المدونة

مناهج البحث

العينات في البحث العلمي

2018-11-22 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 812 مره

     يتنوع ويختلف نوع العينات في البحوث العلمية وذلك وفقاً لمنهج ومتغيرات وهدف البحث. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي كيفية تحديد حجم العينات فضلاً عن أبرز الأنواع الشائعة للعينات في البحث العلمي.

 

كيفية تحديد حجم العينات:

     يعتمد تحديد حجم العينات داخل البحث العلمي على عوامل عديدة من ضمنها أهداف البحث وحجم المجتمع ومستوى التجانس بين أفراده. ويعتبر زيادة حجم العينة هو وسيلة فعالة للتوصل لنتائج أدق لكي يتم تعميمها على مجتمع الدراسة إلى أنه وفي حالة ارتفاع مستوى تجانس مجتمع البحث فإن عينة صغيرة تستطيع أن تمثل مجتمع الدراسة بشكل كافي.

 

 

 

أنواع العينات في البحث العلمي:

1- العينة العشوائية:

     وهي من أبسط أنواع العينات فهي سهلة وسريعة وتعتبر أحد أفضل طرق الحيادية والموضوعية لإجراء الباحث العلمي دون التحيز لفئة بعينها فضلاً عن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين مجتمع البحث.

 

2- العينة المنظمة:

     وهي نوعاً من العينة العشوائية ولكن بشكل منظم قليلاً فلو كان عدد مفردات مجتمع البحث 4000 مفردة، يختار الباحث نقطة بداية عشوائية ويبدأ في اختيار العينة بطريقة منظمة فيبدأ الباحث مثلاً اختيار المفردة 100، 110، 120، 130، وخلافه.

 

3- العينة الطبقية:

     وهو نوع من العينات البحثية يتم فيه تصنيف مجتمع البحث إلى أقسام وفئات مثل (ذكور وإناث)، وفقاً للعمر من 15-17 أو 50-60. وهكذا يتم تقسيم العينات وفقاً لنوع العينة أو مستواها التعليمي.

 

4- العينة العمدية:

     وهي نوع من العينات يقوم الباحث باختيارها وفقاً لمجموعة من المعايير المحددة سلفاً، فقد يحدد الباحث مجموعة من الخصائص لعينة البحث قبل اختيار العينة وبالتالي يستند في اختياره لكل مفردة على هذه المعايير.

 

      فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي العينات في البحث العلمي وكيفية تحديد حجم العينة وفقاً للعديد من العوامل من ضمنها حجم مجتمع الدراسة ومستوى التجانس بين أفراده، فكلما زاد مستوى التجانس بين مجتمع الدراسة أصبح بإمكان الباحث استخدم عينة صغيرة الحجم لتمثيل المجتمع ككل. وتناول المقال أيضاً بعض الأنواع الشائعة للعينات البحثية مثل: العينة العشوائية، العينة المنظمة، العينة الطبقية والعينة العمدية.

 

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-عليان، ربحي مصطفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة