيدة بلا شك.

 

مصطلحات البحث العلمي

بإمكاننا أن نقوم بتعريف مصطلحات البحث العلمي بأنها عبارة عن مجموعةٍ كبيرةٍ من الكلمات التي تعبر بشكلٍ بسيطٍ عن مجموعةٍ من المفاهيم وذلك وفقًا للتوجهات الخاصة بالباحث، وعلي الباحث أن يضع لكل مصطلحٍ من المصطلحات التي استخدمها تعريف قبل أن يبدأ في البحث العلمي الخاص به.

 

أهم مصطلحات البحث العلمي

1-الأصل: أي شيء أو مجموعة من الأشياء تنقسم إلى جزأين أو فرعين أو أكثر مثال الأدب (أصل) ينقسم إلى أدب عربي (فرع) أدب انجليزي (فرع) ... إلخ، وينطلق التصنيف في البحث العلمي عادة من الأصول الرئيسية أو الأصول الأساسية.

 

2-الفروع: وهي الأقسام الفرعية للأصل. ويمكن أن يصبح الفرع أصل ومن ثم يتم تقسيمه إلى فروع جديدة فعلى سبيل المثال فيمكن أن نعتبر مصطلح مثل الأدب العربي أصلاً إذا تم تقسيمه إلى فروع من ضمنها الشعر العربي والمسرحية. ويمكن أن يصبح الشعر نفسه أصلاً إذا تم تقسيمه إلى فروع مثل الشعر الجاهلي والشعر الإسلامي.

 

3-الفرق: هو الكيفية التي يتم استخدامها لكي يتم تجزئة الأصل إلى فروع، وبشكل مبسط الفرق هو الإضافة التي تزيد على الأصل فيتم اكتساب الفروع.

 

4-عامل القسمة: هو المبدأ الذي يتم بموجبه تفريع أصل ما.

 

5-الثبات: هو استخدام عامل القسمة مرة واحدة في آن واحد للحصول على الفروع من أصل ما، وقد لاحظنا من المثال السابق أن عامل القسمة اللغة أو الشكل أو الفترة الزمنية لم يستخدم الواحد منها إلا مرة واحدة حتى نحافظ على مبدأ الثبات في التصنيف في البحث العلمي.

 

6-الشمول: هي خاصية يتصف بها مصطلح يتم اعتباره أصلاً ويشمل فروعاً متعددة، مثل الأدب وهو مصطلح يشمل العديد من الفروع.

 

7-الغرض: مجموع الخواص التي يمتلكها لفظ ما، أو المميزات والخصائص التي تتوافر في الشيء أو الموضوع المسمى مثال: المنبي، لفظ خاص بإنسان واحد معين، ويحدد هذا اللفظ كل الخصائص المتعلقة بالمتنبي من أنه شاعر عربي عاش في العصر العباسي.

 

ويتضح مما سبق أنه كلما ازداد شمول اللفظ قل غرضه، وكلما ازداد غرض اللفظ قل شموله، ويقودنا هذا الكلام إلى أن الهدف من عملية التصنيف هو التقليل من شمول الألفاظ الدالة على الموضوعات والوصول إلى الألفاظ الدالة على الغرض لكل موضوع.

 

زود معلوماتك الآن وتعرف علي جميع خطوات إعداد خطة البحث من خلال هذه المعلومات التي لن تجدها سوى في هذا المقال.

 

ما رأيك أن نتناول الآن تصنيف مناهج البحث العلمي

enlightenedالمنهج الوصفي ( Descriptive Method )

 ( Historical method  ) المنهج التاريخيenlightened

enlightenedالمنهج التجريبي ( Experimental method )

enlightenedالمنهج التحليلي ( Analytical method )

enlightenedالمنهج الفلسفي ( philosophical method )

enlightenedالمنهج الاستقرائيinductive method ).

 

اقرأ مزيدًا من المعلومات عن أنواع مناهج البحث العلمي من خلال هذا المقال الذي يشرح كافة الأنواع بالتفصيل.

 

خطة البحث العلمي

 

فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي تعريف مصطلحات التصنيف في البحث العلمي وأهميتها للباحث، كما تناول المقال بعضاً من مصطلحات التصنيف الشائعة مثل: الأصل: وهو أي شيء أو مجموعة من الأشياء تنقسم إلى جزأين أو فرعين، والفروع: وهي الأقسام الفرعية للأصل.

 

والفرق: وهو الكيفية التي يتم استخدامها لكي يتم تجزئة الأصل إلى فروع، وعامل القسمة: وهو المبدأ الذي يتم بموجبه تفريع أصل ما، والثبات: وهو استخدام عامل القسمة مرة واحدة في آن واحد للحصول على الفروع من أصل ما، والشمول: هي خاصية يتصف بها مصطلح يتم اعتباره أصلاً ويشمل فروعاً متعددة، والغرض: مجموع الخواص التي يمتلكها لفظ ما.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

 

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

 

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

 

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

وفي نهاية هذا المقال نُطمئنك عزيزي الباحث بأن موقع شركة مكتبتك إلي جانبك عند حاجتك إلي المساعدة في أحد خدمات البحث العلمي، وكل ما عليك فعله هو مراستلنا الآن علي الواتساب الخاص بالشركة، وسنقدم لك عروضنا الفريدة من نوعها1

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة