المدونة

خطة البحث

الفرق بين مصطلحي التغيرات والمتغيرات

مشاهدات : 925 مره

يخلط العديد من الباحثون بين مصطلحي التغيرات والمتغيرات، نظراً إلى تقارب المصطلحين وبالتالي قد يرى بعض الباحثون أن كلا المصطلحين يشيرون إلى نفس المعنى. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال استعراض الفرق بين مصطلحي التغيرات والمتغيرات وأوجه التشابه بين المصطلحين.

الفرق بين مصطلحي التغيرات والمتغيرات:

1- قد يستخدم بعض الباحثون مصطلح التغيرات والمتغيرات نفس الاستخدام للدلالة على التحولات وهو ما يعتبر خلط حيث أن كلا المصطلحين لا يشيروا بالضرورة إلى نفس المعنى.

2- تشير المتغيرات إلى خاصية فريدة يمكن قياسها وهو مصطلح يستخدم في الغالب لكل ما يتم دراسته في مجال البحث العلمي.

3- قد تأتي المتغيرات في صورة كمية مثل الثروة أو كيفية مثل الأحزاب السياسية.

4- التغير هو مصطلح يشير إلى حدوث تغيير مفاجئ وغير متوقع أما التغيير فهو مصطلح يشير إلى عملية التغيير المدروسة والمقصودة.

 توجد ثلاثة أنواع أساسية للمتغيرات:

- المتغير المستقل: هو نوع من المتغيرات له القدرة على التأثير على المتغير التابع مع احتفاظه بصفاته وعدم وقوعه تحت التأثير.

- المتغير التابع: هو متغير يقع تحت تأثير المتغير المستقل.

- المتغير الوسيط: هو متغير يلعب دوراً في عملية التأثير التي تقع من المتغير المستقل على المتغير التابع ويعتبر وجوده أمراً أساسياً لحدوث تلك العملية.

 

 

 

          وبهذاأشار فريق موقع مكتبتك  في  المقال إلى تعريف كل من التغيرات والمتغيرات، كما أشار إلى الفرق بين مصطلحي التغيرات والمتغيرات وأوجه التشابه بين المصطلحين، حيث تشير المتغيرات إلى خاصية فريدة يمكن قياسها وهو مصطلح يستخدم في الغالب لكل ما يتم دراسته في مجال البحث العلمي، وقد يستخدم بعض الباحثون مصطلح التغيرات والمتغيرات نفس الاستخدام للدلالة على التحولات وهو ما يعتبر خلط حيث أن كلا المصطلحين لا يشيروا بالضرورة إلى نفس المعنى.

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابه ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة