المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

يحتاج كل باحث علمي إلى فهم العينة المأخوذة من مجتمع الدراسة، وكذلك فإنه يحتاج إلى تحليل كافة النتائج التي تم جمعها من هذه العينة؛ وذلك ليتمكن الباحث من وضع مجموعة من الأسس الهامة في الموضوع محل الدراسة، ولتقوم بذلك فإن الحل المثالي أمامك هو استخدام الإحصاء الاستدلالي، تعرف عليها أكثر الآن من خلال هذا المقال!

 

تعريف الإحصاء الاستدلالي - Inferential analysis

الإحصاء الاستدلالي هو عبارة عن النوع الثاني من علم الإحصاء، ومن خلال هذا النوع يتم دراسة جميع العلاقات بين المتغيرات الخاصة بالدراسة، ويقوم بالتركيز على كافة الاستنتاجات التي تنتج من جميع العلاقات والحسابات الرياضية التي تتم داخل الإحصاء الوصفي.

 

من خلال الإحصاء الاستدلالي ستتمكن من تحليل كافة البيانات؛ وذلك بغرض التنبؤ، ويعتبر هذا النوع من الإحصاءات وسيلة تستخدم للحكم على كافة البيانات الغير مرئية، ويتم تحليل جميع هذه البيانات واستخلاص كافة النتائج منها.

 

بالنسبة للعمليات الخاصة بالإحصاء الاستدلالي فإنها الوسيلة الملائمة لشرح وتفسير كافة الظواهر أو المشكلات، كما تستخدم في التنبؤ بكافة الأحداث التي تتعلق بهذه الظواهر، وبالتالي جعل عملية فهم الواقع الحالي أكثر سهولة.

 

التحليل الاحصائي

 

أهمية الإحصاء الاستدلالي

يعتبر الإحصاء الاستدلالي من أكثر أنواع الإحصاء فائدة، حيث أنها الوسيلة التي تجعل الباحث يصل إلى عدد من التقديرات، وتساعده هذه التقديرات فيما يلي:

 

1-المساهمة في فهم العينة المأخوذة من المجتمع الخاص بالدراسة.

2-يمكنك الإحصاء الاستدلالي من الحصول على صفات كمية معينة مثل الطول.

3-يعطي الإحصاء الاستدلالي كذلك صفات خاصة بمجتمع الدراسة مثل الألوان.

4-يساعد كثيرًا على تسهيل كافة المعلومات وكذلك تبسيطها للباحث.

5-يساعد في عملية اتخاذ القرارات على الباحث ويسهل هذه الخطوة له.

6-هو طريقة سليمة لتعميم كافة الفرضيات الخاصة بالدراسة.

 

بإمكانك أن تتعرف على أهمية الأساليب الإحصائية في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

مبادئ الإحصاء الاستدلالي

يوجد للإحصاء الاستدلالي مبدأين أساسيين، ويقوم على هذين المبدأين الطرق الخاصة بالتحليل الإحصائي الاستدلالي، وذلك في كافة الدراسات الإحصائية، ويتم استخدام مجموعة من النماذج والعمليات الإحصائية الرياضية في الإحصاء الاستدلالي ومن أمثلتها الوسط الحسابي والوسيط والانحراف المعياري وغيرها، وأهم مبادئ الإحصاء الاستدلالي ما يلي:

 

أولًا: اختبار الأهمية

يسمى هذا النوع من الاختبارات كذلك اختبارات الفرضيات، ويعتبر من أهم المبادئ الخاصة بالإحصاء الاستدلالي، ويتم استخدام هذا المبدأ لتحليل كافة البيانات التي تم اختيارها من قبل الباحث من كافة البيانات الإحصائية المتواجدة.

 

في هذا المبدأ كذلك يتم دراسة مجموعة من الاستنتاجات وكذلك الارتباطات بين كافة العلاقات في العينات الإحصائية التي توصل إليها الباحث، وذلك وفقًا للفرضية الإحصائية التي يتم وضعها مسبقًا.

 

ثانيًا: فاصل الثقة

يعتبر فاصل الثقة المبدأ الثاني من مبادئ الإحصاء الاستدلالي، يحتوي المجتمع الإحصائي على العديد من المتغيرات الإحصائية، وتأخذ كافة هذه المتغيرات نمطًا ومجالًا محددًا، واستخدام هذا المبدأ وتطبيقه سيساعدك بلا شك في تحديد هل تشمل عينة الدراسة هذا النمط أو المجال أم لا.

 

تعرف كذلك على مبادئ التحليل الإحصائي في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

خطوات إجراء الاحصاء الاستدلالي

كثيرًا ما يتم استخدام كافة عمليات الإحصاء الاستدلالي في اتباع مجموعة من الخطوات، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-افتراض فرضية رئيسية يتم البحث عنها وكذلك جمع البيانات الخاصة بها ليتم تحليليلها وكذلك تطبيقها على مجتمع الدراسة.

 

2-استخدام مجموعة من المتغيرات في الدراسة أو البحث الإحصائي أو رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بك كباحث، وتفعيل استخدام المتغيرات.

 

3-معرفة نوع ونمط المجتمع الخاص بعينة الدراسة، ونقصد بهذا المجتمع الأفراد الذين ستُطبق عليهم النتائج الخاصة بالدراسة التي سيتم إعدادها.

 

4-يتم صياغة الفرضية الصفرية، وتلك الفرضية سيتم تطبيقها على المجتمع الخاص بالدراسة.

 

5-دراسة الحالة بالتزامن مع تجميع العينات أو البيانات من مجتمع الدراسة، ويتم تجميع البيانات من خلال أدوات البحث العلمي مثل الملاحظة والمقابلة.

 

6-تأتي مرحلة إجراء مجموعة من الاختبارات الإحصائية؛ ويهدف ذلك إلى معرفة هل كافة الخصائص التي تم جمعها تكفي أم لا.

 

تعرف على مزيد من المعلومات عن كيفية إعداد الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هو الفرق بين الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي

سنتناول في هذه الفقرة الفرق بين كل من الإحصاء الوصفي وكذلك الإحصاء الاستدلالي، وذلك من حيث للكثير من النقاط الأساسية مثل التعريف، المميزات والمحددات وكذلك الطريقة، وذلك من خلال الآتي:

 

الفرق بين الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي من حيث التعريف

من الضروري أن تتعرف على الفرق بين كل منهما من حيث التعريف، ولأن ذلك يقطع عليك شوطًا كبيرًا في معرفة الفرق بين كل منهما، وذلك من خلال الآتي:

 

تعريف الإحصاء الوصفي

الإحصاء الوصفي هو نوع من أنواع الإحصاءات، يستخدم في تحليل كافة البيانات، وتساعد جميع هذه البيانات على وصف وكذلك عرض وتلخيص جميع بيانات بحثك، ويتم ذلك بطريقة منظمة وواضحة.

 

يعتمد هذا النوع من الإحصاء على الوصف أكثر من الحصول على النتائج؛ وذلك لأنه لا يستخدم في الحصول على مجموعة من الاستنتاجات الحتمية، ويرافق هذا النوع من الإحصاء مجموعة من الرسومات البيانية وكذلك الرسومات التوضيحية.

 

تعريف الإحصاء الاستدلالي

يتم دراسة هذا النوع من  الإحصاءات وذلك من خلال أخذ عينة عشوائية، وإجراء تحليل كامل للبيانات التي تم جمعها من خلالها، ومن ثم يتم تقديم مجموعة من الاستنتاجات خاصة بالمجتمع الذي تم أخذ العينة العشوائية من خلاله.

 

الفرق بين الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي من حيث المميزات

يوجد لكل نوع من أنواع الإحصاء مجموعة من المميزات التي تبرز أهميته، وستتعرف عليها من خلال الآتي:

 

مميزات الإحصاء الوصفي

أهم ميزة خاصة بالإحصاء الوصفي أنه يعد بلا شك على إجراء تحليل دقيق لكافة البيانات، وبالتالي المساهمة في وصف جميع البيانات وإظهارها وكذلك تلخيصها بطريقة ذات مغزى.

 

مميزات الإحصاء الاستدلالي

تظهر أهم مميزات الإحصاء الاستدلالي عندما يكون المجتمع الخاص بالدراسة كبيرًا، ويتم الاكتفاء في هذه الحالة بأخذ مجموعة من العينات العشوائية، والحصول منها على البيانات ومن ثم تحليلها والوصول إلى النتائج ومن ثم تعميم النتائج على مجتمع الدراسة.

 

الفرق بين الإحصاء الوصفي والاستدلالي من حيث المحددات

لكل من الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي مجموعة من المحددات، سنتعرف على المحددات الخاصة بكل منهما من خلال الآتي:

 

محددات الإحصاء الوصفية

يعتبر هذا النوع من الإحصاءات محدودًا، ويسمح بالحصول على ملخص حول كافة عينات الدراسة مثل الناس أو الأشياء التي تم إجراء الدراسة عليها، ولا يمكن أن يتم تعميم النتائج على المجتمع الخاص بالدراسة.

 

محددات الإحصاء الاستدلالي

يعتبر هذا النوع كذلك من الإحصاء محدودًا للغاية، وكثيرًا ما تثير القيم الخاصة بالإحصاء الاستدلالي الشكوك؛ وذلك لأنه يمثل مجموعة صغيرة جدًا من البيانات التي تخص مجموعة كبيرة من الأفراد، ويعتمد هذا النوع  من الإحصاء على التخمين وذلك لإصدار النتائج.

 

الفرق بين الإحصاء الوصفي والاستدلالي من حيث المقاييس الإحصائية

يوجد فرق بين كل من الإحصاء الوصفي وكذلك الإحصاء الاستدلالي من حيث المقاييس الإحصائية، ويظهر الفرق بين كل منهما في كل من:

 

الإحصاء الوصفي

يستخدم الإحصاء الوصفي، المقاييس الخاصة بالنزعة المركزية ونعني هنا ( الوسط، الوسيط، المنوال ) ويستخدم كذلك مقاييس التشتت ونعني هنا ( التباين، المدى، والانحراف المعياري)

 

الإحصاء الاستدلالي

يستخدم استقراء إحصائي طريقتين في تحليل البيانات والتوصل إلى النتائج، ومن هاتان الطريقتان تقدير المعلومات، وكذلك اختبار كافة الفرضيات الإحصائية.

 

وبذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص كل من الاحصاء الوصفي والاستدلال الإحصائي، وإذا أردت أن تتعرف أكثر عن الإحصاء الوصفي بإمكانك أن تقرأ هذا المقال. 

 

التحليل الاحصائي

 

أمثلة على الإحصاء الاستدلالي

سنقوم بشرح الإحصاء الاستدلالي من خلال توضيح مثال بسيط كالتالي:

 

مثال: يستخدم الإحصاء الاستدلالي إذا أردت أن تقوم بتحليل درجات الطلاب في الصف، وسيستلزم ذلك منك جمع مجموعة من العينات العشوائية من الطلاب ومعرفة درجاتهم، ومن ثم تحليل كافة هذه البيانات ووصفها وتعميم النتيجة على باقي الطلاب.

 

الإحصاء الاستدلالي بصيغة pdf

إذا أردت أن تحصل على المزيد من المعلومات عن الإحصاء الاستدلالي بإمكانك أن تقرأ ملف كاملًا عنه من خلال تحميل الإحصاء الاستدلالي pdf المقدم من موقع شركة مكتبتك لتقديم الفائدة لك.

 

بحث حول الإحصاء الاستدلالي بصيغة pdf

إذا كنت تعد بحثًا حول الاحصاء الاستدلالي أو الإحصاء الوصفي، سنقدم لك الآن ملفًا مميزًا يساعدك في ذلك، قم الآن بالضغط على بحث حول الإحصاء الاستدلالي pdf للتحميل، وإذا أردت أن تقوم بـ إعداد هطة بحث علمي عن أي موضوع بإمكانك أن تستعين بشركة مكتبتك التي تقدم كافة خدمات البحث العلمي بأفضل الأسعار.

 

وبذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص الإحصاء الاستدلالي من خلال هذا المقال، وإذا أردت مساعدة في تحليل البيانات الخاصة بك إحصائيًا بإمكانك أن تعتمد على موقع للخدمات الاكاديمية، ويعتبر موقع شركة مكتبتك واحدًا من أفضل هذه المواقع، تواصل مع مختصي الموقع من خلال الواتساب في أي وقت تريده.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

1.البلدواي، عبد الحميد (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي للبحث وجمع البيانات، القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع.

 

2.رشوان، صلاح (2014). الجداول الحسابية: برنامج إكسل والتطبيقات الإحصائية. القاهرة: المكتب العربي للمعارف.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة