المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

خطة البحث هي ملخص موجز للبحث يتم عرضه في صورة هيكلية تتضمن مجموعة من العناصر مثل مشكلة البحث وأبعاده والنهج المتبع في البحث، وهي بمثابة مجموعة من الخطوط العريضة التي توفر دليلاً مختصراً للقارئ عن شكل البحث في الفصول التالية.

 

لا تفوت قراءة هذا المقال المميز لأنه يحتوي علي تعريف خطة البحث وأهمية إعداد خطة البحث والهدف من إعداد خطة البحث وعناصر خطة البحث الأساسية ونصائح للتميز في إعداد خطة البحث.

 

ما هي خطة البحث الجامعي؟

يمكننا تعريف خطة البحث العلمي بأنها عبارة عن خطواتٍ تم ترتيبها بطريقة منظمة ومتتابعة، وتعتبر الخطة البحثية عبارة عن نموذجٍ مصغر من الرسالة الجامعية الخاصة بك، ومن الممكن أن يقوم شخص واحدٌ بإعدادها، أو أن يتشارك مجموعة من الأشخاص لإعداد رسالة علمية خالية تمامًا من الأخطاؤ.

 

خطوات كتابة خطة البحث

 

 

تتكون خطة بحث من مجموعة كبيرة من الخطوات، ستتعرف عليها الآن من خلال هذه الفقرة، ويمكننا تلخيص أهم خطوات كتابة خطة البحث في كل من:

 

1-كتابة العنوان الخاص بالبحث الجامعي

في البداية عليك أن تقوم عزيزي الباحث بتحديد عنوانٍ للرسالة الجامعية الخاصة بك، وينبغي عليك أن تقوم بـ دراسةٍ استطلاعيةٍ لتتعرف علي أهم العناوين التي تم إعدادها في المجال الخاص بك كباحث، ومن ثم عليك أن تختار عنوانًا جديدًا لم يتم تناوله من قبل، ما رأيك أن نتعرف علي أهم العناصر التي يجب أن تتوافر في عنوان الدراسة؟

 

أهم ما يميز العنوان البحثي الناجح

enlightenedخالٍ من الأخطاء الإملائية والنحوية.

enlightenedأن يكون شاملًا يعبر عن فكرة البحث.

enlightenedينبغي ألا يكون عنوان بحثك طويلًا زيادةً عن اللازم.

enlightenedيجب أن يتحلي عنوانك بعنصر البساطة في التكوين.

 

ستجد نماذجًا عن عناوين البحث العلمي في أصول الدين من خلال هذا المقال الثري بالمعلومات.

 

2-كتابة المقدمة الخاصة بالبحث

هذا العنصر  يعتبر من أهم عناصر خطة البحث العلمي، وهو ثاني المكونات التي تتكون منها خطة البحث الجامعي، وتعتبر المقدمة بمثابة المدخل الذي يقوم بتقديم لمحةٍ عامةٍ عن الفكرة الخاصة بالبحث الذي تقوم بإعداده، ويتم عرض البحث الخاص بك في المقدمة في صورة صفحةٍ أو صفحتين، وأهم ما تتميز به المقدمة ما يلي:

 

ما هي سمات المقدمة في خطة البحث الجامعي؟

enlightenedيجب أن تتميز المقدمة الخاصة بالبحث بعنصر الشمول.

enlightenedيجب أن يتم كتابة الجمل بطريقةٍ انسيابيةٍ وبسيطة.

enlightenedينبغي أن يكون حجم المقدمة ليس بالكبير زيادةً عن اللازم.

enlightenedيجب أن يتم كتابة مجموعة من الفقرات التي تتميز بالترابط.

 

مثال علي مقدمة بحث

 

تشكل العملية التعليمية في جملتها معادلة متفاعلة العناصر يشترك فيها أطراف عديدة هي الأسرة والمؤسسات التعليمية والمجتمع وحتى الوطن والبقعة الجغرافية، وتتعاون جميعها في تأدية هذه الرسالة على وجه أكمل للوصول إلى النتائج المرجوة من العملية بأسرها، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال توثيق الصلات بين الأسرة والمدرسة.

 

ولذلك أضحى موضوع الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص في التعليم واحدًا من الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها في مناقشة العديد من القضايا التعليمية المتعلقة بالتمويل، والإدارة، والوصول إلى التعليم، والمساواة (Mgaiwa & Poncian, 2016,). كما أصبح موضوع الشراكة الفعالة ذات المغزى واحدة من الاهتمامات الشائعة على مستوى كل من مؤسسات التعليم العالي وكذلك على مستوى المجتمع ككل (Strier, 2010,). ومن ثم فقد لوحظ بصفة عامة تطلع الدول التي تسعى إلى إصلاح التعليم وتطويره إلى بناء شراكة مع المجتمع المحلي على اتساعه بجميع طوائفه وفئاته حتى تنال مساعدتهم ودعمهم. فبدون مؤازرة ومساندة الأسر والأهالي لا يمكن إحداث الإصلاح المستهدف في عملية التعليم. (رستم، 2006، 22).

 

3-كتابة مشكلة البحث وأسئلة البحث

عليك أن تقوم بكتابة هذا الجزء من البحث بطريقةٍ دقيقة وذلك لأن مشكلة البحث تعتبر العنصر الأساسي في البحث العلمي الخاص بك، وينبغي أن تختار مشكلةً مؤثرةً بشكلٍ كبيرٍ في المجتمع وذلك حتي يساهم بحثك في حل مشكلة كانت تواجه المجتمع بشكلٍ كبير، وما رأيك أن نتعرف علي خصائص المشكلة التي يتم اختيارها؟

 

ما هي أهم خصائص المشكلة التي ينبغي عليك اختيارها؟

enlightenedينبغي أن يكون للمشكلة علاقة مباشرةً بالواقع.

enlightenedينبغي أن يكون للمشكلة علاقة مباشرة بالمجال الخاص بالباحث.

enlightenedعليك أن تقوم بصياغة عبارات المشكلة بطريقةٍ صحيحةٍ وواضحة.

 

إذا أردت أن تتعرف مزيدًا من المعلومات عن المشكلة في البحث العلمي بإمكانك أن تقرأ هذا المقال.

 

مثالٌ علي تساؤلات البحث العلمي

تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:  ما واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر ؟ ويتفرع منه عدة أسئلة فرعية هي:

 

enlightenedما أهداف التعليم المستمر(الاجتماعية، الاقتصادية، التربوية) التي تحققها كليات التقنية للبنات بالسعودية؟

 

enlightenedما واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات لتحقيق أهداف التعليم المستمر ؟

 

enlightenedما التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات؟

 

enlightenedهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية  بين عينة الدراسة حول التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية تعزى لمتغير ( الرتبة العلمية، التخصص، الخبرة) ؟

 

enlightenedهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة حول  واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات تعزى إلى متغيرات الدراسة(الرتبة العلمية- التخصص- الخبرة)؟  

 

enlightenedما التصور المقترح لتطوير الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر؟

 

بإمكانك أن تتعرف علي مزيدٍ من المعلومات عن التساؤلات في البحث العلمي من خلال قراءتك لهذا المقال الذي سيفيدك.

 

4-كتابة الأهداف الخاصة بالبحث العلمي

الخطوة الرابعة في عناصر خطة البحث العلمي هي كتابة الأهداف الخاصة بخطة البحث العلمي، وفي هذه المرحلة ستقوم بصياغة مجموعةٍ من الأهداف التي تسهل عليك من حل المشكلة الخاصة بالبحث العلمي، والهدف الجيد هو الذي يحقق مجموعةً من المعايير ما رأيك أن تتعرف عليها الآن؟!

 

ما هي معايير أهداف البحث العلمي الناجحة

enlightenedينبغي أن يكون الهدف الخاص بك واضحًا ودقيقًا.

enlightenedينبغي أن يتم استنتاج الاهداف ودراستها من خلال مشكلة البحث العلمي.

enlightenedيجب أن تكون الأهداف قابلةً للتحقق.

enlightenedعليك أن تقوم بصياغة مجموعةٍ من الأهداف مناسبةً للدراسة العلمية الخاصة بك.

 

مثال علي أهداف البحث العلمي

سنطلعك الآن علي مثال لأهداف البحث العلمي تم إعداده من خلال المختصين في شركة مكتبتك، وتم صياغة الأهداف كالتالي:

 

تحاول الدراسة الحالية تحقيق الأهداف التالية:

 

♦ التعرف على أهداف التعليم المستمر(الاجتماعية، الاقتصادية، التربوية) التي تحققها كليات التقنية للبنات بالسعودية.

 

♦ التعرف على واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات لتحقيق أهداف التعليم المستمر.

 

♦ الكشف عن التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات.

 

♦ التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين عينة الدراسة حول التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية تعزى لمتغير ( الرتبة العلمية، التخصص، الخبرة).

 

♦ التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة حول  واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات تعزى إلى متغيرات الدراسة(الرتبة العلمية- التخصص- الخبرة).

 

♦ وضع تصور مقترح لتطوير الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر.

 

بإمكانك أن تتعرف مزيدًا من المعلومات عن اهداف البحث العلمي من خلال اطلاعك علي المعلومات القيمة المتواجدة هنا.

 

5-صياغة الأهمية الخاصة بالبحث العلمي

وفي هذه الفقرة ستقوم بتوضيح الأهمية العلمية وكذلك الاهمية العملية التي يقدمها البحث الخاص بك للفرد وكذلك للمجتمع، وعليك أن توضح كذلك أهم الأسباب التي دفعتك لاختيار هذه الدراسة علي وجه التحديد

 

وتعتبر خطوة الكتابة للأهمية الخاصة بالبحث من أهم الخطوات التي تكون عناصر خطة البحث العلمي، ما رأيك أن نتعرف علي مثالٍ عليها الآن.

 

مثال لأهمية البحث العلمي

تتمثل أهمية الدراسة الحالية في المحاور التالية:

 

أولاً: الأهمية من الناحية النظرية.

enlightenedتكتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية موضوع الشراكة المجتمعية باعتبارها أحد الآليات الهامة في تطوير العملية التعليمية وتحقيق أهداف التعليم المستمر.

 

enlightenedقد تفيد المكتبة التربوية بإضافة جهد بسيط ومتواضع خصوصاً في ظل قلة الدراسات-على حد علم الباحث- التي تتناول واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر.

 

enlightenedقد تساعد هذه الدراسة في أن تكون قاعدة ينطلق منها باحثون آخرون للكشف عن المزيد من الحقائق المعرفية التي تهتم بهذا المجال.

 

ثانياً: الأهمية من الناحية التطبيقية.

enlightenedتنبع أهمية الدراسة من كونها دراسة ميدانية تقترب كثيراً من الواقع الحالي والتي ترصد واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر.

 

enlightenedقد تفيد واضعي السياسات التعليمية والمخططين عن طريق تقديم وجهة النظر الموضوعية حول هذا الموضوع.

 

enlightenedيؤمل أن تسهم الدراسة في توضيح الواقع الحالي، والمعوقات التي تواجه تحقيق الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات بما يساعد على تحقيق أهداف التعليم المستمر.

 

6-تحديد حدود الدراسة

الخطوة السادسة من خطوات إعداد خطة البحث الجامعي والتي تعتبر من أهم عناصر خطة البحث العلمي هي خطوة تحديد الحدود الخاصة بالدراسة، وتعتبر الحدود هي عبارة عن مجموعة كبيرةٍ من الحواجز يلتزم الباحث العلمي بالوقوف عندها، وينبغي أن يتم تقسيم هذه الحدود إلي ثلاثة أقسام هل ترغب في معرفة هذه الأقسام؟

 

ما هي أقسام حدود الدراسة؟

enlightenedالحدود الموضوعية.

enlightenedالحدود الزمانية.

enlightenedالحدود المكانية.

 

بإمكانك أن تقرأ المزيد عن حدود البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

7-تحديد منهج وأدوات البحث العلمي

العنصر السابع من عناصر خطة البحث العلمي هو تحديد المنهج العلمي الخاص بالدراسة، وينبغي عليك أن تحدد المنهج العلمي الذي يتماشى بشكلٍ كبير مع طبيعة البحث ومجال البحث المخصص لك، وبإمكانك أن تختار بين هذه الانواع من المناهج.

 

♦المنهج التاريخي.

♦المنهج الوصفي.

♦المنهج التجريبي.

 

بإمكانك أن تتعرف مزيد من المعلومات عن مناهج البحث العلمي من خلال قراءة هذا المقال المميز والذي سيحقق لك فائدةً كبيرة بلا شك.

 

8-إعداد الدراسات السابقة

الخطوة الثامنة هي عنصر الدراسات السابقة، وتلخيصها وتعتبر الدراسات السابقة الركن الأساسي من خطة البحث الجامعي وكذلك تعتبر عنصرًا هامًا من عناصر خطة البحث العلمي، وينبغي عليك أن تدرس عزيزي الباحث جيدًا جميع البحوث والكتب التي تناولت الموضوع الخاص يببحثك العلمي حتي تكتسب الكثير من المعلومات بخصوص البحث محل الدراسة.

 

هل ترغب الآن في معرفة الطريقة الصحيحة لتلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي الخاص بك؟ عليك أن تقرأ الآن المقال الذي تم كتابته من خلال شركة مكتبتك عن الدراسات السابقة لتتعرف كافة المعلومات عنها.

 

مثالٌ علي أحد الدراسات السابقة

 

دراسة مراد (2016) بعنوان "سبل تفعيل الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص ودورها في التنمية الإدارية بالمملكة العربية السعودية"

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفوائد التي تعود على الجامعات من جراء الشراكة مع القطاع الخاص، والتعرف على العقبات والصعوبات التي تقف حائلاً أمام تحقيق التعاون المأمول بين الجامعات والقطاع الخاص، والتعرف على العناصر المطلوبة لنجاح الشراكة بين القطاع الخاص والجامعات، واستخدم الباحث المنهج الوثائقي القائم على استعراض العديد من الأدبيات السابقة التي تناولت سبل تفعيل الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص، وقد توصل الباحث للعديد من النتائج أهمها:

 

enlightenedأن هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجامعات من جراء الشراكة مع القطاع الخاص أبرزها تنمية مصادر ﺗﻤويل جديدة للجامعات تمكنها من تفعيل أدائها الأكاديمي من خلال مساهمة القطاع الخاص في تمويل البحث العلمي والتجهيزات والإنشاءات بالجامعات.

 

enlightenedأن هناك بعض العقبات والصعوبات التي تقف حائلا أمام تحقيق التعاون المأمول بين الجامعات والقطاع الخاص أبرزها عدم اهتمام الجامعات بالجانب التسويقي والتوعية المجتمعية بأنشطة ومخرجات الجامعات وبرامجها وخدماتها وتخصصاتها ومدى قدرتها على حل مشكلات المجتمع ومنظمات الأعمال عن طريق البحث والتطوير.

 

enlightenedأن أبرز العناصر المطلوبة لنجاح الشراكة بين القطاع الخاص والجامعات هو إتاحة التمويل، وقد اتضح أن هناك ثلاثة أشكال لتمويل هذه الشراكة، هي التبرعات والمنح والعقود.

 

وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة أن يدرك القاﺋﻤون على قطاع التعليم العالي والقيادات والمختصون في الجامعات الحكومية ومنظمات القطاع الخاص أهمية وفوائد بناء وتعزيز علاقة شراكة فعالة بينهما وانعكاساتها على أداء ومخرجات كلا الطرفين، وأن يقوم كل طرف بأداة دوره بفاعلية في تفعيل هذه الشراكة.

 

9-تحديد الإطار الزمني الخاص بالبحث

وهذه الخطوة من خطوات إعداد خطة البحث الجامعي تعتبر مهمةً جدًا وذلك لأن الباحث العلمي سيحدد كل جزء من خطة بحث الخاصة به وسيقوم بتحديد مدةٍ زمنية معينة لينهي فيها كل جزءٍ من أجزاء الخطة الخاصة بالباحث، وينبغي أن تتقن إعداد هذا الجزء بشكلٍ جيد وذلك حتي تنهي إعداد الخطة البحثية في وقتها تمامًا.

 

10-كتابة المراجع الخاصة بالبحث

تعتبر خطوة كتابة المراجع هي الخطوة الأخيرة في خطة البحث الجامعي، وهذا العنصر يعتبر من أفضل عناصر خطة البحث الجامعي وذلك لأنه يبرز المجهود الكبير الذي قمت به كباحثٍ لتحصل علي المعلومات الخاصة ببحثك العلمي، وسنطلع الآن علي أمثلة لكتابة المراجع لتتعرف علي الطريقة الصحيحة لكتابتها.

 

enlightenedأل مرعي، محمد بن عبد الله (2011). الكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية بين الأهداف والوظائف (دراسة تحليلية)، مستقبل التربية العربية- مصر، 18(74)، 9- 82

 

enlightenedباكير، عايدة (2011). تطور دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء المسؤولية المجتمعية والاتجاهات العالمية الحديثة، مؤتمر المسؤولية المجتمعية للجامعات الفلسطينية الذي عقد في مدينة نابلس بتاريخ 26سبتمبر.

 

بإمكانك أن تتعرف كذلك علي خطوات إعداد نموذج الإطار النظري من خلال قراءتك لهذا المقال.

 

مثال على خطة البحث الجامعي

قمنا من خلال الفقرات السابقة بشرح كل جزء في خطة البحث الجامعي ووضحنا عناصر خطة بحث ماجستير ودكتوراه بطريقةٍ تفصيلية، وسنمكنك من خلال هذه الفقرة من تحميل نموذج خطة بحث جاهزة pdf وذلك ليكون لديك معلومات أكثر حول كيفية تكوين بحثٍ جامعي.

 

أهمية إعداد خطة البحث

توجد العديد من الأسباب والفوائد لإعداد خطة البحث ففضلاً عن كونها ركناً أساسياً ومطلوباً لإجراء البحث العلمي، فهي تساعد الباحث على تحديد مشكلته وأهدافه وكيفية تحقيق تلك الأهداف، كما تساعد الباحث على وضع تخيل للصعوبات المستقبلية التي قد يواجهها، كما تعطي المشرف الفرصة على تقييم البحث والمشكلة، فضلاً عن كونها بمثابة خطوط عريضة يستطيع الباحث أن يستدل بها خلال إجراء الدراسة.

 

الهدف من إعداد خطة البحث

يتمثل الهدف الرئيسي من إعداد خطة البحث هو عرض فكرة الباحث ومشكلته على لجنة السمينار، وإقناع اللجنة بأهمية مشكلته وأهمية دراستها، فضلاً عن أن صياغة خطة بحثية جيدة يقنع اللجنة بجدية الباحث وإدراكه لكافة أبعاد الموضوع.

 

بإمكانك أيضًا أن تتعرف أكثر عن عناصر ومكونات خطة البحث pdf من خلال تحميل هذا الملف الثري بالمعلومات، أو قم بقراءة مقالٍ عن خطة البحث الجامعي وستجد فيه معلوماتٌ أكثر.

 

 

نصائح للتميز في إعداد خطة البحث

 فيما يلي بعض النصائح للتميز في إعداد خطة البحث:

 

1-أن يراعي الباحث أهمية الصياغة السليمة للخطة وأن يطرح مشكلة البحث بشكل خبري إنشائي أو في شكل سؤال يوضح العلاقة بين المتغيرات.

 

2-أن يوضح في جزء الدراسات السابقة أوجه التشابه والاختلاف مع دراسته فضلاً عن جوانب التقصير.

 

3-أن يضع مجموعة من التعريفات لمصطلحات البحث لتجنب اللبس والخلط من البداية.

 

4-أن يوضح نوع المنهج المتبع في الدراسة.

 

5-أن يضع في نهاية الخطة تصوراً مقترحاً عن شكل البحث كاملاً بعد تقسيمه لفصول ومباحث.

         

وبهذا فريق عمل موقع مكتبتك أشار في المقال إلى مفهوم وعناصر خطة البحث العلمي وأهميتها فضلاً عن أبرز أهدافها كما أوضع المقال مجموعة من النصائح للتميز في إعداد خطة البحث.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة