المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

خطوات البحث العلمي

مشاهدات : 1029 مره

            يواجه العديد من الباحثون عدداً من العقبات والتحديات أثناء إجراء دراسة أو بحثاً علمياً، ويرجع ذلك إلى أنه توجد مجموعة من الخطوات التي يجب أن يلتزم بها الباحث أثناء إجراء بحث علمي في أي موضوع، قد يتناول فريق موقع مكتبتك في المقال خطوات البحث العلمي بشكل موجز.

 

خطوات البحث العلمي السليم:

1- اختيار وتحديد مشكلة البحث:
تعتبر هذه هي الخطوة الأولى لأي باحث قبل أن يستهل دراسته وهي تحديد مشكلة أو ظاهرة اجتماعية مناسبة ومن ثم إجراء بحث وافي لبحثها ومحاولة طرح عدد من الحلول لها فضلاً عن طرح عدداً من التوصيات. ويجب أن يلجأ الباحث إلى أساتذته ومشرفيه لأخذ رأيهم في اختيار مشكلة البحث، حيث أن ذوي الخبرة من الأساتذة والمشرفين قد يمتلكون أفكاراً جيدة حول المشكلات البحثية المبتكرة التي تحتاج إلى دراسة.

 

2-اختيار عنوان البحث:
فهو جزء هام من الدراسة، حيث يجب أن يختار الباحث عنوان ملفت بعيداً عن الدعاية والترويج الدعائي بشكل عام، فعنوان الدراسة هو عبارة مختصرة تعطي تلميحاً عن مضمون ومحتوى الدراسة.

 

3- وضع خطة البحث:
تعتبر مرحلة وضع الخطة هي من المراحل الأساسية للبحث العلمي، حيث أن خطة البحث هي بمثابة الخطوط العريضة التي سوف يسير عليها الباحث بعد ذلك، وعند وضع خطة البحث يلتزم الباحث بعناصرها الأساسية مثل المقدمة وأهمية البحث وحدوده وأهدافه وتعريف أبرز المصطلحات التي سيتم استخدامها، ويتم تعديل خطة البحث وفقاً لآراء المشرفين بعد العرض عليهم. 

 

4- جمع المعلومات والبيانات حول المشكلة:
وهي خطوة محورية يتم فيهما جمع معلومات وبيانات حول مشكلة الدراسة أو الظاهرة التي يتم دراستها، ويلجأ الباحث إلى مجموعة من الطرق العلمية لجمع المعلومات مثل الاستبيانات واللجوء للمصادر والمراجع، ويختار الباحث أبرز المعلومات الموثقة التي قد تخدم بحثه ويعتمدها.

 

5- التوصل للنتائج:
وتعتبر مرحلة التوصل للنتائج هي من المراحل الختامية التي يهتدي فيها الباحث إلى حل لمشكلته أو توفير قدراً من المعلومات لتساؤلات وأهداف البحث. حيث يجب أن تجيب النتائج عن جميع التساؤلات التي تم طرحها في خطة الدراسة.

 

6- وضع التوصيات:
وهو جزء يلي مرحلة النتائج ويضع فيه الباحث عدداً من التوصيات للبحوث والدراسات المستقبلية أو للتأكيد على جانب معين داخل دراسته والذي يجب بحثه بشكل أفضل، يعتبر هذا الجزء مفيداً للبحوث المستقبلية حيث قد يستخدمه بعض الباحثون لاختيار مشكلة لدراسته.

 

7- مراجعة البحث لغوياً:
يجب على الباحث أن يعتمد إجراء مراجعة لغوية شاملة لمحتوى البحث ولجميع الفقرات والمعلومات التي وردت داخل متن الدراسة. ويفضل في تلك الحالة اللجوء لمتخصصين لإجراء المراجعة اللغوية بشكل منفصل حتى وإن امتلك الباحث قدراً من المعرفة التي تخوله للقيام بالتدقيق اللغوي فيفضل اللجوء لمتخصص.

 

 

 

             وبهذا تناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال خطوات البحث العلمي  بإجراءاتها السليمة والتي تلخصت في عدد من النقاط وهي: اختيار وتحديد مشكلة البحث، اختيار عنوان البحث، وضع خطة البحث، جمع المعلومات والبيانات حول المشكلة، التوصل للنتائج، وضع التوصياتومراجعة البحث لغوياً.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة