المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

لتٌعد بحثًا علميًا سليمًا ينبغي عليك القيام بمجموعة من الخطوات الممنهجة و المرتبة، أحد أهم هذه الخطوات هي اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة محل الدراسة، وإذا قام الباحث باختيار موضوع بحثه بطريقة صحيحة يكون قد قطع شوطًا كبيرًا ليصل إلي هدفه !

 

يتناول المقال الحالي موضوع البحث وكذلك المعايير الأساسية التي تؤثر عليك كباحث علمي في اختيار موضوع البحث محل الدراسة، و سنوضح لك أيضًا أن تُجري فقط 7 خطوات رئيسية تدفعك لإختيار موضوع بحث مناسب ومميز فما هي هذه الخطوات بالتفصيل ؟ قم بقراءة هذا المقال لتتعرف عليها

 

ماهو موضوع بحث الماجستير او الدكتوراة؟

يمكننا أن نقوم بتعريف موضوع بحث الماجستير او الدكتوراة أو نجيب كذلك علي التساؤل ما هي موضوعات البحث العلمي؟ بأنه عبارة عن الإشكالية التي قام الباحث العلمي بتبنيها في بحث الماجستير أو الدكتوراه الخاص به

 

وينبغي عليك كباحثٍ علمي أن تحرص علي اختيار موضوع بحثك بتأني شديد وذلك لتحصل علي درجةٍ علمية كبيرة، فما رأيك أن تتعرف علي طريقة اختيار موضوع البحث من خلال قراءة هذا المقال؟

 

أهمية موضوع بحث رسالة الماجستير والدكتوراة

ينبغي عليك عزيزي الباحث العلمي أن تختار موضوع بحثك بشكلٍ صحيح وذلك لما له من أهمية، وترجع اسباب اختيار موضوع البحث بطريقة صحيحة إلي أن مواضيع البحث تساهم فيما يلي:

 

enlightenedالمساعدة في جمع مجموعةٍ من البيانات الدقيقة التي ستفيد المجتمع.

enlightenedالمساعدة في تقديم مجموعةٍ من التصورات الواضحة عن بعض الظواهر.

enlightenedالمساهمة في تطور ورقي الأفراد والمجتمع.

enlightenedتساهم الأبحاث بشكلٍ كبير في إيجاد حلولٍ لمجموعة كبيرة من المشاكل الخاصة بالمجتمع.

 

تعرف معلوماتٍ قيمةٍ ستفيدك عند اعداد رسالة الماجستير والدكتتوراه، اقرأ الآن من خلال جزء الخلاصة والتوصيات في البحث العلمي من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

 

ما هي خطوات اختيار موضوع الرسالة؟

بإمكانك من خلال مجموعة من الخطوات أن تختار عنوان البحث المناسب، ويمكن الإجابة عن التساؤل الذي يتراود في بال الكثير من الباحثين "كيف تختار موضوع البحث في الماستر؟" من خلال هذه الخطوات البسيطة:

 

1-تحديد المجال الخاص بالبحث

ينبغي علي الباحث العلمي أن يحدد تحديدًا دقيقًا المجال الذي سيُجري فيه بحثه العلمي، فمن الممكن أن يقوم ببحث في المجال الإقتصادي، أو المجال السياسي و غيرها من المجالات الكثيرة المتوفرة حاليًا.

 

2-تحديد قواعد البيانات

و في هذه الخطوة من خطوات كيفية اختيار موضوع بحث التخرج تقوم عزيزي الباحث بتحديد أفضل قواعد البيانات أو ما يُسمي بالمجلات العلمية، و في هذه المرحلة يسعي الباحث إلي إيجاد جميع المقالات و الكُتب التي تناولت موضوعات عن المجال الذي سيقوم بإجراء البحث فيه.

 

ما هي مصادر جمع البيانات؟

بإمكانك كباحث أن تستخدم مجموعة كبيرة من المصادر التي تُسهل من عملية جمع البيانات أو المعلومات، و من أهم هذه المصادر ما يلي:

 

♦ الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية.

♦ المجلات العلمية.

♦ المؤتمرات و الندوات.

♦ المصادر الأكاديمية.

♦ المكتبات الجامعية.

 

3-تحديد الدراسات الأساسية التي ستُجريها في بحثك العلمي

في هذه الخطوة يتم دراسة الدراسات السابقة دراسة جيدة، و يتم ذلك من خلال قراءة جميع المقالات و الأبحاث التي ترتبط بمجال بحثك العلمي، و يتم تفحص قائمة المراجع الخاصة بهذه الأبحاث وذلك لفهم الخطوات المنهجية والدراسات التي قام بها المختصين في هذا المجال.

 

وبذلك فسيساعدك عنصر الاقتباس من الدراسات السابقة في إجراء هذا الجزء و التوصل بدقة إلي جميع الدراسات التي تحتاج إلي إجرائها لتحصل علي نتيجة سليمة خالية من الأخطاء أو العيوب.. فماذا تنتظر أدرس جميع الدراسات السابقة في مجالك فهي تعتبر خطوة مهمة في كيفية اختيار موضوع البحث و إزالة المشاكل!

 

4-تحديد الكلمات المفتاحية الأساسية المستخدمة للبحث

قم بحصر أي كلمة مفتاحية لها علاقة ببحثك ، و البحث من خلال كلمات مفتاحية أساسية يُسهل كثيرًا من عمليات البحث عن مشاكل البحث.

 

لذلك ينبغي عليك أن تحدد في هذه الخطوة جميع الكلمات التي ستستهدفها للبحث في المجال الذي تريد أن تُباشر عملك فيه، و للتسهيل من هذه الخطوة قم بجمع و حصر كافة الكلمات المُتعلقة بمجال بحثك في ورقة علمية، و استخدامها للبحث.

 

5-البدأ في قراءة مصادر المعلومات التي قمنا بجمعها

تتم خطوة القراءة بعد خطوة تجميع جميع الأبحاث و المصادر المستخدمة في مجال البحث العلمي الخاص بك وذلك لإكتشاف دراسات إضافية لاثبات صحة الدراسة الحالية.

 

وعليك عزيزي الباحث أن تقرأ الفهرس أو قائمة المراجع الخاصة بهذه الأبحاث حتي تحدد جيدًا ماذا ستقرأ، وذلك لأنه من الصعب أن تقرأ كل المعلومات التي ستجدها عن هذا المجال، بل عليك و اختيار المعلومة التي ستُفيدك.

 

6-قم بإعداد قائمة لجميع المشكلات في مجال البحث العلمي

هذه الخطوة مفيدة جدًا في كيفية اختيار موضوع البحث، و ذلك لأن المشكلات تعتبر عماد البحث العلمي، و ستسهل عليك هذه الخطوة كثيرًا تحديد عنصر المشكلة الذي ستتناوله عزيزي الباحث.

 

بإمكانك إيجاد مشكلات البحث العلمي المقترحة، و كذلك يمكنك استنتاج موضوع بحث علمي جديد من خلال الدراسات السابقة فكثيرًا ما يضع الباحثون السابقون مجموعة من الأسئلة المقترحة ويحتاجون إلي إجابة عنها، و الهدف من إنشاء هذا النوع من الأسئلة هو الحاجة إلي القيام بمجموعة من الدراسات الإضافية لإثبات قيمة أو صحة الدراسات الحالية.

 

7-تحديد المواضيع والمشكلات المقترحة

في هذه الخطوة يتم تحديد قائمة كبيرة بأهم المشكلات المقترحة المتعلقة بـ فكرة موضوع البحث، و ستُظهر كذلك في قائمتك الحلول التي تناولها الباحثون السابقون لحل جميع المشكلات الموجودة في القائمة، و كذلك ستُظهر في هذه القائمة جميع المواضيع المقترحة.

 

وإذا التزمت بجميع الخطوات السابقة تتمكن بسهولة من كيفية اختيار موضوع البحث، وذلك لأنه سيتبقي في القائمة الخاصة بك الكثير من المشكلات  التي لم يتم إيجاد حل لها، و ستقوم أنت عزيزي الباحث بحل جميع هذه المشكلات.

 

بإمكانك أن تعد خطة بحث جاهزة بطريقة بسيطةٍ إذا اطلعت هذا المقال الغني بالمعلومات، لا تفوت قراءته فهدفنا مصلحتك!

 

ما هي الخطوات التي تسهل جمع المعلومات؟

هناك الكثير و الكثير من المعلومات المختلفة في الأبحاث التي تقوم بدراستها ولكن يجب أن تركز في أثناء بحثك و تجميعك للمعلومات علي العناصر الآتية:

 

1-العنوان الخاص بالبحث العلمي.

 

2-يجب عليك أن تكتب نبذة مختصرة عن المشكلة، وكذلك المسببات التي أدت إليها.

 

3-يجب عليك إعداد قائمة بجميع المصادر العلمية التي تناولت المشكلة محل الدراسة.

 

4-يجب عليك تحديد الدراسات التي ركز عليها الباحثون لإيجاد حلول للمشكلة محل الدراسة.

 

5-يجب عليك أن تدرس جيدًا الحلول التي تناولها الباحثون السابقون، و تؤثر جميع هذه الخطوات في كيفية اختيار موضوع البحث.

 

كيف تختار موضوع بحث دكتوراه؟

 

نصائح اختيار موضوع البحث العلمي

 

يواجه أغلب الباحثين عقبات عديدة أثناء تحديد مشكلة البحث ولا يدرك بعضهم كيفية اختيار موضوع البحث بشكل سليم

 

1-أن يكون موضوع البحث جديداً

يعتبر اختيار مشكلة بحثية جديدة هوا أمر عسير على العديد من الباحثين، فقد لا يتملك بعض الباحثون المهارات التي تمكنهم من استخلاص مشكلة بحثية هامة لم يتم تناولها من قبل

 

وبالتالي قد يلجأ بعض الباحثين المهرة إلى تناول مشكلة قد تم تناولها ولكن من جانب آخر أو أن يتناولها بشكل أكثر شمولية وهنا تظهر قدرات الباحث الجيد، حيث يجب على الباحث أنه وإن تناول نفس المشكلة أن يأتي بنتائج لم تتكرر من قبل.

 

2-أن يكون موضوع البحث ممكناً

يجب على الباحث وقبل اختيار مشكلة البحث وتحديد مسار موضوع البحث أن يتأكد من قدرته على إجراء جميع الخطوات وحل المشكلة فضلاً عن التأكد من توافر مادة علمية كافية لتناول هذا الموضوع أو هذه الظاهرة.

 

3-أن يكون موضوع البحث مثمراً

يجب على الباحث التأكد من أهمية مشكلة وموضوع البحث، بحث لا يتناول مشكلة بسيطة أو يسهل حلها وفي نفس الوقت ألا يكون الموضع معقداً. كما يجب أيضاً أن يتأكد من قدرته على استخلاص نتائج بحثيه مفيدة لتلك المشكلة وذلك لإثراء المجتمع البحثي وإضافة جديد.

 

4-أن يكون موضوع البحث محدداً

يجب على الباحث وضع حدودٍ وأطر مدروسة للبحث وأن لا يتطرق للشمولية الغير المطلوبة، بحيث يتناول المشكلة أو الموضوع البحث بشكل دقيق وفعال بعيداً عن التفصيل غير الضروري والابتعاد عن الموضوع الرئيسي.

 

ما هى خطوات كتابة رسالة الماجستير والدكتوراة؟

 

خطوات كتابة رسالة الماجستير والدكتوراة

 

ستتعرف من خلالنا الآن علي الخطوات المنهجية التي يمكنك أن تسير عليها لتقوم بـ اعداد خطة البحث العلمي بشكل سليم، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

أولًا: اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الأساسية والمهمة والمؤثرة علي الدرجة العلمية الخاصة بك كباحث، ولا تنسي أن تقوم باختيار موضوعٍ جديد لم يسبق لأحد أن تناوله، وعليك أيضًا أن تقوم بمراعاة التخصص الخاص بك أو المجال الذي تتخصص فيه لتحتار موضوعًا مناسبًا له.

 

وإذا لم تستطع القيام بهذه الخطوة المهمة فبإمكانك أن تتركَ الأمر لشركة مكتبتك وتحصل علي خدمة اختيار عنوان الدراسة من خلال الشركة، و لن يكلفك الأمر الكثير من الوقت فنحن جاهزون دائمًا لاستقبال طلباتكم.

 

ثانيًا: وضع عنوانٍ جيدٍ لبحث الدكتوراه

تعتبر هذه الخطوة هي ثاني الخطوات المستخدمة أثناء كتابة رسالة الماجستير والدكتوراة، وينبغي عليك أن تقوم بصياغة عنوان بحث جيد لتكون الأول بلا منازعٍ في الدرجة العلمية الخاصة بك، فما رأيك أن نقوم بإطلاعك علي أهم مواصفات عنوان البحث الناجح؟

 

أهم مواصفات عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه

enlightenedعليك ألا تجعل العنوان الخاص بك به أي خطأ إملائي أو نحوي.

enlightenedينبغي أن يكون العنوان الخاص بك شاملًا.

enlightenedيجب أن تجعل عنوان بحثك جذابًا.

enlightenedلا يجب أن يكون العنوان طويلًا زيادةً عن اللازم.

 

بإمكانك أن تتعرف علي كيفية اختيار عنوان البحث العلمي الخاص بك بطريقةٍ بسيطةٍ من خلال قراءتك لهذا المقال الحصري المميز!

 

ثالثًا: اختيار المصادر والمراجع

من المهم لك كباحثٍ علمي أن تبحث بشكل جيدٍ عن المصادر والمراجع التي تناولت نفس مجال البحث الخاص بك، وذلك لأنك ستتفيد كثيرًا من المعلومات التي قدمها الباحثون الذين سبقوم، وبالتالي ستتمكن من تقديم مجموعةٍ جديدة من المعلومات والنتائج التي ستعمل بشكلٍ كبيرٍ علي خدمة الأفراد والمجتمع.

 

تعد هذه الخطوة مهمة جدًا و لا تقل أهميةً عن خطوة اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة، ولذلك فإن شركة مكتبتك ستكون بجوارك كذلك في هذه الخطوة، فبإمكانك استشارة الخبراء المتوافرين بالشركة من خلال استفسارك عن خدمة توفير المصادر والمراجع الآن.

 

رابعًا: تقديم مقترحٍ للبحث

في هذه المرحلة من مراحل رسالة الماجستير والدكتوراه والتي تلي خطوة  اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة يتم تقديم خطةٍ بحثية كاملة للمشرف الخاص بالبحث، وترجع أهمية هذه الخطوة في توضيح الخطوات المنهجية التي ستسير عليها في بحث الماجستير والدكتوراه الخاص بك ليحقق النتائج المرجوة.

 

خامسًا: كتابة المقدمة الخاصة برسالة الماجستير

في هذه الخطوة ستحتاج إلي مقدمةٍ جذابةٍ تحتوي علي أهمية  اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة الذي قمت عزيزي الباحث بتناوله، وستقدم هذه المقدمة كذلك لمحةً عامةً عن المحتوى الخاص بالرسالة، وكذلك المعلومات التي ستتقوم بمناقشتها في الرسالة العلمية الخاصة بك.

 

سادسًا: كتابة الفصول الخاصة بالدراسة

ينبغي عليك في هذه الخطوة أن تقوم بكتابة جميع فصول الدراسة الخاصة برسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة بك، وينبغي عليك أن تقوم بعرض مجموعة من المعلومات في هذه الفصول وأهمها أن تعرض الإطار النظري وكذلك الدراسات السابقة، وكذلك عليك أن تكتب هذه الفصول بالرجوع إلي المعايير التي وضعتها لك جامعتك.

 

سابعًا: كتابة الخاتمة الخاصة بالرسالة

يعتبر جزء الخاتمة من الأجزاء الهامة والضرورية في بحث الماجستير والدكتوراه، وذلك لأن الخاتمة تعتبر فرصتك الاخيرة التي من الممكن أن تجعل الكثير من الأفراد يرغبون في الاطلاع علي الرالة الخاصة بك، ولذلك فيجب أن تكون مختصرةً وكذلك تحتوي علي أهم النتائج التي توصلت إليها.

 

ثامنًا: خطوة ترتيب المصادر والمراجع

ينبغي عليك في هذه المرحلة أن تقوم بترتيب جميع المصادر والمراجع بطريقةٍ صحيحة، وفي هذه المرحلة تقوم بوضع جميع المصادر الأجنبية منفصلةً عن جميع المصادر العربية، ويتم وضع ترتيب صحيح لها حسب المعايير التي قد تم تقديمها في الجامعة الخاصة بك.

 

وبذلك نكون قد وضحنا لك خطوات كتابة رسالة الماجستير والدكتوراه ويعد أهم هذه الخطوات والتي يترتب عليها باقي خطوات الرسالة خطوة  اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة.

 

وبعد أن تنتهي من جميع هذه الخطوات سيتعين عليك أن تقوم بعمل تدقيقٍ لغوي للرسالة الخاصة بك، وبإمكانك الآن وبمساعدة شركة مكتبتكأن تحصل علي خدمة التدقيق اللغوي بتكلفة مميزة!

 

هل ترغب في تحميل نموذج رسالة ماجستير pdf

سيساعدك تحميل نموذج رسالة ماجستير pdf من خلال هذا الرابط علي فهم الخطوات المتبعة لعمل رسالة ماجستير أو دكتوراه مميزة، وبإمكانك كذلك أن تطلع علي الخطوات بطريقة أكثر تفصيلية من خلال قراءتك لمقالٍ عن خطة بحث ماجستير جاهزة !

 

خدمة خطة البحث

 

فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي كيفية اختيار موضوع البحث بشكل سليم وأشار إلى أربعة معايير أساسية لـ اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة وهي: أن يكون موضوع البحث جديداً، أن يكون موضوع البحث ممكناً، أن يكون موضوع البحث مثمراً وأن يكون موضوع البحث محدداً.

 

من هو المشرف في البحث؟

يعتبر المشرف الخاص بالبحث عبارة عن فردٍ له مقدار كبيرة من العلم يكون مسئولًا عن متابعة خط سيرك في البحث العلمي الخاص بك، ويكون هذا الشخص مسئولًا تمامًا عن عن كل التفاصيل التي تقوم بها في خطة بحث الخاصة بك.

 

كيف اختار مشرف الرسالة؟

enlightenedيجب أن يكون لديه قدرة كبيرة علي علي توجيهك.

enlightenedيجب أن تختار شخصًا له قدرة كبيرة علي الإشراف.

enlightenedأن يكون قادرًا علي تقديم قيمةٍ إضافيةٍ لبحثك.

enlightenedأن يكون متواجدًا دائمًا ومستعدًا لمساعدتك.

 

المراجع و المصادر التي يمكن الرجوع إليها

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

إذا أردت مساعدة من مجموعة من الخبراء لتحديد كيفية اختيار موضوع البحث عليك الإستعانة بخبراء موقع شركة مكتبتك، تواصل مع خبراء الموقع من خلال الواتساب علي الفور !

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة