المدونة

مناهج البحث

كيف نحسب حجم العينة؟

2018-08-13 مشاهدات : 172 مره

          يواجه بعض الباحثون مجموعة من التحديات أثناء تحديد حجم العينة ويعجز بعض الباحثون عن الإجابة عن سؤال كيف نحسب حجم العينة؟ المناسب، ويتناول فريق موقع مكتبتك في المقال عدداً من النصائح التي تساعد طالب الدراسات العليا على تحديد حجم عينة البحث.

 

بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعد الباحث على تحديد حجم عينة البحث:

1- يجب أولاً تحديد مجتمع البحث الذي ستجرى عليه الدراسة إذا أن الحجم المناسب للعينة يعتمد بشكل كبير على مجتمع الدراسة ونمط العلاقة بين المجتمع والعينة.

 

2- يمكن الرجوع إلى دراسات أخرى قد تناولت نفس الموضوع أو اتبعت نفسه الأهداف أو الخطوات ومن خلال مراجعة أكثر من دراسة يمكن تحديد متوسط الحجم المناسب.

 

3- لا ضرر من الزيادة في الحجم إذ أن الزيادة تؤثر بشكل إيجابي في الآتيان بنتائج أكثر دقة، أما النقصان في حجم العينة قد يؤثر على دقة البيانات والنتائج.

 

4- تحديد ما إذا كانت خصائص المجتمع متشابهة أم متباينة، فإذا كان التشابه في خصائص مجتمع الدراسة كبيراً فإن الباحث لا يحتاج إلى عينة كبيرة لتمثيل ذلك المجتمع، أما إذا اتصف مجتمع البحث بالتباين فلا يوجد عدد محدد يلتزم به الباحث ويمكنه في تلك الحالة أخذ أي عدد يحدده من وجهة نظرة.

 

5- يتم تحديد حجم العينة وفقاً لمنهج البحث في العديد من الحالات، فعلى سبيل المثال: نوعية الدراسات التي تستخدم المنهج المسحي تستلزم أكبر عدد ممكن لتمثيل مجتمع البحث ذلك على عكس الدراسات التجريبية والتي تحتاج عدد أقل.

6- يشير العديد من المتخصصون في المجال الإحصائي إلى أن العدد من 30 إلى 50 مفردة هو عدد مثالي في أغلب الأبحاث العلمية. بينما قد يستخدم الباحث عينة تتراوح بين 10 إلى 20 مفردة في البحوث التجريبية.

 

7- يعتبر متوسط حجم العينة المناسب من وجهة نظر إحصائية هو:

- في حالة البحوث التي تعتمد على المنهج الوصفي تعتبر النسبة المثالية هي 20% من مجتمع البحث الذي قد تتراوح النسبة الإجمالية لجميع أفراده ما بين (المئات)، ونسبة 10% للمجتمع المتوسط الذي قد تتراوح النسبة الإجمالية لجميع أفراده ما بين (الآلاف)، ونسبة 5% من مجتمع البحث الذي قد تتراوح النسبة الإجمالية لجميع أفراده ما بين (عشرات الآلاف).

 

- في حالة البحوث التي تعتمد على المنهج التحليلي للعلاقات الإرتباطية يجب أن تزيد أعداد أفراد العينة عن عشرين مفردة والأفضل أن تتراوح ما بين 50 إلى 100 مفردة.

 

- في حالة البحوث التي تعتمد على المنهج التجريبي أو شبه التجريبي يجب أن يزيد عدد العناصر عن 15 عنصر لكل مجموعة إذا تكونت العينة من مجموعتين أو أكثر.

 

          وبهذاأشار فريق موقع مكتبتك في المقال إلى مجموعة من النصائح التي يمكن أن يلتزم بها الباحث لتحديد كيف نحسب حجم العينة؟ بشكل سليم ومن ضمنها: تحديد مجتمع البحث، الرجوع إلى دراسات أخرى قد تناولت نفس الموضوع، اللجوء للزيادة إذ أنه لا ضرر من زيادة حجم العينة في بعض الأحيان، تحديد ما إذا كانت خصائص المجتمع متشابهة أم متباينة واختيار حجم عينة مناسب لمنهجية البحث.

 

للاطلاع علي العديد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

الانجاز مناهج البحث العلمي الدكتوراه الماجستير البحوث الجامعية العينات في البحث العلمي مناهج البحث كيفية كتابة بحث علمي ادوات البحث العلمي خطوات البحث العلمي خطوات البحث العلمي مع الشرح عنوان البحث مفاهيم البحث العلمي كيف ارتب المصادر والمراجع المراجع أمثلة صياغة مشكلة البحث خطة البحث الجامعي عدد العينة الاستطلاعية مشكلة البحث تساؤلات البحث التساؤلات في البحث العلمي فرضيات البحث العلمي المراجع والمصادر التوثيق في الهوامش الفهرسة والتوثيق شرح برنامج SPSS للمبتدئين أهداف الملاحظة نموذج المقابلة في البحث العلمي تعريف المقابلة في البحث العلمي نصائح للكتابة العلمية ما هي المقابلة أهمية المقابلة أنواع المقابلة المقابلة العلاقة بين المعلومات والبيانات التحليل الاحصائي والمناقشة الفرق بين البيانات والمعلومات البيانات والمعلومات ما هي نتائج البحث؟ التوصيات نتائج البحث تفسير النتائج في البحث العلمي تحليل البيانات مكونات البحث العلمي التحليل الإحصائي والمناقشة استخلاص نتائج البحث العلمي الفرضيات مستوي الثقة الاستنتاج طرق استخلاص نتائج البحث العلمي ما هو التمهيد؟ تعريف المقدمة في البحث الإطار النظري مفهوم التمهيد مفهوم المقدمة الفرق بين المقدمة والتمهيد تنظيم كتابة البحث العلمي طريقة عمل استبيان لموضوع التخرج نصائح صياغة الاستبيان نصائح عامة لعمل الاستبيان طريقة عمل استبيان لمشروع تخرج طريقة عمل استبيان للطلاب طريقة عمل الاستبيان أدوات البحث العلمي نصائح عامة أثناء وضع فقرات وأسئلة الاستبانة خطوات تصميم الاستبانة ما هي الاستبانة الاستبانة السرقة الادبية الجانب التطبيقي رسائل ماجستير ودكتوراه
إترك رسالة سريعة