المدونة

خطة البحث العلمي

الدراسة الاستطلاعية

مشاهدات : 32390 مره
الدراسة الاستطلاعية

الدراسة الاستطلاعية

يتناول المقال الحالي مفهوم الدراسة الاستطلاعية والفرق بين الدراسة الاستطلاعية والدراسة الفعلية وتقنيات الدراسات الاستطلاعية فضلاً عن مزايا وعيوب الدراسة الاستطلاعية.

الدراسة الاستطلاعية هي الدراسة التي يتم إجراؤها لفحص مشكلة لم يتم دراستها بشكل أكثر وضوحًا، بهدف تحديد الأولويات، وتطوير التعاريف التشغيلية وتحسين تصميم البحث النهائي. تساعد الدراسة الاستطلاعية على تحديد أفضل تصميم للبحث، وطريقة جمع البيانات واختيار الموضوعات.

مفهوم الدراسة الاستطلاعية

إن الدراسة الاستطلاعية، كما يوحي الاسم، تهدف فقط إلى استكشاف أسئلة البحث ولا تنوي تقديم حلول نهائية وحاسمة للمشاكل القائمة. عادة ما يتم إجراء هذا النوع من الأبحاث لدراسة مشكلة لم يتم تحديدها بوضوح حتى الآن. وبالتالي لا يهدف البحث الاستطلاعي إلى تقديم أدلة قاطعة، بل يساعدنا في فهم المشكلة بشكل أفضل. عند إجراء البحوث الاستكشافية، يجب على الباحث أن يكون على استعداد لتغيير اتجاهه عند الكشف عن بيانات أو رؤى جديدة.

لا يهدف تصميم الدراسة الاستطلاعية إلى تقديم إجابات نهائية وحاسمة لأسئلة البحث، بل يستكشف فقط موضوع البحث بمستويات متفاوتة من العمق. ويعتبر البحث الاستكشافي هو البحث الأولي، الذي يشكل أساسًا للبحث الأكثر حسمًا. ويمكن أن يساعد حتى في تحديد تصميم البحث ومنهجية أخذ العينات وطريقة جمع البيانات البحث.

الفرق بين الدراسة الاستطلاعية والدراسة الفعلية:

تؤدي الدراسات الاستطلاعية إلى مجموعة من الأسباب والخيارات البديلة لحل مشكلة معينة، في حين تحدد الدراسات الفعلية المعلومات النهائية التي هي الحل الوحيد لمشكلة البحث الحالية.

بعبارة أخرى، يستكشف تصميم الدراسة الاستطلاعية ببساطة أسئلة البحث، ويترك مجالًا لإجراء مزيد من الأبحاث، في حين يهدف تصميم البحث الفعلي إلى توفير النتائج النهائية للبحث.

علاوة على ذلك، فإن الدراسة الاستطلاعية قد لا تكون دقيقة بشكل كبير وقد تكون أحجام العينات أصغر. ولكنها تساعد على القيام بالدراسة الفعلية بطريقة منهجية قدر الإمكان، ويتم استخدامها لاتخاذ القرارات الكبرى حول الطريقة التي ستجري بها الدراسة القادمة.

 

https://www.maktabtk.com/files/arts/images/تجميع-مادة-علمية-للاطار(8).png

 

تقنيات الدراسات الاستطلاعية:

- البحث الثانوي: مثل مراجعة الأدبيات و / أو البيانات المتاحة.

-  النهج النوعية غير الرسمية: مثل المناقشات مع المستهلكين أو الموظفين أو الإدارة أو المنافسين.

- البحث النوعي الرسمي: من خلال المقابلات المتعمقة أو مجموعات التركيز أو الأساليب الإسقاطية أو دراسات الحالة أو الدراسات التجريبية.

مزايا الدراسة الاستطلاعية:

- المرونة والقدرة على التكيف للتغيير

- البحث الاستكشافي فعال في وضع الأساس الذي سيؤدي إلى الدراسات المستقبلية.

- يمكن للدراسات الاستكشافية أن توفر الوقت والموارد الأخرى من خلال تحديد أنواع البحوث التي تستحق المتابعة في المراحل المبكرة.

عيوب الدراسة الاستطلاعية:

- تولد الدراسات الاستكشافية معلومات نوعية وتفسير مثل هذا النوع من المعلومات يخضع للتحيز.

- تستفيد هذه الأنواع من الدراسات عادة من عدد متواضع من العينات التي قد لا تمثل العينة المستهدفة بشكل كافٍ. وبالتالي، لا يمكن تعميم نتائج البحوث الاستكشافية على عدد أكبر.

- لا تكون نتائج هذا النوع من الدراسات مفيدة عادة في صنع القرار على المستوى العملي.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة