المدونة

خطة البحث العلمي

النظرية في البحث العلمي ( مفهومها، أنواعها، وأهميتها )

2022-03-28 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 50820 مره
النظرية في البحث العلمي ( مفهومها، أنواعها، وأهميتها )
ذات صلة
فهرس المقال

هناك علاقةٌ وثيقةٌ بين النظرية العلمية والبحث العلمي، فيستخدم الكثير من الباحثين النظرية في البحث العلمي وذلك لاكتساب المعرفة وكذلك للمساعدة في تحقيق الأهداف التي يرغب كل الباحثين في تحقيقها، لذلك من الضروري لك كباحثٍ أن تتعرف عن كثب عن النظرية في البحث العلمي وكذلك الفرق بين الفرضية والنظرية.

 

يتناول المقال  الحالي تعريف النظرية ومفهوم الفرضية وأهمية كل من النظرية والفرضية والعلاقة بين النظرية والفرضية وبعض السمات المميزة لكل من الفرضيات والنظريات، ولذلك من الضروري لك كباحثٍ علمي أن تقرأ هذا المقال الغني بالمعلومات. 

 

ما هو تعريف النظرية في البحث العلمي؟

قامت الرابطة الأمريكية للعلوم المتقدمة بوضع تعريف للنظرية في البحث العلمي وذلك للإجابة علي التساؤل ما هي النظرية العلمية وقد قامت بتعريف النظرية بأنها عبارة عن شرح يتم إثبات هذا الشرح من خلال مجموعةٍ كبيرةٍ من البراهين والإثباتات.

تُبني النظرية علي مجموعةٍ كبيرةٍ من الحقائق، ويتم تأكيد هذه الحقائق جميعها من خلال التجربة وكذلك من خلال المراقبة وكذلك عن طريق تسجيل الملاحظات، ويمكننا تعريف النظريات كذلك بأنها عبارة عن تفسير دقيق للحقائق التي تشاهدها في الحقيقة.

هل تعرفت علي إجابة التساؤل "ما المقصود بـ النظرية؟" الذي يراودك؟ حسنًا دعنا نتعرف الآن علي أهمية النظريات في البحث العلمي من خلال الفقرة التالية.

 

أهمية النظريات في البحث العلمي

 

 

يمكن تلخيص أهمية النظرية في البحث العلمي من خلال الآتي:

 

enlightenedيتم استخدام هذه النظريات كمرجعيةٍ للدراسة.

enlightenedتزود هذه النظريات بحثك بالنموذج المفهومي.

enlightenedتساعدك النظريات بشكلٍ كبيرٍ علي عملية استخلاص المعرفة.

enlightenedيساعدك استخدام النظرية في البحث العلمي كثيرًا علي تلخيص المعلومات.

enlightenedتساعدك النظريات كذلك علي التنبؤ بالحقائق.

 

وبذلك تكون تعرفت عزيزي الباحث علي أهمية النظرية العلمية، ودعنا نتعرف الآن علي العلاقة بين النظرية والبحث العلمي !

 

خطة بحث

 

أنواع النظريات في البحث العلمي

في بداية القرن العشرين تم وضع مجموعة كبيرة من النظريات الخاصة بالتعلم وذلك للأهمية الكبيرة التي تقدمها النظرية في البحث العلمي، وقامت المدارس الفلسفية بوضع هذه النظريات واهتمت هذه المدارس كثيرًا بوضع تفسيرٍ مميزٍ ودقيق لجميع هذه النظريات وأهم هذه الأنواع ما يلي:

أولًا: النظرية السلوكية

ظهرت هذه النظرية في عام 1912، وقد ظهرت علي يد كل من جون واطسون وبافلوف وسكينر،وقد ركز كل منهما علي أن المعرفة يتم اكتسابها بسهولةٍ كبيرةٍ وذلك عبر التجريب، فما رأيك أن تطلع أكثر عن النظرية السلوكية من خلال هذا المقال الفريد من نوعه؟!

 

ثانيًا: النظرية البنائية

تعتبر النظرية البنائية من أهم أنواع النظرية في البحث العلمي وقام بتأسيس هذا النوع من النظريات العالم الجليل جون بياجي، وقد ركز هذا العالم في هذه النظرية بشكلٍ كبير علي أن الخبرات لها دور كبير في التأثير علي العملية التعليمية، بإمكانك أن تتعرف علي مزيدٍ من المعلومات بخصوص النظرية البنائية من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

 

رابعًا: نظرية الجشطالت

وتعتبر هذه الكلمة "الجشطالت" كلمة ألمانية الأصل، ومعناها الشكل الكلي، ويعتبر كل من ماكس فريتمر وكروت كوفكا وجالج كوهلر هما الرواد الأساسيون والذين قامو بتأسيس هذا النوع من النظريات، وتنص هذه النظرية بشكلٍ عام أن من يقوم بالتعلم يهتم بعنصري الاستبصار وكذلك عنصر الحدس.

فما رأيك أن تتعرف علي نظرية الجشطالت في علم النفس

 

خامسًا: النظرية المعرفية

تعتبر النظرية المعرفية أحد أفضل أنواع النظرية في البحث العلمي وتركز هذه النظرية بشكلٍ كبير علي السياق المعرفي للمتعلم، ومن أهم مبادئ هذه النظرية هي الحرص علي تطوير المهارات الخاصة بالمتعلم.

 

 وكذلك من أهم المبادئ الخاصة بالنظرية المعرفية أيضًا أن المتعلم هو المساهم الأصلي في بناء جميع التعلمات، تعرف علي مزيد من المعلومات عن النظرية المعرفية من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

بإمكانك أن تتعرف علي مزيدٍ من المعلومات عن أنواع النظريات في البحث العلمي من خلال قراءتك لهذا المقال الفريدمن نوعه.

 

ما هي علاقة النظرية بالبحث العلمي؟

هناك علاقة وثيقة بين النظرية والبحث العلمي، فلا يمكن أن يستغني البحث العلمي عن النظرية،وكذلك من الصعب أن تستغني النظرية عن البحث العلمي، حيث يعمل البحث العلمي علي إمداد النظرية بمجموعةٍ من الحقائق الجديدة، ومن خلال البحث العلمي كذلك ستتمكن من عمل امتحانٍ لهذه النظريات للتأكد من سلامتها.

 

يعتبر البحث العلمي بدون النظريات كالبحار بدون بوصلة توجهه للطريق الأمثل، ولذلك فإنه للنظريات فائدة كبيرة للبحث العلمي

بإمكانك أن تعرف المزيد من المعلومات عن العلاقة بين النظرية والبحث العلمي pdf من خلال تحميل هذا الفايل الثري بالمعلومات، فلا تفوت تحميله وقراءته وستستفيد كثيرًا بلا شك.

 

ما هي فرضيات البحث العلمي؟

من الضروري لك كباحث أن تتعرف جيدًا علي تعريف النظرية في البحث العلمي، وكذلك ينبغي أن تتعرف علي الفرق بين الفرضية والنظرية، و من المهم أن تتعرف علي تعريف كل منهما، ويمكن تعريف الفرضية كالتالي:

 

تعتبر فرضيات البحث العلمي هي فكرة ولا يتم تكذيب أو تصديق هذه الفكرة بدون مجموعة من الأدلة أو البراهين أو الدراسات، وبإمكاننا تعريف هذه الفرضية كذلك بأنها عبارة عن رأي يستخدم لحل الظاهرة أو المشكلة، ويتم عمل صياغةٍ لهذه الفرضيات بطريقةٍ بسيطة وذلك من خلال المعلومات أو البيانات التي يمتلكها الباحث.

 

أهمية فرضيات البحث العلمي

enlightenedتمكنك فرضيات الدراسة من الفهم الدقيق للمشكلة الخاصة ببحثك العلمي.

enlightenedتمكنك فرضيات الدراسة من جمع المعلومات الخاصة ببحثك العلمي بطريقةٍ بسيطة.

enlightenedبإمكانك من خلال فرضيات الدراسة أن تفسر جيدًا الظاهرة الخاصة ببحثك العلمي.

enlightenedستتمكن بسهولةٍ من خلال فرضيات الدراسة من حل جميع المشكلات التي واجهتك كباحث.

 

نأمل أنك قد علمت من خلال هذه الفقرة دور الفرضية في البحث العلمي، وإذا أردت معرفة المزيد من المعلومات عنها بإمكانك أن تقرأ الآن هذا المقال عن فرضيات البحث العلمي وستستفيد الكثير من المعلومات عن كيفية كتابتها وطريقة صياغتها.

 

الفرق بين الفرضية والنظرية

1-توجد بالطبع علاقة تبادلية بين كل من النظريات والفرضيات حيث يستخدم الباحثون النظريات في الغالب لدعم فرضياتهم، بينما يختبر بعض الباحثون نظرياتهم عند طريق تبني بعض الافتراضات.

2-تبرز أهمية الافتراضات في بعض أنواع من الدراسات عن غيرها، ففي نوعية الدراسات التي تعتمد على النهج الاستكشافي لا يتم بالضرورة وضع الافتراضات. أما في الدراسات التي تعتمد على الاستقراء والتجربة فيتم تبني الافتراضات التي تعمل بمثابة أداة لتحديد المشكلة.

3-الافتراض هو الوسيلة التي تستخدم في الغالب لاختبار النظرية.

4-الفرضية هي خطوة أولى لأغلب النظريات، فتنشأ النظرية في الغالب كنتيجة لوضع عدة فرضيات للاختبار واثبات ثباتها.

5-تستخدم الفرضية في البحث والتحقق لوضع نظرية جديدة أو استكشاف نظرية موجودة بالفعل.

6-النظرية هي جزء من الجانب النظري التجريدي أما الفرضيات فتتصف بالواقعية.

7-تساعد الفرضيات الباحث على توقع بعض النتائج أو العقبات التي قد يختبرها بحثه مستقبلاً.

8-لا تتكون النظرية بمجرد ثبوت فرضية واحدة أمام الاختبار، فيجب أن تتعرض تلك الفرضية لاختبارات متنوعة وفي ظروف مختلفة لكي ترتقي إلى درجة النظرية.

9-لا تعتبر النظرية رأي نهائي ولكنها ما تزال قيد الاختبار والتعديل إلا أنها أكثر رسوخاً من الفرضية فقد تعرضت للعديد من الاختبارات وأكثر من الفرضية.

 

خطة البحث العملي

 

وبهذا أشار فريق موقع مكتبتك في المقال إلى أهمية كل من الفرضيات والنظريات وتوضيح العلاقة بين النظرية في البحث العلمي والفرضية وبعض السمات المميزة لكل مصطلح، كما أشار إلى وجود علاقة تبادلية بين كل من النظريات والفرضيات حيث يستخدم الباحثون النظريات في الغالب لدعم فرضياتهم، بينما يختبر بعض الباحثون نظرياتهم عند طريق تبني بعض الافتراضات.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

 

وفي نهاية المقال نتمني أننا قد أفدناك كثيرًا وقدمنا لك الكثير من المعلومات بخصوص النظرية في البحث العلمي، وكذلك الفرقبين النظرية والفرضية، وعليك ألا تفوت الخدمات الممتازة التي تقدمها لك شركة مكتبتك مثل إعداد خطة بحث، وتواصل معنا الآن من خلال الواتساب لتتعرف علي أهم العروض التي نقدمها.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة