المدونة

مناهج البحث

خطوات البحث التاريخي

2018-08-13 مشاهدات : 1409 مره

          توجد العديد من المنهجيات التي تستخدم في البحث العلمي مثل النهج التاريخي، الوصفي، المسحي، دراسة الحالة، تحليلي، تجريبي، أو المقارن. ويتناول فريق موقع مكتبتك في المقال استعراض لمفهوم وخطوات البحث التاريخي مع وصف تفصيلي لكل خطوة .

 

مفهوم البحث التاريخي:

          البحث التاريخي هو نهج بحثي للدراسات العلمية والذي يختص بالبحث في التاريخ الماضي للأشخاص أو الظواهر، ويحاول ربط الجذور التاريخية بالنتائج المعاصرة، وبالتالي وبما أن النهج التاريخي يتناول أحداث قد حدثت بالفعل فهو يعتمد على الأساليب الوصفية وليس التجريبية.

 

خطوات البحث التاريخي:

          توجد عدة خطوات أساسية للنهج التاريخي وسيتم استعراضها فيما يلي:

 

1- تحديد المشكلة: وهي خطوة أساسية في أغلب أساليب البحث العلمي والتي تعتمد بشكل أساسي على تبني مشكلة ودراستها ومحاولة التوصل لحلول لها باستخدام النهج العلمي المحدد.

 

2- جمع المعلومات: يتم في الغالب جمع المعلومات والبيانات في النهج التاريخي من السجلات والوثائق التاريخية والحكايات والقصص القديمة.

 

3- فرز المعلومات: نظراً إلى أن أغلب البيانات والمعلومات التي يتم جمعها باستخدام النهج التاريخي فيجب على الباحث أن يختار المعلومات الموثقة والمؤكدة وبالتالي يجب على الباحث أن ينقد تلك المعلومات والبيانات باستخدام أسلوبين كالآتي:

 

          - النقد الخارجي: وهو أسلوب نقدي يتناول مدى دقة المعومات وأصالتها عن طريق تحديد تاريخ المصدر والحقبة الزمنية وتاريخ أول ظهور للوثيقة.

 

          - النقد الداخلي: وهو أسلوب نقدي لمحتوى المصدر وتدقيق بياناته والتأكد من عدم وجود أي تعارضات في المعلومات وتحديد أسس المعلومات وأية مصادر أخرى قد تناولتها إن وجد كما يجب أن يتم نقد أي مصدر بأسلوب موضوعي وحيادي والاعتماد على أكثر المصادر دقة.

 

4- صياغة الفروض: تعتبر صياغة الفروض في النهج التاريخي هي من أكثر الخطوات غموضاً حيث أن أغلب الأحداث التاريخية قد لا تتسم بالدقة ويتم وضع عدد كبير من الفرضيات لتوجيه البحث العلمي والدراسة والتي تعتبر بمثابة الخطوط العريضة التي يسير عليها البحث.

 

 

          وبهذاتناول فريق موقع مكتبتك في المقال مفهوم وخطوات البحث التاريخي على أنه نهج بحثي للدراسات العلمية والذي يختص بالبحث في التاريخ الماضي للأشخاص أو الظواهر، ويحاول ربط الجذور التاريخية بالنتائج المعاصرة، وتناول المقال خطوات البحث التاريخي المتمثلة في تحديد المشكلة، جمع المعلومات، فرز المعلومات عن طريق النقد وصياغة الفروض.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

عليان، ربحي مصطلفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة