المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

تبرز أهمية الإحصاء في البحث العلمي، فالإحصاء يعين الباحث العلمي على جلبه للنتائج في مختلف السياقات البحثية بناء على الأساليب العلمية واستناداً على القيم والأرقام الحسابية وذلك لدراسة الظواهر بشكل علمي؛ ولذلك ستتعرف من خلال هذا المقال على كافة المعلومات بخصوص علم الإحصاء وأهميته للبحث العلمي.

 

تعريف الإحصاء في البحث العلمي - statistics in scientific research

 إن المعنى المألوف لكلمة علم الإحصاء في مجال الدراسات البحثية والعلمية هو عد الأشياء أو حصرها، فحين يطلب من أحدنا إحصاء ظاهرة ما فإن ذلك يعني حصر تلك الظاهرة وعدها. فعند الحديث عن إحصاء 1977 في العراق.

 

 فإن ذلك يعني قيام الدولة بتعداد لسكان العراق لمعرفة أعدادهم بشكل عام، حسب الجنس (ذكر، أنثى)، التحصيل الدراسي، والقومية والدين، ونوع العمل ... الخ من التصنيفات ذات الفائدة فيما يتعلق في مجال الإحصاء السكاني. وغالبا ما يعبر عن الظاهرة التي يتم إحصاؤها بالأرقام.

 

 وقد تحول تلك الأرقام إلى أشكال أو رسوم بيانية للاختصار وسهولة الفهم. وعلى الرغم من أن هذا المعنى لكلمة إحصاء يقع ضمن مجال الإحصاء، فإن المعنى المتخصص لهذه الكلمة يشير إلى أساليب معالجة المعلومات التي يتم الحصول عليها أو جمعها بإحدى الوسائل المألوفة لجمع المعلومات والتعبير عنها لغرض فهمها وتحليلها وبالشكل الذي يساهم في مساعدة المشتغلين في البحث العلمي والتعليمي في تحليل وفهم تلك المعلومات.

 

تعرف أكثر عن تعريف التحليل الإحصائي في البحث العلمي من خلال هذا المقال

 

أهمية الإحصاء في البحث العلمي

سنوضح من خلال هذه الفقرة الأهمية الكبيرة لعلم الإحصاء في البحث العلمي، وسيوضح ذلك علاقة الاحصاء بالبحث العلمي، ويظهر ذلك من خلال مجموعة من النقاط، وأهم هذه النقاط ما يلي:

 

أولًا: تساعد الإحصاء على فهم المعلومات والبيانات العلمية

1-يتم تطبيق مجموعة من عمليات التحليل الإحصائي؛ وذلك بغرض المساعدة على فهم المعلومات والبيانات المتواجدة لدى الباحث.

 

2-تساعد الإحصاء في البحث العلمي على تبسيط كافة المعوقات وكذلك المشكلات التي تواجه كافة الباحثين العلميين.

 

3-تساعدك الإحصاء على تحويل كافة المعلومات أو البيانات إلى مجموعة كبيرة من المعطيات ذات المعنى.

 

4-تساعدك الإحصاء كذلك على إيصال جميع النتائج وكذلك المعطيات التي يحاول الباحث أن يصل إليها، وكافة النتائج من خلال الإحصاء تكون دقيقة ومفهومة.

 

ثانيًا: تساعد الإحصاء على الوصول إلى الأدلة والبراهين

بإمكانك عزيزي الباحث أن تستخدم الإحصاء في البحث العلمي للوصول إلى مجموعة كبيرة من الأدلة والبراهين، لإثبات صحة الفرضيات وذلك دون جهد كبير أو وقت كثير، وتساعد جميع المعلومات التي تنتج من خلال الإحصاء على تأكيد صحة البيانات، وإيصال المعلومات من خلال الجداول والرسوم البيانية.

 

ثالثًا: تساعد الإحصاء على الوصول إلى نتائج دقيقة

تعتبر الإحصاء في البحث العلمي من أكثر الوسائل الهامة التي تجعل الباحث يصل إلى مجموعة من النتائج الدقيقة، وذلك لأنه من أهم الشروط الخاصة بـ عملية التحليل الإحصائي أن تتمتع النتائج بجودة ودقة.

 

رابعًا: الربط بين كافة البيانات والنتائج المترتبة عليها

تساعدك الإحصاء في البحث العلمي كذلك في توضيح وإثبات كافة العلاقات التي تربط بين المتغيرات وبعضها البعض، وكذلك من خلال الإحصاء سيتمكن الباحث من الربط بين كافة المعلومات وكذلك البيانات التي يجمعها من خلال أدوات البحث، وربطهما بالنتائج التي تم التوصل إليها.

 

تساعدك الإحصاء كذلك في كافة الأنواع الخاصة بالمجالات، ونقصد هنا المجالات الاجتماعية، والمجالات العلمية وغيرها من المجالات، كما تساعد الباحثين على توضيح جميع الظواهر الغير واضحة أو المبهمة، كما  تساهم في إيجاد حلول لكافة الظواهر.

 

ستجد الكثير من المعلومات عن البيانات الإحصائية من خلال هذا المقال.

 

بعد أن تعرفت على أهمية الإحصاء في البحث العلمي وكذلك بعد الإجابة على التساؤل ما هي استخدامات الإحصاء ، ما رأيك أن نوضح هذه الأهمية بمثال يوضح استخدامات الإحصاء في المدارس؟

 

استخدامات الإحصاء في المدارس

يحتاج مدرس المرحلة الثانوية بعض الوسائل الإحصائية في المجالات التدريسية المتعددة، غير أن مدارسنا لم تعهد مثل هذه الاستخدامات للإحصاء فهناك حاجة إلى إحصاء في توثيق درجات الطلبة في السجلات المدرسية، وفي التقارير التي ترسل إلى أولياء أمور الطلبة.

 

فبينما تلجأ إدارة المدارس إلى أسلوب واحد في عرض درجات الطلبة وتوثيقها، وهي الدرجة الخام (الدرجة كما هي) وهناك أساليب متعددة أكثر كفاءة. كما يحتاج المدرس للإحصاء في البحوث التي قد يجريها لأغراض تطوير العملية التربوية في مدرسته.

 

فحين يريد مدرس اللغة الإنجليزية التعرف على جدوى استخدام الاختبارات اليومية، وفيما إذا كانت تلك الاختبارات تساعد على رفع كفاءة طلبته في مادة اللغة الإنكليزية، عليه أن يجري بحثا بنفسه ليتأكد من جدوى أسلوب الامتحانات اليومية السريعة هذا ليقرر اللجوء إليه أم لا.

 

وفي هذه الحالة يجد نفسه في حاجة إلى بعض الأساليب الإحصائية لإنجاز مثل هذا البحث. كما قد يحتاج التدريسي في الجامعة الإحصاء حينما يشرف على بعض البحوث التي يجريها طلبته.

 

وعلى الرغم من أن التدريسيين لم يعهدوا استخدام الأساليب الإحصائية في نشاطاتهم التدريسية، إلا أنهم قد يستخدمون بعضا منها. فحين يستخرج المدرس معدل طلبته في النصف الأول من العام الدراسي، فإنه في هذه الحالة يستخدم ما يسمى بالمتوسط الحسابي. 

 

وسيتم تعريف الطلبة ببعض الأساليب الإحصائية التي قد يحتاجها خلال عمله التدريسي بعد تخرجه، وبما يتناسب وقدرته على الاستفادة منها. علما أن هناك العديد من الأساليب الإحصائية التي لا يمكن للطالب الإطلاع عليها في كتب الإحصاء التربوي أو الاتصال بالمختصين حين يجد ضرورة لمثل هذه الاستخدامات.

 

هذا وأن أساليب المستعرضة ستفيد المدرس ويمكنه استخدامه مما يجعله لا يحتاج إلى خلفيات ذات علاقة بالإحصاء أو الرياضيات، وبذلك نتمنى أنك قد تعرفت على الأهمية الكبيرة التي تقوم بها الإحصاء لخدمة المدارس.

 

تعرف كذلك على أهمية الاختبارات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

أمثلة على عرض البيانات من خلال الإحصاء

 

أمثلة على عرض البيانات من خلال الإحصاء

مثال يوضح كيفية عرض البيانات من خلال جدول                  

 

أمثلة على عرض البيانات من خلال الإحصاء

مثال على عرض البيانات في البحث العلمي من خلال الإحصاء

 

أمثلة على عرض البيانات من خلال الإحصاء

كيفية عرض البيانات من خلال الإحصاء

 

ما هي أهم أهداف علم الإحصاء في البحث العلمي

يوجد للإحصاء في البحث العلمي مجموعة كبيرة من الأهداف، وذلك لخدمة الفرد وكذلك المجتمع، ومن أهم الأهداف الخاصة بعلم الإحصاء ما يلي:

 

  • -الهدف الأول هو تكوين الاستنتاجات من خلال البيانات التي تم جمعها.

  • -الوصول إلى مجموعة من النتائج التي تتميز بالدقة.

  • -عرض كافة النتائج في صورة مجموعة من الأشكال والجداول والرسومات.

  • -توفير الوقت والجهد على الباحث أثناء الحصول على النتائج.

  • -تبسيط كافة المشكلات التي تواجه الباحثين العلميين.

 

ما هي انواع الاحصاء؟

يوجد نوعان للإحصاء في البحث العلمي، وأهم هذان النوعان هما الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي، وسنتناول شرحًا مبسطًا لكل منهما من خلال الآتي:

 

الإحصاء الوصفي

يعتبر الإحصاء الوصفي النوع الأول من أنواع الإحصاء، ويهدف إلي تلخيص وتحليل كافة البيانات، ومن ثم وصف كافة هذه البيانات والنتائج من خلال مجموعة من الجداول وكذلك الرسومات البيانية أو من خلال المقاييس الموجزة.

 

بإمكانك أن تتعرف أكثر عن الإحصاء الوصفي من خلال قراءة هذا المقال الثري بالمعلومات.

 

الإحصاء الاستدلالي

يعتبر الإحصاء الوصفي هو النوع الثاني من أنواع الإحصاء في البحث العلمي، ويتم استخدامه وذلك للمساعدة في تفسير المعنى الخاص بالإحصاء الوصفي، بمعنى أنه الإحصاء الوصفي تستخدم لوصف البيانات، بينما تستخدم الإحصاء الاستدلالي للوصولإلى النتائج.

 

بإمكانك أن تتعرف أكثر عن الإحصاء الاستدلالي من خلال هذا المقال.

 

الأساليب الإحصائية ودورها في البحث العلمي

تعتبر الأساليب الإحصائية هي بمثابة مجموعة من الصيغ الرياضية،  ويطلق عليها كذلك النماذج والتقنيات، ويتم استخدامها في عملية التحليل الإحصائي لكافة البيانات الخام؛ بهدف الحصول على المعلومات وكذلك النتائج التي يرغب الباحث في الحصول عليها، وأهم هذه الأساليب الإحصائية التي ذكرناها في الفقرة السابقة ما يلي:

 

1-الإحصاء الوصفي

2-الإحصاء الاستدلالي

 

التحليل الاحصائي

 

ما هو دور الأساليب الإحصائية في البحث العلمي

تساعدك الإحصاء في البحث العلمي في الحصول على مجموعة كبيرة من النتائج، ويمكن تلخيص الدور الذي تقوم به الأساليب الإحصائية إلى كل من:

 

1-تساعد الأساليب الإحصائية على تنظيم البيانات العددية.

2-تساعدك البيانات الإحصائية على عرض جميع البيانات.

3-وضع البيانات في مجموعة من الجداول والأشكال والرسم البياني.

4-تحليل كافة البيانات الرقمية الخاصة ببحثك العلمي..

5-تفسير جميع البيانات الرقمية الخاصة بك كباحث.

 

بإمكانك أن تتعرف على كافة المعلومات عن أهمية الأساليب الإحصائية في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

الإحصاء في البحث العلمي بصيغة pdf

إذا أردت أن تحصل على معلومات إضافية عن الإحصاء في البحث العلمي بإمكانك أن تقوم بتحميل ملف هام عن الإحصاء في البحث العلمي pdf وستجد فيه الكثير من المعلومات التي لم يتم ذكرها في هذا المقال.

 

وبذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات عن الإحصاء في البحث العلمي، وإذا أردت أن تحصل على خدمات التحليل الإحصائي بإمكانك أن تعتمد على شركة مكتبتك التي تمتلك الكثير من المختصين يقدمون خدمات الابحاث والرسائل العلمية، وبإمكانك التواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

-العزاوي، رحيم يونس كرو. (2008). مقدمة في منهج البحث العلمي. عمان: دار دجلة ناشرون وموزعون.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة