المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

استراتيجيات التعلم النشط (أهم الاستراتيجيات +طرق التطبيق)

2024-01-29 الكاتب : محمد سعيد مشاهدات : 421 مره
استراتيجيات التعلم النشط (أهم الاستراتيجيات +طرق التطبيق)
ذات صلة
فهرس المقال

هناك العديد من استراتيجيات التعلم النشط؛ لأنها تشجع الطلاب على المشاركة الفعّالة والتفاعل مع المحتوى التعليمي من خلال استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة، ويهدف التعلم النشط إلى تعزيز مهارات التفكير النقدي والتحليلي لدى الطلاب، وتطوير قدراتهم في حل المشكلات واتخاذ القرارات المستنيرة، ولكي تتواصل إلى المزيد من المعلومات حول التعلم النشط عليك متابعة المقال حتى النهاية.

 

ما أهم استراتيجيات التعلم؟

تعتمد عملية التعلم على العديد من الطرق، مثل استراتيجيات التعلم النشط، وسنعرض عليكم من خلال المقال نبذة مختصرة عن كل نوع استراتيجية فيما يلي:

استراتيجية التعليم التفاعلي

ترتكز استراتيجية التعليم التفاعلي على التفاعل المباشر بين الطالب، والمحاضر، والمادة العلمية التي تقدم من خلال المحاضرة، ويمكن تطبيق هذا المفهوم من خلال عدة طرق منها التعليم التعاوني والإلكتروني والعصف الذهني.

 

التعليم التعاوني

هي طريقة يعمل من خلالها الطلاب على هيئة مجموعة صغيرة، ويقوموا بتفاعل إيجابي متبادل، ليشعر كل فرد أنه هو المسئول عن تعلمه وتعلم الآخرين، وهناك العديد من مميزات لهذا الاستراتيجية، مثل:

تعزيز معدلات التحصيل وتعزيز قدرات التفكير.

تعزيز علاقات إيجابية بين الطلاب؛ مما يحسن اتجاهاتهم نحو عملية التعلم.

تعزيز روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب.

 

التعليم الالكتروني

هو عبارة عن طريقة تعليمية تعمل على تعليم الطلاب عند بعد من خلال جهاز الحاسوب، وتهدف إلى إيجاد بيئة غنية بالتطبيقات تجميع كل الأشكال الإلكترونية، وتنمية مهارات المتعلم؛ حيث ترتكز على العديد من تطبيقات الحاسبات وشبكات الاتصال، والوسائط المتعددة في نقل المهارات والمعارف، وتضم الكثير من تطبيقا عبر الويب وغرف التدريس الافتراضية؛ حيث يتم عرض محتوى دروس خلال الإنترنت، والأشرطة السمعية والفيديو، وتسهل لطلاب الوصول لمصادر التعلم في أي وقت وأي مكان.

 

العصف الذهني

هي من أحدث استراتيجيات التعلم النشط لتطوير المحاضرة؛ حيث تشجع على التفكير الإبداعي، وخروج الطاقات الكامنة عند المتعلمين؛ حيث يكون المتعلم في أعلى مستوى من التفاعل، ويقوم المحاضر بعرض مشكلة، ثم يقوم الطلاب بعرض العديد من أفكارهم ومقترحاتهم بخوص حل المشكلة، ثم يقوم المحاضر أو المدرس بجميع الأفكار ومناقشتها مع الطلاب لتحديد الأنسب منها.

 

استراتيجية التعلم الذاتي

تعتمد الجامعات طريقة التعلم الذاتي؛ حيث تعتمد على الطلاب في تحصيل المعارف والمهارات من خلال قدراته الذاتية في التحصيل من مصادر التعليم؛ مما يعزز شخصيته، والقدرة على مواصلة التعليم لمتابعة التقدم والتطور الذي يحدث في مجال تخصصه، وتقوم الجامعات بتطبيق هذا الأسلوب من خلال البحوث ومشاريع التطبيقية في أغلب مقررات البرامج التعليمية.

 

اقرأ أيضًا: التحصيل الدراسي | أهميته وأنواعه والعوامل المؤثرة فيه

 

استراتيجية التعلم التجريبي

تعمل من خلال قيام الطلاب بعديد من التجارب المعملية لتطبيق المهارات المكتسبة في عدة مقررات دراسية؛ حيث ترسخ مفاهيم جديدة عند الطلاب، بالإضافة إلى تعزيز عمل ميدانية في المستشفيات والعيادات الخارجية.

 

استراتيجية التعليم الغير مباشر

تعمل من خلال الطلاب لحل مجموعة من تمارين تطبيقية على كل ما اكتسبها من معارف، ويقوم عضو هيئة التدريس بمتابعة الطلاب، وتقديم المساعدات لهم في حل المشكلات، ورفع القدرة عند الطلاب لحل المشكلات التي تواجههم في الحياة العلمية.

 

استراتيجيات التدريس الحديث

تتكون من خليط من طرق الخاصة والعامة لتدريس، أي أن استراتيجية هي طرق التدريس وأساليب التدريس الذي يعتمد عليه المعلم لتحقيق الأهداف التعلمية؛ لكي يصل إلى أفضل مستوى.

 

لا تفوت مقالنا: نظرية الاشتراط الإجرائي لسكنر

 

كيف يمكن تطبيق التعلم النشط في التدريس؟

يعرف التعليم النشط بأنها أحد الطرق التي تجرى داخل الفصول الدراسية، ويتشارك كل الطلاب والمعلومات طرق تفكيرهم البسيطة، بدلًا من تلقي الطلاب المعلومات من المدرسين فقط.

عند تطبيق استراتيجيات التعلم النشط على الطلاب سيظهر عليهم نتائج مشتركة، الناتجة عن متطلبات التعلم النشط، ومن أهم هذا المتطلبات:

تجميع الطلاب في مجموعات صغيرة لأجراء مناقشات.

التفكير الفردي أو الذاتي بكل تفاصيل الدراسة، وطرح جميع الأسئلة أمام الجميع.

اختبار الحلول في المجموعات الصغيرة، قبل الانتقال لحلها مع كامل الفصل.

وهناك العديد من استراتيجيات التعلم المنتشرة من أهمها: Muddiest Point Jigsaw, Think, Pair, Share والتي يمكن أن تنفذ في جميع الحصص والدورات الدراسية، وهنا يأتي دور المعلم لاختبار استراتيجيات التعلم الأنسب والتي تخدم التعليم.

 

تعرف على: نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا

 

أسهل استراتيجيات التعلم النشط

هناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها لتحقيق التعلم النشط داخل الفصول أو الدورات الدراسية، سنعرض عليك أهم استراتيجيات التعلم:

نشاط (فكر، قارن، شارك)

يساعد النشاط في تفعيل المعارف السابقة، ومشاركة أفكارهم حول محتوى مع بعضهم، يمنح النشاط لطلاب فرصة لتنظيم الأفكار أولًا في أذنهم، ثم في مجموعة صغيرة، ثم عرضها على باقي الفصل، ويفكر الطالب بشكل ذاتي في المشكلة المطروح، ثم يشاركه مع مجموعة صغيرة، ثم مع باقي الفصل.

أي أنه إذا أردنا عرض ترتيب للأحداث، فيقوم المدرس بتقسيم الطلاب إلى مجموعة صغيرة، وكل طالبين داخل مجموعة سيتشاركون في مناقشة فكرة معينة، ثم عرض هذا الفكرة على مجموعة صغيرة، وبالنهاية عرض الفكرة على الفصل بأكمله.

سيقوم المدرس بتسهيل عملية التعليم عن طريق التحضير لمناقشة جماعية للطلاب، مع مراعاة التالي:

الاستماع إلى ردودهم كاملة.

حث الطلاب على تقديم تفسيرات لأفكارهم.

التزام الحياد في رد فعل.

حث الطلاب على التفاعل مع الأفكار المقترحة.

 

الكتابة السريعة

تعتمد نشاط الكتابة السريعة على تحقيق ما يلي:

معرفة إذا كان الطلاب قاموا بالواجب المنزلي أم لا.

اشتراك الطلاب في عملية التفكير في مشكلة الذي ستتناوله في الحصة الدراسة.

اتاحة الفرصة لطلاب لاستذكار معارفهم السابقة.

 

احصل على: نظرية الجشطالت في علم النفس لماكس فرتهيمر

 

مناقشة الأقران

من خلال هذا النشاط يقوم الطالب بتوجه إلى شخص مجاور له لمشاركة في مناقشة حول سؤال ما، وهذا بمثابة طريقة لمشاركة أفكارهم سويًا تمهيدًا للعرض على جميع الطلاب، وهنا لا يحتاج المعلم لسماع جميع الأفكار التي تمت مشاركتها، ومن أهم جوانب النشاط مشاركة الزملاء لاستذكار معارفهم السابقة.

 

الاقتراع

يعد هذا النشاط من أهم أركان استراتيجيات التعلم النشط، وهو قيام الطلاب بتصويت دون الكشف عن هويتهم على ما يرون أنه أفضل أجابه لسؤال ما، مع مناقشة أفكارهم مع اقرانهم، ثم التصويت مره أخرى، تعد من أكثر الطرق الفعالة في تحسين تجربة المتعلم، ويناقش الطلاب السبب وراء اعتقادهم أن التفسير الذي اقترحوه هو الصحيح، بالإضافة إلى عرض تفسيرات حول أسباب خاطئة التفسيرات الأخرى، ومن المهم أن ينظر المعلم إلى نتيجة الاقتراع، مع الاستماع إلى تفكير الطلاب لتحديد المزيد من التفسيرات.

 

اختبارات فردية وجماعية

هو قيام المدرس بتقديم اختبار على الطلاب، ليقوموا بحله بشكل فردي ثم يقدموه للتقييم، بعد الانتهاء من الاختبار يضع المعلم الطلاب في مجموعات صغيرة مع إجراء الاختبار مرة أخرى، ولكن هذا المرة سيقومون بمناقشة الإجابات مع بعضهم البعض للحصول على أعلى درجة من الإجابات، بعد الانتهاء، سيهم تقيم كلًا الاختبارين، وإذا كانت درجة المجموعة أعلى فسيتم حساب متوسط الدرجتين لتشجيع الطلاب على زيادة مهارتهم، ويساعد على فهم المادة بشكل أفضل عن طريقة مناقشة مع أقرانهم.

 

نشاط Jigsaws

يهدف هذا النشاط إلى تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، وقراءة كل طالب عنصر واحد، ثم يقوم مشاركة مع بقية المجموعة، ومن خلال ذلك سيتولد العديد من الأسئلة، مثل: ما هو الهدف وراء كل فكرة؟ ما هي الفكرة الرئيسية؟

 

نشاط فرز الشرائح

يتم تقسيم المادة العلمية إلى أجزاء يمكن للطلاب فرز هذه الأجزاء إلى فئات صغيرة، ثم تقوم كل مجموعة من الطلاب بمناقشة، وعرض الشرائح الخاصة بهم، تشجع الاستراتيجية مناقشة الأفكار في مجموعات متنافسة.

 

تابع قراءة موضوعنا: النظرية البنائية لجان بياجيه

 

استراتيجيات التعلم النشط pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من استراتيجيات التعلم النشط pdf، يمكن أن تتطلع من خلالها على مزيد من المعلومات التي تتعلق بـ التعلم النشط، فقط كل ما عليك الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على جميع المعلومات عن Active learning strategies

 

ومن خلال الخاتمة سنوضح الهدف من استراتيجيات التعلم النشط، وتنمية المهارات لدى الطلاب، وتعزيز في استعادة المهارات السابقة، والقدرة على مشاركة مع الآخرين للتوصل إلى أفضل نتائج، وإذا كنت لم تحصل على معلوماتك كاملة حول التعلم النشط، فكل ما عليك التواصل معنا نحن شركة مكتبتك للخدامات الأكاديمية والبحوث العلمية تقدم لك عن مكاتب كتابة الرسائل العلمية، وكل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة