المدونة

نصائح لدراسة الماجستير والدكتوراه

الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحث

2018-08-13 مشاهدات : 2703 مره

          يقع العديد من الباحثون في مجموعة من الأخطاء التي يسهل تفاديها، وذلك عن طريق استخدام خطوات محددة أثناء تحضير البحث، ويتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحث أثناء إجراء دراسة أو بحث علمي، والتي قد يتعرض لها طلاب الدراسات العليا:

 

1- استخدام نموذج عشوائي لصفحة الغلاف خلافاً للنماذج المعتمدة في الجامعة، فكل جامعة تلتزم بوضع غلاف معين لجميع الرسائل المنشورة داخل الجامعة.

 

2- الإفراط والاسترسال في توجيه الإهداء، والذي يجب أن يكون مختصراً قدر الإمكان أو يحذف بشكل كامل حيث لا يفرض على الباحث تضمين صفحة إهداء ضمن رسالته.

 

3- عدم تطابق بيانات صفحة الغلاف الخارجية والداخلية، حيث يجب على الباحث ضمان توحيد ترتيب بيانات كل من صفحة الغلاف الخارجية والداخلية وتطابقهما.

 

4- الاستشهاد بنصوص قرآنية أو أحاديث لا تمت للموضوع بصلة، فضلاً عن الاعتماد على نوع خط عشوائي بدلاً من الخط العثماني المعتمد في تلك الحالات.

 

5- خلط الترتيب المنطقي للشكر والتقدير، حيث يجب تقديم بعض الأشخاص أو الجهات عن غيرها وفقاً للعرف السائد لكتابة الرسائل العلمية فعلى سبيل المثال يتم توجيه الشكر لمشرف الرسالة قبل أشخاص بعينهم مثل زملاء العمل.

 

6- عدم الرجوع للمتخصصين سواء في الجانب العملي أو النظري أو اللغوي أو غيرها من أجزاء الرسالة. فعلى سبيل المثال، قد يلجأ بعض الباحثون لترجمة ملخص الدراسة بشكل حرفي دون الرجوع لمتخصصين في الترجمة.

 

7- إغفال قواعد تنسيق قائمة المراجع، فعلى سبيل المثال قد يغفل الباحث ترتيب المراجع أبجدياً، أو أن يخلط بين المصادر الإلكترونية والمراجع، فضلاً عن إهمال الفصل بين المراجع العربية والأجنبية.

 

8- وضع ترقيم واحد لجميع صفحات الرسالة، فقد يغفل بعض الباحثون ضرورة وضع ترقيم منفصل لبعض أجزاء الرسالة مثل صفحات المقدمة والفهارس.

 

9- اختلاف أنماط وأنواع خطوط الكتابة في أجزاء متفرقة داخل الرسالة وعدم توحيد النمط والخط للنصوص العربية والأجنبية.

 

10- عدم الالتزام بتعليمات دليل الجامعة لترتيب فصول الدراسة، وموضع ملخص الدراسة، والإطار النظري، والدراسات السابقة، والملاحق وخلافه.

 

 

          وبهذا قام فريق موقع مكتبتك بتقديم في المقال ملخص إلى مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثين ويجب عليهم تفاديها ومن ضمنها: استخدام نموذج عشوائي لصفحة الغلاف خلافاً للنماذج المعتمدة في الجامعة، الإفراط والاسترسال في توجيه الإهداء، عدم تطابق بيانات صفحة الغلاف الخارجية والداخلية، الاستشهاد بنصوص قرآنية أو أحاديث لا تمت للموضوع بصلة، خلط الترتيب المنطقي للشكر والتقدير، عدم الرجوع للمتخصصين سواء في الجانب العملي أو النظري أو اللغوي أو غيرها من أجزاء الرسالة، إغفال قواعد تنسيق قائمة المراجع، وضع ترقيم واحد لجميع صفحات اشلرسالة، اختلاف أنماط وأنواع خطوط الكتابة في أجزاء متفرقة داخل الرسالة وعدم الالتزام بتعليمات دليل الجامعة لترتيب فصول الدراسة

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة