المدونة

خطة البحث

كيف أصغ خطة البحث العلمي؟

مشاهدات : 2550 مره
كيف أصغ خطة البحث العلمي؟
فهرس المقال

         كيف أصغ خطة البحث العلمي؟

 

يتناول المقال الحالي خطة البحث العلمي و كيفية صياغة خطة البحث العلمي وعدداً من النصائح التي تساعد في صياغة خطة البحث العلمي  لطالب الدراسات العليا بصورة سليمة .

حيث يواجه أغلب الباحثون مجموعة من العقبات أثناء وضع خطة البحث، بل وقد يعجز بعض الباحثون عن وضع خطة بحث بشكل صحيح

 

بعض النصائح والإرشادات للمساعدة الباحث في وضع خطة البحث:

1- أن يلتزم الباحث بكافة العناصر وعدم الخروج عن الأطر المتعارف عليها في تكوين وترتيب خطة البحث إلا وفقاً لدليل الجامعة، فعلى سبيل المثال يجب أن تضمن الخطة تحديداً لمشكلة البحث وطرح عدة أسئلة حولها وتحديد عينة ومجتمع الدراسة إن وجد والأساليب المستخدمة فيتم إضافة أو حذف أي عنصر وفقاً لدليل الجامعة وبعد مراجعة المشرف للخطة.

 

2- أن يتناول الباحث عنصر الدراسات السابقة بشكل أكاديمي ومدروس على أن يهتم بالكيف وليس بالكم، فيعرض الباحث الدراسات السابقة التي تناولها بشكل يعبر عما استفادة الباحث منها، على أن يوجهه هذا التناول إلى نقطة الانطلاق التي سيبدأ منها.

 

3- أن يكون الباحث محدداً ودقيقاً في عرض المصادر التي استخدمها في بحثه وأن لا يدع مجالاً للشك عن كيفية حصوله على تلك المصادر سواء من قواعد البيانات المختلفة أو غيرها.

 

4- أن تكون الخطة كاملة ومستوفية لأغلب الخطوط العريضة التي سيتناولها الباحث، فتعتبر الخطة بمثابة ملخصاً للبحث يعطي للقارئ إيجازاً الفرصة لمعرفة أغلب أبعاد فحوى البحث.

 

5- مراعاة عنصر الدقة في التوثيق وخاصة في الخطة، فيتم التوثيق وفقاً لدليل الجامعة بشكل دقيق سواء للاقتباسات المباشرة وغير المباشرة أو غيرها لتجنب الخلط وضمان الشفافية.

 

6- تفادي السرقة الأدبية، قد يتعمد بعض الباحثون طرح عدة فقرات بدون توثيق فيتم الخلط بينها وبين أسلوب الباحث، مما لا يتماشي مع الأخلاق فضلاً عن اعتبارها جريمة، فيجب أن يتفادى الباحث هذه الذلة الغير مطلوبة.

 

7- يمكن السماح لشخص أو جهة معينة بوضع خطة البحث ولكن يجب الالتزام بالنتائج على أن لا تختلف بشكل كبير.

 

8- يفضل وفي نهاية الخطة أن يضع الباحث تصوره الذي قد يراه مناسباً لباقي فصول البحث.

 

9- يفضل أن يجري الباحث دراسة استطلاعية كتمهيد لبحثها، فمن أبرز المآخذ التي يلاحظها العديد من المشرفين هو عدم إجراء العديد من الباحثين دراسات استطلاعية لدراستهم.

 

 

          وفي النهاية أشار فريق موقع مكتبتك في المقال إلى مجموعة من النصائح التي يمكن أن يلتزم بها الباحث أثناء وضع خطة البحث حتى يتمكن من معرفة الإجابة علي سؤال كيف أصغ خطة البحث العلمي؟ فمن ضمنهم: أن يلتزم الباحث بكافة العناصر وعدم الخروج عن الأطر المتعارف عليها، أن يتناول الباحث عنصر الدراسات السابقة بشكل أكاديمي ومدروس، أن يكون الباحث محدداً ودقيقاً في عرض المصادر التي استخدمها، أن تكون الخطة كاملة ومستوفية لأغلب الخطوط العريضة التي سيتناولها الباحث، مراعاة عنصر الدقة في التوثيق وخاصة في الخطة، تفادي السرقة الأدبية، السماح لشخص أو جهة معينة بوضع خطة البحث، كما يفضل أن يجري الباحث دراسة استطلاعية كتمهيد لبحثها.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة