المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

يُعتبر البحث العلمي أحد أهم العوامل المؤثرة بشكل كبير في تطور ورُقي الشعوب و الأمم، فما رأيك أن نتعرف علي أهم حدود البحث العلمي و نتعرف كذلك علي أهم المعوقات التي تؤثر بشكل كبير علي الباحث و تعيق طريقه، و نحاول كذلك تجنبها ؟ ستتعرف علي كل هذه المعلومات القيمة الآن قم بقراءة هذا المقال الحصري !  

 

يتناول المقال الحالي حدود البحث ومجالاته و مفهوم الحدود الخاصة بالبحث وكيفية وضع حدود البحث بشكل سليم والعوامل التي تؤثر على وضع الحدود الخاصة بالبحث العلمي وشكلها، وكذلك أهم المواقع التي تساعدك في تجنب العوائق التي تعيق عملك عزيزي الباحث

 

ما المقصود بحدود البحث العلمي؟ 

يمكننا تعريف حدود الدراسة في البحث العلمي بأنها عبارة عن مجموعة من المعوقات أو الحدود التي تعوق الباحث و لا تُمكنه من إكمال البحث العلمي الخاص به، و عليك أن تعرف حدود بحثك العلمي الإجبارية جيدًا، و ذلك لأنه لا يستطيع أي باحث علمي أن يتجاوز هذه الحدود، و إذا أردت أيضًا أن تُعد خطة بحث تخرج pdf عليك أن تعتمد علي موقع مكتبتك الإلكتروني علي الفور

 

وهناك أيضًا مجموعة من الحدود الاختيارية، يستطيع الباحث بسهولة أن يتجاوز مثل هذا النوع من الحدود، فما رأيك أن نتعرف علي مزيد من المعلومات علي تصنيفات الحدود الخاصة ببحثك العلمي ؟!

 

خطة البحث

 

ما هي تصنيفات حدود البحث العلمي ؟

يمكننا عزيزي الباحث أن نقوم بتصنيف حدود بحثك العلمي التي تُعد أبرز مراحل البحث إلي قسمين أساسيين و هذان القسمان هما:

 

♦ كتابة حدود البحث الإجبارية

♦ كتابة حدود البحث الاختيارية الإضافية المتعلقة بالبحث

 

أولًا: حدود البحث الإجبارية

إن حدود البحث العلمي الإجبارية لا يمكنك عزيزي الباحث تجاوزها أبدًا، و الحدود الإجبارية تعتبر حدود موضوعية أو حدود ترتبط بـ النطاق الموضوعي للرسالة، فيجب عليك أن تلتزم عزيزي الباحث بأن يكون موضوع البحث الخاص بك في نفس نطاق مجالك العلمي.

 

و يتم وضع هذه الحدود عند كتابة بحث حتي لا يخرج الباحث أثناء وضع الدراسات الخاصة ببحثه عن موضوع الدراسة أو البحث، و يضعها المشرف علي الرسالة، و إذا التزم طالب الدراسات العليا بهذه الحدود سيصل بالفعل إلي النتيجة المرجوة من بحثه.

 

ثانيًا: حدود البحث الاختيارية

يتم وضع حدود البحث العلمي الاختيارية من خلال الباحث أو طالب الماجستير، و يضع الباحث في هذه المرحلة مجموعة من الحدود لنفسه ينبغي عليه أن يلتزم بها جيدًا، و يجب علي الباحث كذلك ألا يخرج عن هذه الحدود، و سيتمكن الباحث من خلال هذه الحدود من التأكد أنه سيقوم ببحث متعلق تعلقًا كبيرًا بموضوع البحث الذي تم تحديده مع لجنة الإشراف.

 

ما هي أهمية حدود الدراسة في البحث العلمي؟​

تعتبر حدود البحث العلمي مهمة جدًا، فالحدود الإجبارية مهمة و الحدود الاختيارية مُهمة كذلك، و يمكن تلخيص أهمية هذه الحدود فيما يلي :

 

1-ترجع أهمية هذه الحدود أنها تمنح الباحثين قدرة كبيرة علي التجريد، كما تساعده هذه الحدود علي عزل الأفكار الخاصة به.

 

2-يُساعد وضع حدود للبحث العلمي علي حصر أفكار الباحث في موضوع الرسالة، وبذلك يُصب إهتمام الباحث علي كل ما يتعلق بالرسالة فقط.

 

3-تساعد حدود البحث العلمي الباحث كثيرًا في تكوين مجموعة من الفرضيات التي تسهل عليه حل مشكلته.

 

ولذلك عليك أن تضع عزيزي الباحث مجموعة من الحدود الاختيارية، كذلك ينبغي عليك أن تهتم بالحدود الإجبارية التي يضعها لك المشرفين علي الرسالة الخاصة بك ! و بإمكانك أيضًا الآن من خلال موقع مكتبتك أن تحصل بسهولة علي خطة بحث جاهزة و بتكاليف زهيدة لا تذكر فلم لا تجرب الآن ؟!

 

أهمية البحث العلمي

هل تعرفت الآن جيدًا علي أهمية حدود البحث العلمي ؟ حسنًا دعنا نتعرف عزيزي الزائر علي أهمية البحث العلمي فيمكن تلخيص أهميته الكبير في بضع نقاط أهمها ما يلي :

 

♦ يمكن للباحث من خلال عملية البحث العلمي أن يحصل علي مجموعة كبيرة من المعلومات الضرورية لعمل بحثه الخاص.

 

♦ يجعلك البحث العلمي تتعلم جيدًا عزيزي الباحث كيف تعتمد علي ذلك لتحل أي مشكلات حتي لو كانت المشكلة معقدة وصعبة الحل.

 

♦ يجعلك البحث العلمي عزيزي الباحث تطلع بإستمرار علي أحدث الأبحاث العلمية و المقالات في المجال الخاص ببحثك.

 

♦ ستصبح أيها الباحث في مكانة كبيرة جدًا إذا مارست هذه المهنة، و ذلك لما تقدمه من فوائد كبيرة للفرد و المجتمع ككل.

 

كيفية كتابة حدود البحث العلمي؟

لكل بحثٍ علمي مجموعة كبيرة من الحدود، ينبغي أن تقوم بكتابة جميع هذه الحدود وينبغي أن توضح تصنيفها بشكلٍ صحيح هل هي حدود إجبارية أم حدود اختيارية ؟! و يتم التركيز أثناء صياغة حدود البحث العلمي علي كل من :

 

enlightenedعليك أن تهتم بتحديد عدد حدود البحث التي واجهتك.

enlightenedعليك أن تركز علي تحديد نقاط الضعف التي سببتها لك هذه الحدود.

enlightenedعليك أن تبدأ الكتابة عن نطاق الدراسة في البحث العلمي بعبارات جريئة مثل "هذه الدراسة لها بعض القيود".

enlightenedعليك أن تشرح كل واحد من الحدود الخهاصة بك إذا لزم الأمر.

 

بإمكانك أن تتعرف أيضًا المزيد من المعلومات عن كيفية كتابة حدود البحث العلمي من خلال قراءة هذا المقال، وإذا كان لديك أي تساؤل بخصوص كتابة حدود خطة بحث بإمكانك الآن أن تتواصل معنا.

 

ما هي أقسام حدود البحث العلمي؟

يعتبر توضيح الحدود التي سيعمل الباحث في إطارها هي من أهم الخطوات البحثية والتي تكون في الغالب من اختيار الباحث، وقد يقع العديد من الباحثين في العديد من الأخطاء أثناء وضع حدود البحث العلمي بشكل سليم، و تعتبر أهم مجالات حدود البحث ما يلي :

 

1- الحدود العددية

 يجب على الباحث الالتزام بتحديد عدد المشاركون بشكل دقيق والابتعاد عن التعميم مثل أن الباحث سوف يطبق تجربة البحث في عشرون مدرسة أو أن العينة البحثية ستتكون من مائة طالب.

 

2- الحدود المكانية

 وفيه يحدد الباحث أين سيتم إجراء الدراسة (الدولة، المدينة، المدرسة...إلخ).

 

3- الحدود الزمنية

 وفيه يوضح الباحث الفترة الزمنية التي يتم فيها إجراء الدراسة أو أن البحث سيستغرق فترة زمنية محددة وهي كذا، ما رأيك أن تتعرف علي كيفية صياغة أهداف البحث العلمي من خلال هذا المقال؟

 

متى يكون من الضروري توضيح حدود البحث؟

يلتزم الباحث بتوضيح حدود البحث وفقاً لعدد من العوامل والتي من ضمنها:

 

1نوع البحث وأهدافه

حيث يفرض نوع البحث والهدف المعلن له تحديد الحدود التي سيتم إجراء البحث بها وأحياناً يفرض نوع البحث وأهدافه تحديد حدود معينة وإغفال حدود أخرى.

 

2تداخل بعض العوامل الغير متوقعة

 قد تتداخل بعض العوامل غير المتوقعة والتي تفرض على الباحث إجراءات إجبارية، فمثلاً قد لا تتوافر أعداد كافية من العينات بحيث يضطر الباحث للعمل مع أعداد أصغر وبالتالي التأثير على نتائج البحث وحدوده.

 

 أو أن الباحث قد يضطر إلى استخدام أنواع معينة من الأدوات البحثية كالاستبيان البريدي والذي بالطبع قد يؤثر على حدود البحث الزمنية والمكانية فضلاً عن التأثر على النتائج.

 

أمثلة على حدود البحث العلمي

سنقدم لك من خلال هذه الفقرة نموذج لحدود البحث قامت شركة مكتبتك بإعداده في خطة بحث بعنوان دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية و قد تم تحديد حدود البحث العلمي كالتالي:

 

ستتم الدراسة الحالية في إطار الحدود التالية:

 

enlightenedالمجال الموضوعي: دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

enlightenedالمجال المكاني: سوف تطبق الدراسة الميدانية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

enlightenedالمجال البشري: يشمل طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

enlightenedالمجال الزمني: الفصل الدراسي الثاني 1437-1438هـ، بإمكانك أن تتعرف علي كيفية صياغة أسئلة البحث العلمي من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

 

الفرق بين حدود ومحددات البحث

يتساءل الكثير من الأفراد ويطرحون باستمرارٍ التساؤل ما الفرق بين حدود الدراسة ومحددات الدراسة؟ وستجيب من خلال هذه الفرة علي هذا التساؤل من خلال تعريف كل منهما كالآتي:

 

تعتبر محددات البحث ( Research Limitations ) هي بمثابة مجموعة من التأثيرات لا يمكن للباحث السيطرة عليها، وتعتبر محددات البحث كذلك هي عبارةٌ عن جميع الأبعاد الزمانية، المكانية وكذلك الأبعاد المجتمعية، وجميع هذه الأبعاد تفرض علي البحث الخاص بك، ويتم التركيز في هذه المحددات علي الهدف الخاص بالدراسة.

 

أما الحدود الخاصة بالبحث فهي عبارة عن مجموعةٍ كبيرة من المحددات التي تعيق الباحث بشكلٍ كبير ومباشرٍ عن إكمال الخطوات الخاصة ببحثه العلمي، ولا يستطيع الباحث أن يتحكم بشكلٍ كبير في الحدود الخاصةِ بالبحث، وأحيانًا تؤدي المحددات البحثية بشكلٍ كبير إلي إعاقة سير الخطة البحثية.

 

خطة البحث العلمي

 

وبهذا يتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي حدود البحث العلمي وكيفية وضعها بشكل سليم وفقاً لجميع الحدود العددية، المكانية والزمنية.

 

كما تناول البحث الحالي بعض العوامل التي تؤثر على وضع الحدود وشكلها مثل نوع البحث وأهدافه حيث يفرض نوع البحث والهدف المعلن له تحديد الحدود التي سيتم إجراء البحث بها وأحياناً يفرض نوع البحث وأهدافه تحديد حدود معينة وإغفال حدود أخرى.

 

حدود الدراسة في البحث العلمي pdf

إذا أردت أن تقوم بتحميل مجموعةٍ كبيرة من الكتب في مجال البحث العلمي بشكلٍ عام بإمكانك الآن أن تضغط علي الرابط الخاص بـ مكتبة نور، وستجد الكثير من الكتب التي ستفيدك منها كتب عن محددات البحث العلمي pdf وإذا أردت المساعدة أكثر بإمكانك أن تعتمد علي شركة مكتبتك فهي الأفضل!

 

مصادر ومراجع يمكن الرجوع إليها

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

 

-عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

 

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

 

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

إذا أردت أن تقوم عزيزي الباحث بكتابة حدود البحث أو نطاق الدراسة في البحث العلمي ، أو عمل خطة البحث العلمي المميزة، و إذا أردت أيضًا أن توضح الخطوات المنهجية التي تسير عليها لتحقق نجاح بحثك العلمي إعتمد الآن علي موقع مكتبتك الإلكتروني و تواصل عزيزي الباحث مع موظفي خدمة العملاء من خلال الواتساب الخاص بهم !

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة