المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

يعتبر إعداد خطة بحث جاهزة في التربية pdf بمثابة إعداد درع واق للبحث العلمي الخاص بك ! ، و تجعلك هذه الخطة تقدم بحثًا فريدًا من نوعه يحوز علي إعجاب الكثيرين، و خاصة لجنة مناقشة الماجستير والدكتوراه الخاصة بك، و يساعدك إعداد هذه الخطوات المنهجية في الوصول إلي أفضل نتائج للمجتمع ككل !

 

يمكن تعريف أصول التربية بأنها تتكون من مجموعة من المبادئ، و كذلك تتكون من مجموعة من الأسس التي تستند عليها التربية في تنفيذ القواعد الخاصة بها، و إعداد خطة بحث في هذا المجال أمر ليس بالسهل، و ستتبع فقط مجموعة من الخطوات سنتناولها تفصيليًا في هذا المقال.

 

ما الذي نعنيه بإعداد خطة بحث جاهزة في التربية pdf ؟

نعني بـ خطة بحث جاهزة في التربية pdf أن نقوم بعمل مجموعة من الخطوات الأساسية المُمنهجة ، و ذلك للوصول إلي تحقيق مجموعة من الأهداف، و كذلك للوصول إلي أفضل النتائج

 

و تبدأ خطوات إعداد هذه المنهجية بصياغة العنوان، و تنتهي بكتابة المراجع البحثية وينبغي عليك إجادة صياغة جميع عناصر الخطة البحثية الخاصة بـ رسائل ماجستير، و ينبغي أن يهتم الباحثين أو طلبة الماجستير بعنصر الدراسات العليا بالتحديد !​

 

قم الآن بتحميل خطة بحث جاهزة في مجال التربية

بإمكانك أن تقوم من خلال شركة مكتبتك الآن أن تضغط علي خطة بحث جاهزة في التربية لتحصل بالفعل علي خطة بحثية مميزة تم إعدادها من خلال شركة مكتبتك الفريدة من نوعها، إذا أردت أن يعد المتخصصون في شركة مكتبتك مثل هذا النوع من الأبحاث اطلب الخدمة الآن.

 

ما الخطوات التي يلتزم بها الباحث لإعداد خطة بحثية

يوجد مجموعة من الخطوات التي يلتزم بها كل باحث باستخدام المواد العلمية للحصول علي نموذج بحث تخرج pdf جاهز في جميع المجالات مثل بحث عن إدمان الألعاب الإلكترونية

 

وبإمكانك الحصول علي بحث تربوي بإرسال رسالة إلي موقع مكتبتك، و يمكنك أن ترسل هذه الرسالة مجانا، و من ضمن هذه المجالات مجال التربية، و ستتمكن من إعداد خطة بحثية من خلال الالتزام بهذه الخطوات:

 

1.كتابة عنوان البحث التربوي.

2.كتابة مقدمة خاصة بالتربية.

3.تحديد إشكاليات البحث.

4.تحديد التساؤلات الخاصة بالبحث.

5.صياغة أهداف البحث.

6.تحديد الأهمية الخاصة بالبحث.

7.تعريف لمصطلحات البحث الرئيسية.

8.إعداد منهجية البحث.

 

المرحلة الأولي صياغة عنوان بحثك التربوي

الخطوة الأولى لتتمكن عزيزي الباحث من إعداد خطة بحث جاهزة في التربية pdf أو لتعد نموذج مميز لخطة البحث التربوي هي أن تكتب عنوانًا عن موضوع البحث العلمي محل الدراسة

 

يجب أن يتصف العنوان الخاص بـ البحوث بمجموعة من المعايير أو المواصفات أهمها أن يتكون من 200 حرف علي الأكثر، ومن أهم المعايير أن يكون العنوان مختصرًا علي سبيل المثال، وجذابًا، وتجنب تمامًا أن تجد بعض الأخطاء الإملائية و النحوية في عنوانك،

 

ويساعد التحليل الجيد لكل عناوين الكتب والرسائل الخاصة بـ أساتذة الجامعات في مجال علم النفس والتربية علي عمل عنوان يمتاز بـ فاعلية استخدامه، و يساعد ذلك أيضًا في تحديد الموضوع الخاص بدراستك

 

 ويمكنك الآن الاعتماد عي تطبيق مكتبتك و سنمكنك من اختيار عناوين فعاله في مجالات كثيرة أهمها السلوك، و يمكننا تقديم المساعدة أيضًا في العديد من الخطوات الأخرى فمن الخدمات و الأفكار المهمة التي نقدمها في مكتبتك مساعدتك في إيجاد و تحديد المشكلة، و مساعدتك في إجراء البحث التربوي المتكامل

 

المرحلة الثانية كتابة المقدمة البحثية

يعتبر عنصر المقدمة في خطة بحث جاهزة في التربية pdf أهم العناصر المكونة لهذه الخطة، فمن الضروري كتابة مقدمة ممتازة تخص البحث، ولابد من ذكر هدف هذا البحث و إعداد وكتابة ما يقدمه بحثك من فوائد ، المقدمة تعكس الأهمية التي يقدمها هذا البحث للفرد أو المجتمع.

 

و تتميز مقدمة البحث الناجحة بعنصر الاختصار، و كذلك يجب أن تكون مكتوبةً بأسلوب شيق جذاب، و يجب أن تلتزم بـ مراعاة نسبة الاقتباس من الكتب الأخرى، ويجب أن تتشهد في مقدمتك ببعض الآيات القرآنية كذلك ! ، بإمكانك أن تعد عنصر الدراسات السابقة ppt بشكل مجاني من خلال شركة مكتبتك.

 

  • المرحلة الثالثة تحديد إشكالية البحث التربوي

المشكلة البحثية أحد أهم المكونات الأساسية المستخدمة لإنشاء خطة بحث جاهزة في اصول التربية، ويتم صياغة المشكلة بطريقة علمية، و ذلك للتسهيل من عملية إيجاد الحلول، وعليك أن تختار مشكلةً قابلةً للحل، فلا يجب عليك أن تختار مشكلةً من المستحيل حلها، و عليك أن توضح آثار هذه المشكلة علي المجتمع بشكل متقن

 

وتعتبر المشكلة الموجودة بخطة البحث أو الخاصة ببحث تخرج ماجستير هي العامل الرئيسي الذي يساعد الباحث في الدراسة، و ستجد في موقع مكتبتك الإلكتروني الكثير من الخطط البحثية للتحميل مجانا، و به مجموعة من الخبراء الذين يقدمون دعم كبير للخدمات التعليمية

 

  • المرحلة الرابعة تحديد افتراضات البحث

يتم صياغة مجموعة من الفرضيات لإعداد بحث جاهزة للتربية أو بحث في مجال العلوم الإنسانية، وفي البداية لا يمكن لنا تكذيب أو تصديق هذه الفرضيات.

 

بل يجب علينا الاستعانة بمجموعة من الشواهد أو البراهين لنتأكد من مدى صحة هذه الافتراضات، و يتم صياغة هذه الفرضيات من خلال المعلومات الحالية المتوفرة، و من أمثلة الافتراضات التي تم إعدادها من خلال موقع مكتبتك ما يلي:

نموذج عملي لافتراضات البحث مُعد من موقع مكتبتك

 تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر ؟ ويتفرع منه عدة أسئلة فرعية هي:

 

1.ما أهداف التعليم المستمر(الاجتماعية، الاقتصادية، التربوية) التي تحققها كليات التقنية للبنات بالسعودية؟

2.ما واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات لتحقيق أهداف التعليم المستمر ؟

3.ما التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات؟

4.هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة حول التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية تعزى لمتغير ( الرتبة العلمية، التخصص، الخبرة) ؟

5.هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة حول واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات تعزى إلى متغيرات الدراسة(الرتبة العلمية- التخصص- الخبرة)؟  

6.ما التصور المقترح لتطوير الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر؟

 

خطة البحث

 

  • المرحلة الخامسة صياغة الأهداف الخاصة بالبحث

في هذه المرحلة من مراحل خطة بحث جاهزة في التربية pdf يتم صياغة مجموعة من الأهداف والتي تحقق ما يسعي إليه البحث الخاص بك، ويجب أن تتسم أهمية وأهداف البحث الخاصة بك بمجموعة من الأسس أهمها ما يأتي

 

1.أولًا يجب أن يكون الهدف الخاص بك قابلًا للقياس.

2.يجب أن يكون الهدف مرتبطًا بموضوع البحث العلمي الخاص بك.

3.يجب أن تكون الصياغة الخاصة بالأهداف واضحةً تمامًا، و بعيدةً كل البعد عن الغموض.

4.يجب أن تصيغ مجموعة من الأهداف التي يمكن تحقيقها وليس مستحيلًا.

 

  • المرحلة السادسة تحديد أهمية البحث العلمي

في هذه المرحلة يتم تحديد الأهمية الكبيرة التي يحققها خطة بحث جاهزة في التربية pdf لجميع أفراد المجتمع و تعتبر الأهمية أحد أهم مكونات البحث.

 

و إذا انتهيت من توضيح أهمية بحثك بشكل صحيح فإن ذلك سيساهم في منحك درجةً عالية في الماجستير أو الدكتوراه، وبعد هذه المرحلة يتم تحديد المحتوى الخاص بالبحث و كل ما ستحتويه الفصول و الأبواب في بحثك العلمي.

 

المرحلة السابعة تحديد مصطلحات و منهج البحث

في هذه المرحلة المستخدمة لعمل بحث علمي متكامل يعمل الباحث علي تحديد المصطلحات الأساسية التي يتم استخدامها بكثرة في خطة بحث جاهزة في التربية pdf، و يتم تعريف كل مصطلح من هذه المصطلحات علي حدة، و بعد ذلك يتم اختيار منهج خاص بالبحث محل الدراسة، و بإمكانك أن تختار أحد هذه المناهج:

 

1.المنهج الكمي أو الوصفي

2.المنهج الوصفي والتحليلي

3.المنهج التاريخي

4.المنهج الفلسفي

5.المنهج الإحصائي

 

  • المرحلة الثامنة عرض النتائج الخاصة بالبحث

و في هذه المرحلة من خطة البحث الجاهزة في مبادئ أصول التربية يتمكن الباحث من الوصول إلي جميع النتائج التي يرغب بها، و التي تفيد المجتمع ككل، ويمكن أن تكون هذه النتائج وصفية أو كمية.

 

ويتم تفسير هذه النتائج جميعها في صورة مجموعة من الفقرات، وهذه النتائج إما أن تكون مؤيدة بشكل كبير للفرضيات الخاصة بالبحث أو أن تتعارض تمامًا مع الفرضيات الخاصة ببحثك.

 

  • المرحلة التاسعة وضع التوصيات الخاصة بالدراسة

في المرحلة التاسعة من مراحل إعداد خطة بحث جاهزة في التربية pdf لـ رسائل ماجستير ودكتوراه يتم وضع مجموعة من التوصيات الخاصة بالباحث، و تعرف التوصيات بأنها عبارة عن مجموعة من الحلول الجديدة التي يقدمها الباحث لحل مشكلة معينة في إطار معين.

 

وتأتي بعد ذلك خطوتين مهمتين، و هما أن تقوم بإعداد خاتمة بحثية خاصة ببحثك العلمي، و الأسس و المعاير الخاصة بإعداد خاتمة تعد نفس الأسس و المعايير المستخدمة لعمل مقدمة بحثية جيدة، وتأتي بعد ذلك مرحلة كتابة المراجع التي استعنت بها في إعداد بحثك العلمي، و من ثم يتم عمل فهرس خاص بالبحث العلمي الخاص بك.

 

مصادر و مراجع يمكنك الرجوع إليها

♦ بنت محمد خوج & فخرية. (2020). الالتزام بأخلاقيات البحث لدى طلاب البحث العلمي. دراسات فى التعليم الجامعى, 48(48), 237-256.

 

♦ محمد، رباح فوزي .(2021)، البحث العلمي: دليل عملي للباحثين، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، مج8، ع2

  1.  

هناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تساعدك في جميع الجوانب الدراسية، وكذلك في طريقة كتابة الخطط البحثية المتعلقة بتلك التخصصات و غيرها، و جميع المختصين في الموقع يجيدون جيدًا جميع قواعد اللغة العربية، فإذا كنت طالبًا بـ كلية التربية، سيساعدك موقع شركة مكتبتك علي تحديد فكرة مثالية لبحث تخرجك، و سيسهل عليك أيضًا إيجاد حلول جذرية لبحثك

 

سيسهل عليك نخبة من أفضل خبراء موقع شركة مكتبتك عليك كذلك خدمة التحليل الاحصائي، و كذلك متوفر خدمة مساعدة الباحث لإيجاد الدراسات السابقة التي يستطيع من خلالها الباحث أن يكون محتوى البحث، وكذلك بإمكاننا مساعدتك في تكوين فرضيات البحث الجامعي أو الفرضيات الخاصة بـ مشاريع التخرج، و نوفر لك بحث مكتوب بـ أسلوب إنشائي، يرجى التواصل مباشرة من خلال الواتساب أو علي أرقامنا الخاصة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة