المدونة

النظريات العلمية

فهرس المقال

تعتبر النظرية البنائية لجان بياجيه هي أحد أشهر نظريات التعلم، والتي تتبنى المفهوم القائل بأن الفرد يعتمد في بناء هيكله الداخلي على البيئة المحيطة به ومجتمعه وضرورة تطوير الأداء العقلي وبناء أنماط فكرية خاصة، ومن المفيد لك كباحث علمي في مجال علم النفس أن تتعرف مزيدًا من المعلومات عن هذه النظرية!

 

يتناول المقال الحالي نشأة ومفهوم النظرية البنائية وأهمية النظرية البنائية لجان بياجيه وتطبيقات النظرية بالإضافة إلى أبرز الانتقادات التي وجهت للنظرية البنائية، فإذا كنت بصَدد إعداد بحث علمي عنها فسنقدم لك معلومات وافية، كذلك بإمكانك أن تطلب مساعدةً مباشرة من شركة مكتبتك إذا أعجبك هذا المقال.

 

 نشأة ومفهوم النظرية البنائية ومؤسسها 

تعود الجذور الأولى للنظرية البنائية إلى قرون ماضية لعصور بعض الفلاسفة العظماء مثل أفلاطون وأرسطو، وقد ناقش العديد من الفلاسفة النظرية البنائية إلا أن جان بياجيه هو من صاغ النظرية في صورة فلسفية سليمة في الفترة ما بين 1980 إلى 1986 وبالتالي تنسب المساهمة الكبرى في النظرية البنائية له

 

وقد كان بياجيه من أحد رواد علم النفس وفيلسوف سويسري عظيم، ويعتبر بياجيه هو رائد المدرسة البنائية في علم النفس. ويشير مفهوم النظرية البنائية إلى ضرورة ترك المجال أمام الطالب لبناء أنماط فكرية خاصة به ونقد جميع الأفكار التي يستقبلها، ما رأيك أن تتعرف أيضًا علي نظرية الجشطالت الفريدة؟

 

الإطار النظري

 

 أهمية وتطبيقات النظرية البنائية 

إن لنظرية الإشتراط الإجرائي والنظرية البنائية أهمية كبيرة، وتتجلى أهمية النظرية البنائية في كونها تتبنى إستراتيجية تدريب الطفل على بناء أنماط فكرية خاصة داخل بنيانه الفكري تأثراً بالخبرات التي يكتسبها من البيئة والمجتمع المحيط به. ومن تطبيقات وأسس النظرية البنائية الآتي:

 

1.بناء المعرفة داخلياً لدى الطالب وعدم نقلها كاملة من مصدر معين.

2.تناول الطالب المعرفة المكتسبة بصورة نقدية وعدم قبولها بشكل سلبي دون تحليلها.

3.استخدام الاستدلال والاستنتاج لتدقيق المعلومات.

4.يعتمد التعلم وفقاً للنظرية على التجربة والوقوع في الأخطاء بعيداً عن التلقين وذلك لاكتساب الخبرات الشخصية.

 

 أبرز الانتقادات التي وجهت إلى النظرية البنائية

وجهت العديد من الانتقادات إلي النظرية الموقفية كذلك إلى النظرية البنائية وكان منها:

 

1.تدفع النظرية البنائية الطلاب نحو تطوير مستوى فكري متطور قد لا يناسب بعضهم وذلك لتباين المستوى الفكري للطلاب.

 

2.عدم وجود متسع حقيقي لكي يتبنى الطلاب وجهة نظر مختلفة، حيث أنه وفي نهاية كل صف سيتأكد أغلب المعلمون من توجيه الأفكار نحو نتيجة بعينها.

 

3.لا يمكن بناء المعرفة بواسطة الطالب في جميع الحالات، حيث توجد نوعية من العلوم التي تعتمد على التلقين بشكل أساسي مثل الدراسات المعقدة والنظريات العلمية التي قد تعتبر من المسلمات فعلى سبيل المثال لا يمكن للطالب المتوسط أن يتناول النظرية النسبية بنظرة نقدية أو أن يترك المعلم المجال للطالب لكي يستنتج النظرية.

 

ما الفرق بين النظرية البنائية والنظرية البنائية المعرفية؟

يمكن تعريف النظرية البنائية المعرفية بأنها النظرية التي تبين أهمية جميع المصادر الخاصة بالمعرفة، وأهم هذه المصادر ( الذاكرة - تجهيز المعلومات - الاستقبال ) ، ويؤدي معرفة المتعلم بما تعلمه إلي زيادة النشاط الخاص بالمتعلم، وبالتالي زيادة إدراكه، وتحرص النظرية كثيرًا علي تأسيس البنية المعرفية وذلك عن طريق عنصر التنظيم.

 

أما النظرية البنائية عبارة عن مجموعة من المواقف أو التصورات الفلسفية، ويمكن وصفها أيضًا بأنها عبارة عن الإجراءات، وتجعل هذه الإجراءات الطالب يقوم بمجموعة من الأنشطة وذلك في مرحلة التعلم الخاصة به، تعرف أيضًا علي نظرية التعلم الإجتماعي من خلال قراءتك لهذا المقال.

 

ما هي سلبيات وعيوب النظرية البنائية

1- لا تركز النظرية البنائية علي النواتج من نوع التركيب التاريخي، بل تركز علي نواتج جميع العمليات المعرفية.

 

2- تركز النظرية كثيرًا علي التفكير الوسائلي، ويؤدي هذا النوع من التفكير إلي تحويل الأفراد إلي أداة خاصة بالتكنولوجيا.

 

3- من أهم عيوب النظرية البنائية بأنها تجبر الطلاب علي ممارسة مجموعة من الضغوط، وجميع هذه الضغوط هم غير مطالبين بها.

 

النظرية البنائية الاجتماعية نماذجها واستراتيجيات تطبيقها

لأن شركة مكتبتك هدفها الأول مساعدة الباحثين في إيجاد مصادر المعلومات الصحيحة، سنمكنك الآن من تحميل كتب عن النظرية البنائية الاجتماعية نماذجها واستراتيجيات تطبيقها، وإذا واجهت أي صعوبة في إعداد خطة بحث عن هذه النظرية فاترك الأمر علينا سيقوم خبراؤنا بمساعدتك علي الفور.

 

توضح لك هذه المعلومات القَيمة التي قدمتها لك شركة مكتبتك أن الشركة لها مجموعة من الخبراء الماهرين في مجال علم النفس وجميع المجالات الأخري، ولذلك لا تتردد في أي وقت بالاستعانة بخبراء الشركة، وطلب إحدي الخدمات المتوفرة بها مثل إعداد خطة بحث، او إعداد الإطار النطري، وكذلك التدقيق اللغوي، كل ما عليك هو التواصل معنا علي الفور.

 

النظرية البنائية وتطبيقاتها التربوية

للنظرية البنائية مجموعة كبيرة من التطبيقات التربوية، وسنتناول في هذه الفقرةِ بعضًا من هذه التطبيقات لتكون علي علمٍ بالجوانب النظرية التطبيقية.

 

أولًا مفهوم التعلم وخصائصه من منظور النظرية البنائية

عرفت النظرية التعلم بأنه عبارةً عن عملية إبداعية تستخدم في بناء الأفراد بشكل سليم، ومن خلال هذه العملية يقوم الفرد بعملية تنظيمية لكل ما يمر به من خبرات، والغرض من ذلك أن يفهم الأفرد بشكل أوسع وأشمل من الدراسات السابقة التي تحدثت عن هذا المجال.

 

ثانيًا العوامل المؤثرة في التعلم من وجهة نظر النظرية

1الاستعداد وقابلية الطلاب للتعلم.

2- التسلسل الذي تسير عليه المادة العلمية التي يدرسها الطلاب.

3- من العوامل المؤثرة أيضًا الثواب والعقاب، والوقت الخاص بكل منهما.

 

ثالثًا مبادئ التدريس البناء

1.الحرص علي التأكيد علي التعلم وليس التدريس.

2.تؤكد النظرية علي السياق الذي تسير عليه العملية التعليمية.

3.تؤكد النظرية علي ضرورة أخذ الطريقة التي يتعلم بها المعلمون في عين الاعتبار.

4.وضع المتعلمين في مواقف التعلم الحقيقية.

 

الإطار النظري

 

تعرف علي مزيد من المعلومات عن النظرية البنائية

هل ترغب في الحصول علي مزيد من المعلومات عن النظرية البنائية لاستخدامها في خطة بحث الخاصة بك؟ قم علي الفور بتحميل كتاب عن النظرية البنائية وستساعدك هذه المعلومات كثيرًا، وإذا رغبت بـ تحميل مزيد من الكتب عن النظرية عليك أن تستخدم هذا الرابط الفعال.

 

كيف يمكنك إعداد رسائل ماجستير عن النظرية البنائية

تقوم شركة مكتبتك المميزة بمساعدة جميع الباحثين علي عمل رسائل ماجستير عن النظرية البنائية، حيث يوجد في الشركة مجموعة كبيرة من الخبراء الجاهزون دائمًا لتقديم خبراتهم لإعداد رسائل ماجستير فريدة من نوعها، لذلك لا تتردد واحصل علي خدمات اعداد خطة بحث في مجال علم النفس بأسعار مميزة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

-عوكر، حنا. (2013). البنائية Constructivism: أسس النظرية البنائية في عملية التعلم / التعليم وتطبيقاتها التربوية. لبنان: المجلة التربوية - المركز التربوي للبحوث والإنماء،  54، 22-28.

 

-عنبر، عبدالله نايف. (2008). النظرية البنائية وقراءة النص الأدبي. مجلة دراسات - الجامعة الأردنية - العلوم الإنسانية والاجتماعية, 35(2)، 277-297.

 

في نهاية المقال نأمل بأننا قدمنا لك المعلومات الكافية لك كباحث لتتمكن بكل أريحية من إعداد خطة بحث تخرجٍ مثالية، ونأمل أيضًا أننا تمكنا من تحقيق عنصر الثقة بشركة مكتبتك، إذا أردت في أي وقت الحصول علي مساعدة في الرسائل العلمية بإمكانك الآن أن تتواصل معنا من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة