المدونة

أحدث المقالات

2022-09-11 الكاتب : هدير عبدالحميد مشاهدات : 1396 مره يهتم الكثير من الطلاب والباحثين بالتعرف علي طريقة كتابة الورقة البحثية لتصبح ورقة علمية جاهزة للنشر في المجلات المُحكمة، لأنها قد تٌشكل تحدي بالنسبة لهم خاصة بالنسبة للباحثين المبتدئين، بسبب أنهم يعانون من نقص تعلم مهارة الكتابة العلمية الجيدة التي تستهدف النشر في مجلات مُحكمة تُساعدهم في تحقيق التطور المهني والبحثي الخاص بهم.
أكمل القراءة »
2022-09-08 الكاتب : هدير عبدالحميد مشاهدات : 1083 مره إذا كنت باحثاً علمياً فأنت تدرك تماماً بأن أدوات جمع البيانات في البحث العلمي جزء مُهم وأساسي من أي مشروع بحثي، ويتطلب من الباحثين الفهم الدقيق  لآلية عمل هذه الأدوات، ويعتبر تصميم دليل المقابلة واحد من بين الاساسيات التي يحتاج الباحثين الي التعرف عليها وسوف نتحدث عن كيفية التنفيذ والخطوات اللازمة التي تُساعدك في النهاية الي الحصول علي دليل مقابلة مثالي وناجح.
أكمل القراءة »
2022-07-13 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 799 مره يعتبر التوثيق في البحث العلمي من أهم العناصر المُهمة لكافة الباحثين، حيث يعتبر التوثيق الطريقة الأساسية التي يتم استخدامها في الأبحاث العلمية لتحقق النجاح والاكتمال، ويلتفت كافة أساتذة الجامعات إلى كون البحث العلمي جاهز أم لا، وكذلك فإن توثيق الكتب مهم للغاية، سنتعرف من خلال هذا المقال أكثر عن طرق توثيق الكتب، إذا كنت مهتمًا بمجال الكُتب فإن قراءة هذا المقال سيكون مفيدًا لك!
أكمل القراءة »
2022-07-13 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 2342 مره يعتبر كل من علم الاجتماع والأدب مكونان من أهم مكونات المعرفة، على الرغم من اختلافهما، ولذلك فإن للنقد الاجتماعي أهمية كبيرة، النقد الاجتماعي طريقة لتحليل كافة التركيبات الاجتماعية، ومن خلاله يتم تحديد مجموعة من الحلول العملية لإجراء بعض التدابير المحددة، ما رأيك أن نتعرف أكثر عنه من خلال هذا المقال؟!
أكمل القراءة »
2022-07-06 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 6561 مره إذا كنت باحثًا علميًا لابد وأنك تعرف جيدًا أهمية مناهج البحث العلمي، فهي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تتم بصورة منظمة، ومن خلال هذه المناهج يعمل الباحث على وضع مجموعة من التصورات للمشكلة الخاصة بالدراسة، ويوجد مجموعة كبيرة من هذه المناهج، ومن أبرز هذه الأنواع المنهج الاجتماعي، وسنتعرف على هذا النوع من المناهج من خلال هذا المقال.
أكمل القراءة »
2022-07-05 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 565 مره لتقوم بإعداد البحث العلمي الخاص بك بأفضل شكل، ولتحصل على النتيجة المطلوبة عليك أن تستخدم أحد مناهج البحث العلمي، وتعتبر هذه المناهج بمثابة علم أو دراسة تستخدم للحصول على النتائج التي تفيد الفرد والمجتمع، ومن أمثلة هذه المناهج المنهج الإبداعي في البحث العلمي، وسنتعرف عنه أكثر من خلال هذا المقال!
أكمل القراءة »
2022-07-05 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 524 مره يعتبر منهج الدراسات المسحية أسلوبًا يستخدم لدراسة كافة الأنواع الخاصة بالأبحاث، وكافة هذه البحوث تتطلب الحصول على معلومات كثيرة من مجتمع الدراسة بأكمله، أو تتطلب استخدام عينة الدراسة للحصول على المعلومات، ويهدف ذلك إلى وصف الظاهرة أو المشكلة، ونتعرف من خلال هذا المقال أكثر عن المنهج المسحي، فلا تفوت قراءته!
أكمل القراءة »
2022-07-04 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 2896 مره إذا كنت تبحث عن علم إنساني إجتماعي يهتم بالبشر جميعهم في كل الأوقات، فإن المنهج الأنثروبولوجي أو العلم الإنساني هو الحل الأمثل بالنسبة لك، ومن خلاله يمكن للباحث أن يقوم بدراسة الماضي وكذلك الحاضر، ويمكن أن يدرس كذلك كل من المجتمعات البدائية والحديثة، ولذلك سنطلعك من خلال هذا المقال أكثر عن علم الأنثروبولوجيا، فلا تفوت قراءته.
أكمل القراءة »
2022-07-02 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 1343 مره كباحث علمي، أعلم جيدًا أن البحوث العلمية تحقق كثيرًا من التقدم للفرد والمجتمع، وأنا على دراية كذلك بتعدد الطرق والآليات التي يتم استخدامها لكتابة هذه البحوث، ومن أهم هذه الآليات مناهج البحث التي تعتبر بمثابة الخطوات أو الطرق التي أسير وفقًا لها للوصول إلى مجموعة من النتائج الفعالة، وأحد أفضل هذه المناهج المنهج التطبيقي في البحث العلمي، وسنتعرف المزيد عنه من خلال هذا المقال!
أكمل القراءة »
2022-06-30 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 655 مره تعتبر مناهج البحث العلمي أحد الأساسيات الخاصة بالبحث العلمي، وبإمكانك من خلال هذه المنهج أن تقوم بمجموعة من الخطوات لتحصل على النتائج التي ترغب بها، وسيتطلب منك الأمر أن تقوم بجمع مجموعة من المعلومات من خلال أدوات الدراسة فقط، ما رأيك أن نتناول تفصيليًا أحد هذه المناهج؟! بعد انتهائك من قراءته ستكون قد اطلعت على كافة المعلومات عن المنهج النظري في البحث العلمي.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة